صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح178 سورة النحل الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{33}
تضمنت الاية الكريمة مقطعين :
1-    ( هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) : هل ينتظر الذين لا يؤمنون بالله تعالى واليوم الاخر احد امرين او كليهما :
أ‌)    ( إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ ) : الملائكة كثرة كاثرة , لا يعلم عددهم الا الله تعالى , وكل ملك منهم موكل بشيء معين , ومنهم الملائكة الموكلين بالعذاب والملائكة الموكلين بقبض الارواح ويرأسهم عزرائيل (ع) { قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ }السجدة11 , وملائكة الموت تقبض ارواح المؤمنين والكفار , لكن بصور مختلفة , فالمؤمن يأتون اليه بصور جميلة ثم يقبضون روحه بسلاسة ويسر , والكافر يأتون اليه بصور مرعبة ويقبضون روحه بألم وعسر .
ب‌)    ( أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ ) : الامر الثاني الذي ينتظره الكفار هو ( أَمْرُ رَبِّكَ ) ويندرج في عدة مفاهيم منها لا على سبيل الحصر :
ب-1- العذاب , عذاب الاستئصال .
ب-2- الموت .
ب-3- القيامة .
ب-4- ظهور المهدي وعيسى (ع) .
         (  كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) , ان ما فعله هؤلاء من الجحد والكفر والشرك
         والمعاصي والاثام هو عين ما فعله الذين سبقوهم من الامم الكافرة .      
2-    ( وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) : يؤكد النص المبارك ان الله تعالى لم يظلمهم بتدميرهم وانزال العذاب والهلاك عليهم , وهو العادل في ملكه وملكوته جل وعلا , بل هم من اوقعوا انفسهم في مواقع العذاب , واوردوها موارده , بشركهم وكفرهم عرضوا انفسهم للهلاك والعذاب الاليم .           

فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ{34}
تبين الاية الكريمة ان لكل عمل جزاء معين , فعمل الخير يجزى بالخير ( الحسنات ) , وعمل الشر يجزى بالشر ( السيئات ) , فعادت عليهم شرور اعمالهم ( فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ ) , ونزل بهم العذاب الذي كانوا يسخرون ويستهزئون به ( وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) .         

وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ{35}
تروي الاية الكريمة شبهة اوردها المشركون , نسبوا فيها شركهم وعملهم من التحريم الى مشيئة الله تعالى ( { مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }المائدة103 " ) , فلو شاء الله تعالى ما عبدنا غيره لا نحن ولا اباؤنا وما حرمنا من شيء بدون امره , فالله تعالى شاء لنا ذلك فكان كما شاء , وهذا القول يشابه الى حد ما قول الجبرية , الذين يقولون ان الانسان مجبر على ما يفعل , لو شاء الله تعالى لنا الايمان به لحصل ولا داعي ولا موجب لبعث للرسل والانبياء , ولو شاء لنا الكفر او الشرك لحصل ايضا , فما الفائدة من بعث الرسل والانبياء عند ذاك ؟ ! , والواقع ان مشيئته جل وعلا تكون عند مشيئة العبد , فأن شاء العبد الهداية طلبها في مسالكها , فتكتنفه مشيئة الله تعالى بالتوفيق والتسديد والثبات عليها .
( كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) , يرد النص المبارك على شبهتهم هذه ان ما طرحوه من شبهة قد طرحه الذين سبقوهم , ( فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ ) , ان واجب الرسل والانبياء (ع) ووظيفتهم هو البلاغ الواضح  للحق وبيانه باكمل وافضل صورة .      

وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ{36}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد :
1-    ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً ) : يبين النص المبارك مؤكدا ان لكل امة ( شعب ) رسولا مرسلا من قبله عز وجل , يبشر المؤمنين بالجنة , وينذر المكذبين بعذاب النار , وبالنتيجة فأن محمد (ص واله) رسول هذه الامة .
2-    ( أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ) : يبين النص المبارك فحوى رسالة الرسل (ع)  وكانت في امرين رئيسيين :
أ‌)    ( أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ ) : توحيده عز وجل بكافة مقتضيات التوحيد .
ب‌)    ( وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ) : بعد التوحيد يأمر النص المبارك باجتناب الطاغوت , وفي الطاغوت اراء كثيرة منها :
ب-1- الاوثان : يذهب الى هذا الرأي الكثير من المفسرين ومنهم السيوطي في تفسير الجلالين .
ب-2- الحاكم الظالم .
ب-3- كهنة المعابد .
ب-4- سادة وكبراء القوم .
ب-5- كل ما تقدم مجتمعا : المعلوم ان كل رسول ونبي له ظروفه الخاصة , وكل منهم (ع) واجه طاغوتا من نوع خاص , ففي مرحلة من المراحل التي مرّ بها موسى (ع) كان الطاغوت متمثلا بالحاكم الجائر ( فرعون ) , وفي مرحلة اخرى من مراحل نبوته (ع) تمثل له الطاغوت بالعجل ( وهو وثن ) والسامري ( كاهن ) , وايضا كان الطاغوت في زمن داود (ع) جالوت الحاكم الجائر , اما في زمن رسالة النبي الاكرم محمد (ص واله) فتمثل الطاغوت في الاوثان واكبرها واشهرها ( هبل ) وايضا كبراء القوم كأبي جهل وابي لهب وهكذا .
الا ان ذلك لا ينحصر في زمان معين من باب اطلاق الاية الكريمة وشمولها لكل زمان ومكان فلا ينحصر معنى الطاغوت في ما تقدم فقط , بل يشمل ( فكرة فاسدة - تيار منحرف – نظرية مغرضة – كتاب ضلالة – دعوة باطلة – بدعة مسوفة – دولة فاسدة مفسدة – شخصية فاسقة , تفشي الاخلاق الرذيلة... الخ ) , كل ذلك قد يندرج ضمن معنى ( الطاغوت ) في عصرنا الحاضر .       
3-    ( فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ ) : يقسم النص المبارك الناس الى قسمين :
أ‌)    ( فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ ) : بعض الناس لم يصروا الى الكفر بل طلبوا الحقيقة , بحثوا عنها , وجدّوا في طلب مسالك الهدى , فهداهم الله عز وجل .   
ب‌)    ( وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ ) : البعض الاخر من الناس اصروا على الكفر , والتزموا طرف العناد واللجاج , فلم يوفقوا الى الهدى , وكيف يوفقون اليها وهم قد اعرضوا عنها ! .
4-    ( فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ) : النص المبارك وان كان يخاطب الكفار الا انه يخاطب المؤمنين ايضا على النحو الاتي :
أ‌)    يوجه النص المبارك انظار الكفار الى التفكر في ما جرى على الامم الكافرة السابقة كعاد وثمود على سبيل المثال , فأنهم كذبوا رسلهم واصروا على الكفر والجحود , فاستحقوا العذاب والهلاك , وما جرى عليهم يمكن ان يجري عليكم ( يا كفار مكة ) اذا التزمتم طريقهم في الكفر والعناد .
ب‌)    يستفاد المؤمن من النص المبارك امرين :
ب-1- التأمل في احوال الامم الكافرة السابقة لأخذ العظة والعبرة , فقد ورد ان (
       الحكيم من اتعظ بغيره ) .
             ب-2- التفكر : التفكر في احوالهم ومجريات حياتهم اليومية وما آلت اليه عواقب
                    امورهم وما تبقى من خرائبهم الى هذا اليوم رغم مرور كل تلك السنين , 
                    فقد ورد ( تفكر ساعة خير من عبادة سنة ) او ( تفكر ساعة افضل من
                    عبادة سبعين سنة ) " المطلوب من عبادة سنة او سبعين سنة كعبادة
                    مستحبة لا واجبة " .         

إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ{37}
الاية الكريمة تخاطب النبي الكريم محمد (ص واله) في منحنيين :
1-    الاية الكريمة تعلم النبي الكريم محمد (ص واله) ان هؤلاء القوم ميؤوس من هدايتهم , سواء عليك حرصت ام لم تحرص على ذلك .
2-    تكشف الاية الكريمة انه (ص واله) كان حريصا على هدايتهم , وقد يكون لحرصه (ص واله) اسبابا كثيرة منها : 
أ‌)    النبي الكريم محمد (ص واله) كان حريصا على اداء مهمته ووظيفته الرسالية , فعمل (ص واله) جاهدا لهداية اكبر قدر ممكن .
ب‌)    علمه (ص واله) بما ستؤول اليه عاقبة امرهم ان ماتوا على حالتهم هذه , فينالون العذاب الخالد , فكان حرصه (ص واله) على هدايتهم من باب الشفقة والترحم لما علم انه (ص واله) نبي الرحمة .
ت‌)    كان من بين الكفار اقارب له (ص واله) كأبي لهب , فكان حرصه (ص واله) على هداية اقاربه لما ينجيهم من العذاب الخالد .
ث‌)    عاش النبي الكريم محمد (ص واله) في مكة , وربطته بأهلها روابط كثيرة كمعاملات تجارية او علاقات عامة , فالمعلوم انه (ص واله) كان منصهرا في مجتمعه الذي يعيش فيه ( دون عباداتهم ) , ولم يكن منزويا او منعزلا عنهم , ما دفعه (ص واله) الى الحرص على هدايتهم لما ينفعهم وينجيهم من العذاب , بعد ان شاهد انحرافهم عن الطريق القويم ومسيرهم نحو الهلاك .   

وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللّهُ مَن يَمُوتُ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً وَلـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{38}
تبين الاية الكريمة ان المشركين انكروا البعث واقسموا على ذلك ( جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ) , اوكدها واوثقها , لكن يلاحظ من سياق الاية الكريمة انها اوردت قسم المشركين ( وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ ) ما يدل على ايمانهم بالله تعالى لكنهم لا يؤمنون بالتوحيد , فأنكروا التوحيد وبالنتيجة انكروا البعث , فيرد عليهم الباري عز وجل ( بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً ) , وعد حق , لا شبه فيه ولا شك , ( وَلـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ) , اكثر الناس تنكر البعث لاسباب كثيرة لعل منها :
1-    قلة او عدم معرفتهم بالله تعالى وقدرته .
2-    لا يعلمون إنهم يبعثون إما لعدم علمهم بأنه من مواجب الحكمة وإما لقصور نظرهم بالمألوف فيتوهمون امتناعه . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".           
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة ( ان رجلا من المسلمين كان له دين على مشرك فتقاضاه فكان يتعلل في تسديده , فتأثر المسلم بذلك , فوقع في كلامه القسم بيوم القيامة وقال : والذي ارجوه بعد الموت انه لكذا , فقال المشرك : وانك لتزعم انك تبعث بعد الموت , واقسم بالله لا يبعث الله من يموت , فأنزل الله الاية , فأجاب الله فيها الرجل المشرك وامثاله , وعرض المعاد بدليل واضح , وكان حديث الرجلين سببا لطرح هذه المسألة من جديد ) . "مجمع البيان , مصحف الخيرة علي عاشور العاملي " .

لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَاذِبِينَ{39}
تكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة مؤكدة ان الله تعالى ذكره سوف يبعث الناس جميعا , ومبينة ان في ذلك اليوم سيتبين امرين رئيسيين :
1-    ( لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ ) : في ذلك اليوم تنكشف الامور وتتبين حقائق خلافهم ( المشركين ) مع المؤمنين في الحياة الاخرة والاجر والثواب للمؤمنين والعذاب والعقاب للكافرين .
2-    ( وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَاذِبِينَ ) : في ذلك اليوم سيعلم الكفار انهم كانوا على باطل في انكارهم البعث والنشور , وانهم كانوا كاذبين في حلفهم الذي اوردته الاية الكريمة السابقة .    

إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ{40}
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقاتها الكريمة مبينة ومؤكدة ومقررة على ان البعث امرا هينا عليه عز وجل , فهو خاضع للامر الالهي ( كن ) , فلا شك ولا شبه بعد ذلك في ان يكون ! .




 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/02



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح178 سورة النحل الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وحيد خيون
صفحة الكاتب :
  وحيد خيون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net