صفحة الكاتب : عبد الصاحب الناصر

وتبقى مسيرة العراق على الطريق الصحيح
عبد الصاحب الناصر


 تتسارع الاحداث في منطقة الشرق الاوسط ومعها سقوط سياسيين و مؤازريهم من وعاظ السلاطين الذين نصبوا أنفسهم كمحللين و متبجحين على السواء. اطلعت على مقالة  مهمة في مجلة السياسة الخارجية التي طلعت علينا في عددها الأخير بمقال بعنوان التالي (نهاية اردوغان  The End of Erdogan).
و قبلها  مقالات عن الانقلاب القطري، و عن قرب سقوط العائلة الحاكمة في المملكة السعودية، و اخرى عن فشل سياسة الولايات المتحدة في معالجة قضية حق استخدام الطاقة النووية الإيرانية للاغراض السلمية التي انتهت باتفاق سلمي. كما وفشلت السعودية وقطر في فرض حالهما على القضية السورية، فأمريكا ومعها الوحدة الأوربين توصلت إلى استنتاج أن بديل بشار الأسد هو حكم القاعدة المتمثلة بجبهة النصرة  وداعش...الخ، ولهذا نتوقع نتائج مؤتمر جنيف الثاني القادم غير مسرة للسعودية وقطر.

علق احدهم يسابق الاحداث، وكانه رسول ملهم و منزل، يمتلك علم الغيب، علق في ثاني يوم انتخاب الشعب الايراني للسيد ولايتي بأنه انقلاب امريكي على البطل احمدي نجاد. يا لها من عبقرية و بعد نظر!!
ورغم كل هذه التغيرات السياسية المتسارعة في المنطقة، الا إن بعض العراقيين في غفلة منها بسبب طريقة تفكيرهم، و ومحاولاتهم اليائسة والبائسة في معالجة القضايا العراقية الأساسية وفق أوهامهم. فهؤلاء عقدوا العزم بان لا تغير و لا تطور و لا تسامح و لا اتفاق حتى على اكثر المواضيع خطورة و اهمية، وكأنهم يسيرون عكس دوران الكرة الارضية حول محورها، ومسيرتها على مدارها حول الشمس (ورحم الله كوبرنيكوس!). كثير منهم يدعي الانتماءا للديمقراطية و يرفضها في نفس الوقت، و يرفض  نتائجها ان لم تكن كما يشتهي. فاصبح مثلا حكم الاكثرية الانتخابية طريق للدكتاتورية والتفرد بالسلطة منذ يومها الاول، و اصبحت الاكثرية الانتخابية دكتاتورية الاكثرية، و انفرادها بالسلطة رغم أنهم مشاركون في هذه الحكومة وصنع القرارات السياسية.

عند ملاحظة هذه التغيرات الحادة والكبيرة في السياسة العالمية، يحق لنا، نحن من أشرنا الى سلامة تصرف، وعقلانية السياسة العراقية، ان نتساءل اليوم و بكل فخر: متى ستفتخرون مثلنا و معنا بوطنية و حصافة بعض القادة السياسية العراقية على قلتها؟  نحن لا نتوخى منهم الاعتراف بالفشل، و لا الاعتراف بالخطأ في تحليلاتهم كما كانوا يشتهون. المهم هنا وكل ما نتمناه منهم هو دعمهم للوطنية العراقية. اتهم احدهم، و ما يزال، الجيش العراقي بالعمالة للأمريكان و يتمادى اكثر، بأنه لا يسترجي اي خير من جيش تربى تربية امريكية، و اكثر من ذلك حين يتهم  السيد المالكي بالعمالة للامريكان، و بالأخص بعد زيارته الاولى الى الولايات المتحدة الامريكية، و ان كان الخلاف و اضحا بينهما و اعترف به الرئيس الامريكي لما يخص القضية السورية وحتى بعد تغيير سياسة امريكا و اعترافها بعبثية الحل العسكري للقضية السورية اي اعتراف صريح و واضح بصحة وجهة نظر الحكومة العراقية، يصر هذا البعض على موقفه الخاطئ فتأخذه العزة بالإثم، وهو يتهم المالكي بشتى الاتهامات، ولا يتمكن هؤلاء من اثبات ما يدعون ولم يقدموا مثالاً واحداً  لنقول لهم عفى الله عما سلف، في وقت ينوبون عن العباس (ع)  في مقارعة الظلم، كما يدعون، ولكنهم كدونكيشوت  في مقارعة طواحين الهواء بسيوفه الخشبية.

تتغير السياسات كما هو معروف  مع تغير الزمن والمصالح و الاحداث و الثوابت، و لكن يبقى هؤلاء صامدين لا تتغير اراءهم فمازالوا  يصرون على أن الأرضة مسطحة وثابتة حتى عند اثبات دوران الارض حول نفسها  و كرويتها. 
هذه امراض الماضي، نتمنى لهم الشفاء منها كما نتمنى لهم الاستعانة بالثوابت عند النظر الى الامور الوطنية .
مازالت السيدة هناء ادور تتكلم عن التظاهرات والاحتجاجات و  منصات الاعتصام في الرمادي و مناطق اخرى من العراق و كان الارهاب يغذّى و يفخخ و يحدث في الوجه المظلم من القمر. و من الغريب عندما تكلمت في الندوة التي اقامتها لها منظمة الحزب الشيوعي في لندن و بمشاركة الآنسة ميسون الدملوجي (عضو فعال في القائمة العراقية) في يوم ٢٠/١٠/٢٠١٣ كدليل على عدم انحيازها، تكلمت عن رفضها  التعاون و المساهمة مع منظمة مدنية اخرى، قالت انها تعود للمجلس الاسلامي الاعلى بقيادة عمار الحكيم، بحجة ان منظمتها (جمعية الأمل) حرة لا ارتباط لها مع اي حزب. ولا اعرف كيف تناست جلوسها في صدر القاعة مع الآنسة ميسون الدملوجي وهي الساعد الأيمن لأياد علاوي، و ارتباطاتها بفخري كريم، و كونها عضو سابق في الحزب الشيوعي العراقي، و ارتباطها الحالي الدائم مع الحزبين الكرديين وهي ترتبط و تتقاضى و تستلم منذ سنوات رواتب تقاعدية بدرجة وزير من أموال الشعب الكردي، و  هي لم تشغل أية وظيفة لدى حكومة الإقليم .كيف يكون الانحياز اذنْ/ و كيف نفسر الجمود العقائدي المحنط  كالديناصورات؟
لا شئ اذنْ يتغير بالنسبة لهؤلاء في العراق ان لم يكن من صنعهم و من افكارهم و من تحليلاتهم ، و ربما الاجدر عندهم ان لا نتغير نحن كذلك و ان نبقى نراوح في مكاننا  خارج دائرة التاريخ كما قال الشاعر الكبير اودونيس . كيف ولماذا يحدث هذا في وقت واحد  لليسار العراقي و للإسلام السياسي؟
ان التغير و التطور و السير الى الامام من سنة الحياة، وحتمية التاريخ التي يتغنى بها بعض الماركسيون قولاً ولكنهم يخالفونها عملاً . ومن يقف عقبة في وجه التغيير سيسحقه التاريخ بعجلاته الثقيلة بلا رحمة. الفتغير والتطور الحضاري حاجة نابعة من الطبيعة البشرية وعلى مدى العصور و منها هذا التطور المذهل في جميع المجالات. فلماذا نتعمد التخلف عن غيرنا؟ يعلمنا التاريخ ان الثوابت و الشواهد الباقية اليوم من تاريخ اهلنا انما هي حركة التطور التي ساهموا بها بدون خوف بل برغبة جامحة للتطور،  فلماذا نرفضها اليوم ، هل هو تعمد في ايقاف عجلة التاريخ و التطور و التعلم و التوسع في العلم و المعرفة ؟
ان الحكومة الحالية هي حكومة العراق كله مع كل الحسنات و السيئات، و من يرفضها عليه ان يأتي لنا اليوم و ليس غدا، بالبديل الأفضل والممكن عملياً عبر صناديق الاقتراع، و ان يضع الحلول للتطور لا ان يضع العقبات و العثرات و العصي في عجلة التغير. هذا هو مجتمعنا و هذا هو شعبنا و هذه هي حالتنا و من يرغب بالتغير عليه ان يساهم فعليا بالتغير، فالانتقاد كعادة و شهوة و تسقيط  دون وضع البديل الأفضل هو التخلف بعينه. انه العقم  الفكري الذي لا ينتج الا الاحباط و وأد العزائم عند الذين يعملون لخير هذا الشعب. و عندما تسترشد الآنسة ميسون الدملوجي بحصافة و ديمقراطية السيد صباح الساعدي و السيد مقتدى الصدر و ببسالة السيدة مها الدوري، لنقرأ السلام  على التقدمية التي تدعي الالتزام بها.
لقد اصبح الحقد السياسي بين الغرماء كالمبالغة بكحل العيون حتى بفقدان البصر،  فكيف يرفض الانسان البصيرة و النظر الى المستقبل وهو فاقد البصيرة، دعك عن الامل بالانفتاح على الغير وعلى العلم  و العالم المتقدم اذا كان الاصطفاف إلى جانب جاهل كمقتدى الصدر عنوان للوطنية والتقدمية. فلنتعلم و نتعود منذ الان على قراءة السلام على العراق.
طلع تقرير مالي عالمي عن التطور في الاقتصاد بين الدول  عند الخمسين بعد الالفين يقول بان الصين ستصبح الدولة الاولى في اقتصاد العالم المتطور، و أن اقتصاد بريطانيا سيتسلق  ليعلو على اقتصاد المانيا ليصبح اعلى اقتصاد في اوربا. لم تعتمد هذه الدراسة على التنجيم وضرب التخت، و لا على الرغبات والتمنيات، بل على تحليل علمي لمسيرة العالم و عن بعد نظر و استشراف للاحداث.

بيت القصيد ، مهما يكن نجاح العراق في اي قضية داخلية ام خارجية  ومهما يتقدم البلد ولو بابسط الخطوات، سيبقى في نظر البعض تخلفا يراوح على حافة الهاوية. تعترف السيدة هناء ادور في ندوتها تلك بكل مجال مساهمات منظمات المجتمع المدني طبعا بقيادتها وتعترف  بتعاونها مع السلطات التنفيذية و التشريعية و مع وزارة المرآة، و تعترف بل وتتبجح بفرضهم (اي منظمات المجتمع المدني) بفرضهم كثير من التغيرات في مضمون و سن القوانين، و في مساهماتهم في تقارير الأمم المتحدة، ورغم كل ذلك، تعود لتقول ان الوضع في العراق سائر نحو الانحطاط والإنهيار، و لا توجد حكومة، و لا برلمان و لا ادارة، وأن  الوضع مزري و ظلامي و يهدد اي تقدم للعراق. وتضيف ان حال العراق لا يشبه  حال اي دولة مدنية.
لكنها تعترف بان بعض السجينات اخبرهن بان خلايا الارهاب ناشطين في السجون و بالأخص سجن النساء و يقومون بتثقيف و تدريب الفدائيين، يا سلام ، فأنتِ تدافعين عن من إذنْ؟  و  بعد اكثر من ثمانية شهور من الافراج عن كل السجينات من السجون لم تتمكن من الاعتراف بتسوية هذا الامر ولا حتى ضمن نشاط جمعيتها.
اما نحن ، فكما علمتم ، فهل لشفائنا من معاد ؟
 

  

عبد الصاحب الناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/28



كتابة تعليق لموضوع : وتبقى مسيرة العراق على الطريق الصحيح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صفاء الموسوي ، على السيد منير الخباز يرد على فرية كمال الحيدري بشان تكفير المسلمين من قبل علماء الشيعة ويعرض فتوى جديدة لسماحة السيد السيستاني بهذا الشان : اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد كلمتهم

 
علّق صفاء الموسوي ، على البحيرات التابعة للعتبة الحسينية تباشر بتسويق الاسماك لدعم المنتوج الوطني والحد من الاستيراد والسيطرة على الاسعار : ما شاء الله .بالتوفيق

 
علّق محمد الفاتح ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : منطق غريب وتحليل عقيم

 
علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسماء الشرقي
صفحة الكاتب :
  اسماء الشرقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net