شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة


 
اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر كانون الاول/ ديسمبر حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بأكثر من احدى عشر صفحة استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من الدول.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة باكستان والبحرين وليبيا ولبنان ومصر والمغرب والكويت وسوريا والسعودية والعراق وقطر.
وفي ما يلي نص التقرير:
تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر كانون الاول/ ديسمبر حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى 25 كانون الاول/ ديسمبر.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
(باكستان)
- 4/12 استهداف زعيم شيعي في باكستان: اغتالت حركة طالبان الارهابية (على جالباني) نائب السكرتير العام لحزب "مجلس وحدة المسلمين" الذي يمثل الطائفة الشيعية في مدينة كراتشي بجنوب باكستان إضافة الى 7 من المسلمين الشيعة.
- 16/12 استشهاد المبلغ العلامة الشيخ (ناصر عباس) في مدينة لاهور الباكستانية على يد المسلحين التكفيريين من حركة "جيش الصحابة".
(البحرين)
- 26/11: اعتقال (عيسى محسن حرقان) بعدما ان قامت المخابرات بسلسلة اقتحامات لعدة منازل في القرية الديه.
- 26/11 مداهمات لقوات ومليشيات النظام لعدد من المنازل عند الفجر ولم تسفر المداهمات عن اي حالة اعتقال في منطقة بوري.
- 27/11 إصابة متظاهرين بسلاح محرم دولياً: استهدفت قوات النظام متظاهرين من المسلمين الشيعة بشكل وحشي في منطقة (بوري) بسلاح الشوزن المحرم دولياً، ما أدى لإصابة مواطنين في مناطق الوجه والظهر والبطن.
- 27/11 استدعاء طفل لمركز الشرطة: استدعت قوات النظام الطفل الشيعي (علي عيسى البحراني) للمرة الثانية من دون مراعاة القوانين الدولية في احترام حقوق الأطفال وعدم تعريضهم للخوف والترويع، علماً انه لم يتجاوز العاشرة من عمره.
- 27/11 الاعتداء على سيدة بعد اقتحام منزلها: اعتدت قوات النظام بشكل بشع وسافر على سيدة في منطقة (عالي) بشكل مهين، حيث قامت بمحاصرة المرأة الشيعية داخل منزلها بعد اقتحامه فجرا وتثبيتها ورش مادة حارقة على وجهها وتسبب الهجوم أيضا بضربة على يدها، إضافة الى اعتقال ابنها الذي تعرض للضرب المبرح والوحشي أمام والدته وأهله.
- 27/11 استدعاء رادود حسيني للتحقيق: استدعت سلطات الأمن الرادود (أحمد العويناتي) للتحقيق في مركز شرطة (المحرق) على خلفية مشاركته في موكب عزاء الإمام الحسين (ع).
- 28/11 وضع ألعاب في موقع مسجد أبي ذر: كشف مصدر مطلع بأن الشباب في منطقة (النويدرات) يؤكدون أن البلدية بدأت بنصب الألعاب في مسجد (أبي ذر الغفاري) المهدوم والتابع للمسلمين الشيعة في تحد واضح لأحكام الدين واستخفاف بمشاعر المؤمنين.
- 29/11 محاكمة عدد من المسلمين الشيعة وتعذيبهم: بدأت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة النظر في قضية جديدة لتسعة متهمين فيما عرف بحركة "تمرد البحرين"، وقد تحدث المتهمان أمام المحكمة عن تعذيبهما، بعد أن استغربا التهم الموجهة لهما.
- 30/11 الشهيد الـ 117: استشهد الشاب الشيعي (أحمد عبد الأمير) البالغ من العمر (15) عام من منطقة (السنابس) متأثر بحروقه البليغة مع تعمد قوات النظام منع سيارة الإسعاف من دخول البلدة ليكون الرقم 117 من الشيعة المستشهدين على يد النظام نتيجة لاحتجاجاتهم السلمية من أكثر من عامين.
- 30/11 استخدمت شرطة النظام الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق المشاركين في تشييع جنازة الشهيد (احمد عبد الامير) في قرية السنابس قرب المنامة.
- 30/11 أغلقت قوات النظام جميع المنافذ المؤدية لموقع مسجد (أبي ذر الغفاري) بمنطقة النويدرات لمنع المواطنين الشيعة من الصلاة فيه ما اضطر بالمواطنين التوجه للصلاة في مسجد مهدوم آخر بنفس المنطقة وهو مسجد (مؤمن).
- 30/11 إطلاق الغازات السامة على موكب عزاء: فاجأت قوات النظام المعزين الشيعة بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع على موكب عزاء الإمام السجاد (ع) الأمر الذي أدى إلى اختناقات في صفوف المشاركين في الموكب في منطقة "الدراز".
- 1/12 حملة اعتداءات على السجناء السياسيين: تشن سلطات النظام حملة اعتداءات منظمة على المعتقلين السياسيين من المسلمين الشيعة في سجني (جو، الحوض الجاف)، وشكا المعتقلون من استفزازات ومضايقات وتهديد بالشتائم والتلفظ بألفاظ نابية والضرب والحبس الانفرادي ووضع السجناء مع ذوي الأمراض المعدية من قبل إدارة السجن دون مبرر لذلك.
- 2/12 قطع رواتب قيمي المساجد من الشيعة: اجتمع مؤذنو المساجد في مكتب رئيس الأوقاف الجعفرية في العاصمة المنامة وذلك للمطالبة برواتبهم التي قطعت لعدة شهور.
- 2/12 الشيخ المحفوظ يتعرض للضرب الشديد: تعرض الشيخ (محمد علي المحفوظ) لضرب مبرح على يد قوات النظام بعد دفاعه عن أحد الشباب الشيعة المعتقلين.
- 2/12 استدعاء والد الشهيد حسام للتحقيق: استدعى مركز شرطة المحرق والد الشهيد (حسام الحداد) للتحقيق في استمرار للاستهداف المستمر لآباء الشهداء، وكانت الجهات الأمنية اعتقلت والد الشهيد (علي الشيخ) ووالد الشهيد (محمود أبو تاكي) ضمن سلسلة هذا الاستهداف.
- 2/12 محكمة النظام ترفض الافراج عن نبيل رجب: رفضت محكمة الاستئناف طلباً تقدمت به مجموعة من المحامين للإفراج عن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان الحقوقي (نبيل رجب) الذي يقضي مدة الحبس لسنتين، ومن المفترض خصم مدد التوقيف على ذمم القضايا الخمس التي اتهم فيها اثناء الاحتجاج السلمي ضد النظام، وكانت عدد من المنظمات الدولية طالبت بالإفراج عنه آخرها (الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان) التي اعتبرت اعتقاله "تعسفياً".
- 3/12 حكمت المحكمة الجنائية على 16 مواطن بحريني من المسلمين الشيعة بالسجن 7 سنوات بعد اتهامهم بأنهم اشتركوا في تظاهرة غير مرخصة في منطقة الصالحية.
- 7/12 وثق ناشطون بالصور قيام قوات النظام بتسلق منزل مواطن شيعي في منطقة المصلى.
- 7/12 اعتداء جديدة على مواكب العزاء للإمام الحسين (ع) في منطقتي "المحرق" و"رأس رمان" من قبل قوات أمن النظام التي اعتدت كذلك على مظاهر عاشوراء لأكثر من مرة من خلال التخريب والتكسير والتمزيق.
- 8/12 أصدرت محكمة النظام أحكاما بالسجن على 12 من المسلمين الشيعة، بينهم 3 من القاصرين، تصل الى خمس سنوات، بتهم منوعة نتيجة للاحتجاجات السلمية المطالبة بالإصلاح والملكية الدستورية في بلد يشكل فيه الأغلبية من الشيعة مقابل الأقلية السنية الحاكمة.
- 11/12حصار على قرية جمرة: تفرض قوات النظام حصارا على قرية بني جمرة الشيعية وتقتحم البيوت والمنازل ولا زال هذا الحصار مستمر مع تحليق منخفض للطائرات العسكرية.
- 14/12 الاعتداء على مجسم نعش الإمام الحسن (ع): اعتدت قوات النظام على مجسم نعش الإمام الحسن (ع) في منطقة "عالي" والذي اعد بمناسبة ذكرى استشهاده.
- 16/12 اعتقال مخطري التظاهرات: كشفت جمعيات حقوقية عن قيام السلطات باعتقال مخطري التظاهرات في سياق الاستهداف المتواصل للعمل السلمي وطالبت بإطلاق سراح 3 منهم معتبرة استمرار احتجازهم مخالفة قانونية تُظهر مدى الفوضى وتطويع المؤسسات لمصالح خارج القانون.
- 18/12 اعتدت قوات آل خليفة على الشعائر الحسينية ورايات الحزن بالقرب من مقام ومسجد العلامة السيد هاشم البحراني (رض) في بلدة توبلي.
- 18/12 استخدام الامن للرصاص الحي: أعلنت مصادر إعلامية مطلعة إن رصاصاً حياً استخدم في منطقة سترة ضد المواطنين الشيعة من قبل قوات الامن التابعة للنظام بحسب شهود عيان أكدوا الواقعة.
- 22/12 قوات نظام آل خليفة تعتدي على الموتى وتنتهك حرمهم بعد ان رمت وسط قبور تابعة للمسلمين الشيعة بأسطوانات من الخرسانة.
- 22/12 الاعتداء على المساجد القديمة للمسلمين الشيعة وتدنيس حرمتها من قبل مليشيات تابعة للنظام بعبارات نابية حيث كتب على مسجد الشيخ (محمد البريقي) عبارة "الخونة اليهود".
- 22/12 أغلقت قوات الامن جميع الطرق والمداخل المؤدية إلى موقع مسجد أمير محمد البربقي بمنطقة عالي، وذلك للحيلولة دون وصول مئات من المواطنين الشيعة أرادوا أداء صلاة الظهرين في موقع المسجد.
- 23/12 شهدت منطقة واديان بجزيرة سترة حالة استنفار أمني في ظل قيام قوات الأمن بحملة مداهمات للمنازل واعتقال مجموعة من الشباب مدعومة بتحليق للمروحية بعد ان فرضت طوقا أمنيا على المنطقة.
- 24/12 منعت إدارتا سجن (جو، الحوض الجاف إدخال الملابس الشتوية للمعتقلين، وأكد الأهالي أن التضييق الذي تستمر فيه الادارة على حقوق المعتقلين الطبيعية يشدد الحاجة إلى تدخل الصليب الأحمر والجهات الحقوقية من أجل ايقافها.
- 25/12 محكمة النظام تؤيد براءة 2 من قواته الأمنية ممن عذب الكادر الطبي الشيعي، مما يدلل صحة مقولة "القانون لا يطبق عليكم"، في نهج الدولة الواضح لسياسة الافلات من العقاب.

(الكويت)
- 19/12 اساءات بحق المسلمين الشيعة المتوجهين لزيارة كربلاء المقدسة: حيث اتهم عضو مجلس الأمة الكويتي النائب عبد الله التميمي بعض موظفي المنافذ لاحدودية بعرقلة اجراءات المسافرين إلى العراق بالإضافة لإساءتهم التعامل مع الخليجيين من المسلمين الشيعة الذين يريدون الذهاب إلى العراق عن طريق المنفذ الكويتي لإحياء شعيرة اربعينية الامام الحسين (ع)، واكد التميمي بأن شكوى رسمية قد تم رفعها الى وزير الداخلية الكويتي.

(لبنان)
- 28/11 سماع دوي انفجار ناتج عن استهداف (جبل محسن) بقذيفة نوع "إينرغا" ولا إصابات.
- 17/12 انفجار شرق لبنان وأنباء عن ضحايا: وقع انفجار في بلدة صبوبا ذات الغالبية الشيعية شمال مدينة بعلبك شرقي لبنان، وقال شهود عيان إن سيارة يقودها انتحاري انفجرت في تلك المنطقة بعد محاولة ايقافها ما دفع سائقها الى تفجيرها.

(ليبيا)
- 28/11 ارهابيون يخطفون استاذ شيعي عراقي ويقتلونه في حفرة: أعدم الدكتور العراقي (حميد خلف حسن الساعدي) الاستاذ في المعهد العالي للمهن الشاملة في مدينة درنة بعد خطفة من قبل جماعة ارهابية مسلحة كونه من المسلمين الشيعة، وظهر الساعدي في مقطع فيديو وقد وُضع في حفرة حيث وجهت له رصاصات انهت حياته على الفور.

(مصر)
- 27/11 إغلاق ابواب مسجد وضريح الامام الحسين (ع) امام الزوار: أبدى عدد من المواطنين الشيعة استياءهم من إغلاق ابواب مسجد وضريح الإمام الحسين (ع) لدواعي أمنية.
- 30/11 إحالة ناشط شيعي إلى أمن الدولة العليا بتهمة ازدراء الأديان: أصدرت النيابة في منطقة "السيدة زينب (ع)" جنوب القاهرة قرارا بإحالة الشيعي (عمرو عبد الله) الذي تم القبض عليه في ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) إلى نيابة أمن الدولة العليا بتهمة ازدراء الأديان.
- 23/ 12منع الشيعة من أحياء أربعينية الحسين (ع).

(المغرب)
- 20/12 حملة مشبوهة للنيل من مسلمي المغرب الشيعة: شنت بعض الجهات العنصرية حملة مشبوهة تهدف الى النيل من المسلمين الشيعة في المغرب لأسباب طائفية تقف ورائها نزعات تثير الكراهية وتحرض على العنف بكافة أشكاله.

(سوريا)
- 26/11 عدد من قذائف الهاون مصدرها "القرى التكفيرية" تسقط على المسلمين الشيعة في بلدتي (الفوعة وكفريا) ولا معلومات عن الاضرار البشرية والمادية.
- 27/11 التكفيريين يطلقون قذائف الهاون على المسلمين الشيعة في بلدة (الزهراء) بريف حلب.
- 27/11 استشهاد الطفل (محمد يحيى السمارة) الذي وافاه الاجل بسبب سقوط عدد من قذائف التكفيريين على مناطق المسلمين الشيعة في مدينة (بصرى الشام).
- 28/11 استشهاد (زهراء اسامة سيفو) والتي لم تكمل عامها الرابع، إثر استهداف مدن المسلمين الشيعة وخاصة في مدينة (نبل) من قبل التكفيريين.
- 2/12 خطف الشاب الشيعي (محمد حمود) في مدينة حلب والذي يبلغ من العمر (17) عام من قبل التكفيريين ثم قاموا بذبحه وأرسال رأسه بدون جسده الی أهله في قرية الزهراء
- 7/12 بعد تدمير 20 ضريح شيعي في مدينة الباب شمال حلب مؤخراً، (جبهة النصرة) التكفيرية تحول مرقد الصحابي الجليل أويس القرني في محافظة الرقة كمقر لعملياتها وتحركاتها، من دون معرفة ماذا فعلوا بالقبر الداخلي.
- 12/12 المسلمين الشيعة في مدينتي (نبل والزهراء) يعانون من البرد والحصار الشديد، اضافة الى الانقطاع التام للكهرباء نتيجة لحصار التكفيريين لهم لأكثر من عام كونهم من المسلمين الشيعة.
- 13/12 مأساة عدرا: استباح التكفيريين من عناصر (جيش الإسلام) مدينة (عدرا العمالية) بأعداد كبيرة وقاموا بذبح المدنيين العزل من المسلمين الشيعة والعلويين، حيث بلغت الحصيلة الأولية الى أكثر من 100 شهيد بينهم نساء واطفال وشيوخ وعوائل تم نحرها بالكامل.
- 14/12 احراق شباب من المسلمين الشيعة وهم احياء داخل فرن مدينة عدرا العمالية بعد ان طالبهم المسلحين بالخروج من الملاجئ واعطاهم الأمان وبالحصول على المساعدات الغذائية.
- 17/12 قصف المدنيين من المسلمين الشيعة في بلدتي (نبل والزهراء) بريف حلب بما يزيد عن 15 قذيفة صاروخية من المناطق التكفيرية المجاورة وبالتحديد عناصر (لواء أحرار سوريا).
- 18/12 تعرضت مدينتي (نبل والزهراء) الشيعيتين لأعنف قصف تشهده بقذائف الهاون وصواريخ الغراد والمدافع من قبل (جبهة النصرة) في قرية (ماير)، وأدى القصف إلى استشهاد شاب وجرح اخرين بينهم طفلة، كما ادى القصف العنيف إلى دمار هائل بمنازل المدنيين.
- 22/12 استهداف الاطفال من المسلمين الشيعة بمدرسة في بلدة (ام العمد) الشيعية بسيارة مفخخة ما ادى الى سقوط (20) شهيد و(50) جريح.
- 23/12 مصدر خاص يؤكد وفاة 4 مواطنين من المسلمين الشيعة من شدة الجوع بينهم رجل عجوز في مدينة (عدرا العمالية) بعد ان احتلها التكفيريين من اجل الفتك بالشيعة.
- 24/12 استهدف التكفيريين في قرية (بنش) باستهداف المسلمين الشيعة في بلدة (الفوعة) بعدد من قذائف الهاون مما ادى الى استشهاد امرأة وجرح اخرين.
- 24/12 اختطاف شيعة بينهم لبنانيين: كشف سفير المفوضية الدولية لحقوق الانسان عن تلقيه اتصال من جماعة تكفيرية تؤكد اختطاف (63) شخص من الشيعة من بلدتي (نبل والزهراء) في حلب بينهم نساء وأطفال، إضافة الى لبنانيين كانوا متوجهين للعلاج في حافلتين.

(السعودية)
- 1/12 معلم سلفي يكسر يد طالب شیعي: تعرض الطفل (علي رضا الفضل) بالمرحلة الابتدائية في جزيرة (تاروت) شرق الحجاز للضرب على يد معلم دين سلفي متشدد، أدى الى كسر يده اليمنى بحسب التقرير الطبي الصادر من مستشفى القطيف المركزي، وأقدم المعلم (عبد العزيز اليحيى) على ضرب الطالب بواسطة عصا خشبية بدوافع طائفية.
- 12/12 المباحث العامة تعتقل ناشط حقوقي: افاد نشطاء محليين عن اعتقال زميلهم الناشط في مجال حقوق الانسان الشيعي (علي حسن الربيع) 34 عام، من قبل المباحث العامة واقتياده الى السجن التابع لها والواقع في منطقة صحراوية خارج مدينة الدمام، ولم يتضح سبب الاعتقال.
- 15/12 الامن يشن حملة اعتقالات بين صفوف الشيعة: شنت سلطات ال سعود حملة اعتقالات واسعة طالت عدد من المواطنين الشيعة في (العوامية) حيث ينال أهلها النصيب الأكبر من الانتهاكات والاعتقالات التي تقوم بها قوات الامن منذ بدء الحراك السلمي المطالب بالحقوق.
- 16/12 سجن شاب بدون اتهامات واضحة: اصدرت محكمة النظام بحق شاب من المسلمين الشيعة من المنطقة الشرقية حكما بالسجن مدة عامين وتغريمه بتهم غير محددة وواضحة، وذلك استمرارًا للأحكام القاسية والمسيسة التي يصدرها القضاء بحق النشطاء وأصحاب الرأي.
- 18/12 مضاعفة احكام السجن بحق الشيعة: اعادت محكمة الاستئناف عدة احكام للمحكمة الجزائية مع توجيه ملاحظة أنها قليلة ومنها زيادة سجن المواطن (علاء السنان) من العوامية الى 7 سنوات بتهمة الكتابة على الجدران ومشاركته في المظاهرات، إضافة الى (محمد أبو العيش 4 سنوات) و(على الجاروي 3 سنوات) و(منير القلاف الى سنة ونصف).
- 24/12 احكام قاسية بحق المسلمين الشيعة: واصلت محاكم ال سعود اصدار الاحكام القاسية بحق المسلمين الشيعة اللذين شاركوا في المظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق في القطيف، منهم الشاعر الكبير حبيب المعاتيق والمعتقل منذ عامين من دون ان تفرج عنه وزارة الداخلية التابعة للنظام السعودي رغم حصوله على أحكام بالسجن أقل من فترة اعتقاله الفعلية، إضافة الى الشاب (حيدر المحل) من بلدة الربيعية الذي نال 10 سنوات سجن ودفع غرامة مئة ألف ريال و(رضا البحارنه، حسين سالم، منتظر العقيلي) بالسجن بأحكام مختلفة.
- 24/12 صدور حكم بالسجن لثلاثين سنة على شاب من المسلمين الشيعة لم ترد أي تفاصيل عن هويته، ويأتي هذا الامر في إطار التكتم الشديد الذي يبديه نظام ال سعود في التعامل مع قضايا المسلمين الشيعة.

(العراق)
- 26/11 استشهد شخص واصيب اربعة من المسلمين الشيعة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق رئيسي في حي اور شمال بغداد.
- 26/11 استشهد مواطن من طائفة الشبك الشيعة في هجوم مسلح لدى مروره في منطقة الفيصلية شرق الموصل بحسب مصدر أمنى مطلع.
- 27/11 استشهاد شخص واصابة اربعة اشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الطالبية الشيعية شمال شرق بغداد، كما اصيب ثلاثة اخرين على الاقل بجروح في هجوم مسلح استهدف مدنيين شيعة في مرآب البياع غرب بغداد.
- 28/11 شهداء وجرحى في قضاء الطوز: افاد مصدر أمنى ان عبوة ناسفة انفجرت في حي العسكري بقضاء الطوز أسفرت عن استشهاد إثنين من المدنيين الشيعة وإصابة ثالث بجروح، وتجدر الاشارة الى ان الارهابيين يستهدفون هذه المدنية كون ساكنيها من شيعة التركمان.
- 28/11 انفجار سيارتين مفخختين في منطقتي (الصويرة، الكوت) بالتزامن استهدفت المسلمين الشيعة، ما أدى الى استشهد مدنيين اثنين واصابة 8 آخرين بجروح.
- 28/11 انفجار ست سيارات مفخخة في محافظة بابل: استشهد وأصيب عشرات المدنيين من المسلمين الشيعة في انفجار 6 سيارات مفخخة في مناطق متفرقة من المحافظة وبأوقات متقاربة.
- 29/11 استشهاد مزارع بإطلاق النار عليه في منزله شمال بعقوبة في ديالى من قبل مسلحين.
- 30/11 انفجار سيارة مفخخة في منطقة شيعية: استشهد واصيب 12 شخص بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة في كراج لوقوف السيارات في منطقة (المحمودية) جنوبي العاصمة بغداد، إضافة الى الاضرار المادية.
- 30/11 استشهاد واصابة شيعة في طوزخورماتو: استشهد واصيب خمسة مدنيين شيعة أثر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة في مقبرة "ينكجة" جنوب قضاء "طوز خورماتو" ذات الغالبية الشيعية من التركمان شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، يذكر ان العبوة كانت مستهدفة تشيع جنازة مدني استشهد هو الاخر بانفجار عبوة ناسفة.
- 2/12 انفجار عبوة ناسفة قرب مقهى شعبي في منطقة الحسينية الشيعية أدى إلى وقوع عشرة اشخاص ما بين شهيد وجريح.
- 2/12 تفجير استهدف سوقا للمواشي بقضاء الطوز: أكد مصدر أمنى مطلع استشهاد مدني واصابة خمسة اخرين من المسلمين الشيعة التركمان بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سوقا لبيع المواشي وسط قضاء الطوز شرق المحافظة.
- 2/12 مادة تدرس في جامعة تسيء لمشاعر الشيعة: تناولت مادة تدرس في كلية الشريعة (كلية العلوم الاسلامية) في جامعة بغداد تشويه شخصية السيدة سكينة بنت الامام الحسين (ع) بتزوير التاريخ من خلال أكاذيب تعدد ازواجها وإنها تجالس الشعراء وتعقد مجالس الطرب والغزل وغيرها من الافتراءات التي تمس بال البيت واتباعهم من الشيعة.
- 2/12 انفجار عبوتين ناسفتين في السعدية: أعلن مصدر أمني عن انفجار عبوتين ناسفتين في سوق شعبي بناحية السعدية التابعة لقضاء خانقين الذي يقطنه المسلمين الشيعة من التركمان، مما أسفر عن استشهاد 6 أشخاص وأصابه 4 آخرين بجروح مختلفة.
- 3/12 ذكر مصدر أمني أن ستة أشخاص من المسلمين الشيعة استشهدوا وأصيب 11 بجروح في انفجار سيارة مفخخة مركونة في منطقة البياع غرب بغداد.
- 8/12 عشرات الشهداء والجرحى من الشيعة: استشهد ثلاثون شخص واصيب عشرات اخرون بجروح في هجمات استهدفت المدن الشيعية في بغداد ومحيطها بينها سيارات مفخخة وعبوات ناسفة في (الكرادة، البياع، الغدير، العامل، مدينة الصدر، الحسينية، التاجي، شارع 52).
- 14/12 استشهاد زوار في مقام ابو ادريس: استشهد 11 شخصا في هجوم انتحاري نفذه وهابي من العناصر الاجرامية المسلحة، استهدف زواراً شيعة داخل مرقد سيد ادريس (رض) وسط مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد، وفقا لمصادر امنية وطبية.
- 14/12 انفجار استهدف موكب حسيني: استشهد وجرح 20 شخصاً من المسلمين الشيعة بانفجار سيارة مفخخة مركونة قرب موكب عزاء حسيني في حي الرسالة جنوب غربي بغداد.
- 16/12 استشهاد واصابة العشرات من زوار كربلاء: استشهد واصيب 72 مدنيا من المسلمين الشيعة بانفجار سيارتين مفخختين استهدفتا زوار اربعينية الامام الحسين (ع) المتوجهين الى كربلاء في ناحية الرشيد جنوبي بغداد.
- 16/12 تفجيرات إرهابية استهدفت الشيعة: أكد مصدر أمني ان حصيلة التفجيرات الارهابية التي ضربت العاصمة بغداد بلغت 70 شهيدا وجريحا في 6 تفجيرات استهدفت المناطق الشيعية في النهضة والبياع والحسينية ومدينة الصدر وحي العامل والشرطة الخامسة والكرادة.
- 16/12 تفجير سوق شعبي للمسلمين الشيعة: استشهد واصيب عشرة مدنيين شيعة بانفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي بمنطقة جسر ديالى جنوب شرقي العاصمة بغداد.
- 17/12 استهداف زوار شيعة بقنابل يدوية: استشهد واصيب 10 زوار من الشيعة المتوجهين الى كربلاء المقدسة سيرا على الاقدام بقنابل يدوية في منطقة بغداد الجديدة ببغداد.
-17/12 استشهد وأصيب ثمانية من الزوار الشيعة المتوجهين الى كربلاء المقدسة بمناسبة اربعينية الامام الحسين (ع) بتفجير انتحاري في قضاء المحمودية جنوب بغداد.
- 18/12 صواريخ كراد تستهدف كربلاء المقدسة: استهدفت أربعة صواريخ نوع كراد محافظة كربلاء المقدسة اثناء ممارسة المسلمين الشيعة شعيرة اربعينية الامام الحسين (ع)، وأطلقت من منطقة عامرية الفلوجة في محافظة الانبار من دون وقوع إصابات بشرية.
- 18/12 شرطي يمنع انتحاري من استهداف زوار شيعة: ضحى شرطي بنفسه بعدما احتضن مهاجما انتحاريا قبل ان يفجر نفسه في بلدة الخالص شمال بعقوبة، ليستشهد مع خمسة من الزوار مانعا اياه من استهداف مجموعة أكبر من الزوار الشيعة قرب موكب حسيني.
- 18/12 أعلن مصدر أمنى ان مسلحين تكفيريين قاموا بإطلاق النار على سيارة صالون كانت تقل زوارا سعوديين من المسلمين الشيعة بالقرب من نقطة تفتيش في سامراء وان الحادث ادى الى استشهاد طفلة واصابة والدتها.
- 19/12 تفجير انتحاري يستهدف الزوار الشيعة في اليوسفية: استهدف حزام ناسف يرتديه إرهابي تكفيري زوار من المسلمين الشيعة متجهين صوب كربلاء المقدسة، حيث وقع الاعتداء في منطقة اليوسفية جنوب بغداد ليوقع 41 ما بين شهيد وجريح.
- 19/12 استشهاد وإصابة 59 شخصا على الأقل من المسلمين الشيعة المتجهين صوب كربلاء المقدسة بتفجير حزام ناسف يرتديه انتحاري تكفيري استهدف موكب (أئمة البقيع) في شارع ستين في الدورة جنوبي بغداد.
- 20/12 أفاد مصدر أمنى إن "عبوتين ناسفتين انفجرتا بالتعاقب قرب علوه لبيع الأغنام في حي الميدان وسط قضاء طوز خورماتو شرق تكريت الذي يسكنه المسلمين الشيعة من التركمان، مما أسفر عن استشهاد تسعة أشخاص وإصابة 11 آخرين بجروح متفاوتة.
- 20/12 تفجير استهدف زوار الأربعينية: انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق العام مستهدفة الزائرين الشيعة المتوجهين إلى مدينة كربلاء المقدسة لإحياء مراسيم زيارة الإمام الحسين (ع) في منطقة الخالصة التابعة لقضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة.
- 21/12 أفاد مصدر أمنى مطلع بان عددا من قذائف الهاون سقطت على طريق زوار الأربعينية في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد مستهدفة زوار الاربعينية المتوجهين إلى كربلاء المقدسة من دون وقوع خسائر بشرية أو مادية.
- 21/12 استشهد مواطن مدني من عشيرة شمر من المسلمين الشيعة إثر تعرضه لهجوم مسلح بمسدس كاتم للصوت امام منزله بمدينة التحرير وسط بعقوبة في محافظة ديالى بعد ساعات من توزيعه طعاما بمناسبة اربعينية الامام الحسين (ع).
- 23/12 أفاد مصدر أمنى بأن تسعة من زوار الأربعين سقطوا بين شهيد وجريح بهجوم مسلح استهدف سيارتهم لدى عودتهم على طريق محمد القاسم السريع شرقي بغداد من قبل التكفيريين.
- 24/12 استهداف المسلمين الشيعة بعبوة ناسفة اثناء ادائهم زيارة الأربعين عند مقام الإمام زين العابدين (ع) في محافظة الموصل، مما أدى الى استشهاد واصابة 16 شخصاً
- 24/12 اصيب 5 من المسلمين الشيعة من اهالي تلعفر اثناء عودتهم من كربلاء المقدسة بانفجار عبوة ناسفة اعقبها هجوم بالأسلحة النارية على حافلتهم في تقاطع الجسر الرابع شرقي الموصل.
- 25/12 أصيب ستة من الزوار الشيعة العائدين من كربلاء بانفجار عبوة ناسفة مستهدفة حافلة كانت تقل زوارا عائدين من مدينة كربلاء المقدسة لدى مرورها على الطريق العام بين قضاء الطوز ومحافظة كركوك.

(قطر)
- 2/12 قطر ترحل المسلمين الشيعة من البلاد: بعد ان تلقت قطر من السعودية قائمة بمئات الاسماء من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين الشيعة، جرى تعميمها على وزارات الداخلية في كل دول مجلس التعاون، رحلت ثلاثين لبنانياً وخمسة سوريين من الذين ترد على بياناتهم الشخصية أنهم يتبعون "المذهب الشيعي أو الجعفري"، وليس بينهم أحد من أتباع مذاهب أو ديانات أخرى.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/30



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net