الانتهاكات بحق الشيعة لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر
شيعة رايتس ووتش

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 25 كانون الاول/ ديسمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

الامارات

25/11 تهجير العوائل الشيعية العراقية المقيمة في الإمارات: ذكرت مصادر حقوقية مطلعة ان الامارات شنت حملة تهجير واسعة استهدفت العوائل العراقية من المسلمين الشيعة اللذين أكدوا ان الحكومة امهلتهم 5 أيام للمغادرة بذريعة الخوف من انتشار الطائفية، الامر الذي لم يمكن هذه العوائل حتى من تصفية وبيع املاكها داخل الامارات.

 

باكستان

26/10 انفجار عبوة ناسفة علی حافلة تقل مسلمين شيعة: انفجرت عبوة مزروعة إلى جانب الطريق في منطقة "دارن جرح" على حافلة ركاب تقل حجاجاً شيعة كانت تتجه من مدينة كويتا إلى تافتان، مما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح.

30/10 هجوم على سوق للمسلمين الشيعة: أسفر انفجار قنبلة في سوق مكتظة لتصليح السيارات عن سقوط خمسة شهداء على الاقل و17 جريحا من الشيعة في كويتا عاصمة ولاية بلوشستان.

1/11 استشهاد ستة من المسلمين الشيعة على يد مسلحين: أقدم مسلحون على قتل ستة مواطنين شيعة بعد ان هاجموا سيارة تقل ثمانية منهم كانوا عائدين من عملهم في منجم للفحم في اقليم بلوتشستان، جنوب غرب، على الطريق بين كويتا ويعقوب اباد.

4/11 هجوم بالقنابل على مسلمين شيعة: شن ثلاثة مسلحون يركبون سيارة جيب هجوما بالقنابل اليدوية في شمال غرب باكستان على اجتماع قبلي للمسلمين الشيعة ما أسفر عن سقوط اربعة شهداء وجرح اثنان.

5/11 استشهاد 5 من الشیعة: استشهد 5 من المسلمين الشيعة تمّ استهدافهم من قبل مسلحين بإطلاق النار عليهم في مناطقة متعددة من مدینة كراتشي بينهم طبيبين وشخصين يعملان في معمل خياطة، فيما قتل شاب خامس كان يستقل دراجة نارية.

9/11 إطلاق نار على مصلين شيعة: افاد مصدر أمنى بأن مسلحين مجهولين هاجموا مسجدين للمسلمين الشيعة في منطقتي شاهروك ومومينبورا بمدينة غوجرانولا بإقليم البنجاب شرقاً ما أدى إلى استشهاد 3 اشخاص على الأقل، بينهم إمام لمسجد (حسين جاويد حسين طلعت).

14/11 احباط هجوما ضد مسيرة عاشورائية: اعلنت الشرطة انها عثرت على سترات مليئة بالمتفجرات يرتديها الانتحاريين وصواعق لقنابل وقنابل يدوية وسيارة مفخخة عائدة الى جماعة (لشقر جنقوي) المتطرفة التي تشن باستمرار اعتداءات دامية ضد المسلمين الشيعة في باكستان.

16/11 خمسة شهداء في اشتباكات مع التكفيريين: استشهد خمسة من المسلمين الشيعة واصيب 30 بجروح في اعتداءات من قبل تكفيريين أطلقوا النار على موكب حسيني للمسلمين الشيعة في مدينة راولبندي الباكستانية القريبة من العاصمة اسلام آباد.

19/11 قتل مدير جامعي من السلمين الشيعة: قام مسلحين مجهولين على دراجة نارية بقتل (شابير حسين شاه) مدير شؤون الطلاب في جامعة غوجرات في ولاية البنجاب مع سائقه بعد تلقيه تهديدات بالقتل.

23/11 استهداف الشيعة في كراتشي: وقع تفجيرين مزدوجين بقنبلتين مزروعتين داخل دراجات آلية مركونة في منطقة مكتظة بالسكان استهدف تجمعاً للمسلمين الشيعة في منطقة بانشولي بكراتشي ما أسفر عن استشهاد 7 وإصابة ما يزيد عن 40 شخصاً بينهم نساء وأطفال.

 

البحرين

26/10 حرمان من العلاج: يواجه المصور الفوتوغرافي المعتقل من المسلمين الشيعة (حسين حبيل) حرماناً متعمداً من العلاج والرعاية في السجن وهو يعاني من آلم في القلب وضيق في التنفس ولم ينقل للمستشفى واكتفت عيادة السجن بإعطائه أدوية (عشوائية) حسبما نقل ذويه، يذكر ان ذات الأسلوب متبع مع الكثير من المعتقلين الشيعة أمثال (يونس حاضر) المريض بالصرع.

26/10 منزل عائلة شيعية يغرق بالغازات: أظهر ناشطون مستندا عن  منزل عائلة من المسلمين الشيعية في منطقة "شهركان" وهو يغرق بالغازات السامة الخانقة بعد استهدافه من قبل نظام ال خليفة.

27/10 القوات الأمنية تعتدي على مدنيين من المسلمين الشيعة بمنطقة "بني جمرة" إثر اختتام فاتحة الشهيد (علي خليل الصباغ) والذي أصيب من قبل قوات ال خليفة بقنبلة صوتية في رأسه أدت إلى وفاته.

27/10 خفض عقوبة شرطيين قتلا شيعي: قررت محكمة الاستئناف خفض عقوبة السجن بحق شرطيين بعد تعذيب الناشط الشيعي (عبد الكريم فخراوي) حتى الموت خلال اعتقاله من سبع الى ثلاث سنوات.

29/10 اجبار "النجاتي" على المغادرة: ذكر مصدر حقوقي ان الشيخ (حسين النجاتي) وهو رجل دين ناشط، تلقى  اتصالات تطالبه بالحضور إلى مبنى الجوازات والهجرة من قبل جهات رسمية تطالبه بسرعة الخروج من البحرين أو ترحيله قسريا.

30/10 سرق متحف الثورة: كشفت معلومات أن قوات نظام ال خليفة قامت بسرقة بعض محتويات متحف الثورة وإتلاف أخرى بعد اقتحام مقر خصص لهذا الامر بالقفول حيث يقام "متحف الثورة " ومنع العاملين من المغادرة.

2/11 حياة ناشط شيعي في خطر: أعرب نشطاء ومنظمات حقوقية عن خوفهم إزاء الحالة الصحية للناشط السياسي (عبد الوهاب حسين) مع عدم تلقيه الرعاية الطبية اللازمة وهو يعاني من ضعف في القلب نتيجة النقص المستمر في نسبة دمه الأمر الذي يضع حياته في خطر كبير.

4/11 الأمن يعتدي على مواكب حسينية: اعتدت قوات ال خليفة على المواكب الحسينية التي يقيمها غالبية المواطنين الشيعة في البحرين بمناسبة استشهاد الامام الحسين (ع) من خلال إزالة وتخريب السواد واليافطات وإطلاق الغازات السامة على المواطنين.

6/11 منع المعتقلين من ممارسة حرياتهم الدينية: أكد معتقلون من المسلمين الشيعة في سجن "الحوض الجاف" وسجن "جو" أن الادارة تمنعهم من اقامة الشعائر الدينية ومراسم العزاء على الامام الحسين (ع) مع بداية شهر محرم وتهددهم بعقوبات مشددة إذا ما تم ذلك.

6/11 اعتقال مواطنين شيعة: واصل النظام احتجازه لثلاثة مواطنين شيعة كرهائن على خلفية تظاهرة سابقة خرجت وانتهت بسلمية في منطقة "عالي".

6/11 تحقيق مع مواطنين علقوا أعلام حسينية: تسلم عدد من المواطنين الشيعة إحضاريات للتحقيق في مركز الشرطة بسبب تعليقهم أعلاما فوق منازلهم للتعبير عن الحزن بمناسبة شهر محرم احياءً لذكرى استشهاد الامام الحسين (ع).

8/11 قوات ال خليفة تقتحم بلدة (النويدرات) وتعتدي على الشعائر الحُسينيّة والمسلمين الشيعة.

10/11 صدور احكام بالسجن المؤبد على رجل الدين الشيعي الشيخ (زهير عاشور) و(علي حبيب)، فيما قضت بسجن ثلاثة اخرين بـ(15) عام، وكان محامو الدفاع تحدثوا عن تعرض المتهمين للتعذيب.

11/11 مخالفات مرورية للمشاركين بمراسيم عاشوراء: أكد مواطنون شيعة أن شرطة المرور تغرمهم بمخالفات ليلياً وبصورة متعمدة بعد ركن سيارتهم في مواقف عامة للمشاركة في مراسم عاشوراء في المنامة.

11/11 مداهمات تستهدف المسلمين الشيعة: داهمت قوات ال خليفة في وقت متأخر من الليل منازل المواطنين الشيعة في المنامة ومنطقة عالي بشكل استفزازي وقامت بتفتيشها وتخريب محتوياتها واعتقال أكثر من 4 شبّان بدون أذون قانونية.

12/11 نقاط تفتيش تستهدف المشاركين في عاشوراء: أكد مواطنون شيعة بأن قوات النظام تنصب نقاط تفتيش مفاجئة في أوقات وأماكن متعددة ولساعات متأخرة من الليل لرصد المشاركين في مراسم عاشوراء بعد رجوعهم من العاصمة المنامة.

12/11 السجن 34 عام لشاب لا يتجاوز الـ 18: أكد مرصد حقوقي إن الشاب الشيعي (أكبر علي) من منطقة (البلاد القديم) بلغ مجموع أحكامه 34 عاماً، وذلك بعد أن حكم وزميل له (أحمد البلادي) بالسجن (5) سنوات تعرض خلالها بمبنى التحقيقات الجنائية ومركز شرطة دوار 17 للتعذيب والاعتراف بالاكراه.

13/11 قوات ال خليفة تستهدف مآتم بلدة (الجفير) بالغازات السامّة ووقوع العديد من حالات الاختناق بين النساء وكبار السن، إضافة الى تخريب مجسم سفينة النجاة الحسينية.

15/11 اصابة العشرات من المسلمين الشيعة: أصيب عشرات المواطنين الشيعة برصاص "الشوزن" واختنق العديد من النساء والأطفال نتيجة الاستخدام المفرط للغاز المسيل للدموع خلال مسيراتهم السلمية إلى "دوار اللؤلؤة في منطقة "الدية" غرب المنامة.

15/11 الاستهانة بشعائر المسلمين الشيعة: اعتدت قوات ال خليفة علی الشعائر الدينية للمسلمين الشيعة في منطقة "داركليب" من خلال رفع بعض القطع والرايات التي تحيي ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع).

16/11 اقتحام العزاء المركزي المقام بمناسبة احياء ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع) في منطقة "إسكان عالي" من قبل قوات ال خليفة وبأعداد كبيرة والاعتداء على المسلمين الشيعة بشكل لا انساني.

17/11 ارتفع عدد المعتقلات من المسلمات الشيعيات في سجون ال خليفة الى 8 نساء معتقلات بعد ان اعتقلت قواته 4 فتيات في المنامة هن (بتول العبار، زينب العبار، صديقة العبار، زهرة حسن، فاطمة عبد الامام)، وجاء الاعتقال بسبب خروجهن بمظاهرات سلمية للمطالبة بحقوقهن المشروعة.

17/11 الداخلية تستدعي القارئ البلادي: أكد القارئ الحسيني (عبد الأمير البلادي) عملية استدعائه لمركز شرطة "النعيم" عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي ولأسباب مجهولة.

19/11 احكام قاسية بالسجن: أصدرت محكمة استئناف النظام في المنامة احكاما قاسية بالسجن لمدة 15 عاما على 17 مواطناً شيعياً ممن شارك بالمظاهرات السلمية التي طالبت بحقوق الأغلبية المهمشة من المسلمين الشيعة التي يحكمها نظام ملكي يعتمد على الأقلية السنية.

20/11 السلطات تستدعي خطباء: استدعت سلطات النظام اثنين من خطباء المنبر الحسيني (الشيخ منير المعتوق، الياس المرزوق) للتحقيق معهما في مركز شرطة الوسطى لأسباب مجهولة في استهداف واضح للشعائر والرموز الدينية للمسلمين الشيعة.

21/11 اعتقل القارئ (سيد مرتضى): اعتقلت جهات امنية الرادود الحسيني (سيد مرتضى سيد حسن) من منطقة "عذاري" بعد استدعائه للتحقيق معه في مركز شرطة الوسطى على خلفية مشاركته في موكب عزاء الإمام الحسين (ع) في التاسع من محرم بمنطقة "مدينة عيسى" ولا سباب مجهولة.

24/11 تبرئة شرطي قتل متظاهر سلمي: أعلن مصدر قضائي ان محكمة النظام الجنائية برات شرطي من الجنسية الباكستانية سبق ان أدين بقتل مواطن من المسلمين الشيعة (صلاح عباس) في قرية الشاخورة بسلاح الخرطوش الذي اخترقت طلقته القلب والرئة اليسرى والطحال والمعدة ما سبب نزيفا داخليا وخارجيا.

24/11 نظام ال خليفة أرسل إحضاريه الي آباء الشهيدين من المسلمين الشيعة (علي مشيمع، سيد هاشم) للمثول للمحكمة بتهم التجمهر والشغب.

25/11 استدعاء طفل للمحكمة: محكمة النظام تستدعي الطفل من المسلمين الشيعة (علي عيسى حسين) للمثول امامها لأسباب مجهولة، وكثيرا ما يتم استدعاء الأطفال وضربهم والتحرش بهم واعتقالهم لاحقا ومواصلة تعذيبهم نفسيا وجسديا.

25/11 اعتقال ناشط في حقوق الانسان: اعتقلت جهات امنية تابعة الأمين العام للمنظمة البحرينية الأوربية لحقوق الإنسان الشيعي (حسين برويز) بعد ان اقرت النيابة بقائه ١٥ يوما على ذمة التحقيق، يذكر ان اعتقاله تم أثناء تواجده في مركز الشرطة لتقديم شكوى قذف ضد صحيفة محلية.

25/11 النيابة تحكم بسجن الطفل الشيعي (حسين منير فخر) مدة أسبوع والذي يبلغ من العمر (14 عاماً) ولا سباب مجهولة.

 

الجزائر

7/11 سلفيون يغلقون مسجد احتجاجا على التشيع: أقدم عشرات السلفيين من سكان حي السلام “سانتيبار” بوهران، الجزائر، على غلق مسجد “النصر” بذات الحي والاعتداء على العوائل الشيعية هناك، تنديدا بما قالوا إنه انتشار المذهب الشيعي بعد اعتناق العديد من شباب الحي للمذهب الشيعي.

 

اليمن

31/10 سلفيون يعتدون على المسلمين الشيعة: استمرار الاعتداء ضد السلمين الشيعة من قبل الجماعات التكفيرية القادمة من داخل اليمن وخارجها والمتواجدة في منطقة دماج بمحافظة صعدة الشمالية بقيادة آل الاحمر في "التجمع اليمني للإصلاح".

20/11 استهداف صحفي من المسلمين الشيعة: اصيب الصحافي محمد العماد رئيس تحرير صحيفة (الهوية) واثنان من المارة بجروح في تفجير عبوة ناسفة وضعت تحت سيارته في العاصمة صنعاء.

22/11 اغتيال نائب شيعي: استشهد النائب الشيعي (عبد الكريم جدبان) في صنعاء من قبل مسلحين على دراجة نارية أطلقا عليه الرصاص بكثافة بعد خروجه من جامع شوكاني وسط صنعاء.

 

الكويت

4/11 اعتداء علی حسينية الزهراء (ع): اندلع حريق في حسينية "الزهراء" (ع)"في منطقة "الصليبية" بمحافظة الجهراء، والتهمت النيران الحسينية بفعل فاعل من دون تحديد الجناة.

8/11 الداخلية ترحل شيخ شيعي: قررت الداخلية ترحيل رجل الدين الشيعي السعودي الجنسية (حسين الفهيد) لأسباب طائفية، وجاء القرار تزامناً مع احياء الشيعة لمناسبة عاشوراء.

15/11 اعتداء على الشعائر الدينية: أقدمت بلدية الكويت على تخريب وأزالت خيم المراسم الحسينية من أمام مسجد "مغامس" في منطقة الرميثية رغم انها مرخصة للمواطنين من المسلمين الشيعة.

 

لبنان

2/11 إطلاق النار على شبان شيعة: اعترض مسلحون في منطقة "الملولة" في طرابلس شمالاً حافلة تقل 14مواطن من المسلمين الشيعة من منطقة "جبل محسن" وأطلقوا النار عليها ما أدى الى إصابة 6 بجروح.

14/11 صواريخ تستهدف شيعة لبنان: سقطت ثمانية صواريخ أطلقها التكفيرين من سوريا على منطقة شرق لبنان التي يسكنها المسلمين الشيعة من دون إصابات، وجاء هذا الاعتداء تزامناً مع ذكرى عاشوراء.

19/11 انفجار يستهدف مدنيين من المسلمين الشيعة: أعلن مصدر أمنى ان 25 على الاقل استشهدوا وأصيب 150 في تفجيرين انتحاريين في منطقة بير حسن جنوب بيروت.

20/11 عمليات انتحارية ضد الشيعية: اتخذ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) قرارا بتنفيذ عمليات انتحارية ضد أهداف للمسلمين الشيعة في لبنان، حيث ينوي نقل المواجهة مع الشيعة إلى الداخل.

22/11 تفكيك سيارة مفخخة: فكك الجيش سيارة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات في منطقة البقاع الشيعية بين بلدتي مقنة ويونين حيث كان الهدف منها مقام السيدة خولة (ع) في بعلبك.

 

مصر

28/10 انشاء اول جيش سلفي مسلح لمحاربة المدنيين من المسلمين الشيعة في مصر تحت اسم جيش محمد، واعتبار التشيع الخطر الأول الذي يهدد عقائدهم.

3/11 داعية سلفي يحذر الشيعة: حذر مؤسس ائتلاف أحفاد الصحابة والآل المسلمين الشيعة في مصر من بناء الحسينيات والتي اسماها "معابد شركيه" أو ممارسة أية طقوس في عاشوراء وغيره والتي عبر عنها بـ"الهراءات".

5/11 وزير الأوقاف يشعل فتنة طائفية: أشعل وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، ثورة قبائل الجعافرة بأسوان، بعد توزيعه كتابًا يحذر فيه من الفقه الجعفري ومذهب اهل البيت (ع)، وقامت السعودية بتوزيعه على الحجاج في بيت الله الحرام، مما أثارها معتبرتاً الكتاب دعوة للفتنة والطائفية.

8/11 سلفيون يشكلون «لجان رصد»: حذرت قيادات سلفية من إقامة الشيعة لمجالس عزاء عاشوراء في مسجد الحسين، وأكدت أنها شكلت لجان رصد حول المسجد وفي الأماكن البديلة التي يمكن أن يلجؤوا إليها لمنع أي طقوس شيعية.

11/11 مسؤول الدعوة السلفية يطالب بالتصدي للشيعة: طالب "عادل نصر" عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية المتشددة، ومسؤول الدعوة بالصعيد بالتصدي لدعوات الشيعة لإقامة عزاء "عاشوراء" بمسجد الحسين.

12/11 وزير الأوقاف يطالب الداخلية بالتدخل ضد الشيعة: أعلن وزير الأوقاف محمد مختار جمعة رفض تنظيم أي "احتفال" للشيعة في المساجد في يوم عاشوراء، مطالبًا وزارة الداخلية تنفيذ ذلك ومنعهم بالقوة.

14/11 قام السلفي وليد اسماعيل بمعونة سلفيين من منظمة "الدفاع عن الصحب" بالاعتداء على المسلمين الشيعة أثناء عبادتهم داخل مسجد "الحسين"، كما اعتدى على الصحفي (حيدر عماد قنديل) وسبه ولعنه وتهديده بالقتل مع كل من يحاول زيارة مقام الحسين (ع)، واعترف مصدر تابع للمنظمة بخطف أربعة من المسلمين الشيعة كانوا في طريقهم لزيارة المسجد.

14/11 الشرطة المصرية تحتجز الناشط الشيعي عمرو عبد الله في قسم الجمالية.

14/11 الشرطة تضيّق على المسلمين الشیعة: قامت قوات الأمن التابعة لقسم شرطة الجمالية في القاهرة بإغلاق جميع أبواب مسجد الامام الحسين وقامت بفتح الباب الرئيسي فقط ونصبت حاجزا لفحص الزوار، كما تم إغلاق باب السيدات، من اجل التضييق عليهم في احياء مراسم عاشوراء.

15/11 قام رجال الأمن بأسوان، بمداهمة منزل شيخ الجعافرة بعد رده على وزير الأوقاف الذي هاجم المسلمين الشيعة ودعا للوقوف أمام انتشارهم.

17/11 التيار السلفي و"مكافحة التشيع": اقيم بمحافظة المنيا تفعيل مركز بلاغ لمكافحة التشيع، والذي يعد أول مركز يستهدف المسلمين الشيعة بحي أبو هلال، واكد أحد المؤسسين أن التيار السلفي سوف يقف حتى الممات ضد أية محاولات للمد الشيعي ولن يسمح ببناء حسينيات أو مساجد أو مزارات.

24/11 سلفيون يحذرون الشيعة من الأربعين: أطلقت الجماعات التكفيرية السلفية العديد من التهديدات التي تستهدف المسلمين الشيعة، متوعدة بعدم السماح لهم بإقامة مراسم اربعينية الامام الحسين (ع).

 

السودان

10/11 الشرطة تقتحم مجالس العزاء الحسيني: قامت شرطة السلطات السودانية باقتحام مجلس عزاء حسيني في بيوت أحد الموطنين السودانيين من المسلمين الشيعة بمنطقة طرفيه بالعاصمة الخرطوم واعتقلت جميع المعزين بالمجلس وعددهم ثلاثين شخص.

 

سوريا

27/10 اختطاف امرأتين من المسلمين الشيعة من بلدة الفوعة من (آل حلاق، آل أسود) أثناء توجههما إلى العاصمة دمشق بالقرب من مدينة بنش، يذكر ان عدد المخطوفات وصل 63 امرأة من نبل والزهراء ولم يتم الافراج عنهن حتى الان.

29/10 تضيق الحصار على بلدتي "نبل" و"الزهراء" الشيعيتين: تمكنت الجماعات التكفيرية (الدولة الإسلامية، أحرار الشام، جبهة النصرة) من تضييق الحصار على بلدتي "نبل" و"الزهراء" الشيعيتين في حلب عبر سيطرتهم على قرى جديدة في محيط البلدتين والتهديد باقتحامهما وقتل جميع الشيعة فيهما.

4/11 تفجير انتحاري في الثابتية: استشهاد 6 مدنيين وجرح 47 آخرين من المسلمين الشيعة في تفجير انتحاري لإرهابي سعودي الجنسية يدعى (أبو مصعب السعيد) في قرية الثابتية في ريف حمص مستهدفاً حسينية السيدة خديجة (ع).

6/11 الشيعة مشركون يجب قتلهم: كشف تسجيل صوتي لأبي عمر القرشي البغدادي مؤسس جبهة النصرة، والذي عين الجولاني قائداً لها، وهو يقدم تعليمات صارمة لإنصاره في تسعة عشرة فقرة جاء في إحداها التعامل مع الشيعة على انهم مشركين ومرتدين يجب قتلهم وهدم منازلهم.

7/11 الجماعات التكفيرية الارهابية في مدينة بنش تستهدف المسلمين الشيعة في قرية الفوعة بعدد من قذائف الهاون.

13/11 استهدفت العصابات الارهابية المسلحة المتمركزة في قرية خربة عندان بلدة الزهراء الشيعية بعدة قذائف صاروخية سقطت في الحي الجنوبي واقتصرت الأضرار على الماديات.

16/11 نحر طفل من المسلمين الشيعة بالسكين من قبل الجماعات التكفيرية فقط لأنه يحمل شعار "يا رقية بنت الحسين (ع)" على جبهته.

 

السعودية

7/11 سلطات ال سعود تطلق النار في العوامية: أقدمت سلطات السعودية بإطلاق النار بشكل كثيف وعشوائي على الأحياء السكنية والمنازل المجاورة لمركز شرطة العوامية التي يسكنها المسلمين الشيعة، وأدى الاعتداء إلى احتراق أحد المنازل وإصابة منازل أخرى بوابل من الرصاص أدى الى اضرار مادية وائتلاف الممتلكات الخاصة بالمواطنين.

10/11 القاء القبض على الشيخ (حسين الفهيد): أفادت معلومات حقوقية أن سلطات ال سعود ألقت القبض على رجل الدين الشيعي (حسين الفهيد) وذلك بعد أن رحلته الكويت بالقوة من أحد الحسينيات.

12/11 دعا مفتي السعودية لصيام العاشر من محرم فرحا بقتل الأمام الحسين (ع) وايغالاً في التعدي على شعائر المسلمين الشيعة.

13/11 وزارة التربية تهدد الطلاب الشيعة: هددت وزارة التربية الطلاب من المسلمين الشيعة بالفصل وعقوبات اخرى كي لا يتغيبوا يومي7 و10 من محرم الحرام.

18/11 السجن 18 عاما على ناشط شيعي: أصدرت محكمة النظام حكما بالسجن لمدة 18 عاما على أحد الناشطين من المسلمين الشيعة في محافظة القطيف التي تقطنها غالبية من الشيعة، على خلفية مشاركته في المسيرات الاحتجاجية السلمية لأهالي القطيف طلباً لحقوقهم المشروعة.

 

العراق

26/10 استشهاد واصابة 14 زائرا من اهالي محافظة كربلاء المقدسة بهجوم ارهابي اثناء عودتهم من زيارة مرقد العسكريين عليهما السلام في قضاء سامراء لدى مرورها على الطريق العام قرب قرية احمد العاني.

26/10 تفجير منازل للعوائل الشيعية: استشهد واصيب 16شخص بتفجير 7 منازل للمسلمين الشيعية بعد وضع عدد من العبوات الناسفة امامها في حي المهندسين وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

27/10 استشهاد وإصابة أكثر من 200 شيعي: أفاد مصدر أمنى بأن أكثر من 200 شخصا سقطوا بين شهيد وجريح من المسلمين الشيعية في حصيلة تفجير عشر سيارات مفخخة في بغداد (الشعب، النهروان، البلديات، الحرية، الدورة، المشتل، التراث).

28/10 استهدف مقهى شعبي: انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من مقهى شعبيا في منطقة هور رجب جنوبي بغداد ما أسفر عن استشهاد سبعة وإصابة 14 آخرين من المسلمين الشيعة.

29/10 كشف مجلس محافظة بابل عن دخول انتحاريين من سوريا والسعودية وقطر الى العراق، وأنهم يخططون "لاستهداف المواكب الحسينية خلال شهر محرم".

29/10 انفجار ارهابي يستهدف شيعة طوزخورماتو: انفجرت سيارة مفخخة في العلوة التجارية في قضاء طوزخورماتو اسفرت عن استشهاد مواطن وإصابة 6 بجروح من المسلمين الشيعة، إضافة الى احتراق 3 سيارات وإلحاق أضرار مادية بعدد من المحال التجارية.

31/10 قتلى وجرحى في طوزخرماتو: أعلن مصدر أمنى ان "سيارتين مفخختين انفجرتا بشكل متزامن اعقبتهما انفجار ثلاث عبوات ناسفة اسفرت عن استشهاد واصابة 48 شخصاً وتضرر عدد من المنازل في حي العسكري وسط القضاء شرق تكريت استهدفت المسلمين الشيعة.

31/10 انفجرت سيارة مفخخة وسط قضاء طوزخرماتو مستهدفة سوقا قرب منزل مدير دائرة كهرباء القضاء «علي خورشيد» مما أسفر عن استشهاد 3 مدنيين وإصابة 7 آخرين بجروح من المسلمين الشيعة.

31/10 خلية إرهابية لاستهداف زوار كربلاء المقدسة: أعلن مسؤولون امنيون عن اعتقال خلية إرهابية تسللت من السعودية لتنفيذ مخطط ارهابي يستهدف الزوار من المسلمين الشيعة الذين ينوون التوجه سيراً على الأقدام الى كربلاء المقدسة خلال شهر محرم الحرام.

2/11 تهديد بالقتل يطال اتباع اهل البيت: افاد مصدر أمنى إن 11 شخصا من اصحاب المحال التجارية في منطقة جسر ديالى، جنوبي شرق بغداد، من اتباع اهل البيت (ع) عثروا على منشورات تطالبهم بالرحيل عن المنطقة وتهدد بقتلهم في حال امتناعهم.

3/11 مهاجمة انتحارية حاولت أن تفجر حزاما ناسفا كانت ترتديه إمام مدرسة (سد مأرب) مع موعد خروج الطلاب في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، فيما تمكن حراس روضة اطفال من اعتقال شخصين وهما بصدد زرع عبوات ناسفة قرب جدار الروضة في نفس المدينة الشيعية.

4/11 كدس متفجرات لاستهداف الزوار الشيعة: أعلن مصدر أمنى عن ضبط كدس متفجرات في أحد بساتين منطقة الخنافسة شرق مركز المحافظة كانت معدة لاستهداف الزائرين من اتباع اهل البيت (ع) خلال زيارة العاشر من المحرم.

5/11 أحزمة ومتفجرات لاستهداف الشيعة: كشف مصدر أمنى عن ضبط حزامين ناسفين وعبوات كانت معدة لاستهداف المواكب الحسينية واتباع اهل البيت (ع) في نينوى.

5/11 القتل مصير من يمارس الشعائر الحسينية: أفاد مصدر أمنى إن الشرطة عثرت في مناطق متفرقة من محافظة ديالى على منشورات لمجاميع ارهابية تكفيرية، تحذر فيه المسلمين الشيعة من رفع الرايات السود أو حمل الصور الحسينية او توزيع الأطعمة في الشوارع، وتتوعد بقتل من يمارس هذه الشعائر.

6/11 سيارات حكومية مفخخة لاستهداف الشيعة: حذر عضو في مجلس محافظة بغداد من احتمالية تفخيخ 4 سيارات اسعاف و3 من سيارات شرطة النجدة سرقت في بغداد مؤخراً لاستهداف المواكب الحسينية.

7/11 قتل شاعر تركماني: عثرت الشرطة على جثة الشاعر التركماني (جاسم محمد فرج طوزلو) وعليها آثار طلقات نارية في الرأس مرمية الى جانب الطريق بين مدينة تكريت وقضاء طوزخورماتو، بعد مرور يوم من اختطافه على يد مسحلّين مجهولين، والذي قتل كونه من اتباع اهل البيت (ع).

7/11 ارهابيون يستهدفون مقام امام "احمد": أفادت مصادر محلية في قضاء طوزخورماتو بان ارهابيين قاموا بقصف مقام امام "احمد" بالهاونات، ويعتبر هذا المقام الشريف مركزاً لتجمع المسلمين الشيعة التركمان خلال احياء مراسم العزاء الحسيني وفي مناسبات دينية مختلفة.

8/11 انتحاريات يستهدفن المواكب الحسينية: اكدت مصادر امنية مطلعة عن وجود معلومات استخبارية تشير الى نية الجماعات الارهابية استهداف مجالس العزاء والزيارة الاربعينية للمسلمين الشيعة في محافظة ميسان جنوباً عبر نساء انتحاريات.

8/11 في منطقة بلد شمال بغداد استشهدت 3 نساء واصيب 7 اخرون بجروح في هجوم تكفيري استهدف زوارا شيعة من باكستان عائدين من زيارة الامامين العسكريين (ع) في سامراء الى بغداد.

8/11 تفجير منازل للمسلمين الشيعة: فجر مسلحون مجهولون أربع منازل بعبوات ناسفة ما أسفر عن تدمير المنازل بالكامل بقضاء طوزخورماتو ذات الغالبية الشيعية، يذكر أن المنازل المستهدفة كانت ترفع رايات العزاء لمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين (ع) في عاشوراء.

10/11 استشهد 7 اشخاص واصيب 50 من المسلمين الشيعة في هجمات متفرقة بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة والانتحاريين والاغتيال استهدفت مدن (بغداد، البصرة، الحلة، السماوة، الديوانية).

12/11 قام مهندس بريطاني يعمل لصالح شركة "شلامبيرجيه" النفطية الأمريكية في حقل الرميلة النفطي في البصرة بإهانة "الشعائر الحسينية" للمسلمين الشيعة بعد تمزيقه بالسكين راية ولافتات تجسد ذكرى الإمام الحسين (ع) قبل أيام من إحياء واقعة استشهاده.

13/11 استشهاد وإصابة 15 شخصا من المسلمين الشيعة بانفجار ثلاثة عبوات ناسفة بشكل متزامن استهدفت موكبا حسينياً شمالي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

13/11 انفجار سيارة مفخخة في مدينة كركوك الى مقتل مواطن شيعي كان يوزع المؤن على الزوار، إضافة الى اصابة ثمانية اشخاص آخرين بجروح.

14/11 هجمات تطال المسلمين الشيعة في ذكرى عاشوراء: استشهد 43 شخصا واصابة 72 بجروح في هجمات متفرقة استهدفت المسلمين الشيعة وهم يحيون ذكرى عاشوراء في ديالى وبغداد وواسط وكركوك.

17/11 استشهاد العشرات من شيعة طوزخورماتو: استشهد واصيب 61 شخصاً من المسلمين الشيعة في طوزخرماتو بتفجير ثلاثة انتحاريين أنفسهم بأحزمة ناسفة، إضافة الى 12عبوة ناسفة اخرى ضربت القضاء شرقي صلاح الدين.

17/11 سلسلة هجمات تستهدف الشيعة: استشهد 33 شخصاً على الاقل واصيب أكثر من 55 بجروح مختلفة في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت مناطق مدنية تسكنها الغالبية من المسلمين الشيعة في (الحسينية، مدينة الصدر، الغدير، الدورة، الكرادة، المدائن).

20/11 هجمات تكفيرية تستهدف الشيعة: سلسلة جديدة من الهجمات بـ(7) سيارات مفخخة وعبوتين ناسفتين استهدفت احياء متفرقة للمسلمين الشيعة في بغداد (الكرادة، الشعب، الطوبجي، الحرية، العامل، الصدرية، ابو غريب) واسفرت عن سقوط أكثر من 50 شهيد واصابة نحو 100 اخرين بجروح.

20/11 اغتال مسلحون مجهولون موظفا من المسلمين الشيعة يعمل في وزارة الكهرباء لدى مروره بسيارته الخاصة في منطقة البلديات شرق بغداد.

20/11 اصيب ثلاثة من المسلمين الشيعة بجروح بانفجار عبوة لاصقة على سيارة مدنية كانت مركونة بحي الانصار في جنوب محافظة النجف.

21/11 عشرات الشهداء الشيعة بسيارة مفخخة: أعلن مصدر أمنى بان 30 شخصاً استشهدوا واصيب 40 اخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدفت سوقاً شعبياً للمسلمين الشيعة من الاكراد (الفيلية) في ناحية السعدية في محافظة ديالي شمال شرق بغداد.

21/11 إرهابيون يفجرون خمسة منازل للشيعة: أقدم ارهابيون على تفجير خمسة منازل لاتباع اهل البيت (ع) في بعقوبة بمحافظة ديالى عن طريق تفخيخها ببراميل معبأة بمادة السي فور شديدة الانفجار.

23/11 انفجار يستهدف شيعة تلعفر: استشهد مدنيين اثنين من المسلمين الشيعة واصيب ستة عشر بانفجار سيارة مفخخة في قضاء تلعفر بمحافظة نينوى.

23/11 فاجعة بحق المسلمين الشيعة في قضاء الطوز: أوقع ارهابي يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه قرب جامع الامام علي (ع) وسط الطوز اعقبه تفجير سيارة مفخخة 100 بين شهيد وجريح من المسلمين الشيعة.

24/11 استشهد مدني من المسلمين الشيعة واصيب 4 اخرين بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من ساحة كهرمانة في منطقة الكرادة وسط بغداد.

25/11 استشهاد 12 مواطنين شيعي واصابة 27 بتفجير مزدوج داخل مقهى شعبي في منطقة الصدرية في بغداد.

 

قطر

16/11 القرضاوي يطالب بقتل الشيعة: ناشد رجل الدين المصري (قطري الجنسية) يوسف القرضاوي المسلمين في العالم من أبناء الطائفة السنية لمساعدة أشقائهم في قتل الشيعة في سوريا.


تركيا

28/10 تقرير مسيء للمسلمين الشيعة: قدم المفتي (جونيت كولاز) تقرير حول الشيعة الاتراك الآذرية في مدينة ايغدير وايده (احمد بك) محافظ المدينة، والذي اتهم فيه الشيعة بالإرهاب وينبغي الحذر منهم طالباً الجهات المعنية بجعل الشيعة وعلمائهم تحت السيطرة والخضوع للدين الرسمي للدولة التركية.

  

شيعة رايتس ووتش

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/10



كتابة تعليق لموضوع : الانتهاكات بحق الشيعة لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان خلف المنصور
صفحة الكاتب :
  عدنان خلف المنصور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صحة الكرخ : استقبال 1217مراجع في وحدة البحث الاجتماعي خلال شهر واحد في مركز المصطفى التخصصي لتأهيل المعاقين

 تأملات في القران الكريم ح284 سورة القصص الشريفة  : حيدر الحد راوي

 أهدفنا المُغيبة وأهدافهم المُطيّبة!!  : د . صادق السامرائي

 بالروح بالدم نفديك يا "عبعوب".  : علي سالم الساعدي

 عاجل : وزير الداخلية يأمر برفع تضليل الزجاج الامامي والجانبي لسيارات الوزارة كافة

 ذي قار : القاء القبض على المتورطين بالاعتداء على موقع ( ول بان جي) النفطي في الرفاعي  : وزارة الداخلية العراقية

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء من اثار المرحوم الشيخ اية الله العظمى محمد مهدي الاصفي

 ولادة الأقمار الشعبانية (سلام الله عليهم) (4)  : خضير العواد

 أبطال عمليات الجزيرة يكبدون عناصر الإرهاب خسائر بالأرواح والمعدات  : وزارة الدفاع العراقية

 وقفة مع مرض الحمى النزفية...  : عبدالاله الشبيبي

 مسعود برزاني وأولاده الخمسة  : وداد فاخر

 زنبقة بين أطلال الروح  : د . حيدر الجبوري

 بطاقة صحية مجانية لكل مواطن مسن  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الشمري يناقش مع الامانة العامة لمسجد الكوفة الاستهلاك المائي وارشاد المواطنين للحفاظ عليه  : وزارة الموارد المائية

 أزمة كهرباء، أم أزمة أخلاق؟  : د . عبد الخالق حسين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net