صفحة الكاتب : تيار العمل الإسلامي في البحرين

التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 12إلى 18ديسمبر/ 2013
تيار العمل الإسلامي في البحرين

 
بسم الله الرحمن الرحيم


إعداد: تيار العمل الإسلامي  (الدائرة الإعلامية )

•    موقع ثورة 14 فبراير/
حركة حشود المصرية تقيم مؤتمر تضامن والسيد العلوي في رسالة هامة لهم

 نتائج توصيات حملة نصرة البحرين من القاهرة التي أطلقتها حركة حشود في مصر حول تفعيل توصيات مؤتمر نصرة البحرين من القاهرة الذي نظمته حركة حشود بتاريخ 8 ديسمبر 2013م

    1- تدشين وكالة الطليعة وكالة إخبارية وصحيفة تصدر من القاهرة لدعم محور المقاومة والتركيز علي ثورة البحرين ونقل أحداث البحرين لحظة بلحظة. (http://altaly3anews.com/)

    2- إرسال عدد من المحامين الحقوقيين الدوليين بالتعاون مع المجلس الأوربي العربي لحقوق الإنسان لمتابعة محاكمة الناشط خليل المرزوق . من خلال اللجنة الدولية لدعم البحرين .

    3- مخاطبة جميع الجمعيات والمنظمات والهيئات وشباب الثورة في البحرين للتعاون في إصدار مجلد بانوراما الثورة البحرين لتجسيد وتخليد ثورة الشعب العظيمة ضد الطاغية حمد وأعوانه.

    4- التنسيق مع إحدى القنوات الداعمة للمقاومة لتقديم برنامج أسبوعي من القاهرة بعنوان( هنا المنامة من القاهرة)

حركة حشود – المكتب الإعلامي
  
*****

    وهذه رسالة سماحة السيد جعفر العلوي الى حركة حشود

بسم الله الرحمن الرحيم

  الأستاذ الفاضل محمد الجيلاني رئيس حركة حشود المحترم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نتقدم بخالص الشكر لكم وللعاملين معكم في حركة حشود لإهتمامكم بقضية شعبنا في البحرين، وقيامكم بالعديد من الفعاليات نصرة لهذا الشعب العربي المسلم الذي طالما وقف مع قضايا العرب والمسلمين العادلة بكل قوة وشجاعة وعطاء وقدم الشهداء في سبيل تلك القضايا.

    ولقد سرنا التوصيات التي أطلقتموها في المؤتمر الصحفي في نهاية حملة الحركة وإقامتها لمؤتمر نصرة البحرين في القاهرة بتاريخ 8 ديسمبر 2013.

    إننا في تيار العمل الإسلامي في البحرين نشد على أيديكم الكريمة الصادقة المعطاءة بالإهتمام بقضية شعبنا البحراني الذي يعيش تحت ظل القمع الوحشي الشرس من أعتى أنظمة الإستبداد قتلاً للمطالبين بالحرية وأشدها ظلماً وتخلفاً وسحقاً للكرامة ونهباً للثروات.

    إن شعبنا البحراني البطل الذي يطالب بحقه في الحرية والعدالة وتقرير مصيره في دولة يحكمها أبناء الشعب دون وصاية من أمريكا وأنظمة الأعراب المتخلفة وقبيلة آل خليفة التي سامته الرعب والظلم والقتل طوال 230 سنة، هذا الشعب الواعي والمتحضر يُمارس عليه النظام الخليفي إرهاب الدولة حيث يعتقل الأحرار ويحكمهم بأحكام جائرة سياسية ويعذبهم في السجون ويسحق كرامة السجناء الأحرار، وآخرها ما جرى في سجن جو من التعرض لأحد قادة الثورة ورموزها سماحة العلامة الشيخ المحفوظ وزملائه حيث تعرضوا لضرب شرس من جلاوزة النظام جعلهم في حالة إدماء وتم أخذ سماحة الشيخ للمستشفى، واليوم في السجون هناك العديد من الإضرابات عن الطعام التي يطلقها الأحرار وآخرها بعد إضراب الشيخ المحفوظ وزملائه هناك إضراب إثنين من آباء الشهداء (الفاضلان جواد الشيخ ومكي أبوتاكي اللذان أعتقلا لاحتجاجهما على قتل أبنيهما) والحقوقي حسين برويز. كما يقوم النظام بحمالات تفتيش إرهابية للقرى حيث تُستباح البيوت والأعراض من مرتزقة جفاة غلاظ. وفي كل ذلك يدعي النظام الإرهابي الذي يرعب الشعب ويسحق كرامته إنه يرعى منتدى حوار عالمي عقد بالعاصمة المنامة في 6 ديسمبر.

    إننا نخاطب عبر شخصكم الكريم وحركتكم الأصيلة كل العرب والمسلمين بالوقوف مع شعب البحرين المجاهد وهو يخوض للعام الثالث ملحمة خلاصه من نظام قبلي مستبد ومتخلف.

    وفقكم الله وكل المخلصين معكم، وشكرنا لكم ولكل من يقف مع قضية شعبنا في العالم من حركات وتجمعات وشخصيات.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السيد جعفر العلوي
القيادي في تيار العمل الإسلامي – البحرين
    11 ديسمبر 2013


•    قناة العالم/
اعتقالات في البحرین والحبس للطبيب السماهيجي بتهمة "إهانة الملك"
قضت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة في البحرین أمس الأربعاء بالحبس لمدة سنة بحق الطبيب سعيد السماهيجي، بعد إدانته بـ "إهانة ملك البلاد"، في وقت واصلت السلطات اعتقال البحرينيين ضمن حملة مداهمات بجزيرة سترة. ووجهت النيابة العامة للسماهيجي في أيلول/سبتمبر2013 تهمة "اهانة ملك البلاد"، وذلك إثر إلقائه كلمة بأحد التجمعات العامة، وقد حققت النيابة معه حينها وأمرت بإخلاء سبيله وأحالت قضيته للمحكمة.
وذكر محامو السماهيجي خلال جلسات المحاكمة، أن "ما تحدث به موكلهم، هو من ضمن حرية التعبير"، ونفوا إهانته لملك البلاد.
والطبيب السماهيجي هو من ضمن 9 أطباء أدانتهم محكمة الاستئناف في 2012 بالسجن على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين في 2011، وقضى السماهيجي مدة عام كامل في السجن وأفرج عنه في أبريل/ نيسان 2013.

•    قناة العالم/
وظائف للأردنيين وأكثر من 5 آلاف جامعي عاطل في البحرين
استعرض موقع أردني و ظائف تربوية عديدة دعا المتخصصين من الأردنيين للتقديم عليها للعمل برواتب 1000 دينار و1300 دينار في ظل بطالة أكثر من 5 آلاف جامعي بحريني عاطل عن العمل ضمنهم الآلاف من المتخصصين في مجالات تربوية.
وافاد موقع صوت المنامة الخميس نقلا عن الموقع الاردني أن الوظائف المطلوبة هي أخصائي نطق ولغة، وأخصائي علاج طبيعي، وأخصائي تعديل سلوك، وأخصائي تربية خاصة، وذلك للعمل في ما أسماه "أحد المراكز المعنية بالتربية الخاصة"، دون أن يسمي الجهة التي دعت للتوظف إلى هذا المركز غير المعرّف.
•    العهد نيوز/
ادانات بحرينية لزيارة سفير المنامة بفرنسا لنصب الهولوكوست
استنكر النائب حسن بوخماس، رئيس كتلة البحرين النيابية، ما نشر في إذاعة مونتي كارلو الدولية، وفضائية فرنسا 24 الناطقة بالعربية، ونقلته عنهما صحف عربية كثيرة، من قيام سفير مملكة البحرين ناصر البلوشي بزيارة النصب التذكاري المخصص لضحايا المحرقة اليهودية "الهولوكوست" بضاحية درانسي قرب باريس ووضعه إكليلا من الزهور أمام النصب، وآخر أمام العربة التي ترمز إلى عمليات التهجير لليهود.
وقال بوخماس أن ما تم نشره – إن صح ذلك – يتعارض مع جميع الثوابت البحرينية والعربية والإسلامية الخاصة بنصرة قضية القدس وفلسطين، ومقاطعة الكيان الصهيوني، الذي يستبيح الإنسان والأرض والمقدسات ويتلاعب بالرأى العام العالمي في قضية إنسانية وتاريخية ليحقق من وراءها تعاطفاً مالياً ومعنوياً، وكذلك تغطية على كل جرائمه ضد الإنسانية في فلسطين.
وأهاب رئيس كتلة البحرين النيابية بالحكومة أن تتخذ الإجراءات اللازمة لتصحيح هذا الخطأ الفادح من جانب سفيرنا في فرنساً، الذي يضر بسمعة المملكة عربياً وإسلامياً، مؤكداً أن الحديث عن الحريات الدينية وتعايش اليهود والمسيحيين جنباً إلى جنب مع المسلمين في البحرين، لا يحتاج إلى مثل هذه الخطوة التي قد تأتي بنتائج عكسية تفوق أى تقدير آخر لجوانبها الإيجابية.
ونوه بوخماس إلى أن الكيان الصهيوني رفض دائماً تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، ورفض عملياً المبادرة السعودية للسلام، والتي تقوم على التعايش في المنطقة بعد إنهاء الإحتلال للأراضي العربية المحتلة سنة 1967م بما فيها القدس الشرقية، كما أنه يسرع في الوقت الحاضر من إنتهاكاته للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وفلسطين، ويعامل المسلمين والمسيحيين بتمييز منقطع النظير.
واختتم بالقول إن المنطق يقول إننا لا يمكن أن نكافىء الاحتلال بأى خطوات تطبيعية أو تشجيعية من أى نوع في الوقت الذي تزيد فيه وتيرة جرائمه، وفي حال إنسحب من أرضنا المحتلة، وتخلى عن عدوانيته وطموحاته التوسعية سيكون هناك حينها لكل حادث حديث.

•    قناة العالم/
الوفاق: القانون والقضاء يستخدمان لردع المعارضة وقمع المعارضين
وصفت جمعية الوفاق البحرینية استمرار محاكمة المساعد السياسي لأمينها العام خليل المرزوق والإصرار على منعه من السفر، بأنه يؤكد ما ذكره تقرير بسيوني من أن القانون والقضاء يستخدمان لردع المعارضة وقمع المعارضين.
وأكدت الوفاق أن استمرار محاكمة  هو استمرار في الاستهداف المباشر للعمل السياسي من قبل النظام البحريني وأن هذا السلوك منهج دولة ناتج عن إقصاء الشعب من حقه الثابت والأصيل في السلطات، و تسخيرها للإنتقام منهم وهو ما يدخل ضمن الاضطهاد السياسي لغالبية المواطنين.
واضافت: بعد ثلاث جلسات من المحاكمة وما ينكشف في كل جلسة من حقائق تزيد في كشف تسييس المحاكمة، ووجود اتهامات بنيت على اختراعات لا محل لها في خطابات المرزوق وحركته، وقد كشف فريق الدفاع في الجلسةالسابقة كيف حرفت كلمات صريحة في أحد خطابات المرزوق، يدعو فيها إلى السلمية.
كما أسفت الوفاق للقرار غير المبرر وغير المقبول برفض منح تأشيرة الدخول للمحامي ممثل لجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين البريطانية وترحيله، حيث كان يفترض أن يحضر كمراقب لجلسة المرزوق.
وألمحت الوفاق إلى أن استمرار محاكمة المرزوق مع الإصرار على منعه من السفر بسبب تخلف أحد شهود الإثبات عقاب واضح للمرزوق ومضايقة لعمله السياسي خصوصاً مع معرفة النظام بما يشغله المرزوق من وظيفة كمسؤول العلاقات الدولية في الوفاق وعلاقاته الدولية الواسعة، كماتظهر التعسفية للعالم مدى تعنت النظام البحريني في التمسك بإضطهاده السياسي للمعارضين من خلال الحملات التي يطلقها اعلامياً وأمنيا وقضائيا في سياق محاربة حرية الرأي والتعبير والهروب من الاستحقاق السياسي الطبيعي لشعب البحرين في التحول نحو الديمقراطية.

•    موقع ثورة 14 فبراير/
المعارضة البحرينية تدشن فعاليات 1000 يوم من عمر ثورتها
دشنت المعارضة البحرينية حزمة فعاليات بمناسبة مرور أكثر من 1000 يوم على الثورة التي انطلقت في الرابع عشر من فبراير 2011.
وأشارت المعارضة الى ان غالبية شعب البحرين لازالت متمسكة بالثورة السلمية المطالبة بالتحول الديمقراطي في البحرين ومصممة على الاستمرار في هذه الثورة السلمية حتى تحقيق مطالبها.
وانطلقت التظاهرات التضامنية مع المعتقلين في العاصمة المنامة ومختلف مناطق البلاد، ردد المشاركون فيها شعارات احتجاجية على الانتهاكات التي يمارسها النظام ضد المعتقلين، بمن فيهم قادة المعارضة في سجن جو المركزي.
في المقابل شنت ميليشات مدنية تابعة للنظام حملة مداهمات طالت عشرات المنازل، واعتدت على المواطنين وممتلكاتهم.
وتشدد المعارضة بعد أكثر من 1000 يوم، على أن الضربة الأمنية الهمجية التي تلقتها الثورة البحرينية، بالاضافة للوحشية المنقطعة النظير من قبل قوات النظام في سفك الدماء الحرام، والاعتداء على الحرمات والمقدسات والأطفال والنساء، واعتقال الشخصيات السياسية والحقوقية والمهنية، والقمع والتعذيب والمحاكمات المشددة، كل ذلك لم يحول بين الثورة واستمرارها إلى اليوم، ما يعني أن كل خيارات كسر هذه الثورة قد فشلت فشلاً ذريعاً.

•    قناة العالم/
نائب بحريني لوزير الداخلية: إلى متى إنكار الواقع؟
هاجم النائب البحريني خالد عبدالعال وزير داخلية بلاده الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بسبب تصريحاته التي قال فيها "لا يوجد لدينا عنف متصاعد كما يشاع، والوضع الأمني تحت السيطرة وإذا ما حدث من مخالفات وتجاوزات فيتم التعامل معها وفق الضوابط القانونية وبما لا يتجاوز حدودها كما هو الحال في كل المجتمعات الإنسانية التي لا تخلو من الجريمة أو العنف".
وقال عبدالعال تعقيباً على تصريحات الوزير: "لا زالت الحكومة متمثلة في وزير الداخلية تمارس سياسة اللف والدوران وإنكار الحقائق التي تحدث من انتهاكات جسيمة وكارثية لحقوق المواطنين التي نص عليها دستور مملكة البحرين وميثاق العمل الوطني والمواثيق الدولية المعتبرة عالمياً في حماية حقوق الانسان".
وأضاف: "المداهمات الليلية لبيوت المواطنين الآمنين، واعتقال شباب الوطن في نقاط التفتيش الغير قانونية والتنكيل بالمواطنين بالضرب والتعذيب، واعتقال النساء والاطفال، وقمع المسيرات السلمية، وسياسة العقاب الجماعي والغازات السامة والمسيلة للدموع كلها أمور لازالت مستمرة على الساحة البحرينية".
وأكد أن كل ذلك يحدث، ولا زال وزير الداخلية ينكرها ويقول ان الوضع تحت السيطرة، متسائلاً "اي سيطرة يتحدث عنها يا الوزير؟".
وقال: "أُذكر الوزير أن أجهزته الأمنية والإعلامية كذبت الانتهاكات، وأنكرت مقتل الشهيد عبدالكريم فخراوي والشهيد زكريا العشيري في السجون، وبعدها جاء السيد بسيوني على رأس لجنة تقصي الحقائق واكَّد وأقَّر ما ما أنكرته وزارة الداخلية،"، مؤكداً أن الإنتهاكات لازالت مستمرة.
ودعا النائب عبدالعال السماح للمنظمات الحقوقية العالمية والصحافة والاعلام العالمي في دخول البلاد ومراقبة ما يحدث، في ظل إعتقال نشطاء خقوق الإنسان وتهديدهم. على حد قوله.
وقال عبدالعال: "إن الأمن الحقيقي هو شعور المواطن بالأمن والأمان والطمأنينة في بيته وفي كل ربوع الوطن هو الأمن الحقيقي، أما الأمن القائم على القمع والزج بالناس في السجون ما هو إلا أمن هش وضعيف، يتهاوى مع الزمن بسقوط حواجز الخوف".
وأكد أن "بناء أمن المجتمع والدولة لا يكون بالسجن والبطش وزرع الخوف بين المواطنين، أمن المجتمع والوطن يكون في زراعة الطمأنينة والسماح للناس بالتعبير عن آراءهم بكل راحة وحرية، وتكاتف المواطنين مع الدولة في صياغة أمنهم".


•    بيان حركة حشود حول حملة حاكموا آل خليفة‏ أمام المحكمة الجنائية الدولية

السادة والأخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقا لتوصيات حملة نصرة البحرين التي أطلقتها حركة حشود وضمن فعاليات الحركة لنصرة البحرين بمناسبة مرور 1000 يوم علي إندلاع الثورة دشنت الحركة اليوم حملة اليكترونية دولية تحت عنوان حاكموا آل خليفة أمام المحكمة الجنائية الدولية.
 
والحملة مفتوحة للجميع ولجميع ونطالب جميع شباب العالم الحر التوقيع لوقف مزيد من القمع والقتل والاعتقال للشعب الثائر في البحرين  يمكن للجميع التوقيع من خلال هذا اللينك ..

http://www.avaaz.org/ar/petition/Hkmw_l_khlyf_mm_lmHkm_ljnyy_ltHrk_lfwry_lwqf_mlyt_lqtl_wlqm_f_lbHryn_wtqdym_lmsywlyn_ll/?copy  


•    صوت المنامة /
"المدافعون عن الأمل" تتبنى قضية السيد حسين الغريفي أمام القضاء البحريني..


أعلنت منظمة "المدافعون عن الأمل" ومقرها جنيف عن تبنيها لقضية تختزل بعض معاناة المواطنون البحرينيون في فترة السلامة من تجاوزات لقوات الأمن.

وأشارت المنظمة في بيان لها إلى أن "القضية المُتبناه قد لا تكون الوحيدة من نوعها ولكنها الأقسى في تداعياتها فالضحية الذي وقع عليه الاختيار (السيد حسين علوي الغريفي؛ تم توقيفه وتعذيبه تعذيباً إجرامياً وضربه والتنكيل به والمساس بمذهبه وإخفاءه قسريا ومنعه من العلاج مما أدى لإصابته بالشلل وفقد الإدراك.

وقال بيان المنظمة: "لم يكن يوم السادس عشر من مارس عام 2011 يوماً عادياً للسيد حسين ذو الستين عاماً ولم يكن عبوره في نقطة تفتيش نقطة مكانية بل بداية النهاية بالنسبة لحياته وجسده الذي أصيب بالشلل، فقد تم أخذه لمستشفى السلمانية حيث تم تعذيبه وضربه بقطع حديد والاستهجان والحط من طائفته ومذهبه ومن ثم نقله لمركز الشرطة للتحقيق الذين لم يتوانوا في ضربه وهو في حالة إغماء ما أدى لدخوله في غيبوبة  إستمرت شهراً ونيف لم يكن أهله يعلمون عنه أهو حي أم ميت".

وتابعت: "وعند نقله للطابق السادس الجناح 63 في مستشفى السلمانية الطبي مُنع أهله من زيارته والاستعلام عن حالته أو حتى علاجه بمستشفى آخر أو نقله للخارج".

وقال بيان المنظمة: "من أجرموا بفعلهم بحق الغريفي خلفوا منه بقايا إنسان، طريح الفراش، مشلول لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً، أسكتوا منه اللسان الذي كان يصدح في المآتم والمساجد وبات بعد ذلك جثةً لا يقوى على الكلام والحركة".

وأشارت المنظمة إلى أنه "في سياق تبنيها لهذه القضية الانسانية المُفجعة قد تولت رفع شكوى تعذيب لدى النيابة العامة تدعوا لمحاسبة المسؤولين عن ما جرى للغريفي وتعويضه بشكل لائق رغم عدم وجود تعويض يُجزي عن ما هو فيه، وترى في تعويضه وإنصافه بوابة للدفاع عن مئات الحالات المشابهة التي أنتهكت حقوقها في فترة السلامة الوطنية رغم عدم براءتهم بإقرار النظام القضائي نفسه".

•    قناة العالم/
في خطوة استفزازية ..النظام البحريني يعتقل مخطرين عن مسيرة
اقدمت السلطات البحرينية على اعتقال ٣ مواطنين قدموا الإخطار الرسمي لخروج المسيرة الجماهيرية السلمية التي نظمتها قوى المعارضة الوطنية في خطوة استفزازية لا تحترم حتى القوانين التي سنها النظام وفرضها خلاف إرادة الشعب.
وقالت القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة ان اعتقال المقدمين لإخطار المسيرة استغلال للسلطة واستعمال للصلاحيات بشكل غير قانوني كعقاب، وان احتجاز المخطرين رهائن هي تصرفات تنم عن نية لحظر حق التظاهر والتجمع السلمي بطرق التفافية، وان اعتقال الرادود مهدي سهوان واعتقال مخطري مسيرة عالي سابقا كانت في سياق هذا الاستهداف.
ولفتت الوفاق الى ان ما يجري مخالف لكل المقررات والقوانين الدولية وضرب بكل حقوق حرية التعبير عرض الحائط وتعسف في إنفاذ القانون وتطويعه لمعاقبة من يعبر عن رأيه في رفضه الى حكومة اثبت تقرير الرقابة على فسادها في عشر تقارير على مدى عشرة أعوام اثبتت سرقة مئات المليارات من أموال شعب البحرين.
وأكدت الوفاق انها ستخاطب المقرر الخاص للتجمعات التابع للأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية حول هذه التصرفات التي تتحدى حتى القوانين المحلية المقيدة أساساً لحرية الرأي والتعبير.
وطالبت بالإفراج الفوري عن المخطرين وعدم ممارسة الابتزاز في احتجازهم كرهائن واحترام ابسط أخلاقيات العمل السياسي بعيدا عن الانتقام

•    قناة العالم/
وزير لبناني يدعو لخطة إعلامية تنصر الشعب البحريني
أكد الوزير والنائب السابق زاهر الخطيب، "تعزيز تضامننا مع الشعب العربي المجاهد في البحرين"،إلى أنّ "أفضل تكريم مثل هذه الشخصيات البارزة يكون بدعوة الشرفاء في الوطن العربي لوضع خطة نضالية سياسية اعلامية جماهيرية لنصرة شعبنا العربي في البحرين". ودان الخطيب في كلمة ألقاها في مؤتمر صحفي عقده منتدى البحرين لحقوق الإنسان في مقره في بيروت بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وكرم فيه المحامي محمد التاجر المنسق العام لمرصد البحرين لحقوق الإنسان،"بأشد الإدانة حملات القمع الأمني التي يلجأ إليها ملك البحرين، كما ندين الاتهامات الممنهجة وتغييب الإرادة الشعبية، والمحاكمات الفاقدة للشرعية الوطنية والدولية، واستمرار اعتقال النشطاء السياسيين المناضلين الأحرار، واخضاعهم لأبشع أساليب القهر والتعذيب في ظل صمت دولي وعربي رسمي مريب".
وأردف: "إنني باسم كل مناضل عربي شريف أسأل ملك البحرين أين هي حريات شعبكم؟!، أهي في سجونكم وفي معتقلاتكم؟!"، متابعا "إنّ ثورة شعبنا العربي في البحرين تميزت بطابعها السلمي غير العنفي في حين أن سلطاتكم هي التي تمارس العنف ضد التحركات الشعبية السلمية المطالبة بالإصلاح ويجري قمعها بمؤازرة أمنية وعسكرية مع أنظمة الخليج المتآمرة على العروبة والمقاومة، وعلى قضايا العرب العادلة".

•    موقع ثورة 14فبراير/
ناشط بحريني:
الحراك الشعبي في البحرين يتصاعد رغم القمع
قال الناشط البحريني والقيادي في تيار العمل الإسلامي، الشيخ عبدالله الصالح، أن الحراك الشعبي في البحرين تصاعدت حدته رغم القمع الذي تقوم به قوات الأمن، مشيراً إلى أن تجربة الشعب مع النظام تؤكد أنه لا يمكن التوصل إلى أي نتيجة وحل.
وانتقد الناشط البحريني المعارض في حديثه لوكالة تسنيم الإيرانية التدخل السعودي لقمع الاحتجاجات الشعبية في بلاده، مبيناً أن السعودية تولت قيادة عمليات قمع الشعب البحريني.
ونفى الشيخ عبدالله الصالح وقوع مواجهات بين الشيعة والسنة في البحرين، لافتاً إلى أن بعض التيارات السنية انطلت عليها الخدع السعودية في الترويج لأن الثورة البحرينية شيعية وستلحق الضرر بأهل السنة.
وقد انتقد عبد الله الصالح اداء وسائل الاعلام الذی وصفه "بالضعیف" لكشف جرائم النظام البحريني للرأی العام. وأوضح بأن نظام آل خلیفة یستغل ضعف التغطیة الاعلامیة العالمیة للازمة البحرینیة فیعمد الى قمع الشعب البحریني وقادة المعارضة فی البلاد.

•    قناة العالم/
تقرير: نسبة توظيف غير البحرينيين بلغت 15% خلال 2013
كشف تقرير صادر عن ديوان الخدمة المدنية في البحرين أن نسبة توظيف غير البحرينيين في القطاع العام بلغ 15 في المئة بعدد (235 حالة) من إجمالي حالات التوظيف خلال العام 2013، بينما بلغت نسبة توظيف البحرينيين بعقود دائمة 80 في المئة بعدد (1257 حالة)، بينما توزعت بقية النسبة على حالات التوظيف المؤقت والجزئي.
وقال ديوان الخدمة المدنية في البحرين انه نشر 75 إعلانا لشغل الوظائف الشاغرة في الجهات الحكومية، في الصحف المحلية العربية منها والانجليزية بحسب اختيار الجهة المعلنة لعدد صحيفتين لكل اعلان.
وعكف الديوان على اعداد "خطة استراتيجية جديدة" للموارد البشرية وتدشينها بما يتماشى مع الاستراتيجية الحكومية المعتمدة، والتي تأتي في "إطار توجيهات القيادة السياسية". وتهدف الاستراتيجية إلى "إعداد كفاءات وطنية جديرة وأداء حكومي متميز".
يذكر أن عددا كبيرا من الموظفين البحرينيين تم فصلهم من أعمالهم على خلفية مشاركتهم في التظاهرات الشعبية التي انطلقت في 14 شباط عام 2011 والمطالبة بالتحول الديمقراطي في البلاد.
كما قامت السلطات البحرينية بتجنيس عدد كبير من العرب والاجانب من طائفة وتوجهات سياسية معينة.
وينتقد البحرينيون هذا التجنيس ويصفوه بالسياسي، وتجري تظاهرات بين الحين والآخر للمطالبة بإعادة المفصولين السياسيين الى اعمالهم ووظائفهم أو اعادتهم الى اعمالهم بنفس درجتهم الوظيفية قبل فصلهم.
كما ينتقد البحرينيون هذه النسبة من التوظيف للأجانب في البحرين ويعتبرون أنها تتم على حساب الشعب البحريني الذي يرون أنه احق بهذه الوظائف و"المميزات" بصفته المواطن الأصلي.

•    قناة العالم/
حقوقي بحريني: عدم اعادة بناء المساجد يبقي الشعور بالاقصاء
طالب مسؤول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان السلطات البحرينية بوضع جدول وآلية واضحة لإعادة بناء المساجد التي هدمتها، واعتبر تهديم المساجد بانه تهميش واقصاء لشريحة كبيرة.
وقال السلمان إن قيام السلطة بهدم 38 مسجدا مسجلا في الأوقاف الجعفرية أشعر شريحة وطنية أصيلة وكبيرة بالتهميش والتمييز والإقصاء والاستهداف والإزدراء؛ فتكرار الاستهداف للمساجد وتعطيل إعادة بنائها يبقي الشعور قائما.
يأتي ذلك مع استمرار أداء الصلاة من قبل المواطنين يوم أمس السبت في عدد من مواقع المساجد المهدمة خلال فترة "السلامة الوطنية".
وأضاف السلمان: إن غياب القوانين والتشريعات والأطر المدنية والحقوقية والسياسية لإدارة التنوع المذهبي بصورة تفضي إلى شعور المواطنين بالعدالة الاجتماعية، تترتب عليه آثار سلبية تهدد الأمن الأهلي واستقرار الوطن.
•    قناة العالم/
عبدالهادي الخواجة وابنته زينب ممنوعان من لقاء بعضهما
قال مسؤول الرصد والمتابعة بمركز البحرين لحقوق الإنسان سيد يوسف المحافظة إن "إدارة سجن مدينة عيسى للنساء تمنع الناشطة الحقوقية المعتقلة زينب الخواجة من زيارة أبيها المعتقل عبدالهادي الخواجة"، متهما ادارة السجن بـالمماطلة في ترتيب الزيارة.
وكانت المرة الوحيدة التي إلتم فيها شمل عائلة الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة في يناير الماضي (2013)، وذلك عندما سمحت السلطات الأمنية لأبنته مريم الخواجة دخول البحرين في ذلك الوقت (منعتها لاحقا من الدخول)، وفي ظل إطلاق سراح أبنته زينب.
ومنذ ذلك الوقت لم تلتق زينب بوالدها المحكوم بالسجن المؤبد ضمن قضية ما يعرف بـ"القيادات السياسية أو مجموعة الـ21" المتهمة بقلب نظام الحكم.
وكشف المحامي محمد الوسطي مؤخرا عن وجود قضية جديدة ضد زينب الخواجة بتهمة سب رجال أمن.
وقال الوسطي عبر حسابه الخاص بـ"تويتر" إن "قضية جديدة ضد الناشطة زينب الخواجة بتهمة إهانة موظف عام -الشرطة- والسب العلني وأولى جلساتها 22/12/2013".
وتعتبر منظمة العفو الدولية الناشطة زينب الخواجة "سجينة رأي محتجزة بسبب ممارستها السلمية لحقها في حرية التعبير والتجمع والاشتراك في الجمعيات، ليس إلا".
وأشارت المنظمة إلى أنه في 2 آب/ أغسطس 2012 قبض على الخواجة واتهمت بتمزيق صورة لملك البحرين بحسب ما زعم. وفي 4 آب/ أغسطس تم تمديد فترة اعتقالها إلى سبعة أيام أخرى على ذمة التحقيق.
وفي مساء 2 أغسطس 2012 قبض على زينب الخواجة عندما كانت تتظاهر بمفردها خارج العاصمة المنامة على دوار القدم في شارع البديع. وبعد يومين تم تمديد فترة اعتقالها لمدة سبعة أيام أخرى واتهمت "بإتلاف ممتلكات حكومية" لأنها كانت قد مزقت صورة لملك البحرين أثناء احتجازها في آيار/ مايو.
وفي الأشهر التسعة الماضية قبض على زينب الخواجة وأطلق سراحها مرات عدة. كما قدمت إلى المحاكمة عدة مرات بتهم "التجمهر غير المشروع" و"شتم مسؤولين". ولا تزال تواجه قضايا ومحاكمات أخرى.

•    وكالة تسنيم الخبرية/
ناشط بحريني بارز : الحراك الشعبي تصاعدت حدته رغم القمع الخليفي .. والاتفاق النووي ضربة قوية للانظمة الخليجية
اشاد الشیخ الصالح فی بدایة الحوار ، باهتمام وکالة تسنیم الدولیة للانباء باخبار الحراک الشعبی فی البحرین ، و الصحوة الاسلامیة فی هذا البلد وبقیة البلدان الاسلامیة ، ثم تطرق الى الازمة التی تشهدها البحرین ، حیث استعرض فی البدایة کیف ان ال خلیفة دخلوا البحرین فی عام 1783 کقراصنة بحر ، و کیف ان الشعب البحرینی رفضهم منذ البدایة ، وکان یثور علیهم بین فترة واخرى. و اشار على سبیل المثال الى ثورة عام 1923  ، التی طالب فیها الشعب بتشکیل مجلس شعبی قوی ، وتسلیم السلطة للشعب ، وانهاء الحکم القبلی ، واضاف ان ابناء البحرین ومنذ ثورة عام 1923 وحتى عام 1953 ، کانوا یطالبون باجراء الاصلاحات واعطاء الشعب الدور الرئیسی فی تقریر مصیره و ادارة البلاد  ، دون ان یطالبوا باسقاط نظام ال خلیفة . و فی العام 1953 وبعد ان تمکن الشعب من فرض سیطرته على مناطق واسعة فی البحرین ، لجأ نظام ال خلیفة الى المجموعات السیاسیة المعارضة ، واعدا ایاها باجراء الحوار معها وتحقیق المطالب الشعبیة ان تمکنت من تهدئة الجماهیر واخلاء الشوارع من تواجدها . و ابلغ الزعماء السیاسیون ، ابناء الشعب بان نظام ال خلیفة اعطى وعودا بتحقیق مطالبهم ، وانه لم تعد هناک ای حاجة للتظاهر ، وبعد عودة الجماهیر الى منازلها واستقرار الوضع ، سارعت قوى الامن الى اعتقال زعماء الثورة من السنة و الشیعة وایداعهم السجون ، وحتى نفی البعض منهم الى جزیرة سانت هیلانه فی جنوب افریقیا . کما شهد العقد السادس من القرن الماضی ثورة عمالیة ، وبعد ان یاس ابناء الشعب من رغبة نظام ال خلیفة باجراء الاصلاحات فی البحرین ، اخذ فی العقد السابع من القرن الماضی ینادی باسقاط النظام ، النداء الذی مازال یسمع فی اجواء البحرین وتؤکده ثورة الرابع عشر من فبرایر 2011 الداعیة الى اسقاط نظام ال خلیفة واقامة النظام الجمهوری او ای نظام یرغب به الشعب . و اوضح الشیخ الصالح ، الى ان الفترة ما بین عامی 1994 و 1999 واثناء فترة حکم الشیخ عیسى بن سلمان ، وقعت عدة ثورات جماهیریة ، واودع قرابة الخمسة الاف شخص فی سجون النظام ، وفی عام 1999 تسلم حمد بن سلمان ال خلیفة مقالید الامور فی البلاد ، اثر وفاة والده ، ومن اجل ترسیخ قواعد حکمه ، دخل فی حوار مع السجناء والزعماء السیاسیین المعتقلین ، وابلغهم انه لو صوتوا لصالح المیثاق الوطنی الذی دونه سیحقق مطالبهم ، فصوتوا لصالح هذا المیثاق بنسبة 94.8% . الا ان النظام تنصل عن وعوده ولم یف الا بالجزء القلیل منها ، حتى انه رفض تشکیل برلمان مشابه لبرلمان عام 1973 الذی اعطى الشعب حق تقریر المصیر ، واکتفى بتوسیع البرلمان لیضم 80 نائبا ، اربعون منهم ینتخبون من قبل الشعب واربعون اخرون یعینهم الملک ، الامر الذی یسلب من النواب حق الاعتراض على ای قرار یرغب النظام بتمریره عبر البرلمان .
اضاف : ان التجربة علمت الشعب البحرینی ، انه لا یمکن التوصل الى ای نتیجة مع نظام ال خلیفة ، و اخر اتفاق توصلوا الیه مع هذا النظام کان فی عام 1999 الذی اسفر عن المصادقة على المیثاق الوطنی فی عام 2000. و قد اوضحت التجارب المختلفة على مدى سنین حکم ال خلیفة ، ان هذا النظام لا یلتزم بای اتفاق توصل الیه مع ابناء الشعب ، لهذا انطلقت ثورة الرابع عشر من فبرایر بقوة ، واتحدت کافة شرائح الشعب على العمل لاسقاط النظام رغم ممارسات النظام القمعیة والوحشیة . واضاف الشیخ الصالح ، ان ثورة الرابع عشر من فبرایر ، واجهت ومنذ ایامها الاولى هجمات شرسة من قبل بقیة الانظمة العربیة المطلة على الخلیج الفارسی للقضاء علیها لخوفهم من حصول شیعة البحرین على بعض المناصب الرئیسیة ، فبعد شهر من اندلاع شرارة الثورة سافر الشیخ حمد الى السعودیة طالبا المساعدة منها للقضاء على الثورة ، فاستجابت السعودیة لطلبه بل سارعت الى ارسال عدة وحدات عسکریة الى جانب قوات درع الجزیرة . و مما یذکر ان ملک البحرین کان وبعد فترة قصیرة من اندلاع ثورة الرابع عشر من فبرایر ، ومن اجل اطفاء لهیب الثورة ، قد عرض على المعارضة عدة مقترحات للاصلاح ، وقبل ان یحصل على الجواب من المعارضة دخلت القوات السعودیة الاراضی البحرینیة لقمع الشعب البحرینی . و اردف القول : السعودیة التی تولت قیادة عملیات قمع الشعب البحرینی ، شارکت فی کل عملیات اعتقال وتعذیب ومداهمة المنازل السکنیة ، کما وقف الى جانبها الوهابیون الحاقدون على الشیعة ومذهب التشیع ، ولا ننسى هنا الاشارة الى دور الجیش البحرینی والقوات الامریکیة الموجودة فی البحرین فی عملیات قمع الشعب البحرینی  . و کشف نائب الامین العام لجمعیة العمل الاسلامی ، عن سقوط اکثر من 200 شهید خلال العامین الماضین واعتقال 3000شخص یرزحون الان فی غیاهب سجون نظام ال خلیفة ، الى جانب طرد الکثیرین من وظائفهم الحکومیة بسب معارضتهم او مشارکتهم فی التظاهرات الاحتجاجیة ضد النظام  الامر الذی ضاعف اصرار الشعب على مواصلة الحراک حتى اسقاط النظام ، واکد ان الدلائل تشیر الى ان هذه الثورة هی الاخیرة ، وستؤدی الى اسقاط نظام ال خلیفة .
وفی معرض نفیه وقوع مواجهات بین الشیعة والسنة فی البحرین ، وان صوتهما واحد ضد النظام ویطالب بسقوطه ، قال الشیخ صالح من یتابع احداث البحرین یستکشف ان السنة والشیعة یطالبون وبصوت واحد باسقاط النظام الخلیفی الدیکتاتوری ، رغم انسحاب بعض التیارات السنیة من احداث الثورة ، بعدما انطلت علیهم اکاذیب وخدع السعودیة فی ان الثورة شیعیة ونجاحها سیلحق الضرر بالسنة . ثم اشار الشیخ الصالح الى موضوع المعتقلین فی سجون النظام وقال ، ان النظام  یعتقل حالیا الکثیر من قادة وکوادر الثورة ، وکثرة عدد المعتقلین السیاسیین ومعتقلی الرای دفع بالنظام الى اخلاء بعض الاقسام الاداریة فی سجن جو ، واحتجاز المعتقلین فیها ، ومن بین المعتقلین الذین احتجزوا فی تلک الاقسام یمکن الاشارة الى کل من عبدالوهاب حسین ، و حسن المشیمع، و عبدالهادی الخواجة ، و صلاح الخواجة ، و نبیل رجب، و الشیخ عبدالجلیل المقداد و الشیخ محمد  المقداد وغیرهم.
و تطرق الشیخ عبد الله الصالح الى الاتفاق النووی بین ایران الاسلامیة و السداسیة الدولیة فی جنیف ، و اکد ان هذا الاتفاق شکل من دون ای شک ضربة قویة للانظمة القبلیة الحاکمة فی المنطقة ، و هذا هو سبب المعارضة الشدیدة التی ابدتها السعودیة و الکیان الصهیونی للاتفاق ، مشدد ا على ان هذا الاتفاق بامکانه ترسیخ الامن والاستقرار فی المنطقة . و اشار الى ان استمرار وجود الکیان الصهیونی والنظام الحاکم فی الریاض یکمن فی اثارة التوتر بالمنطقة ، اذ انهم یسعون الى التغطیة على مشاکلهم وفسادهم الداخلی من خلال اثارة الازمات الاقلیمیة ، ولذا فان الاستقرار فی المنطقة یؤدی الى زوال انظمتهم.

•    موقع ثورة 14 فبراير/
دعوة للمشاركة بفعالية "يسقط حمد" غدا بالبحرين
أصدرت حركة "أنصار ثورة 14 فبراير" في البحرين اليوم الأحد بيانا دعت فيه الشعب البحريني الى إحياء فعالية "يسقط حمد" غدا في 16 ديسمبر وفعالية عيد الشهداء في 17 ديسمبر الجاري بكل قوة وعزيمة بعد مضي أكثر من 1000 يوم على ثورة 14 فبراير.
وجاء في هذا البيان: "غدا يوم الإثنين 16ديسمبر والذي يريده الطاغية حمد أن يكون عيدا وطنيا لحكم العصابة الخليفية ويوم جلوسه ويوما أعلن عنه إئتلاف شباب ثورة 14 فبراير بيوم فعالية "يسقط حمد" وبعد غد 17 ديسمبر يوم فعالية "عيد الشهداء" السعداء والأبرار وكان الإئتلاف المبارك قد حشد لهذه المناسبة ونظم إعتصاماً تعبوياً في بلدة "الدّيه" و "المالكية" تكريما لعوائل الشهداء، فيما تمكنت مجاميع ثورية من إغلاق أكثر من 20 شارعاً رئيسياً بالإطارات المشتعلة، استعدادا ليوم الشهداء.
وقال البيان : رفع الائتلاف شعار "حي على المنامة" بمشاركة شخصياتٍ دينية وسياسية وحضورٍ لعوائل الشهداء وذوي المعتقلين إستعدادا للتظاهر في قلب العاصمة المنامة".
وأضاف "إن حركة أنصار ثورة 14 فبراير تدعو جماهير الثورة في فعالية "يسقط حمد" وفعالية "عيد الشهداء" للتوجه إلى المنامة وجعلها قاعدة ومنطلقا للتظاهرات والإحتجاجات والثورة من أجل حق تقرير المصير وإنتزاع المطالب العادلة والمشروعة".
وقد أكد إئتلاف الثورة على القصاص لدماء الشهداء بمحاكمة المسئولين المتورطين في جرائم قتل المتظاهرين السلميين وتحميل حاكم البلاد حمد بن عيسى آل خليفة مسئولية جرائم إنتهاكات حقوق الإنسان، مؤكداً على مطلب إسقاط الحكم  وإنهاء الدكتاتورية القبلية.
وكانت جميع فصائل وقوى الثورة قد أصدرت بيانات حثت فيها الجماهير على المشاركة الفعالة في إحياء هذه المناسبة ، وذكرت بالمطالب الرئيسة التي من أجلها ضحى الشهداء بأرواحهم وفي مقدمتها إسقاط النظام وإحلال البديل الذي يعيد لشعب البحرين كرامته وعزته.

•    قناة العالم/
صورة معبرة من احتجاج النساء البحرينيات ضد النظام
في ذكرى مرور الف يوم على ثورة 14 فبراير نظم الشعب البحريني مسيرات رفع خلالها صورا ويافطات مختلفة احتجاجا على الممارسات القمعية وكذب السلطات البحرينية. وقد رفعت خلال احدى المسيرات التي نظمتها النساء البحرينيات في يوم الجمعة 13/12/2013 لافتة تدعو كل من لديه كذبة أن يلقيها في كيس الكذب ولكن بشرط ان تكون بحجم كذبة وزيرة الاعلام البحرينية سميرة رجب ، في اشارة منهن (البحرينيات) الى كذب النظام وخاصة وزيرة اعلامه سميرة رجب !.

•    قناة العالم/
تظاهرات في البحرين بـ "عيد الشهداء" مقابل "عيد الجلوس"
تحضّر المعارضة البحرينية نفسها اليوم وغداً لإحياء "عيد الشهداء"، في وقت تستعد البحرين لإحياء العيد الوطني و"عيد الجلوس" من الجانب الرسمي.
من جانب المعارضة، دعت حركة "تمرد البحرين" إلى إحياء ذكرى "عيد الشهداء"، والمشاركة الحاشدة الفاعلة في كل الفعاليات السلمية وأهمها العصيان المدني، وإعلان الحداد وإغلاق المحال التجارية، والدعوة لمسيرات وتظاهرات أبرزها في العاصمة المنامة، فيما تحيي البحرين رسميا العيد الوطني (16 كانون الأول) و"عيد الجلوس" (17 كانون الأول).
كما دعا كل من «حركة حق» و«تيار الوفاء» و«حركة أحرار البحرين» و«ائتلاف شباب 14 فبراير» و«تيار العمل الرسالي» لإحياء اليومين تحت شعار «شهداؤنا مشاعل الحرية».
إلى ذلك، دعت «تمرد البحرين» أهالي المناطق لاصدار بيانات حشد باسم أهالي كل منطقة، وطالبت الشخصيات السياسية والحقوقية والأهلية بالمشاركة ودعم العصيان، وتشجيع الجميع في التوثيق عبر مواقع تويتر وإنستغرام للتواصل الاجتماعي. كما طلبت الحركة عدم التسوق، وعدم التزود بالوقود، وعدم الذهاب إلى المجمعات التجارية والمنتزهات والمطاعم، والتوقف عن المعاملات المصرفية، والتوقف عن إنجاز المعاملات الرسمية، وإغلاق المحلات التجارية من الصباح حتى المساء، وتجنب استخدام وسائل النقل والمواصلات العامة والخاصة، إلا في حالات الضرورة، فضلاً عن التظاهر في العاصمة المنامة.

•    قناة العالم/
منظمة العفو الدولية..البحرين تعذب الاطفال المعتقلين
اتهمت منظمة العفو الدولية سلطات البحرين بتعذيب اطفال كانوا اعتقلوا خلال الاحتجاجات التي تشهدها هذه الدولة الصغيرة في الخليج الفارسي منذ العام 2011.
وقالت المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان في بيان ان "عشرات الاطفال (...) تعرضوا للضرب والتعذيب في الاعتقال خلال العامين الماضيين"، مضيفة ان بعضهم تعرض "للتهديد بالاغتصاب حتى تنتزع منهم الاعترافات".

وقال سعيد بو مدوحه، مساعد مدير المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا "بتوقيفها وحبسها قاصرين مشتبه بهم، تزدري سلطات البحرين بشكل فاضح واجباتها الدولية في مجال حقوق الانسان".

واضاف "كل الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 18 سنة ولم يرتكبوا اية جنحة، يجب ان يطلق سراحهم فورا" داعيا سلطات المنامة الى التحقيق حول "كل الادعاءات بالتعذيب وسوء المعاملة".

وحسب المنظمة، فان ما لا يقل عن 110 اطفال تترواح اعمارهم بين 16 و18 عاما اودعوا سجن "دراي دوك" وهو سجن للبالغين خلال استجوابهم او خلال محاكمتهم بسبب مشاركتهم في المظاهرات ضد الحكومة.

واشارت الى ان الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 15 عاما، يودعون ويحاكمون في سجن للقاصرين وهم يتعرضون لتجاوزات في الليل بعد ان ينهي العمال الاجتماعيون عملهم ويتركون هؤلاء في عهدة الشرطة.

وذكرت المنظمة بان البحرين قامت في اب/ اغسطس بتعديل القانون حول حقوق القاصرين وهو ينص على عقوبة السجن او دفع غرامة من قبل والد الطفل الذي يشارك في المظاهرات.

واوضح بو مدوحه ان "حكومة البحرين تدعي احترام حقوق الانسان ولكنها تنتهك باستمرار واجباتها الدولية بلجوئها الى اجراءات قاسية مثل الاحكام بالسجن التي تصدرها ضد القاصرين".

وقالت المنظمة ايضا ان البحرين موقعة على شرعة الامم المتحدة حول حقوق الطفل واشارت الى ان هذه الشرعة تحرم علنا التعذيب او اي نوع من انواع سوء المعاملة.

ودعت البحرين الى "اعتماد احكام بديلة بالنسبة للاطفال الذين يرتكبون تجاوزات اجرامية" مشيرة خصوصا الى الخدمة الاجتماعية.
•    قناة العالم/
ملك البحرين: مستعدون لإعلان "الاتحاد"وقيادة عسكرية موحدة
أعرب ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الاثنين عن استعداد بلاده لإعلان الاتحاد دول الخليج الفارسي مرحباً بقرار إنشاء قيادة عسكرية موحدة لهذه الدول.
وقال حمد بن عيسى وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) "إن مملكة البحرين على استعداد من هذا اليوم لإعلان الاتحاد ، لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة، متطلعين للدعوة للقمة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الإتحاد بالرياض".
وخلال الاحتفال بذكرى الأعياد الوطنية في يومي 16 و 17 كانون الأول/ ديمسبر هنأ الملك قواته المسلحة على قرار إنشاء قيادة عسكرية موحدة لقوات دول الخليج الفارسي ، وعلى "ما يبذلونه من جهود مخلصة في الحفاظ على أمن الوطن و استقراره".
وأردف أنه سيتم " تكريم رواد العمل الوطني لعطائهم المتميز في خدمة وطنهم ، وأيضا وحدة العمليات الخاصة بالحرس الوطني الفائزة بالمركز الأول في الجاهزية القتالية".
كما نوّه بانجازات للحكومة البحرينية على صعيد المشاريع الاسكانية والخدمات الأخرى.
وتاتي هذه التصريحات في وقت تحضّر المعارضة البحرينية نفسها اليوم وغداً لإحياء "عيد الشهداء"، وتستعد البحرين لإحياء العيد الوطني و"عيد الجلوس" من الجانب الرسمي.
ودعت حركة "تمرد البحرين" إلى إحياء ذكرى "عيد الشهداء"، والمشاركة الحاشدة الفاعلة في كل الفعاليات السلمية وأهمها العصيان المدني، وإعلان الحداد وإغلاق المحال التجارية، والدعوة لمسيرات وتظاهرات أبرزها في العاصمة المنامة، فيما تحيي البحرين رسميا العيد الوطني (16 كانون الأول) وما يسمى "عيد الجلوس" (17 كانون الأول).
كما دعا كل من «حركة حق» و«تيار الوفاء» و«حركة أحرار البحرين» و«ائتلاف شباب 14 فبراير» و«تيار العمل الرسالي» لإحياء اليومين تحت شعار «شهداؤنا مشاعل الحرية».
إلى ذلك، دعت «تمرد البحرين» أهالي المناطق لاصدار بيانات حشد باسم أهالي كل منطقة، وطالبت الشخصيات السياسية والحقوقية والأهلية بالمشاركة ودعم العصيان، وتشجيع الجميع في التوثيق عبر مواقع تويتر وإنستغرام للتواصل الاجتماعي. كما طلبت الحركة عدم التسوق، وعدم التزود بالوقود، وعدم الذهاب إلى المجمعات التجارية والمنتزهات والمطاعم، والتوقف عن المعاملات المصرفية، والتوقف عن إنجاز المعاملات الرسمية، وإغلاق المحلات التجارية من الصباح حتى المساء، وتجنب استخدام وسائل النقل والمواصلات العامة والخاصة، إلا في حالات الضرورة، فضلاً عن التظاهر في العاصمة المنامة.

•    قناة العالم/
المعارضة البحرينية تدعو للمشاركة الواسعة في "عيد الشهداء"
تستعد اليوم الثلاثاء المعارضة البحرينية لإحياء عيد الشهداء، بعد تظاهراتها الاخيرة تحت شعار "يسقط حمد" التي نددت بممارسات السلطة ودعت لمزيد من الحراك الشعبي.
الى ذلك دعت حركة "تمرد" إلى إحياء الذكرى والمشاركة الفاعلة في الفعاليات السلمية وأهمها العصيان المدني، وإعلان الحداد وإغلاق المحال التجارية.
كما دعت حركة "أنصار ثورة 14 فبراير" الشعب الى المشاركة في كل الفعاليات.
وصدرت دعوات مماثلة من كل من "حركة حق" و"تيار الوفاء" و"حركة أحرار البحرين" و"تيار العمل الرسالي" لإحياء المناسبة تحت شعار "شهداؤنا مشاعل الحرية".

•    قناة العالم/
بيان لأنصار 14 فبراير ردا على خطاب ملك البحرين
أصدرت حركة أنصار ثورة 14 فبراير بيانا اليوم، بيانا ردا على خطاب الملك البحريني حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة في "عيد الجلوس" الرابع عشر، وحديثه عن إستعداده لإعلان "الإتحاد" وقيادة عسكرية خليجية موحدة.
وذكر البيان ان الشعب البحريني خلال احيائه فعالية "يسقط حمد" وفعالية "عيد الشهداء" في 16 و 17 كانون الاول/ ديسمبر الجاري، وعبر مظاهراته ومسيراته بعث برسائل مهمة للسلطات البحرينية والسعودية بأنه لا توجد شرعية بعد اليوم للحكومة البحرينية، ولا شرعية لدخول القوات السعودية الى البلاد.
واضاف البيان ان البحرين "ستبقى حرة مستقلة ذات سيادة"، وأن الشعب سيواصل نضاله من أجل "التحرير" من الحكومة الحالية ومن "الإحتلال السعودي".
وأكدت حركة أنصار ثورة 14 فبراير في البيان أن البحرين لن تكون "الحضيرة الخلفية للرياض"، وان الشعب البحريني أفشل مقولة "إن أمن البحرين والمنامة من أمن الرياض".
وقالت الحركة في بيانها ان الشعب البحريني يرفض تواجد القوات السعودية وغيرها في البحرين، وإن الشعب سوف يخرج وبكل قوة وعزيمة اليوم وغدا وبعد غد وفي الأيام القادمة "ليعلن أمام العالم بأن البحرين ستتحرر" من حكم عائلة آل خليفة المستمر منذ 16 ايلول/ ديسمبر 1783م.
واضافت: سيعلن شعبنا أيضا بأنه يرفض الوحدة الخليجية ، خصوصا الوحدة الكونفدرالية السياسية مع الرياض والتي تفقد البحرين إستقلالها وسيادتها وتصبح محافظة من محافظات الحكم السعودي "الديكتاتوري المحتل لبلادنا".
ورأت الحركة أن مستقبل الإتحاد للدول الخليجية أصبح فاشلا مقدما بعد إنسحاب سلطنة عمان من هذا الإتحاد الأمني بإعلان وزير خارجيتها رفض هذا الإتحاد، وبعد معارضة شعبية سياسية عارمة في الكويت والبحرين، وتحفظات قطرية وإماراتية وكويتية على هذا الإتحاد.
وتابع البيان: إن الشعب البحريني في ذكرى عيد الشهداء اليوم شارك بكل قوة أمس الأثنين في "فعالية يسقط حمد"، واليوم الثلاثاء سيشارك بكل قوة وعزيمة في "فعالية عيد الشهداء" ، ليرسل رسائل للحكم بأنه على العهد مع الشهداء الأبرار منذ تولي آل خليفة الحكم في البلاد وحتى اليوم.

•    قناة العالم/
ندوة بمجلس اللوردات البريطاني تطالب بوقف الانتهاكات بالبحرين
عقدت بمجلس اللوردات البريطاني ندوة حول البحرين تطالب بإيقاف ثقافة تحصين القتلة والجلادين. وطالب المشاركون بمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم عبر منظومة الامم المتحدة. وانتقدت الندوة سياسات الحكومة البريطانية التي تقدم مصالحها الاستراتيجية والاقتصادية على مقضيات حقوق الانسان.

•    موقع ثورة 14 فبراير/
تغريدات الشيخ عبد الله الصالح حول خطاب الساقط حمد ١٦ ديسمبر2013م
-    خطاب الاثنين إختلف عن الخطابات السابقة بأمور عدة منها:أنه خطاب بائس خالي من أي مضمون يثير الاهتمام له، وأعتقد أن كل من سمع هذا الخطاب أصيب بالشفقة على من ألقاه وعائلته..
-    إنه خطاب مغرور أحمق تفوح منه رائحة الغباء، ويعترف ولأول مرة علانية بأن آل خليفة محتلون وليسوا أبناء البحرين، والحمد لله.
-    لا شك أن هذا الاعتراف الصريح هو رد إعتبار لنفسية متأذية جداً من شعار ثورة ١٤ فبراير الذي يتجذر يوماً بعد يوم وتتسع دائرته حتى لدى من لا يحبذوه
-    حمد بن عيسى يطلق عليه أخوتنا الكويتيين: "حمد show" ويعتبرونه إستعراضي مغرور، وهو متكبر كما يصفه مقربوه، فكيف يحتمل شعار رنان "تن تن تتن" استمر ٣ سنوات دون إنقطاع؟!!!
-    من تاريخ ١٧ فبراير 2011م وحتى اليوم لا يوجد شعار أكثر تردداً من "تن تن تتن" فهل يحتمل رجل مغرور كل هذا الإصرار من شعب ظن أنه سيطر عليه وكتم أنفاسه!!!!
-    يحتفل بعيد "فتح البحرين ١٧٨٣م" مع من؟مجموعة أجانب (أغلبهم مرتزقة) من أصقاع الأرض يحتفلون وهم يرفعون أعلام بلدانهم الأصلية؟؟!!!!!!
-    وفتح البحرين ممن؟إذا كان من إستعمار فالأجدر أن يقال تحرير، أما فتحها من سكانها الأصليين فالصحيح أن يقال إحتلال، وهو اليوم قالها خاطئاً وأظنه سيندم على هذه الكلمة.
-    دولة عربية مسلمة" وهذه أكبر من أختها، ومتى كانت البحرين غير عربية؟!!ومتى كانت غير مسلمة؟!! وقد أسلمت لرسول الله صلى الله عليه وآله دون حرب؟؟!!!جهل مضحك لتاريخ البحرين
-    دولة مستقلة ذات سيادة" ومتى كانت البحرين دولة مستقلة ذات سيادة منذُ مجيء آل خليفة؟!!!أما البحرين اليوم فهي مستعمرة من الإنجليز وغيرهم (إستعمار يتفاوت في التضاعف حسب الظروف)، واليوم من الإنجليز وآل سعود الجهلة!!!!!!!
-    ومرور اثنان وأربعون عام على قبول البحرين في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية" لمعرفته أن الاستعمار البريطاني لم يرحل فإنه لم يقول إستقلال!!!!!!!
-     نعم استقلال البحرين هو ١٤ أغسطس وليس ١٦ ديسمبر، لذلك ممتاز هذا الاعتراف الأحمق بعضوية البحرين في الأمم المتحدة وليس بإستقلالها!!!
-     ما منع الأمم المتحدة عن الإعتراف بالبحرين كدولة عضوة كاملة العضوية فيه هو وجود الاستعمار البريطاني ويا ليت الساقط حمد يفقه ذلك!!!!
-    قُبلت البحرين في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية بجهد وجهاد أبناء البحرين الذين بدمائهم طردوا المحتل وبوعيهم الثاقب منعوا الشاه من إبتلاع بلادهم.
-    في معركة الاستقلال كان آل خليفة المحتلين عوناً وسوطاً للمحتل الانجليزي ولم يرغبوا يوماً في خروجه، وقد كرر حمد للإنجليز كلمة أبيه: وهل طلب منكم أحد الرحيل؟!!!!!
-    وفي معركة الهوية ومنع إبتلاع الشاه للبحرين كان الخليفيون يموتون رعباً من شاه ايران لولا النظرة الثاقبة لأبناء شعب البحرين الذين منعوا تكرار الاحتلال.
-    أما "عيد جلوسكم الرابع عشر" فهو بيت القصيد، و١٦ ديسمبر هو عيد إستيلائكم وإحتلالكم للبحرين ولا علاقة له بأي مناسبة وطنية أخرى.
-    إستقلت البحرين من الإنجليز في ١٤ أغسطس ١٩٧١م وهو غير ١٦ ديسمبر بل يسبقه بأربعة أشهر ويومين، فكيف أصبح الاستقلال في ١٦ ديسمبر؟!!!!!
-    قُبلت دولة البحرين عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة بتاريخ ٢١ سبتمبر ١٩٧١م وليس ١٦ ديسمبر، فكيف أصبح ١٦ ديسمبر الحالي ذكرى ٤٢ لقبول البحرين....؟؟!!!!
-    باقي كلام الساقط حمد في خطابه البائس لا يحتاج الى تعليق بل لا يستحق، لأنه كلام مأكول خيره ومكرر وممل ومقزز، ولا أدري ماذا كان يعجبه فيه!!!!!!!
-    ستتحرر البحرين من آل خليفة ومن آل سعود وممن ورائهم وممن يعينهم قريباً جداً جداً وقد لاحت بشائر ذلك الاستقلال وهذا الخطاب البائس أحدها.

•    بيان تيار العمل الإسلامي في البحرين بمناسبة عيد الشهداء 17 ديسمبر 2013


بسم الله ناصر المستضعفين

وقاصم الجبارين ورب الشهداء الصالحين

عيد الشهداء يتجلل بإسقاط نظام القتلة

{{وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا}}


أيها الشعب البحراني العظيم

    في ذكرى الشهداء الأجلاء الذين خضّبوا بدمائهم ثرى البحرين الطاهرة وسطروا بها ملحمة النهوض والتحرير لأرض أجدادهم العرب المسلمين وأعادوا لها مجد العزة والبطولة وقدس الشهادة الأبدية.  دماءٌ من أنفسٍ أبت الضيم والذل والمهانة وأرادت أن تكون شاهدة شهيدة  بنصرة حق شعب البحرين على باطل الغزاة الأعراب الخليفيين الذين دنّسوا أرض البحرين بإحتلالهم الغاشم في 1783، أعرابُ قبيلة  طردتها جموع قبائل العرب لأطماعها وقرصنتها حتى استقر بهم الحال في الزبارة فعاثوا فيها فساداً وقاتلوا سكانها الى أن قامت عصابتهم الطامعة بإحتلال أرض البحرين، أرض الولاء والبيعة للنبي محمد وآهل بيته الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين، أرض ثاني جمعة في الإسلام.

أيها الشعب البحراني العظيم

   بالأمس تكلم ناعق الإستعمار وناعيه والراغب في عودته، ملك القتل والعمالة والظلم والفساد شامخاً بأنفه وطغيانه متطاولاً على شرف ومجد عز تاريخ شعب البحرين متحدثاً أن أجداده الطغاة القراصنة هم من فتحوا بلادنا وأسسوا حكم العرب فيها جانياً كدأبه على حقائق الواقع والتاريخ ومتحدياً شموخ إسلام وعروبة شعبنا.

    لقد أعلن الطاغية الخليفي عن تمنياته بقيام الإتحاد الخليجي، وهو سراب تمناه طغاة آل سعود وآل خليفة لمواجهة ثورة شعبنا البطل وهو إتحاد ترفضه شعوب الخليج ومعظم حكوماتها لعلم الجميع أن مثل هذا الإتحاد هو نفوذ توسع لطغيان آل سعود ودرع عسكري لأمريكا والصهاينة.   إن الإتحاد السليم هو القائم على رضا الشعوب ورغبتها في التعاون والتكامل وليس على رضا حكومات طاغوتية فاسدة معادية لشعوبها.

شعبنا البحراني البطل

   إن عيد الشهداء في وطننا هو تعظيم وتمجيد لدور الشهادة والشهداء في وطننا، وهو إحتفاء بكل شهيد قتله طغاة آل خليفة في ظل ثورة شعبنا الذي قدم فيها ما يقارب المائتي شهيد، وهو إحتفاء بأسر الشهداء الكرام الذين قدموا فلذات أكبادهم فداء لله من أجل تحرر بلدهم من حكم الطغيان والإحتلال الخليفي.

   إننا في تيار العمل الإسلامي، ندعو شعبنا والقوى المعارضة لوحدة الصف والتعاون المشترك وصولاً الى تحالف قوي متقدم يستهدف إسقاط النظام الخليفي المحتل وإقامة الحكم الوطني القائم على الديمقراطية في ظل الإسلام العظيم ووفقاً لتطلعات شعبنا المضطهد. وإننا نبارك الخطوات الهادفة الى وحدة الصف المعارض بإقامتها للفعاليات المشتركة في مسيرات وتجمعات (شهداؤنا مشاعل الحرية) وندعو لأوسع مشاركة في فعاليات الثورة في عيد الشهداء وما بعده، ونؤكد حق شعبنا في الدفاع ومقاومة الغزاة المحتلين بكل وسائل التحدي والمقاومة.

المجد والعزة للبحرين بشهدائها العظام والحرية لرموزها وحرائرها وأحرارها المعتقلين والسقوط لطغاة الظلم الخليفيين وجنودهم ومن سار في ركابهم في ظلم شعبنا العربي المسلم.ِِ
تيار العمل الإسلامي – البحرين
13 صفر 2013 – 17 ديسمبر 2013

•    وكالة أهل البيت للأنباء/
الوفاء":عندما هدمت العصابة الخليفية العشرات من بيوت الله كتبت على نفسها المفاصلة مع الدين والشعب.
قال "تيار الوفاء الإسلامي" في البحرين إن عزم السلطة على إزاحة مسجد "البربغي" التاريخي عن محله يكشف العداء والظلم للدين والشعب.
وأكد التيار، في بيان، أن مخطط السلطة "مستمر في تغريب الوطن ومسخ تاريخه وثقافته وبتوجيه من العائلة الحاكمة، وإن التعويل على إصلاح في نظام فاشي كالنظام البحريني هو وهم لا يستند على دليل".
وفيما يلي نص هذا البيان:
بسم الله الرحمن الرحيم
عندما هدمت العصابة الخليفية الحاكمة العشرات من بيوت الله وقتلت أبناء الوطن وأحرقت القرآن واعتدت على النساء والرجال في السجون فقد كتبت على نفسها المفارقة والمفاصلة مع الدين والشعب وكشفت بلا مواربة العداء الفاضح لهما، وها نحن نشهد الإمعان في نفس العداء والظلم من خلال العمل على إزاحة مسجد البربغي التاريخي عن محله بناء حديقة محل مسجد أبي ذر الغفاري الذي هدمته العصابة الخليفية في قرية النويدرات.
إن ذلك يكشف أن المخطط الخليفي مستمر في تغريب الوطن ومسخ تاريخه وثقافته وبتوجيه من حمد وسلمان وخليفة، وإن التعويل على إصلاح في نظام فاشي كالنظام الخليفي هو وهم لا يستند على دليل.
إن الشعب البحراني سيقف أمام المخططات الخليفية بالصبر والعزم على اقتلاع جذور النظام مهما طال الزمن سيراً على طريق الشعوب التي صبرت وضحت لعقود حتى نالت مرادها.
لقد تقطعت الأوصال بين شعب هذه الأرض وبين العدو الخليفي الحاكم بالحديد والنار، ولم تبقَ إلا المقاومة المشروعة لغة للتعامل مع النظام الخليفي الفاقد للشرعية.
تيار الوفاء الإسلامي
 عضو التحالف من أجل الجمهورية

•    تغريدات سماحة السيد جعفر العلوي على تويتر:
دعا سماحة المجاهد السيد جعفر العلوي قوى الثورة البحرانية الى توحيد جهودها في استراتيجية وفعاليات وقيادة مشتركة. وقد نشرها في تغريدات مهمة بتاريخ 19 ديسمبر 2013 :
1/ حركات المعارضة الثورية في البحرين لابد أن تتفق على برنامج عمل مشترك ينهي التشرذم وينقل الصراع الى مستوى التحدي لاسقاط النظام الخليفي.
2/لابد من إتفاق يوحد صف المعارضة الثورية في البحرين، ولايعني ذلك حل الحركات بل توحدها في برامج واستراتيجية وقيادة مشتركة.
3/ (يد الله مع الجماعة) فالقوة في التعاضد. كل اصبع في اليد لوحدها ضعيفة تنكسر؛ فإن اجتمعت في قبضة واحدة تضاعفت الى قوة رهيبة
4/ أدعو القواعد الشعبية في البحرين للضغط الأدبي على قادة الفصائل الثورية لوضع استراتيجية وعمل مشترك وقيادة موحدة لها. فذكرى الثورة اقتربت.
5/ (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كالبنيان المرصوص) إن فصائل المعارضة الثورية في البحرين أمام امتحان إيماني وتاريخي لتوحيد الصف.
6/ إذا توحدت المعارضة الثورية في البحرين فستحقق تقدماً قوياً في الصراع مع نظام القتل الخليفي وهي بذلك تنتصر لله (إن تنصروا الله ينصركم).
7/ شباب الثورة في البحرين أمام مسئولية دينية ووطنية وتاريخية بنشر الوعي الوحدوي وترك النزاعات واعلان قيادة وبرامج عمل موحدة للمعارضة.
8/ إنما استطاع طغاة آل خليفة من احتلال البحرين لتفرق الشعب وبوحدة المعارضة ننهي حكمهم بسبب تضاعف قوة القبضة الثورية المتعاضدة.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


تيار العمل الإسلامي في البحرين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/19



كتابة تعليق لموضوع : التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 12إلى 18ديسمبر/ 2013
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net