صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح178 سورة النحل الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{33}
تضمنت الاية الكريمة مقطعين :
1-    ( هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) : هل ينتظر الذين لا يؤمنون بالله تعالى واليوم الاخر احد امرين او كليهما :
أ‌)    ( إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ ) : الملائكة كثرة كاثرة , لا يعلم عددهم الا الله تعالى , وكل ملك منهم موكل بشيء معين , ومنهم الملائكة الموكلين بالعذاب والملائكة الموكلين بقبض الارواح ويرأسهم عزرائيل (ع) { قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ }السجدة11 , وملائكة الموت تقبض ارواح المؤمنين والكفار , لكن بصور مختلفة , فالمؤمن يأتون اليه بصور جميلة ثم يقبضون روحه بسلاسة ويسر , والكافر يأتون اليه بصور مرعبة ويقبضون روحه بألم وعسر .
ب‌)    ( أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ ) : الامر الثاني الذي ينتظره الكفار هو ( أَمْرُ رَبِّكَ ) ويندرج في عدة مفاهيم منها لا على سبيل الحصر :
ب-1- العذاب , عذاب الاستئصال .
ب-2- الموت .
ب-3- القيامة .
ب-4- ظهور المهدي وعيسى (ع) .
         (  كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) , ان ما فعله هؤلاء من الجحد والكفر والشرك
         والمعاصي والاثام هو عين ما فعله الذين سبقوهم من الامم الكافرة .      
2-    ( وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) : يؤكد النص المبارك ان الله تعالى لم يظلمهم بتدميرهم وانزال العذاب والهلاك عليهم , وهو العادل في ملكه وملكوته جل وعلا , بل هم من اوقعوا انفسهم في مواقع العذاب , واوردوها موارده , بشركهم وكفرهم عرضوا انفسهم للهلاك والعذاب الاليم .           

فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ{34}
تبين الاية الكريمة ان لكل عمل جزاء معين , فعمل الخير يجزى بالخير ( الحسنات ) , وعمل الشر يجزى بالشر ( السيئات ) , فعادت عليهم شرور اعمالهم ( فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُواْ ) , ونزل بهم العذاب الذي كانوا يسخرون ويستهزئون به ( وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) .         

وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلا آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ{35}
تروي الاية الكريمة شبهة اوردها المشركون , نسبوا فيها شركهم وعملهم من التحريم الى مشيئة الله تعالى ( { مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }المائدة103 " ) , فلو شاء الله تعالى ما عبدنا غيره لا نحن ولا اباؤنا وما حرمنا من شيء بدون امره , فالله تعالى شاء لنا ذلك فكان كما شاء , وهذا القول يشابه الى حد ما قول الجبرية , الذين يقولون ان الانسان مجبر على ما يفعل , لو شاء الله تعالى لنا الايمان به لحصل ولا داعي ولا موجب لبعث للرسل والانبياء , ولو شاء لنا الكفر او الشرك لحصل ايضا , فما الفائدة من بعث الرسل والانبياء عند ذاك ؟ ! , والواقع ان مشيئته جل وعلا تكون عند مشيئة العبد , فأن شاء العبد الهداية طلبها في مسالكها , فتكتنفه مشيئة الله تعالى بالتوفيق والتسديد والثبات عليها .
( كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) , يرد النص المبارك على شبهتهم هذه ان ما طرحوه من شبهة قد طرحه الذين سبقوهم , ( فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ ) , ان واجب الرسل والانبياء (ع) ووظيفتهم هو البلاغ الواضح  للحق وبيانه باكمل وافضل صورة .      

وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ{36}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد :
1-    ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً ) : يبين النص المبارك مؤكدا ان لكل امة ( شعب ) رسولا مرسلا من قبله عز وجل , يبشر المؤمنين بالجنة , وينذر المكذبين بعذاب النار , وبالنتيجة فأن محمد (ص واله) رسول هذه الامة .
2-    ( أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ) : يبين النص المبارك فحوى رسالة الرسل (ع)  وكانت في امرين رئيسيين :
أ‌)    ( أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ ) : توحيده عز وجل بكافة مقتضيات التوحيد .
ب‌)    ( وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ) : بعد التوحيد يأمر النص المبارك باجتناب الطاغوت , وفي الطاغوت اراء كثيرة منها :
ب-1- الاوثان : يذهب الى هذا الرأي الكثير من المفسرين ومنهم السيوطي في تفسير الجلالين .
ب-2- الحاكم الظالم .
ب-3- كهنة المعابد .
ب-4- سادة وكبراء القوم .
ب-5- كل ما تقدم مجتمعا : المعلوم ان كل رسول ونبي له ظروفه الخاصة , وكل منهم (ع) واجه طاغوتا من نوع خاص , ففي مرحلة من المراحل التي مرّ بها موسى (ع) كان الطاغوت متمثلا بالحاكم الجائر ( فرعون ) , وفي مرحلة اخرى من مراحل نبوته (ع) تمثل له الطاغوت بالعجل ( وهو وثن ) والسامري ( كاهن ) , وايضا كان الطاغوت في زمن داود (ع) جالوت الحاكم الجائر , اما في زمن رسالة النبي الاكرم محمد (ص واله) فتمثل الطاغوت في الاوثان واكبرها واشهرها ( هبل ) وايضا كبراء القوم كأبي جهل وابي لهب وهكذا .
الا ان ذلك لا ينحصر في زمان معين من باب اطلاق الاية الكريمة وشمولها لكل زمان ومكان فلا ينحصر معنى الطاغوت في ما تقدم فقط , بل يشمل ( فكرة فاسدة - تيار منحرف – نظرية مغرضة – كتاب ضلالة – دعوة باطلة – بدعة مسوفة – دولة فاسدة مفسدة – شخصية فاسقة , تفشي الاخلاق الرذيلة... الخ ) , كل ذلك قد يندرج ضمن معنى ( الطاغوت ) في عصرنا الحاضر .       
3-    ( فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ ) : يقسم النص المبارك الناس الى قسمين :
أ‌)    ( فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ ) : بعض الناس لم يصروا الى الكفر بل طلبوا الحقيقة , بحثوا عنها , وجدّوا في طلب مسالك الهدى , فهداهم الله عز وجل .   
ب‌)    ( وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ ) : البعض الاخر من الناس اصروا على الكفر , والتزموا طرف العناد واللجاج , فلم يوفقوا الى الهدى , وكيف يوفقون اليها وهم قد اعرضوا عنها ! .
4-    ( فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ) : النص المبارك وان كان يخاطب الكفار الا انه يخاطب المؤمنين ايضا على النحو الاتي :
أ‌)    يوجه النص المبارك انظار الكفار الى التفكر في ما جرى على الامم الكافرة السابقة كعاد وثمود على سبيل المثال , فأنهم كذبوا رسلهم واصروا على الكفر والجحود , فاستحقوا العذاب والهلاك , وما جرى عليهم يمكن ان يجري عليكم ( يا كفار مكة ) اذا التزمتم طريقهم في الكفر والعناد .
ب‌)    يستفاد المؤمن من النص المبارك امرين :
ب-1- التأمل في احوال الامم الكافرة السابقة لأخذ العظة والعبرة , فقد ورد ان (
       الحكيم من اتعظ بغيره ) .
             ب-2- التفكر : التفكر في احوالهم ومجريات حياتهم اليومية وما آلت اليه عواقب
                    امورهم وما تبقى من خرائبهم الى هذا اليوم رغم مرور كل تلك السنين , 
                    فقد ورد ( تفكر ساعة خير من عبادة سنة ) او ( تفكر ساعة افضل من
                    عبادة سبعين سنة ) " المطلوب من عبادة سنة او سبعين سنة كعبادة
                    مستحبة لا واجبة " .         

إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ{37}
الاية الكريمة تخاطب النبي الكريم محمد (ص واله) في منحنيين :
1-    الاية الكريمة تعلم النبي الكريم محمد (ص واله) ان هؤلاء القوم ميؤوس من هدايتهم , سواء عليك حرصت ام لم تحرص على ذلك .
2-    تكشف الاية الكريمة انه (ص واله) كان حريصا على هدايتهم , وقد يكون لحرصه (ص واله) اسبابا كثيرة منها : 
أ‌)    النبي الكريم محمد (ص واله) كان حريصا على اداء مهمته ووظيفته الرسالية , فعمل (ص واله) جاهدا لهداية اكبر قدر ممكن .
ب‌)    علمه (ص واله) بما ستؤول اليه عاقبة امرهم ان ماتوا على حالتهم هذه , فينالون العذاب الخالد , فكان حرصه (ص واله) على هدايتهم من باب الشفقة والترحم لما علم انه (ص واله) نبي الرحمة .
ت‌)    كان من بين الكفار اقارب له (ص واله) كأبي لهب , فكان حرصه (ص واله) على هداية اقاربه لما ينجيهم من العذاب الخالد .
ث‌)    عاش النبي الكريم محمد (ص واله) في مكة , وربطته بأهلها روابط كثيرة كمعاملات تجارية او علاقات عامة , فالمعلوم انه (ص واله) كان منصهرا في مجتمعه الذي يعيش فيه ( دون عباداتهم ) , ولم يكن منزويا او منعزلا عنهم , ما دفعه (ص واله) الى الحرص على هدايتهم لما ينفعهم وينجيهم من العذاب , بعد ان شاهد انحرافهم عن الطريق القويم ومسيرهم نحو الهلاك .   

وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللّهُ مَن يَمُوتُ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً وَلـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{38}
تبين الاية الكريمة ان المشركين انكروا البعث واقسموا على ذلك ( جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ ) , اوكدها واوثقها , لكن يلاحظ من سياق الاية الكريمة انها اوردت قسم المشركين ( وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ ) ما يدل على ايمانهم بالله تعالى لكنهم لا يؤمنون بالتوحيد , فأنكروا التوحيد وبالنتيجة انكروا البعث , فيرد عليهم الباري عز وجل ( بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً ) , وعد حق , لا شبه فيه ولا شك , ( وَلـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ ) , اكثر الناس تنكر البعث لاسباب كثيرة لعل منها :
1-    قلة او عدم معرفتهم بالله تعالى وقدرته .
2-    لا يعلمون إنهم يبعثون إما لعدم علمهم بأنه من مواجب الحكمة وإما لقصور نظرهم بالمألوف فيتوهمون امتناعه . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".           
مما يروى في سبب نزول الاية الكريمة ( ان رجلا من المسلمين كان له دين على مشرك فتقاضاه فكان يتعلل في تسديده , فتأثر المسلم بذلك , فوقع في كلامه القسم بيوم القيامة وقال : والذي ارجوه بعد الموت انه لكذا , فقال المشرك : وانك لتزعم انك تبعث بعد الموت , واقسم بالله لا يبعث الله من يموت , فأنزل الله الاية , فأجاب الله فيها الرجل المشرك وامثاله , وعرض المعاد بدليل واضح , وكان حديث الرجلين سببا لطرح هذه المسألة من جديد ) . "مجمع البيان , مصحف الخيرة علي عاشور العاملي " .

لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَاذِبِينَ{39}
تكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة مؤكدة ان الله تعالى ذكره سوف يبعث الناس جميعا , ومبينة ان في ذلك اليوم سيتبين امرين رئيسيين :
1-    ( لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ ) : في ذلك اليوم تنكشف الامور وتتبين حقائق خلافهم ( المشركين ) مع المؤمنين في الحياة الاخرة والاجر والثواب للمؤمنين والعذاب والعقاب للكافرين .
2-    ( وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَاذِبِينَ ) : في ذلك اليوم سيعلم الكفار انهم كانوا على باطل في انكارهم البعث والنشور , وانهم كانوا كاذبين في حلفهم الذي اوردته الاية الكريمة السابقة .    

إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ{40}
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقاتها الكريمة مبينة ومؤكدة ومقررة على ان البعث امرا هينا عليه عز وجل , فهو خاضع للامر الالهي ( كن ) , فلا شك ولا شبه بعد ذلك في ان يكون ! .




 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/02



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح178 سورة النحل الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غانم سرحان صاحي
صفحة الكاتب :
  غانم سرحان صاحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد من مديرية شهداء الكرخ يزور أسر الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 المسالة الكردية واستغلال الوضع الراهن  : عبد الجبار حسن

 هل نحن ضحية ألتاريخ!؟  : عزيز الخزرجي

 يقال: شو جاب المغربي على الشامي...بل أحرى القول: شو جاب المغربي على الأستانة؟؟  : ادريس هاني

 رثاء إلى سبايكر وآمرلي.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 العثور على جثة ديبلوماسية بريطانية مقتولة في لبنان..وشعبة المعلومات توقف القاتل

 مثال الآلوسي مثالا ولازال مسلسل الإستبعاد مستمرا  : خالد حسن التميمي

 اعدام صوت الحق والحرية الشيخ نمر باقر النمر  : عبد الرضا الساعدي

 السيستاني سيد الحشد ...  : رحيم الخالدي

 غراس فى ارض العمر  : طارق فايز العجاوى

 جامعة البصرة للنفط والغاز تبحث تدريب طلبتها في الجامعات الروسية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة: تحقيق نسب انجاز متقدمة في مشروع مركزمختبرات البحث والتطويرالنفطي لصالح وزارة النفط  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 العمل تشمل (47) الف مشروع بالضمان الاجتماعي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بيان عن وزارة الكهرباء  : وزارة الكهرباء

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (١٨)  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net