صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون

المنامة السابعة والثلاثون ابن سيَّا وصدام
د . محمد تقي جون

 بعنفٍ شديد سحبتـُه من استغراقاته (فيه). انه يدخل (فيها) فيضيع حين يعتقد انه سيعود سريعاً كعادته بصيد (الحسم).. يا له من موضوع مستحيل!!! انه يُعذر جداً لأنه لا يزال (يبحث)؛ فلم يقل خطأً واعتقد أنه قال الصواب، وهذا يكفي... سيضحك التاريخ وناسه الجدد دوماً مما قيل ويقال حين يكشف خطأ ما اعتقد وأشيع وتبني من تحليلات وآراء.
فانتبه...(ابن سيَّا) واعتذر عن (صيد شيء) وعاد إلى (استغراقاته) في (صدام): " ترى ماذا يقول المرء فيكون قد قال الحقيقة التي هي غير الحقيقة المطروحة (طرحاً)؟ غير أن الباطن يظهره الظاهر واللاحق يُتكهن به بالسابق، ولكن مهما قلت فلن يكون إلا إضافة أكوام من الكلمات الصماء إلى الركام (المكلكل) على الصدور والنفوس (عنه)، والذي رغَّب عن (الحقيقة)!".
ستوقظ النائمين من (نومهم الصاحي)، ومَن المستعد لسماع حرف واحد زائد؟! لقد أصبح الحديث (فيه) مملاً.. انه (استغراق في الحقيقة) ينتهي إلى (حقيقة في الاستغراق)!
" كلا فلتدوِّ كلماتي، وليتحول ضجيج الادعاءات إلى صمت يسمح بمرور الحقيقة بخيلاء.. إنها مجرد ضوضاء مضللة أو دفاعات ومتاريس وضعت بوجه الحقيقة المعطلة إلى (حِيني)"! كان ابن سيَّا على ثقة مما توصل إليه، فانه استجمع (أفعال) صدام كلها خلال ظهوره في فصوله كلها ليستقطرها (كلمات) تشهد ضده وتنطق بحقيقة كرهه ومقته للعراق والعراقيين جميعاً وسوء ظنه بهما، وطاعته الكلبية لأمريكا ومشروعها في العراق، وحبه الأناني الاثري لنفسه. انه خلاصة الغدر والمكر والإثم والكفر والجبن والعمالة. هذه أفعال صدام وكرهه للبلد والشعب استخلصها ابن سيَّا كلمات شعر:
مَنْ قالَ: إني عراقِي     دعابة يا رفاقِي
أنا أتيتُ مضيماً         وقاتلاً دون باقِي
أعبُّ عند اصطباحي     دماءهم، واغتباقي
وكنتُ منذ التقائي         على اتفاق فراقِي
إني بعثتُ رسولاً         إلى بلاد النفاقِِ
أنا الأكاذيبُ جالت     على ظهور العتاقِ
أدعو لدين (أميركا)     وفكرها الخلاَّقِ
شعباً تعوَّد سحب الذقون، رشـــح البصـاقِ
أمضي فيمضي وجودي    (جسماً) وتبقى البواقي

كان ابن سيَّا عميق التصور، دقيق التدبر، عاش العراق والعراقيين من الداخل، ووازن وقايس حتى تحقق له الحق، وعاد إلى القوانين فعادلها بالأحداث فأخرجت له (دقيق الصدق). 
" انه (مصنَّع) فهو (آلي)، نعم خلقه الله، ولكن أجريت عليه تعديلات بنسبة (100%).. فلاءم التجاويف والثغرات المحفورة في الشخصية العراقية إذ صاغوه بدقة وعالجوه بمشقة.. فمرّ بآخر يسر من تلك الثغرات المعقدة، وبالتالي صار مؤثراً في العراقيين خطابُهُ، سريعة منهم طاعته وجوابُهُ.. واستحال (ضمير العراق) المزيف الذي أتقن بدرجة (الأصيل) فاستحوذ استحواذاً. انه الجانب السلبي في الشخصية العراقية، فهو قادر على الخطاب والتحكم ما دامت الظروف السلبية هي المتحققة، فالصدامية هي السلبية العراقية زائداً الظروف الاستثناثية الشريرة التي مثلتها سنوات حكمة وتمثلها سنوات بعد سقوطه، وهذا دليل إضافي على أن صداما ومرحلة ما بعده من صنع الولايات الأمريكية بجدارة.
كان ابن سيَّا يتحفظ في موضوعة (نهايته) ويراها (بداية دائرية)؛ فكلما وصل (النهاية) عاد (بداية)، ولمْ ولنْ يتحمل فكرة نهايته؛ فهو يرى صداماً، بوصفه ظاهرة، خرج من ثغراتنا ويبقى ما بقيتْ تلك الثغرات غير مردومة.. وبالتالي غير متوقع أن يقتله أجنبي من الخارج، بل نقتله نحن من الداخل بإعادة صياغة دواخلنا تماماً":
عِشناكَ أقسى واقِعٍ     أفضى إلى أقسى خرافَهْ
يا مَنْ تسلل من دواخلنـــــا ليطفو وهو آفَهْْ
أوصافُهُ ثغراتنا: الطمـــعُ.. التخلفُ.. والمخافَهْ
سيعودُ (صدَّامينَ) إنْ     لمْ تردموا هذي السخافَهْ!
**
واستهزأ ببطولاته الساخرة من العراقيين:
أكثرتَ من ذكر (الصمودِ) وكم         أفضى تداعيه لـ(صمُّـونِ)
                     ورأيتني في الفرن أطلبــــه               لا في المعارك والمياديــنِ
                    يا قائداً جمع الجيــــاع إلى             غايات مخبوزٍ ومطحــونِ
                    لاهُمَّ لا أعطاكَ يا شبـــحاً             عشنا خرافتــــــــــــــــــــــــــه كتنِّينِ
                    أبقيتَ أكداساً مكدَّســـةً                     قولاً بلا معنى ومضمـونِ
ودعا العراقيين الى تجاوز مرحلته والاستفادة من انهزامهم مع صدام بنزع كل الأسباب التي حققت لصدام انهزامهم أي: انتصاره حتى سلمهم وسلم العراق بنجاح إلى أمريكا في كوميديا حربية باتت واضحة فاضحة:
قم من كرى قم من كرى       يا شعبُ واجهدْ أن ترى
                             جنودُهم قد دنَّســـــــــــــــــــــــــــــــــوا الأرضَ وداســـــــوا البشرا
                            وأظهروا صدَّامهـــم          بعكس ما قد أظهــرا
                            قائدُهم إلى العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراق.. فعليكَ انتصــــــــــرا
                           ما كنتَ (منصوراًً) كما     قالَ، ولا (شعــبَ الذرى)
                           صدَّامُ ضحَّى بالبطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــولاتِ وكلِّ ما افتـــــــــرى
                           ألقى كنى أرضاً وألقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاباً بها هــــــــــزَّ الورى
                           أسلمكَ اليــومَ إلى     عِدَىً ولا أسدَ الشــرى
                           وقادةٍ جاؤوا يقودون البــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلادَ للـــــــــــورا
                           فامخض بنيك وانتخب     قائدك المنتصــــــــــــــــــــــــرا
ولم يجد ابن سيَّا من اطراد الخطبة بعد الإفضاء بدَّاً، ولكنه قلَّب عينيه وأدارهما، فلم يجد أحداً غير العراق يناقش معه موضوعة (الطغاة المستديمين) وتكراراتهم المملة، التي تفرض دائماً على المِلَّة، فتضعَها على المَلَّة. والعراق هو البلد المبتلى بخوف الشعب وظلم الحكام.. لذا فالتخلص من هذا الاعتياد يقتضي شعار (ما دمت تخاف فأمامك صدام يحكم). فأطلقها أبيات نافذة تشق إلى الأعماق دربا، وتدوَّي في الأسماع غضبى، لتقطع الخوف (المتعنكب) إرباً إربا:
بلدي المفجَّع كم تعيـــــش     حقيقة موصولة الآباء والأعمامِ
من عهد لا أدري إلى العهد الذي         أدري وتدريه، عروش طغامِ
وأنا أراكَ معابراً ومنابراً             للقادمينَ، ونهبَ كلِّ مَرامِ
قدر تُسلسلك الحروب فدائماًً         حربٌ، وتحلمُ خائباً بسلامِ
من كلّ فرعونٍ يلوح بوجهِهِ         سيماءُ راعي حُرمةٍ وحَرَامِ
إنَّ الدماءَ الفاسداتِ على الثرى         أرجٌ وفي الأعراق محض سِمامِ
عيبٌ تعيشُ الظلم في زمن طغى         وعيٌ على الطاغين والظلاَّمِ
سيظلُ سيرك (للأمام) محرَّماً         فأمَامَكَ الأعداءُ ألفُ أمَامِ
 

  

د . محمد تقي جون
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/19



كتابة تعليق لموضوع : المنامة السابعة والثلاثون ابن سيَّا وصدام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ناظم السعود
صفحة الكاتب :
  ناظم السعود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net