صفحة الكاتب : ميشيل نجيب

الإعلام فى قفص الأتهام
ميشيل نجيب
أختبار قدرة وقوة الإرادة الشعبية على رغبتها الحقيقية فى التغيير والقضاء على الفوضى والفساد، هو أختبار يمر بأصعب أوقاته لأنه أختبار يضع الإعلام فى قفص الأتهام ويجعله مجبراً على الإجابة على أسئلة مصيرية فى هذا الوقت الذى تحاول فيه أنصار المعزول أو بعبارة أوضح ميليشيات الجماعة المحظورة إستعادة وجودها بقوة الفوضى والرعب والإرهاب، ومحاولاتها أستغلال التمويل المالى الكبير الذى تتلقاه ممن يريدون تدمير مصر الحضارة والمدنية وتسليمها لأنصار الجماعة المحظورة وأنصارها من الجماعات التكفيرية التى تعيش بأموال وأفكار قادة الجماعة المحظورة وتجنيد الشباب البلطجية والعاطلين عن العمل للخروج فى مظاهرات تشعل الشارع المصرى، وواضح على وجه هؤلاء الشباب أنهم لا علاقة لهم بالتيارات الإسلامية إلا عندما يتعرفون على العمل الواجب عليهم القيام به وأستلامهم الأموال.
 
عندما أتصفح صور المتظاهرين فى الصحف والمجلات ومواقع الأنترنت، أكتشف حقيقة وواقع مؤلم لا يتكلم عنه أحد من خبراء الصحافة والمحللين الإعلاميين للأحداث، نعم أشعر بالشفقة والألم على صور شبابنا التى تدل ملامحه أنهم من المناطق الريفية أو الفقيرة من سكان العشوائيات وغيرها من الأحياء المعروفة بمستواها الأقتصادى المنخفض، أشعر بالشفقة لهؤلاء الشباب والشابات المتحمسين لأنهم قبضوا ثمن الصراخ وأستخدام القوة والعنف ضد رجال الشرطة وكأنهم أعداء وليسوا رجال الامن المسئولين عن حماية مجتمعهم، الإعلام فى قفص الإتهام لأن أهتمامه الوحيد بنشر أخبار المتظاهرين وصورهم لشغل القراء بأخبار سطحية، دون التوقف أمام هؤلاء المشتركين فى المظاهرات والتمعن فى وجوههم البسيطة التى تدل على الحرمان وإنعدام الأمل فى توفر فرصة عمل، وتعبر عن أزمة المجتمع المصرى الذى لم تستوعب بعد الحكومة المؤقتة أو وسائل الإعلام روح الثورة المصرية، إن غياب الروح الوطنية عن وسائل الإعلام ومؤسسات التعليم لها دور كبير فى هذا الفشل والأزمات المجتمعية المتوالية.
 
إن الخطأ الكبير الذى يقع فيه الإعلام المصرى هو بحثه والسعى بإهتمام زائد عن الحد عن أخبار الجماعة المحظورة وأنصار المعزول وأى تجمعات لبضعة أفراد أو عشرات الأشخاص ليعلنوا خبراً عن مظاهرة هنا أو هناك، وتلك الأخبار تفيد كثيراً أصحاب تلك المظاهرات ليثبتوا للعالم  أنهم ما زالوا متواجدين على الساحة ولن يستسلموا للهزيمة والفشل، بل دخلوا مع الدولة والمجتمع فى صراع دموى هدفه أسترجاع السلطة وعودتهم من جديد ليركع أمامهم الشعب المصرى حتى يشفع لهم المرشد وشيخ القبيلة ويقبلهم عبيداً فى عالمه الغيبى، من هنا يبرز دور وسائل الإعلام المختلفة فى توضيح الصورة الواقعية لما يتم أرتكابه يومياً من المشاركين فى تلك المظاهرات التخريبية، وأن التصعيد فى الحرب الإعلامية والمعلوماتية التى يقوم بها أنصار الجماعة المحظورة فى الخارج بالأخبار الكاذبة يراد بها تشوية صورة مصر وثورتها، لذلك فالإعلام الوطنى عليه ممارسة دوره فى مواجهة هؤلاء الذين يريدون تدمير الوطن لخدمة مصالحهم.
 
لابد أن تشعر تلك القلة المنحرفة الفكر والسلوك بأنها أقلية مرفوضة من الإرادة الشعبية، وأن الشعب المصرى الآن يمتلك إرادته وسيدافع عنها ضد كل عنف وفوضى وإرهاب، سيدافع عن وطنه مصر ضد أعداء الحرية ليضع كل أعداء المدنية والحضارة والتنوير والحداثة فى قفص الإتهام ليحاكموا عما أرتكبوه من جرائم فى حق مصر العظيمة الذين أرادوا بها شراً ليجعلوها قبيلة تخضع لشيخ الجماعة المحظورة وصالوا وجالوا فى جميع شوارع المجتمع المصرى يسيطر عليهم الأنفجار العدائى لكل ما هو مصرى، لزعزعة الأستقرار الأمنى والإجتماعى بعد أن عزمت ملايين المصريين على وضع حداً للفشل والأنهيار السريع فى مؤسسات الدولة بفضل سياسات مرسى وجماعته المحظورة.
 
إن جرى الصحفيين وراء كل من يقول عن نفسه أنه إسلامى أى أنه ينتمى لجماعات إسلامية لينقلوا عنهم ما يقولون من أخبار أو أحاديث، هو إعلان مجانى لنشر أفكار التخلف والعنف والأصولية لتلك الجماعات الإسلامية ومسمياتها المختلفة، إن الصحفيين بنشرهم ما يصدر عمن يزعمون أنهم قيادات فإنهم يعطونهم الشرعية فى الوجود والفرص الكبيرة لتصل أفكارهم إلى أكبر عدد من أبناء المجتمع لتضليلهم وإرهابهم، وبذلك يشترك الإعلاميون فى التواصل مع جماعات وأفراد يعملون فى الخفاء ضد الدولة وضد القانون، لأن ميثاق الشرف الصحفى والوطنى مغلق للتحسينات وكل ما يهتمون به هو القيام بسبق صحفى، عندما تنشر بعض الجرائد والمواقع الألكترونية فى صدر صفحاتها الأولى بعبارة: قيادى بالجماعة الإسلامية يشبه مرسى بحفيد الرسول والسيسى بمعاوية، وفى تفصيل الخبر نكتشف أن هذا القيادى هو مجرد فرد يطلق على نفسه شيخ وأنه عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية.
 
إن الإعلام المصرى غير المسئول وغير الوطنى يثبت بنشره تصريحات هؤلاء الأفراد أنه يبعث فيهم الحياة مرة أخرى، ليمارسوا مزيداً من الفوضى والعنف والأرهاب لأبناء الشعب المصرى، وأن وسائل الإعلام الغير أخلاقية تسلط الضوء على جماعات دينية خرجت ملايين المصريين لتخرجهم من دائرة الضوء بعد فشلهم إلى دائرة المواطنة ليكونوا مثلهم مثل أى مواطن يمارس حقوقه وواجباته نحو الوطن والمجتمع، لكنهم للأسف خرجوا على الإرادة الشعبية فى تظاهرات غير سلمية الغرض منها إشعال النار فى الدولة التى يعيشون تحت سقفها، بل أنهم أعلنوا بأعمالهم وتصريحاتهم أن المواطنة لا وجود لها فى مبادئ جماعاتهم وتنظيماتهم الإسلامية المحظورة.
 
للأسف فالإعلام الذى يمارس عمله بحرية أصبح يتخبط فى ممارسة دوره فى هذه الفترة الهامة من تاريخ مصر، ونسى الإعلاميون أن الوطن يحتاج إلى دعمهم لقيم الحداثة والتنوير وإعلام المواطن بدوره الوطنى فى بناء المجتمع وحمايته وإصلاحه من الأضرار اليومية التى يرتكبها أفراد فقدوا وطنيتهم وباعوا أنفسهم ليمارسوا أعمال التخريب والبلطجة وكأنهم عصابة إجرامية محترفة، لأن أهدافهم هى الخروج على القانون وإحداث الشغب فى المجتمع لخلق الصراعات والفتن التى تخدم مخططاتهم التآمرية على الوطن المصرى، فالأعمال الإنتقامية التى يمارسها المنتمين إلى تنظيم جماعة المحظورة منذ فوزهم فى الأنتخابات الرئاسية بالتزوير والتكفير وحتى اليوم، هى طعنات قاتلة فى قلب المجتمع المصرى ونحتاج الآن لإعلام نزيه قادر على تضميد جراح هذا الشعب وضرورة توعيته بحقوقه وواجباته.

  

ميشيل نجيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/11



كتابة تعليق لموضوع : الإعلام فى قفص الأتهام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد السراج
صفحة الكاتب :
  زيد السراج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net