صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

بصائر عاشورية 10 من الذي قبض روح الامام الحسين
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 هناك روايتان نصتا على أن الذي قبض روح سيد الشهداء “ع” ، هو الله سبحانه وتعالى بيده ، بيد أن الرواية الأولى بحثت عنها في كتبنا الحديثية ولم أجد لها أثر إلاّ ما أنتشر في أدوات التواصل الإجتماعي “الواتس اب ، الفيس بوك” ، أما الأخرى “النص الثاني” فقد عثرت على نص يعاضد الأولى في كتاب كامل الزيارات لأبن قولويه القمي في الباب الثامن والثمانون في فضل كربلاء و الحسين “ع” وهما كالتالي :

النص الأول :
اعتذر عزرائيل عن قبض روح الامام الحسين .. فمن قبضها ؟!
عن الامام جعفر الصادق (ع) وبينما هو جالس مع اصحابه وذكر عاشوراء وماذا حدث للحسين اذ قال:
احدثكم بحديث يهتز منه عرش الجليل سبحانه وتعالى عندما سقط جدي الحسين ولما خر صريعا من على ظهر جواده ……. الخ
فأوحي إلى ملك الموت أن اقبض روح الحسين فقال عزرائيل :اعوذ بالله بان تأمرني .. فلا أأتمرولا ألبي نداءك .. وأنا متوقف حائر في أمر ابن حبيبك أفكر يا رب ولكن أتوسل إليك بحبيبك وصفيك ونبيك نبي الرحمه أن تقبل عذري في قبض روح حبيبك وابن حبيبك الغريب العطشان المظلوم اللهفان  أبي عبدالله الحسين “ع”
ثم قال الجليل:
” أنا بنفسي أقبض روح الحسين ”
فخرجت روح مولانا الحسين عليه السلام

النص الثاني :
وهناك نص آخر في كتاب كامل الزيارات لأبن قولويه القمي في الباب الثامن والثمانون في فضل كربلاء وزيارة الحسين عليه السلام
وهي رواية مطوله أقتصر على مقتطف منها يعاضد الرواية الأولى إن صحت وهي :
الباب الثامن والثمانون
باب فضل كربلاء وزيارة الحسين عليه السلام
” فعند ذلك يضج كل شئ في السماوات والأرضين بلعن من ظلم عترتك واستحل حرمتك ، فإذا برزت تلك العصابة إلى مضاجعها ، تولى الله عز وجل قبض أرواحها بيده ، وهبط إلى الأرض ملائكة من السماء السابعة”…………..

برأيكم الشريف ما تقولون فيما سبق ، وكيف توجهون الروايتين المزبورتين ، وهل إن من قبض روح مولانا سيد الشهداء “ع” هو الله بنفسه وبيده كما تشير الرواية في كامل الزيارات ؟

إجابة سماحة الشيخ :

لنعطف الكلام الى رواية كامل الزيارات مادامت مسندة لاسيما وان ما يدعى من وجود رواية أخرى متشابه مضمونا معها اجمالا.

فنقول في :-
1- ان الموت قد نسب في القرآن تارة الى اعوان ملك الموت
(وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لايفرطون) .

 وأخرى الى ملك الموت:-
(قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ  إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ)

وثالثة إلى الله تعالى :-
 (اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ اتالَّتِي. قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الالالْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)

ولاتنافي بين هذه الاسنادات الثلاث لان مايقوم به اعوان ملك الموت بهيمنة عزرائيل وقدراته ومايقوم به ملك الموت باقدار منه تعالى بلا ان تخرج تلك القدرة عن حيطته وقدرته وهيمنته فالفعل وهو الاماتة والموت كما يسند الى اعوان ملك الموت كذلك يسند الى عزرائيل حقيقة بل اسناده اليه اقوى واشد كما هو الحال في ماقوم به قوى النفس مثلا يسند القوى الغضبية مثلا ويسند الى اصل ذات الانسان ايضا بنحو آكد واحق
وكذلك مايسند الى عزرائيل (ع) يسند الى الله تعالى بنحو الاصالة والحقيقة وانما اسناده الى عزارئيل تجلي وظهور لفعله تعالى على يد ملك الموت .

2- ما مر في اسناد الموت والاماتة بعينه ورد في اسناد الوحي والايحاء والتكليم من الله تعالى لانبياءه واصفيائه فتارة يسند الى الملائكة فالتاليات ذكرا واخرى جبرئيل نزل به الروح الامين وثالثة اليه تعالى كلام الله ولاتنافي بين الاسنادات  وليست في عرض واحد اذ لاشريك له تعالى في ملكه .

3- وهذا مطرد في كل الافعال التي تسند الى الارادة او المشيئة الالهية من الاحياء والتقدير والقضاء و غيرها .

4- هذا الاسناد المتعدد الطولي الهيمني يختلف تجليا وظهورا وبطونا فتارة يغلب الاسناد المنزه عن شوب الوسائط لقوة ظهور وتجلي العظمة الالهية فيختفي ويتلاشى ظهور وحكم الوسائط واخرى يغلب ظهور درجة من الوسائط دون اخرى فيسند الى عزرائيل (ع) او جبرائيل (ع) او يغلب الوسائط الدانية فيسند الى الاعوان من الملائكة.

5- قد ورد ان عزرائيل (ع) مسلط على قبض روح  كل كائن ذي روح من البشر او الجن او الحيوان او النبات ذي الروح النباتية بل وكذا الملائكة كجبرئيل وميكائيل واسرافيل ثم تأتي نوبة ملك الموت عزرائيل ع فيقبض الله روحه هو ايضا .
فياترى من يقبض روح ملك الموت من جسده اللطيف لان الملائكة العظام فضلا عمن  دونهم لهم أجسام لطيفة غير مرئية لهم اجنحة كالطيور .
“مثنى وثلاث ورباع ويزيد الله في الخلق مايشاء” .
غاية الامر هذه الاجنحة تمكنها من العروج من سماء الى عالم سماء اخرى.
ولماذا يفرض من هو مخلوق اعظم من ملك الموت يقبض روحه ؟
وذلك لان الاماتة عملية فصل نسبي للروح عن الجسد.
فهي فعل يلابس ويتباشر بنحو خفي مع الجسم وان كان الجسم لطيفا  جدا كجسم ملك الموت . الا ان الباري تعالى منزه عن ملابسة والتباشر مع الاجسام ،نعم يجري تعالى فعله على يد جسم الطف .

6- تقرر قاعدة في الموت والاماتة ان قابض الروح للجسم الميت لابد ان يكون جسمه الطف وروحه اقوى من الروح المقبوضة.

7- قد دلت سورة البقرة وسور اخرى ان جميع الملائكة بما فيهم الملائكة المقربين قد امروا بالسجود  بالطاعة والانقياد  لخليفة الله ،ولامحالة ذلك يفيد ان خليفة الله اعظم خلقة منهم وعلى ذلك لايكون القابض لروح خليفة الله ملك الموت بمفرد بل هو عون لمن هو اعظم منه في الخلقة .

الا ترى ان رسول الله في المعراج ارتقى الى ما عجز جبرئيل من مواكبته وقال لو دنوت انملة لاحترقت .

8-  قد تقرر عند المتقدمين من علماء الامامية كالمفيد ومن قبله وبعده عالم الاظلة وعالم الاشباح وهما من العوالم الجسمانية الالطف من عوالم  السماوات  مسكن الملائكة .وهذا يعزز ماهو الطف من عزرائيل (ع) في قبض الارواح اعلى رتبة.

وتحصل من هذه المقدمات ان مضمون رواية كامل الزيارات على مقتضى القواعد بهذا البيان والتحليل .

  

مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/14



كتابة تعليق لموضوع : بصائر عاشورية 10 من الذي قبض روح الامام الحسين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي ، في 2016/10/26 .

ربي يحفظ الشيخ السند وكل من يدافع عن روايات ال محمد عليهم السلام




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طالب منشد الكناني
صفحة الكاتب :
  طالب منشد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مع الكتاب.  : صلاح عبد المهدي الحلو

 في الأسرة والتربية  : عدنان عبد النبي البلداوي

 تذهيب القباب المشرفة للأئمة الأطهار عليهم السلام  : ايليا امامي

 رؤوس أقلام: الصراع على بغداد؟! ما بين الأمين العربي والمأمون الفارسي والمعتصم التركي ؟!  : سرمد عقراوي

  فاصوليا  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 أسئلة امام السيد العبادي يجب الاجابة عليها  : مهدي المولى

 العدد ( 112 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 تعقلوا في تصريحاتكم ضد ايران  : سامي جواد كاظم

  ما ذنب حجر بن عدي .؟؟؟  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 أصــول التــربيـة الحديـثـة وطــرق التــدريـــس  : حيدر الخضر

 عدسة زيارة الاربعين  : د . طلال فائق الكمالي

 فرقة العباس القتالية تأسيسها ومهامها

 سقطات حزب النور السلفي ‏ " من عاش بوجهين مات لا وجه له "  : مدحت قلادة

 وفد المفوضية للسليمانية يؤكد على ضرورة احترام وكلاء الكيانات السياسية والإجراءات المعتمدة من قبل المفوضية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الإشراقات الفكرية للشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس سره)  : د . الشيخ عماد الكاظمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net