صفحة الكاتب : دعاء إبراهيم حسين

بحث قصير حول أسرار التين و الزيتون
دعاء إبراهيم حسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم...
كتاب محكم القرآن الكريم, ذلك الآيات.. كان القسم (والتين والزيتون).. قسم يحمل في طياته الكثير من الحقائق التي لم تكشف بعد لأفضل التفضيل.. (التين والزيتون من الطعام, الطور من الجبال, مكة من البلدان, الانسان من المخلوقات)
سورة تثير الكثير من التساؤلات... لماذا (والتين) أولاً رغم أن سياق الآيات يتناسب أكثر مع (والزيتون) أكثر.. سنين..أمين..سافلين..؟
هل للتين و الزيتون علاقة بخلق الانسان في أحسن تقويم؟
ما علاقة التين بالزيتون؟
ماذا تقول الكتب السماوية (القرآن و الإنجيل ) عن هاتين الشجرتين؟
لماذا (والتين) أولا ً:
هل لأن التين ..مذكر/ الزيتون ..مؤنث (في قوله تعالى :زيتونة لا شرقية ولاغربية)  و دائماً ما يقدم الذكر على الأنثى في القرآن..
أو لأنه حينما ننظر لكلا الشجرتين نجد أن تركيبة شجرة التين تكاد تكون غير قابلة للاحتراق, تتحمل الظروف البيئية القاسية. أما شجرة الزيتون فتعتبر وقوداً سهلاُ للاحتراق, طرية السيقان غضة الأغصان, ومن مميزاتها أنها تحمل الزيتون بعج سبع سنوات من زراعتها, وتصل لمرحلة النضج في سن الأربعة عشر.
أو لأن التين من ثمر الجنة (في أحد المواقف قدم صحن من التين للرسول (صلى الله عليه و آله) فأوصى أصحابه بأكله و نعته بثمار الجنة لخلوه من النواة أو العجوة) على عكس الزيتون الذي يحتوي على نواة.
علاقة التين و الزيتون بخلق الانسان في أحسن تقويم:
استطاع العلماء أن يكتشفوا فوائداً جمة للتين و كذلك الزيتون, فهما يحتويان على الكثير من المواد المضادة للأكسدة,  السكريات الألياف, الزيوت المفيدة, و مؤخراً تم اكتشاف مادة بروتينية تسمى((metallothionein  و هي مادة موجودة في جهاز جولجي المسؤول عن  انتاج البروتينات في اجسامنا, وتكمن فائدة هذه المادة في قدرتها على توفير حماية ضد سمية المعادن, وتنظيم المعادن الفسيولوجية في جسم الانسان, و الحماية ضد الأكسدة أي مقاومة الشيخوخة.
و في الطب النبوي يقول الرسول الكريم (صلى الله عليه و آله): كلوا التين الرطب واليابس, فإنه يزيد في الجماع و يقطع البواسير, وينفع من النقرس و الإبردة.
و في فوائد الزيتون يقول أمير المؤمنين علي (عليه السلام): ادهنوا بالزيت وائتدموا به, فإنه دهنة الأخيار و إدام المصطفين, مسحت بالقدس مرتين , بوركت مقبلة وبوركت مدبرة لا يضر معها داء)
ومن الملاحظات اللطيفة أن أكثر فوائد التين تخص الذكور كمعالجة أمراض العقم, بينما فوائد الزيتون تختص بالمرأة أكثر كالوقاية من سرطان الثدي , منع تساقط الشعر, الخصائص التجميلية. 
عدد حروف عبارة (والتين والزيتون و طور سنين )23 حرف = عدد كرومسومات الانسان (خلقنا الانسان في أحسن تقويم) عند زيادة أو نقصان عدد الكرومسومات في الحمض النووي للانسان فإنه يولد غير متناسب الأعضاء , وبه تشوهات خلقية.
علاقة التين بالزيتون:
يرتبط التين والزيتون بعلاقة جميلة, فيقول أحد المزارعين بأنهم يقومون بتسريع نضج ثمار التين عن طريق وضع قطرة من زيت الزيتون على فتحة الثمرة بواسطة قطعة خضب مدببة , وبعد 8-10 أيام من المعاملة تصبح الثمرة جاهزة للقطف, لكن يجب إجراءها في المساء أو الصباح الباكر قبل طلوع الشمس و تجنب إجراءها في الطقس الحار لأنه يسبب توقف نمو الثمرة وسقوطها.
التين والزيتون في الكتب السماوية (القرآن و الإنجيل ) :
في القرآن ورد ذكر الزيتون سبع مرات (مرتان في سورة الانعام, النور, التين, النحل,عبس,و بشكل غير مباشر في سورة المؤمنون( و شجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن و صبغ للآكلين) .أما التين فقد ذكر مرة واحدة في سورة التين , ويمكن لنا ان نعتبر الشجرة المذكورة في سورة المؤمنون هي التين أيضاً لو رجعنا لما ذكرناه عن علاقة التين بالزيتون.
في الإنجيل يقال بأن أوراق  شجرة التين هي ذاتها التي استخدمها نبي الله آدم و زوجته حواء ليسترا بها عورتهما (قال تعالى: وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة).
وهي أيضاً ترتبط بإسرائيل , عودة المسيح (عليه السلام), و العهد الجديد.
أما شجرة الزيتون فهس شجرة عادلة و فاكهتها طيبة و أوراقها رمز السلام و البشارة التي حملتها الحمامة للنبي نوح (عليه السلام) عندما استوت سفينته على الجودي. جذر شجرة الزيتون يمثل : إبراهيم (عليه السلام ) الجذر الرئيسي, و الجذور الأخرى اسحاق ويعقوب.
في روايات أهل البيت (عليهم السلام) عن تفسير سورة النور, يقول الامام الصادق (عليه السلام):إن المشكاة فاطمة (عليها السلام) , و المصباح الحسن (عليه السلام) و الزجاجة الحسين (عليه السلام), و الشجرة المباركة إبراهيم (عليه السلام), لا شرقية ولاغربية أي ما كان يهودياً ولا نصرانياً, و نور على نور إمام بعد إمام ويهدي الله نوره من يشاء بهدي الائمة (عليهم السلام ) من يشاء).
وفي تفسير القمي : التين هو رسول الله (صلى الله عليه و آله) و الزيتون علي أمير المؤمنين (عليه السلام) في خطبة البيان للإمام علي يقول: انا فرع من فروع الزيتون و قنديل من قناديل النبوة .
قال الإمام الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: {والتين والزيتون * وطور سينين} قال {التين والزيتون} الحسن والحسين.
و قد يفسر التين بالإمام علي (عليه السلام) و عدد حروفه ثلاثة متطابقة مع التين و يفسر الزيتون بفاطمة (عليها السلام) وعدد  حروفها خمسة متطابقة مع الزيتون .
 والشيخ عبدالحميد المهاجر يفسر الزيتون في سورة النور بالامام الصادق (عليه السلام) .
ففي موقف الامام الصادق (عليه السلام) مع المنصور قال الإمام ( عليه السلام ) :
( أنا فرع من فروع الزَّيتُونة ، وقِنديل من قناديل بيت النبوة ، وأديب السفرة ، وربيب الكرام البررة ، ومِصباح من مصبايح المِشكاة ، التي فيها نور النور ، وصفوة الكلمة الباقية في عقب المصطفين إلى يوم الحشر ) .
وكلها تشير إلى ان أن الائمة عليهم السلام يكونون من الزيتون الذي يرمز للسلام و العدالة (علي أمير المؤمنين , فاطمة (الائمة من ولد فاطمة), الحسين (الامامة من ذريته) , الامام جعفر الصادق (المذهب الجعفري).

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


دعاء إبراهيم حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/02



كتابة تعليق لموضوع : بحث قصير حول أسرار التين و الزيتون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net