صفحة الكاتب : ابواحمد الكعبي

لا يقيم أمر الله سبحانه إلا من لا يصانع، ولا يضارع، ولا يتّبع المطامع
ابواحمد الكعبي

 قال الله تبارك وتعالى: (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ) الشورى، آية 13
هذه الآية الكريمة تبين لنا أنّ المهمة الأساسية والوظيفة الرئيسية لأنبياء الله العظام صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ولاسيما نبينا الخاتم صلى الله عليه وآله بدلالة قوله تعالى (والذي أوحينا إليك) ـ أي اليك يارسول الله ـ إنما هي هذه الوظيفة وهي إقامة الدين (أن أقيموا الدين)، ولاشك أنّ كل من يلجُ في سلك التبليغ الديني ويطلع بمهمة الدعوة إلى دين الله تبارك وتعالى، سواءاً كان عالما أو خطيبا أو كاتبا أو من أشبه، ل اشك أنه إنما يطلع بتلك المهمة لأجل هذا الهدف وهذه المهمة (إقامة الدين) . العلماء يعتبرون أنفسهم خلفاء لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لأنّ هنالك أحاديث وردت في ذلك الشأن،وكذلك الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر يُعتبرون خلفاء أيضا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. ولاشك أنّ خليفة رسول الله في هذا الشأن يجب أن يكون هدفه هو هدف رسول الله المتمثل في (إقامة الدين). لو سُئل أي خطيب (لماذا تخطب؟) لقال: هدفي من الخطابة هو إقامة الدين. أخطب كي يتوعى الناس فيُقام دين الله تبارك وتعالى على أكمل وجه في الأرض..
هنا لابد من التركيز على نقطة وهي أنّ إقامة الدين أمر له شرائط أساسية. ليس لكل أحد أن يسعى لإقامة الدين، ولا يتأتى لكل أحد ذلك، هنالك شرائط وصفات إذا ما تحققت في هذا الساعي لإقامة الدين أو هذا المبلغ، هذا العالم ،هذا العامل، هذا الناشط الديني فإن هدفه يتحقق أو على الأقل يضمن تحقق الصدق وخلوص النية في مسعاه. أما إذا لم يلتزم بهذه الشروط فهو إما أنّه رجل يخدع نفسه فيتوهم ويظن في نفسه بأنه يقيم الدين ويدعو له، وإما أنه يخدع الناس ويُلبّس عليهم..
هذه مسألة يجب أن تكونوا جميعا مدركين لها تمام الإدراك. لماذا؟ حتى لا تقعوا ـ لا سمح الله ـ في هذا الفخ.
حتى لايتوهم أحدكم إذا ما تصدى لمهمة التبليغ أنه يقيم دين الله تعالى لكنه واقعا لايقيمه لأنه يفتقد الشرائط التي تجعل دعوته مصداقا لإقامة الدين، وحتى لاتُخدعوا بمن يزعم بأنه يسعى لإقامة الدين وما هو كذلك.
ماهي تلك الشرائط؟
(الشرائط) تجدونها في كلمة درية، متلألئة من كلمات أمير المؤمنين عليه السلام في حكمه القصار وكل كلماته مضيئة.. تلك الكلمة الدُريّة تجدونها في أواخرنهج البلاغة.
هناك يقول أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه (لا يقيم أمر الله سبحانه إلا من لا يصانع، ولا يضارع، ولا يتّبع المطامع)
هنا يبين مولانا أمير المؤمنين عليه السلام أنّ من يقيم دين الله تعالى لابد أن تتوفر فيه ثلاث خلال وشرائط
الصفة الأولى: رجل لا (يصانع) أي لا يجامل، لا يداهن، لا يداري على حساب الحق ويجعله سلعة يساوم ويصانع عليها.
هذا الذي تجده يجامل ويزعم بأنه يسعى لإقامة دين الله فقل له أنت كاذب فالذي يسعى لإقامة دين الله لا يصانع ولا يجامل. هكذا يقول أمير المؤمنين سلام الله عليه.
الصفة الثانية: رجل (لا يضارع) فما معنى ذلك؟
الجذر اللغوي للمفردة هو ضرعَ يضرع ضراعةً أي ذلّ وخضع ، ومنه ضارعَ: أي شابه وماثل.
فنخلص الى أنّ الفعل ضارعَ ومنه المضارعة يعني الخضوع على نحو(المشاكلة والمشابهة) للاخرين والمحاكاة لباطلهم ومسايرتهم.
أنت حين تقول أنا أتضرع لله أي أتخضع و أذل نفسي لله..
فالمؤمن الحقيقي لا( يضرَعُ) ولا (يُضارع)
الرجل الذي لا يَضرع هو ذلك الذي لا يخضع لأحد، هو ذلك الذي يمد رقبته للسيف في سبيل الحق ، هو ذلك الذي حمل روحه على كفه ومضى داعيا الى سبيل ربه لا يخشى في الله لومة لائم.. فلا تصدق من يدّعي أنه يسعى لإقامة الدين إذا ما وجدته رجلا يضرع و يخضع لحاكم أو لسلطان أو لثري ، وما أكثر المعممين الذي يخضعون للأثرياء.
هذا الخضوع ليس لصاحب سيف حتى يُقال تقية مثلا بل للدينار والدرهم.
المؤمن ايضا (لا يضارع) فهو لا يخضع للاخرين فيركب موجة تياراتهم ويسعى لالغاء الفروق بينه وبينهم ليكون متجانسا ومنسجما معهم وغير مختلف عنهم فيكون بهذا مشابها ومشاكلا لهم! فتضيع هويته ويصبح هجينا..
بعض العمائم الانبطاحية المنهزمة تخضع للمزاج العام للتيار السائد و للطائفة المتسيدة لكي تحفظ مركزها ومصالحها ومكانتها الاجتماعية، فهذا الصنف ممن يدّعون السعي لإقامة الدين هم أيضا صنف كاذب بنص أمير المؤمنين عليه السلام.
الصفة الثالثة: رجل (لا يتّبع المطامع).
أي أنّه رجل لاطمع له بمال أو منصب أو جاه أو شيء من حطام الدنيا ولا يسعى وراء الشهرة كأن يطمع بالمرجعية سعيا لإرضاء الأنا والذات أو طلبا للشهرة.
في الآونة الاخيرة قد شهدتم في هذا الزمن البائس نموذجا حيا لشخص هو مصداق للرجل الطامع بالمرجعية حيث أنّ منطقه تفوح منه رائحة طغيان الأنا والذات..
أنا من أمتلك كاريزما لا يتمتع بها أحد غيري، أنا الأعلم، أنا المرجع الذي يستحق أن يرجع إليّ الناس لا تلك المرجعيات البائسة المقصورة على الفقه والاصول و التي تعلن مرجعيتها إذاعة البي بي سي و إذاعة المونت كارلو.
أنا وأنا وأنا ..
وفق المروي عن مولانا علي عليهم السلام : (حسبك من العلم أن تخشى الله، وحسبك من الجهل أن تُعجب
بعلمك).. فإذاً هذا طامع بالمرجعية، وقد قلنا سابقا أنّ المراجع العدول تأتيهم المرجعية لا هم من يسعون إليها ويركضون خلفها، وهذه سيرة العلماء الأبرارالعدول الاتقياء فهم لا يخططون لنيل المرجعية بل هي تأتيهم وتطلبهم وتُفرض عليهم فرضا، ولا تجد الواحد منهم هو من يخطط للوصول الى المرجعية وتبوّئها، فمن تجد في نبرته و سلوكه سلوك الطامع بهذا المقام فهو ليس صادقا في زعمه أنه يسعى لإقامة دين الله عز وجل حسب شرط أمير المؤمنين عليه السلام ( ولا يتّبع المطامع). أي لا يلهث وراء شيء من عرض الدنيا ..
هذه الكلمة العلوية المقدسة اجعلها نبراسا وميزانا لك أيها المؤمن و زِن بها كل المدعين.
إذا وجدت احدا ممن يتصدى للدعوة ويدعى السعي لإقامة دين الله كان على خلاف شرائط وموازين هذه الكلمة في سلوكه وعمله فاعزله وأسقطه عن الاعتبار. أما إذا انطبقت على رجل فاجعله على رأسك لأنه بالفعل صادق يسعى لإقامة دين الله.

  

ابواحمد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/29



كتابة تعليق لموضوع : لا يقيم أمر الله سبحانه إلا من لا يصانع، ولا يضارع، ولا يتّبع المطامع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد ، في 2015/04/17 .

يضارع




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤمن سمير
صفحة الكاتب :
  مؤمن سمير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 متسول من هنا  : ضياء العبودي

 زوبعه في فنجان .  : اياد حمزة الزاملي

 المدنية والوعكة الاصطلاحية !  : عمار جبار الكعبي

 شروان الوائلي للسومرية : اخطر ما يواجه النزاهة هو آليات مكافحة الفساد

 خصوصية الرجل في المقهى المظلم  : مصطفى محمد غريب

 العراق بحاجة إلى (رباعي) عراقي  : امجد الدهامات

 بالتفاصيل ... افتتاح أول حسينية للشيعة فى مصر !!  : العربية نت

 مرور الكرام / المذكرات .. وثائق تاريخية  : عباس داخل حسن

 المركز الوطني لعلوم القرآن يقيم دورة بفن إدارة الوقت لمنتسبات المؤسسات والروابط القرآنية في بغداد  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الأقتصاد العراقي ---- إلى إين؟!  : عبد الجبار نوري

  العمل : 941 مستفيدا من برامج الصحة والسلامة المهنية خلال الفصل الاول من عام 2016  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كتاب وأكاديميو الكويت يستضيفون الموسوعة الحسينية  : المركز الحسيني للدراسات

  تعزيز الاسناد الطبي والجراحي لمعارك التحرير  : اعلام دائرة مدينة الطب

 العمل: افتتاح ورشة خاصة ببناء وتطوير ملاكات الوزارة ضمن مشروع TVET  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أستاذ في جامعة أمريكية يهدي مكتبته الشخصية التي تضم "4000" كتابا للإمام الحسين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net