صفحة الكاتب : قيس المهندس

حواشي السياسيين
قيس المهندس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

السياسي : هو العارف بأحوال البلاد والعباد، والخبير بشؤون إدارة الدولة ومصالح الشعب، والمطلع على السياسات الدولية والإقليمية، والمشارك في صنع القرار. ولا يقتصر هذا التعريف على زمان من الأزمنة. وفي عصرنا الحاضر للسياسي دور أكبر من ذي قبل؛ لما وصلت اليه الأوضاع العالمية في عصر ما بعد الحداثة، من تطورات أيديولوجية وتكنولوجية ميزت هؤلاء السياسيين عمن سبقهم.

والسياسي المؤمن يمتاز عن غيره من السياسيين بارتباطه بالشرع الإلهي، وبالقيم والتعاليم الإسلامية. وهو الرجل الثالث بعد المعصوم والمرجعية. وفي الوقت الحاضر وفق سياسيونا في العراق الى التصدي لسياسة البلاد في ظروف استثنائية، وفي مجتمع انهكته السياسات الديكتاتورية للحكومات التي تتابعت على حكمه عقودا من الزمن. 

بعد سقوط النظام البائد، انبرى سياسيونا لقيادة الوطن، واوكل اليهم الشعب عبر صناديق الاقتراع؛ مهمة اعماره سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وثقافيا .. وعلقت في رقابهم تركات البعث، والحروب التي رزء بها البلد، وجميع الامراض الاجتماعية، والثقافات الهدامة وقيم التخلف والجهل، والنشاطات السلبية، وعدم المبالاة بمستقبل البلد من قبل قطاعات واسعة من المجتمع. وعلى السياسي وفق وجهة نظر العقل الجمعي للشعب؛ ان يعمل على ازالة جميع تلك السلبيات، وهو المسؤول الأول عن صنع مستقبل زاهر للبلد. وفي مجال عمل السياسي، يحيط به عدد من الأشخاص المقربين منه بحكم عملهم معه، وعادة ما يكون الكثير من هؤلاء من الوصوليين والمفسدين، ويمتازون بكونهم من ذوي الشأن مناطقياً او سياسيا او اقتصاديا او ما الى ذلك.

ولم يخلو زمن من الازمان، من وجود المفسدين في أروقة السياسة والسلطان، وحتى في ظل حكومة الله تعالى يوجد العدل والظلم، والخير والشر. والله عز وجل تحدث عن الظلم والظالمين بإطار الواقع الأرضي، باستخدام الظالم كسيف له ينتقم به وينتقم منه، ولم يتحدث عن اجتثاث الظلمة في بدئ الحركة الإصلاحية. فلم تخلوا حركة لنبي او وصي؛ من وجود الحواشي السيئة الملتفة حوله، وكما يلاحظ ان لتلك الحواشي ثقلا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا؛ يحتم على النبي او الوصي مسايسة أولئك المنافقين، والاستفادة من مقدراتهم، وتطويع امكاناتهم لتنجيز مخططاته وبرامجه ومشاريعه الاستراتيجية. فالمطلع على سياسة النبي محمد (ص) مع زعماء القبائل التي دخلت في الإسلام، يجده قد قرّب بعضهم، وتزوج من نسائهم، وأمّر منهم على جيوش الغزوات. وليس الحال أفضل في زمان خلافة علي ابن ابي طالب عليه السلام، فقد كان في حواشيه وقادة جيشه والمقربين منه؛ أمثال قيس ابن الاشعث وأبو موسى الاشعري وشمر بن ذي الجوشن والكثير ممن اصبحوا خوارجا فيما بعد.

وفي عصرنا الحاضر لم تختلف الصورة كثيرا عما مضى، بل أصبح المشهد السياسي والاجتماعي أكثر تعقيدا وتشابكا، وما يزيد الامر سوءً؛ كون سياسيونا لا يمتلكون الحصانة التشريعية التي يمتلكها الأنبياء والاوصياء، ولا حتى المكانة الروحية والشرعية التي يتحلى بها المراجع العدول. ومع غزو الثقافات الاجنبية للمنطقة، وتحكم السياسات الغربية والإقليمية المحملة بالكثير من الأيديولوجيات والمفاهيم القائمة على المصالح، والمغتربة عن الإسلام والقيم الدينية النبيلة؛ وسمت السياسة المحلية بسمة القيم الميكافيلية، واصبحت ثقافة التعميم والتعتيم، الممزوجة بالجهل بحقيقة وقيمة رجل السياسة المتدين هي السائدة في قواميس الذهن المجتمعي، فبمجرد وجود حواشي فاسدة تحيط بالسياسي؛ عد ذلك السياسي كغيره من السياسيين الممقوتين. ولعلنا نُخطّيء القول بأن على السياسي ان يغربل حواشيه، ويتخلص من المفسدين كي يبرئ ساحته، ثم يشرع بالقيام بدوره في القيادة السياسية.

ذلك القول مشابه لمن يريد ان يعطل الحكومات، ريثما يتم اصلاح المجتمع. فهم يجهلون كون أولئك الحواشي من المجتمع ذاته!. 

من واجبنا ان نعين ذلك السياسي على شق طريقه الإصلاحي في سياسة البلد، اما الحواشي الفاسدة فسوف يأفل نجمهم، وتنقشع سحبهم السوداء، ويصفوا الكدر بمرور الزمان، وتحقيق الانتصارات السياسية لذلك السياسي المؤمن.

تلك موعظة لنا بأن نعيد حساباتنا، ونحسن الظن بسياسيينا الفضلاء، والاجتهاد في اعانتهم على تجاوز المحن، وانجاز مشاريعهم التي من شأنها ان تخطو بالبلد قدما نحو الرفاهية والازدهار


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قيس المهندس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/13



كتابة تعليق لموضوع : حواشي السياسيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : متابع ، في 2013/12/13 .

بالامس راينا شخص على قناة البغدادية يتباهى بانه ذهب الى القضاء عندما صدرت بحقه مذكرة استقدام في قضية شائكة وخرج بعد ساعة منتصرا حسبما ادعى بانه اطلق سراحه لعدم كفاية الادلة ، وهنالك الالاف ممن يقبعون في السجون وما زالوا لم ترفع الدعاوي للنظر بها مع مرور الاف الساعات عليهم من ، بينما هذا النائب ابتلع ملايين الدولارات وخرج في زيارة محبة وتبادل القبلات مع القاضي ، فاين الحق عندما يدعي الكل انه صاحب الحق ، الشيعة فيما بينهم متصارعين خوفا من بروز كتلة على حساب كتلة واصبح من كان عبيدا في السابق للسنة وهم الاكثرية الان عبيد للسياسيين مع انهم شربوا من نفس الكاس وهو كاس التسلط البعثي ، على الشيعة ان يعوا اليوم انهم اصبحوا حاكمين وليسوا محومين وسينجوا
على الناخب الان ان يميز بمن يعمل لاجله ولمصلحته وبين من يعطل القرارات لكون تلك الكتلة سوف تستغلها في الانتخابات




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net