إيران تقطع المفاوضات النووية احتجاجاً على عقوبات واشنطن... وكيري يعلن استئنافها قريباً
متابعات

قطعت إيران مفاوضاتها مع الدول الست الكبرى بعد قرار الولايات المتحدة توسيع قائمتها السوداء للمؤسسات والأفراد الذين يشتبه بانتهاكهم العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، معتبرة أنه «مخالف لروح» اتفاق جنيف الموقع في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني.

إلا أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد مساء أمس (الجمعة) أن هذه المفاوضات ستستأنف «في الأيام القادمة» مقللاً من أهمية التعليق كشأن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون التي تمثل القوى العظمى في هذه المفاوضات.

وفي شأن آخر، قال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أثار مسألة عميل مكتب التحقيقات الاتحادي المفقود روبرت ليفنسون مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي.

واضاف كارني أن أوباما كرر الدعوة لإطلاق سراح ليفنسون. وتابع كارني قائلاً إن الدليل الأخير على ان ليفنسون كان على قيد الحياة جاء في العام 2011 عندما تلقى البيت الأبيض مؤشرات تفيد بأن ليفنسون محتجز في جنوب غرب آسيا.
كيري يعلن أن المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني ستستأنف «خلال الأيام القليلة المقبلة»
إيران تقطع المفاوضات وتندد بقرار واشنطن بإضافة عقوبات

عواصم - أ ف ب

قطعت إيران مفاوضاتها مع الدول الست الكبرى بعد قرار الولايات المتحدة توسيع قائمتها السوداء للمؤسسات والأفراد الذين يشتبه بانتهاكهم العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، معتبرة أنه «مخالف لروح» اتفاق جنيف الموقع في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأعلن المفاوض الإيراني عباس عراقجي أمس الجمعة (13 ديسمبر/ كانون الأول 2013) في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية أن «الخطوة الأميركية مخالفة لروح اتفاق جنيف» الذي تتعهد بموجبه عدم فرض عقوبات جديدة على إيران لمدة ستة أشهر.

وتابع عراقجي «إننا ندرس الوضع وسنصدر رد فعل مناسباً» بدون أن يورد أية تفاصيل إضافية، غداة توقف المفاوضات التقنية الجارية في فيينا بشأن تطبيق الاتفاق. وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أعلنت في وقت سابق أن الخبراء الإيرانيين عادوا إلى طهران «للتشاور» بدون أن توضح أسباب هذا القرار.

وأعلنت الولايات المتحدة الخميس إضافة عشرة أسماء لشركات وأفراد إيرانيين بمعظمهم على قائمتها السوداء للاشتباه بقيامهم بالاتجار بشكل غير مشروع مع إيران.

وبموجب هذا الإجراء سيتم تجميد أرصدة الشركات والمسئولين عنها المودعة في الولايات المتحدة، وستمنع أي شركة أميركية أو شركة تمارس نشاطات في الولايات المتحدة من التعامل تجارياً مع تلك الشركات.

وحذر مساعد وزير الخزانة المكلف مكافحة الإرهاب ديفيد كوهن أن اتفاق جنيف «لا ولن يؤثر على جهودنا الحثيثة الرامية إلى كشف والوصول إلى كل الذين يدعمون برنامج إيران النووي أو يسعون للالتفاف على العقوبات».

ونقلت وكالة أنباء «مهر» عن مصادر مطلعة أن المفاوضات الجارية منذ الإثنين بين فريق الخبراء الإيرانيين ومندوبي مجموعة 5 + 1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) أوقفت بسبب «العقوبات الأميركية الجديدة» و «عدم انخراط الأميركيين في اتفاق» جنيف.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس (الجمعة) إن المحادثات النووية بين القوى الكبرى وإيران ستستأنف قريباً، وذلك بعد أن كانت طهران قد سحبت وفدها من هذه المفاوضات.

وصرح كيري للصحافيين في تل أبيب «نحن نحرز تقدماً، لكنني اعتقد أننا وصلنا إلى نقطة في المحادثات يشعر فيها الأطراف بأنهم في حاجة إلى التشاور، والتوقف للحظة».

وأضاف أنه يتوقع أن «تتواصل المحادثات خلال الأيام القليلة المقبلة»، بعد أن قطعت إيران المفاوضات احتجاجاً على توسيع واشنطن قائمتها السوداء للمؤسسات والأفراد المشتبه بانتهاكهم العقوبات المفروضة على إيران.

واعتبرت إيران أن القرار الأميركي «مخالف لروح» اتفاق جنيف الموقع في نهاية نوفمبر.

وبموجب هذا الاتفاق الرامي إلى إعطاء الأسرة الدولية ضمانات بشأن طبيعة البرنامج النووي الإيراني السلمية، تقوم إيران بالحد من أنشطتها النووية لمدة ستة أشهر لقاء تخفيف جزئي للعقوبات الغربية المفروضة عليها.

كما يتعهد الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بعدم إقرار عقوبات جديدة مرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني خلال هذه الفترة فيما تعهدت الإدارة الأميركية بـ «تفادي» فرض عقوبات جديدة.

وقال كيري إنه تحدث إلى أشتون مضيفاً أنه يتوقع «أن نبدأ في التنفيذ الكامل لتلك الخطة».

وعن وقف المحادثات قال «هذا جزء طبيعي من عملية تطوير خطة التنفيذ».

من جهته أعلن الاتحاد الأوروبي أمس أنه من «الضروري» مواصلة العمل بعد أربعة أيام من المحادثات في فيينا وقال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن «مشاورات ستجرى الآن في العواصم بانتظار استئناف قريب» للمفاوضات الفنية.

وكان الوفد الإيراني يبحث في الأوجه العملية من الاتفاق الموقع في 24 نوفمبر في مفاوضات يشارك فيها مسئولون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة مراقبة تطبيق الاتفاق.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


متابعات

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/14



كتابة تعليق لموضوع : إيران تقطع المفاوضات النووية احتجاجاً على عقوبات واشنطن... وكيري يعلن استئنافها قريباً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net