صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

ذكرى استشهاد صاحب الكرامات زيد الشهيد
مجاهد منعثر منشد

 
قبل موعد ذكرى استشهاد الثائر المصلوب ابي الحسين زيد الشهيد بن الامام السجاد علي بن الحسين (عليهم السلام )المصادف في 3صفر من كل عام .
  تشرفنا بضيافة مزار زيد الشهيد (عليه السلام) الواقع في محافظة بابل ـ قرية الكفل ـ التي تبعد عن الكوفة المقدسة 30 كيلو متر .
وهذه الضيافة كانت دعوة للحضور في المؤتمر العلمي الدولي الثاني للشهيد زيد بن علي (عليهما السلام ) الذي عقد بتاريخ 30 |11ولغاية 2|12|2013 ,فكانت مشاركتنا بالبحث الموسوم (زيد الشهيد قاعدة الفكر الثوري) الذي تركز على ان ثورة الشهيد كان مخطط لها في عصر الامام الباقر (عليه السلام) ,والان ليس بصدد ذكر البحث كونه من حقوق مؤتمر المزار ,وسوف نذكر في هذا المقال شعورنا لزيارة المشهد المبارك ,وبعض المعلومات (الكرامات )التي تشير لمنزلة هذا العالم الكبير ,فضلا عن ذلك ترجمة سيرة حليف القران  .
كانت زيارتي للمشهد الطاهر لاول مره بالتاريخ المذكور ,فدخلت وكنت أشعر بشعور غريب عندما دخلت الصحن الشريف هناك ,فكأنك تقف في صحن أحد الائمة (صلوات الله عليه) ,فتشعربذلك عندما تدخل من الباب الرئيسي .
وكانت الفكرة ان ادخل الى المشهد بشكل مباشر لكن عندما دخلت الصحن تغيرت الفكرة , لكي أجري استعدادات الدخول  كما استعد لزيارة الاضرحة المقدسة  ,فالرهبة والخشوع بعينها موجوده كما ندخل لضريح أي أمام معصوم في العتبات المقدسة .
وهذه أول أشارة الى ان هذا الرجل له منزلة كبيرة جدا عند الله تعالى ,بدرجة الاولياء .
وبعد الاستعداد دخلت الى المزار ,فأزداد الشعور بوجود حالة روحانية عجيبة ,فيشعر الانسان بغسل قلبه وعندما  تقف امام الشباك  تاتي طاقة للجسد تجعلك لاتود بأن تغادر المكان ,بل تفضل البقاء اطول فترة ممكنة .
وجاء وقت صلاة الظهر ,فكان أمام الجماعة سماحة الشيخ قاسم الحسناوي (الامين الخاص للمزار )الذي صلى بنا بجوار الشباك المقدس  ,فنصلي ونشعر بأن الشهيد يكسونا معنويات روحية ويشعرك حليف القران  بأنه ينظر اليك ويدعو لك بقضاء الحاجة .
وعندما جاء وقت صلاة المغرب ,فكانت الصلاة في صحن المشهد وأمام الجماعة سماحة العلامة السيد صادق الخرسان (اعزه الله تعالى ),فينتابنا أحساس  وكاننا تصلي في صحن أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) .
وهكذا بتلك ألاجواء الروحية الحافلة بالاقتراب من طاعة ورحمة الله سبحانه ,تقر بأن الحالة المعنوية في مزار زيد الشهيد لاتجدها في مكان عبادة اخر.
المسألة هذه تجعلك تفكر بعظمة هذا الرجل ,فتنطلق أفكارك الى تسائلات
حول الكرمات الخاصة به بعد استشهاده .
1.بعد أن دفن من قبل اصحابه بجدول مياه العباسية وكان الواشي عن مكان دفنه لوالي الكوفة غلام سندي أخرج الجسد وحمل على جمل لقصر الامارة بالكوفة ,فقاموا بنحر راسه الشريف وطيف به من بلد الى بلد وصولا للشام ,فعندما وصل مصر قام اهلها النجباء بخطف الراس المقدس ليلا ودفنه سرا .
أما الجسد الطاهر فأمر والي الكوفة بصلبه عريانا على جذع نخلة والخشبة ووجهوا وجهة الى جهة الفرات ,وبقدرة الله استدارت الخشبة الى جهة القبلة ,ففعلوا ذلك مرارا والخشبة تستدير لجهة القبلة .(1).
واقبل رجلان من بني ضبة ويد كل منهما في يد صاحبه حتى قاما بحذاء الخشبة فضرب احدهما بيده على الخشبة وهو يقول : { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يُقتَّلوا أو يُصلَّبوا أو تُقطع أيديهم و أرجلهم من خِلافٍ } فذهب لينحي يده فانتثرت فيها الأكلة ورفع على شقِّه فمات .
وإن رجلا مـرَّ على خـشبته فوضع إصبعه عـليها وقـال : هـذا جزاء الفاسـق ابن الفاسق , فغاصت إصـبعه في كفِّه.
2.بقدرة الله في اليوم الاول من صلبه عريانا جاءت العنكبوت ليلا تنسج على عورته فتسترها (2).
وياتي جنود والي الكوفة صباحا ,فيشاهدوا النسج ويقوموا بازالته بالرماح ,فتاتي العنكبوت ليلا وتنسج مره اخرى .
3.وبعد مدة من الزمن وعدم انتهاء العنكبوت من عملها والاعداء يستمرون بهتك النسيج بالرماح ,يقول ابو الفرج  في مقاتل الطالبيين :ـ فارتخى بطنه من قدامه وظهره من خلفه حتّى سترت عورته من القبل والدبر .
4.يقول الشيخ الطوسي في أماليه : قدم الكوفة رجل من بلنجر بعد قتل زيد  فقال : إلا ترون إلى هذا الفاسق ابن الفاسق كيف قتله الله فلم يلبث أن رماه الله بقرحتين في عينيه فمس الله بهما بصره , فقال أبو زط الكوفي : احذروا أن تتعرضوا لأهل هذا البيت إلا بخير .
5.مرت على خشبته امرأة فرأته عريانا فرمت عليه خمارها , فالتاث بمشيئة الله تعالى وستره فصعدوا له وحلوه (3).
6.يحدث شبيب بن غرقد قال قدمنا الكوفة من الحج فدخلنا الكناسة ليلا فلما كنا بالقرب من خشبة زيد  أضاء الليل , فلم نزل نسير نحوها فنفحت منها رائحة المسك , فقلت لأصحابي : هكذا توجد رائحة المصلوبين ؟ وإذا بهاتف يقول : هكذا توجد رائحة أولاد النبيين , الذين يقضون بالحقّ وبه يعدلون .
7.أن عزرمة أخا كناسة الاسدي جلس في مجمع الاسديين بالقرب من خشبة زيد  , فكان يلتقط حصيات ويرمي بها زيدا يصنع ذلك كل يوم , يقول إسماعيل بن اليسع العامري : فوالله الذي لا اله غيره ما مات حتّى رأيت عينيه مرقودتين كأنهما زجاجتان خضراوان .
8.قال في كتاب كشف الغمة :عندما بلغ الامام الصادق (عليه السلام)قول الحكيم بن العباس الكلبي :
صلبا لكم زيدا على جذع نخلة ....ولم ارى مهديا على الجذع يصلب
وقسم بعثمان عليا سفاهة ...وعثمان خير من علي وأطيب
رفع الصادق يديه الى السماء وهما يرتعدان وقال ((اللهم أن كان عبدك كذابا فسلط عليه كلبك ))
وأتفق أن ارسل الحكيم الى الكوفة فبينما هو يدور في سككها اذ افترسه الاسد ,فلما وصل خبره الى الامام الصادق (عليه السلام)خر لله تعالى ساجدا ,ثم قال ((الحمد لله أنجزنا ما وعدنا .
*ومن  كرامات حليف القران في القرن العشرين
نهاية التسعينيات من القرن العشرين كان المشهد لزيد الشهيد في حالة أعمار كمرحلة أخيرة من قبل تبرعات أهل الخير .
فقام النظام البعثي في العراق بإرسال شخص من ديوان الرئاسة إلى أوقاف بابل ليتسلم منصب مدير أوقاف بابل .
وعند قدومه إلى مزار زيد بن علي  التقى بسادن وخدمة المزار الشريف وكذلك المقاول الذي كان يشرف على عملية البناء , فتركز لقاؤه بهم حول معرفة مصادر الأموال التي تصرف للبناء , فأجابه الحاضرون بان الأموال كانت من بعض أهل الخير الذين تبرعوا بها لاعمار المزار , فقال ماهي مشاركة الحكومة في العمل , فقالوا له إنها تقوم بعملية الإشراف على العمل كاستحصال الموافقات وغيرها , وأخيرا قال لهم من الآن يجب أن ترسلوا لي أي شخص يريد التبرع بالأموال لنقوم نحن بصرف الأموال والتنفيذ بهدف إيقاف وتأخير العمل في المزار , عندها دخل المقاول إلى الحضرة المطهرة ودعا الله وخاطب زيداً  بقوله (( سيدي إذا كنت تريد لهذا العمل أن يستمر فعليك أن تخلصني من هذا الشخص وإلا فسأحمل معداتي واترك المكان ..)) .   
       بعدها بقليل جاء احد خدمة المزار ودعا المدير الجديد لتناول طعام الغداء في بيته فقبل المدير الدعوة , فلما وُضع الطعام بين يديه وقبل أن يبدأ بتناول الطعام فجأة اخذ يصرخ بصوتٍ عال ويقول بالعامّية (( اجاني .. اجاني ..)) وفتح عينيه واخذ ينظر وكأن شخصاً واقفا على رأسه ثمّ ارتمى على الأرض فقام له الحاضرون وأرادوا تحريكه فلم يستطيعوا فنقلوه بسيارة مديرية الأوقاف إلى المستشفى في مدينة الحلة وعلى مسافة 10 كم تقريباً من الحلة وفجأة ( احترقت السيارة التي تقلّه ) فقاموا بنقله إلى سيارة أخرى فنقلته إلى المستشفى .
       لم يستطع الأطباء تشخيص مرض المدير فبقي حتى الليل ومات فكانت حالته الغريبة تجبر الطبيب المعالج على القيام بتشريحه لمعرفة السبب وان كان أهله لم يوافقوا على ذلك , ولما تم تشريحه وإجراء بعض الاختبارات تبين السبب وهو ..... (( إنهم وجدوا اطلاقتين لحميتين في منطقة الصدر للمتوفى , والأغرب من ذلك إنهما بلا مدخل ولا مخرج )) فأثار استغرابهم وتعجُّبهم من الأمر واستكتموا على الأمر .. متناسين مكانة الشهيد الخالد الذي حاولوا أن يوقفوا بناء مزاره الذي يؤمه الناس من كلّ حدب وصوب لا ليمجّدوا ضريحا أو ليتمسّحوا بفضة أو حديد بل ليأخذوا من أرواح هؤلاء العظماء قبسا يستضيئوا به في أنفاق هذه الدنيا المظلمة وليطلبوا حوائجهم من إحدى أبواب الحوائج التي جعلها الله تعالى  لعباده ..
2. شفاء ذوي الأمراض المستعصية بقدرة الله سبحانه وبركات زيد الشهيد  وبعضها مدون وموثق لدى اعلام المزار حاليا .
(ترجمة حليف القران)
 الثائر المصلوب ابي الحسين زيد الشهيد بن الامام السجاد علي بن الامام سيدالشهداء  أبي عبد الله الحسين بن أمير المؤمنين الامام علي بن أبي طالب ( صلوات الله وسلامه عليهم جميعا ).
أمه
اسمها حوراء أو جيداء ,وهي أمَةٌ اشتراها أبي أسحاق  المختار الثقفي ,ووجدها طهاره وعفّيفة , فأهداها للإمام السّجاد ( عليه السلام ) , فتزوّجها في عام الاهداء سنة 67 هـ ,فأنجبت زيدا .
ولادته
وُلد  بالمدينة بعد طلوع الفجر سنة ست وستين أو سبع وستين من الهجرة.
تسميته
سماه النّبيّ محمّد ( صلى الله عليه وآله ) قبل ولادة أبيه زين العابدين ( عليه السلام ) وهناك خبر عن أهل البيت (عليهم السلام ) ورواية في حديث حذيفة بن اليمان قال (( نظر النّبيّ ( صلى الله عليه وآله ) إلى زيد بن حارثة فقال :  المظلوم من أهل بيتي سميُّ هذا , والمقتول في الله تعالى والمصلوب سميُّ هذا  , وأشار إلى زيد بن حارثة ثم قال  أُدنُ منِّي يا زيد , زادك الله حبا عندي , فأنت سميُّ الحبيب من ولدي .
أشقاءه
1.الإمام محمد الباقر ( عليه السّلام ).
2. الحسين الأصغر            
3. عبد الله الباهر   
4.  عمر الأشرف
5.  علي ( وهو شقيق زيد من أمه وأبيه ).
أعقابه
1.الحسين ذو الدمعة في سر السلسلة العلوية أمه أم ولد 
2.يحيى الشهيد  أمُّه ريطة بنت أبي هاشم ,
ومن خطابات أبيه زيد  اليه :
أُبـنيّ إمّـا أهـلكنّ فـلا تكنْ         دنِـسَ الفِعال مُبيَّض الأثوابِ
واحـذر مُـصاحبة اللئيم فإنّما         شَـين الكريم فسولة الأصحابِ
ولـقد بلوتُ الناس ثم خَبَرتُهم         وخبرت ما وصلوا من الأحبابِ
فـإذا القرابة لا تُقرّب صاحباً         وإذا الـمودّة أقـرب الأنسابِ
3. عيسى في سر السلسلة العلوية  أمه أم ولد نوبية اسمها سكن., محمد في عمدة الطالب أمه أم ولد من السند.
(حديث الائمة عنه )
ـ  قال الإمام أبو جعفر الباقر (عليه السلام) بإكبار ومودة لأخيه زيد  لقد أنجبت أمٌ ولدتك يا زيد , اللّهم اشدد أزري بزيد . وروي إنّ زيداً عليه السّلام دخل على الإمام الباقر فضرب الإمام على كتفه وقال  هذا سيِّد بني هاشم , إذا دعاكم فأجيبوه , وإذا استنصركم فانصروه.
ـ قال الإمام الصّادق مؤبّنا عمّه لمّا علم بخبر استشهاده ( رحمه الله) , أما انّه كان مؤمنا , وكان عارفا , وكان عالما , وكان صدوقا , أما انّه لو ظفر لوفى , أما انّه لو ملك لعرف كيف يضعها  . وقال أيضا  إنّا لله وإنّا إليه راجعون , عند الله احتسب عمّي , انّه كان نعم العم , إنّ عمّي كان رجلا لدنيانا وآخرتنا , مضـى و الله شـهيدا كشهداء استشهدوا مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وعليّ والحسين , مضى والله شهيدا  . وقال أيضا  كان والله سيّدا , والله ما ترك فينا لدنيانا ولا لآخرتنا مثله .
ـ روي إنّ الإمّام الرّضا قال للمأمون عن زيد  , فانّه من علماء آل محمد ( صلى الله عليه وآله ) غضب لله عزّ وجل فجاهد أعداءه حتى قتل في سبيله , وقد حدّثني أبي موسى انه سمع أباه جعفر يقول " رحم الله عمّي زيدا انّه دعا إلى الرّضا من آل محمّد , ولو ظفر لوفى بما دعا إليه , وقد استشاره في خروجه , فقال : إن رضيت أن تكون المقتول بالكناسة فشأنك , فلما انّصرف قال جعفر ويل لمن سمع واعيته فلم يجبه  .
(لفبه بحليف القران)
قال أبو الجارود: قدمت المدينة فجعلت كلما أسأل عن زيد قيل لي: ذاك حليف القرآن، ذاك أسطوانة المسجد، من كثرة صلاته. ويقول أبو حنيفة حينما يُسئل عنه: هو حليف القرآن منقطع القرين.
وكان كلامه يشبه كلام جدّه عليّ بن أبي طالب عليه السّلام، بلاغةً وفصاحة، فلا بِدعَ إِذاً إنْ عدّه الجاحظ من خطباء بني هاشم، ووصفه أبو اسحاق السبيعي والأعمش بأنه أفصح أهل بيته لِساناً وأكثرهم بياناً
وناخذ من خطبة ماتحدث به أبو الجارود قال: خطب زيد بن عليّ عليه السّلام أصحابه حين الخروج فقال: « الحمدلله الذي منّ علينا بالبصيرة، وجعل لنا قلوباً عاقلة وأسماعاً واعية، قد أفلح مَن جعل الخير شعاره والحقّ دِثاره، وصلّى الله على خير خلقه الذي جاء بالصدق من عند ربّه وصدّق به الصادق [محمّد]؛ وعلى آله الطاهرين من عترته وأُسرته، والمنتجبين من أهل بيته.
أيّها الناس، العَجَل العَجَل قبل حُلول الاجل، وانقطاع الأمل، فوراً.. كم طالب لا يفوته هارب إلاّ هرب منه إليه، ففِرّوا إلى الله بطاعته، واستجيروا بثوابه من عقابه، فقد أسمعكم وبصّركم ودعاكم إليه وأنذركم، وأنتم اليوم حجّة على مَن بعدكم، إن الله يقول: ليتفقّهوا في الدِّينِ وليُنذروا قومَهم إذا رجعوا إليهم لعلّهم يَحذرون . ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون، ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءتهم البينات أولئك لهم عذاب عظيم. عِبادَ الله، إنّا ندعوكم إلى كلمة سوآء بيننا وبينكم ألاّ نعبد إلاّ الله ولا نُشرك به شيئاً ولا يتّخذ بعضنا بعضاً أرباباً مِن دون الله سبحانه وتعالى، إنّ الله دمّر قوماً اتّخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله.
عباد الله، كأنّ الدنيا إذا انقطعت وتقضّت لم تكن، وكأنّ ما هو كائن قد نزل، وكأن ما هو زائل قد رحل، فسارعوا في الخيرات واكتسبوا المعروف تكونوا مِن الله بسبيل، فإنّ من سارع في الشر واكتسب المنكر ليس من الله في شيء.
أنا اليوم أتكلّم وتسمعون ولا تنصرون، وغداً بين أظهركم هامة فتندمون، ولكن الله ينصرني إذا ردّني إليه، فهو الحاكم بينا وبين قومنا بالحق، فمن سمع دعوتنا وأناب إلى سبيلنا وجاهد بنفسه نفسه ومَن يليه من أهل الباطل لادّعائهم الدنيا الزائلة الآفلة على الآخرة الباقية، فالله من أولئك بريء؛ وهو يحكم بيننا وبينهم. إذا لقيتم قوماً فادعوهم إلى أمركم؛ فإن يُستجبْ لكم برجلٍ واحد خيرٌ مما طلعت عليه الشمس من ذهب وفضة؛ وعليكم بسيرة أمير المؤمنين عليه السّلام بالبصرة؛ لا تتبعوا مُدبراً؛ ولا تُجهزوا على جريح؛ ولا تفتحوا باباً مغلقاً، والله على ما نقول وكيل.
عبادَ الله، لا تقاتلوا عدوكم على الشكّ فتضلّوا عن سبيل الله، ولكن البصيرة ثمّ القتال؛ فإنّ الله يجازي عن اليقين أفضل جزاء يجزي به على حقّ؛ إنّه مَن قتل نفساً يشكّ في ضلالتها كمن قتل نفساً بغير حق. عبادالله البصيرة ثمّ البصيرة.
قال أبو الجارود: قلت له: يا بن رسول الله، الرجل يبذل نفسه على غير بصيرة؛ قال: نعم، أكثر مَن ترى عشقت قلوبهم الدنيا والطمع أرداهم إلا القليل، والذين لا يحضرون الدنيا على قلوبهم ولا لها يسعون أولئك مني وأنا منهم.
لقد عاش ونشأ زيد (عليه السلام) في حجر و كنف والده زين العابدين (عليه السلام) خمسة عشر عاماً أو يزيد وبعد استشهاد والده عام 95 هـ كفله أخوه الإمام الباقر (عليه السلام) فهو ربيب الباقر (عليه السلام)، عاش في رحاب عطفه وحنانه بعد استشهاد أبيه واغترف العلم والتقوى من نبعه الفياض.
وتخرج في معرفة العلوم على يد السجاد (عليه السّلام) وعلى الإمامين الباقر والصادق (عليهما السّلام)، ومنهم أخذ لطائف المعارف وأسرار الاحكام، فافحم العلماء واكابر المناظرين من سائر الملل والأديان.
و بلغ  درجة علمية راقية ,يقول الشيخ المفيد: كان عين إخوته بعد أبي جعفر (عليه السلام) وأفضلهم، وكان ورعاً، عابداً فقيهاً، سخياً، شجاعاً، وظهر بالسيف يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، ويطلب بثارات الحسين (عليه السلام) (4)..
و يقول أبو حنيفة ( شاهدت زيد بن عليّ كما شاهدت أهله، فما رأيت في زمانه أفقَه منه ولا أسرع جواباً ولا أبيَن قولاً )(5).
ويشهد لذلك كلّه حديث أبي غسان الازدي قال: قدم زيد بن عليّ الشام أيّام هشام بن عبدالملك؛ فما رأيت رجلاً أعلم بكتاب الله منه؛ ولقد حبسه هشام خمسة أشهر وهو يقص علينا ـ ونحن معه في الحبس ـ تفسير سورة الحمد وسورة البقرة هذّ ذلك هذّاً. (6).
وبعد ان كان زيدا عالما ومفسرا ومحدثا وعاصر بعض الاحداث مع أبيه الامام زين العابدين ,فضلا عن الاحداث الصاخبة في المدينة .
وبعد شهادة الامام زين العابدين (عليه السلام) تداول زيد مع الامام الباقر (عليه السلام) مسألة القيام بثورة ضد الانحراف والطغيان ,فايده الامام (عليه السلام).
وكانت الاحداث بالكوفة عصيبة في عصر وحكم هشام الذي انتهج سياسة إغاظة الكوفيين اشد غيظ(7) ,فقد كان حكمه ثقيل الوطأة على الأمصار الإسلامية .
وبعد استشهاد الباقر (عليه السلام) كانت الكوفة مهيأة للثورة ,فأهلها هيأتهم الأحداث , ونظمتهم تلك المراسلات التي جرت بينهم وبين زيد(8 )
وبدأت مراسلات الكوفيين لزيد بشأن الثورة .وقد تحددت دعوته إلى كتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه واله وسلم) , وجهاد الظالمين , والدفع عن المستضعفين , وإعطاء المحرومين , وقسم هذا الفيء بين أهله بالسواد , ورد المظالم , وإقفال المجمر , ونصرنا أهل البيت على من نصب لنا وجهل حقنا ( 9).
فجذبت دعوته  أهل العلم والفقه والمتقين(10)
واستطاع زيد تنظيم اهل الكوفة بالقادسية ,فاخذ منهم المواعيد والمواثيق(11).
فخرج زيد ليلة يوم الأربعاء , أول ليلة من صفر سنة (122هـ/ 739م)( 12) .
وكان خروجه قبل موعد ساعة الصفر بسبب أجراءات والي الكوفة يوسف بن عمر ,فأمر نائبه الحكم بن الصلت(12) بجمع أهل الكوفة جميعًا يوم الثلاثاء آخر محرم ( أي قبل الموعد بيوم ) في الجامع الكبير لأداء صلاة جامعة , ثم اخذ يتوعد من يتخلف بالقتل , إذ نادى المنادي :  أيما رجل من العرب والموالي أدركناه في رحبة المسجد فقد برئت منه الذمة ( 13    ) , وأرسل الشرطة لجمع الناس بالجامع, فدخل أهل الكوفـة المسجد , من ثم بنيت عليه الأبواب(14). وبذلك يكون يوسف قد استطاع وبنجاح عزل اغلب رجال الثورة عن قائدهم زيد .
ولم يبقى مع زيد من اهل الكوفة سوى سوى مائتين وثمانية عشر رجلاً(15 )
     اشتبك زيد وقواته مع الأمويين في معارك عدة , شملت شوارع الكوفة وأزقتها , أسفرت عن صمود قواته , والسيطرة التامة على معظم هذه الشوارع والأزقة(16) .
    و استطاع رجال زيد رغم قلة عددهم ان يتصدوا لهجمات البعوث التي كان يرسلها يوسف بن عمر من الحيرة(17 ) , وتمكنوا ايضاً من إيقاع سبعين قتيلاً في صفوف الشاميين(18 ) , إلا ان يوسف عدل من استراتيجية مهاجمة قوات زيد , وذلك بإرسال قوة معظمها من الرماة , اتخذوا أماكنهم محاصرين لقوات زيد , واخذوا يمطرونهم طوال الليل بالسهام(19) , حتى تمكن احد الرماة من إصابة زيد برأسه , فنقل على اثر ذلك , وحين انتزع الطبيب السهم مات زيد شهيداً(20).
ودفن زيد في حفرة من طين , ثم أجري عليها الماء حتى لا يعثر عليه أحد(21) من قبل اصحابه ، وكان ذلك في أوائل صفر سنة ( 122هـ/ 739م )( 22) .
واخبر الغلام السندي عن الموضع الذي دفن فيه زيد والي الكوفة يوسف بن عمر (23) , فبعث يوسف نائبه الصلت بن الحكم إلى قبر زيد , فاستخرج رفاتـه وبعثـها إلى يوسف , فأمر بقطع الرأس وصلبه مع كبار أصحابه(24 ) .
     وبعث يوسف بن عمر برأس زيد إلى هشام بن عبد الملك , فأمر هشام بنصبه على باب مدينة دمشق , ثم أمر بإرساله إلى المدينة(25)
حيث نصب عند قبر الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) يوما وليلة(26) , وبعد ذلك أرسل إلى مصر , فطيف به في الشوارع , ثم أمر بتعليقه(27) , فقام أهل مصر بسرقة الرأس ثم دفنوه (28) , اما جسد زيد فقد ظل مصلوبا حتى أيام الوليد بن يزيد ( 125 – 126هـ/ 743 – 744م ) , إذ كتب إلى يوسف بن عمر :  فإذا أتاك كتابي هذا فانظر عجل أهل العراق فاحرقه وانسفه في اليم نسفاً ( 29).
و ان صنيع يوسف بن عمر وسيده في جثمان زيد بن علي  هو عين صنيع عبيد الله بن زياد وسيده في جثمان جده الإمام الحسين بن علي (عليه السلام)(30) .
(مزار زيد وزيارته )
قال السيد مهدي القزويني : ولزيد بن علي في موضع صلبه وحرقه من كناسة الكوفة قبر مشهور وعليه قبة وهو من المزارات المقصودة .
ويقول : الشيخ حرز الدين: (... مشهده عامر بالزائرين والوفود في ليالي الجمعات والمواسم الإسلامية، ويقع في الشرق الجنوبي لقرية الكفل، يبعد عن حدود الفرسخين عنه، وهذا المشهد هو موضع دفنه وإقباره).
(زيارة الشهيد زيد بن علي بن الحسين(عليهم السلام))
السَّلامُ على رَسُولِ اللهِ {صَلّى اللهُ عليهِ وآلهِ وَسَلَّم} خَاتَمِ الأنْبِياءِ والمُرْسَلِينَ , السَّلامُ عَلى أمِيرِ المُؤمِنِينَ عَليً بِنْ أَبِي طَالِبْ , السَّلامُ عَلى فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ سَيِّدَةِ نِسَاءِ العَالَمِين السَّلامُ عَلى الحَسَنِ والحُسَينِ سَيّديَّ شَبَابِ أهلَ الجَنَّّةِ , السَّلامُ عَلى الأئِمةِ المَعْصُومِينَ مِنْ ذُرّيةِ الحُسينِ {عليه السلام} ,  السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّها السَّيدُ الزَكِي الوَلِي , السَّلامُ عَليكَ يَاْ زَيدَ بِنْ عَلي أشْهَدُ أنَّّكَ قَدْ جَاهَدْتَ فِي سَبِيلِ رَبِّكَ صَابِرَاً مُحْتَسِبَاً لَمْ تَأخُذْكَ فِي اللهِ لَومَةُ لائِمِ فِي نُصرَةِ شَرْعِ جَدِّكَ المُصْطَفى فأعَّلَنْتَ الدَّعْوةَ وحَارَبْتَ الفَجَرَةَ , السَّلامُ عَلى مَنْ َسَْمَاهُ رَسُولُ اللهِ زَيداً قَبلَ وِلادَةِ أَبيهِ زَينِ العَابِدِينَ وَبَكَى لأِجلهِ , السَّلامُ عَلى مَنْ قَالَ فيهِ الإمَامُ الصَّادِقُ { عليه السلام } إنَّ عَمّي زَيداً كانَ مُؤمِنَاً , وَعَالِمَاً , وَصَدُوقاً مَضى هُو وَأَصْحَابَهُ شَهِيداً كالشُّهداءِ مَعَ أمِيرِ المُؤمنينَ وُصَلواتُ اللهِ عَلى رُوحِكَ الطّاهِرَةِ , السَّلامُ عَلى مَنْ أُصِيبَ بالسَّهْمِ فِي جَبْهَتِهِ فَكانَتْ فيهِ شَهادَتُهُ , السَّلامُ عَلى رَأسِكَ المَصْلُوبِ في الشامِ وَفِي مَدينةِ رَسولِ الله {صَلّى اللهُ عليهِ وآلهِ وَسَلَّم} , السَّلامُ عَلى جَسَدِكَ المَصْلوبِ في الكُوفَةِ أَرْبَعَ سِنينَ وَقدْ ظَهَرَتْ مِنْهُ البَرَاهِينَ , السَّلامُ عَلى مَنْ قالَ فِي حَقّهِ الإِمَامُ الصُّادِقُ { عليه السلام }  إن عَمّيَ زيدٌ فِي الجَنَّةِ والشَّامِتُ في ِقَتْلِهِ شَرِيكٌ فِي دَمِهِ أتَيْتُكَ يَاْ مَوْلاي عَارِفاً بِجِهَادِكَ وحُرْمَتِكَ وَمَنْزِلَتِكَ عِنْدَ الله مُؤمِنَاً بِمَا دَعَوتَ إليهِ مُحارباً لِمَنْ نَصَبَ العَداوَةَ لأهِلِ البيتِ {عَلِيْهُمُ السَّلامُ} اللهُمَّ الْعَنْ قَتَلةَ أمِيْرِ المؤمنينَ { عليه السلام } و ابنِهِ الحَسَنِ { عليه السلام } والْعَنْ العِصَابَةَ الَّتي قاتَلَتْ الحُسَيْنَ { عليه السلام } والْعَنْ قَتَلَةَ الأئِمَةِ المَعْصُومِينَ والْعَنْ قَتَلةَ زَيْدِ بِنْ عَلِي { عليه السلام } واخْزِهِمْ يَوْمَ النّشُورِ وَأصْلِهِمْ حَرَّ نَارِكَ ولا تَغْفِرْ لَهُمْ أبداً ... ياَ مَولايَ إنِّي وَقْفَتُ فِي مَقَامِي هَـذا أبتغِي رِضَا الله تَعالى بمُوالاتِي لَكُمْ والتَّوفِيقَ لِمَا دَعُوتُمْ إليهِ فَكُنْ لِي شَفِيعاً عِنْدَ اللهِ يا وَجِيهاً عِنْدَ اللهِ ... اللهمَّ أتُوسَّلُ إليكَ بِحَقِ مُحَمَّدٍ وابْنَتِهِ الصدِّيقَةِ الزَهْرَاءِ وَوَصِِيهِ المُرْتَضَى وأبْنَائِهِ المَعْصُومِينَ وبِحَقِ وَلِيكَ زَيْدِ بِنْ عَلي أنْ تُصَلِّي عَلى مُحَمَّدٍ وآلٍ مُحَمَّدٍ وأنْ تَكْشُفَ كَرْبِي وَ أنْ تَقْضِي حَاجَتِي وَلا تُخَيبَ سَعيِي وَرَجَائِي مِنْ شَفَاعَةِ الأئِمَةِ الطَاهِرِينَ ٳنَّكَ أرْحَمُ الرّاحِمِينَ وصَلّى اللهُ عَلَى مُحَمَدٍ وَآلهِ الطّاهِرِينَ ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش والمصادر
(1). راجع الدميري , حياة الحيوان ,و تاريخ الشام ج6ص 25.
(2) انظر تاريخ الخميس ج2ص 357 ,و تاريخ الشام ج6ص 25,و الصواعق المحرقة ص101 .
(3) أنظر الحدائق الوردية .
(4) الاِرشاد: 268، ط النجف.
(5) الخطط المقريزية ج 4 ص 307.
(6) الهذّ سرعة القراءة.
(7) حسن , ناجي , ثورة زيد بن علي , مطبعة الآداب ( النجف – 1966م ) , ص72 – 76 .
(8) الكليني , الكافي , ج1 , ص356 ؛ ابن عساكر , تاريخ مدينة دمشق , ج19 , ص469.
(9) الطبري , تاريخ , ج7 , ص172 ؛ ابن الأثير , الكامل , ج5 , ص233 . المجمر : ترك الجند في ثغر العدو . الفراهيدي , العين , ج6 , ص122 .
(10) ناجي , ثورة زيد بن علي , ص106 - 107 .
(11) الطبري , تاريخ , ج7 , ص173 ؛ ابن الأثير , الكامل , ج5 , ص234 .
(12) البلاذري , انساب الأشراف , ج2 . ص530 ؛ الطبري , تاريخ , ج7 , ص182 ؛ ابن الأثير , الكامل , ج5 , ص243 ؛ ابن كثير , البداية والنهاية , مج5 , ج9 , ص343.
(13) بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بت متعب الثقفي , استخلفه الحجاج بن يوسف الثقفي على البصرة سنة ( 75هـ ) , ولاه هشام بن عبد الملك ولاية خراسان سنة ( 123هـ ) , استجابة لطلب يوسف بن عمر .  ينظر : ابن عساكر , تاريخ مدينة دمشق , ج15 , ص9 - 10 ؛ آل خليفة , أمراء الكوفة وحكامها  , ج2 , ص404 – 409 .
(13) الأصفهاني , مقاتل الطالبين , ص91 .     
(14) ابن عساكر , تاريخ مدينة دمشق , ج19 , ص472 .
(15) البلاذري , انساب الأشراف , ج2 , ص530 ؛ الطبري , تاريخ , ج7 , ص181 – 182 ؛ الأصفهاني , مقاتل الطالبين , ص91 – 92 ؛ ابن الأثير , الكامل , ج5 , ص244.
(16) الطبري , تاريخ , ج7 , ص184 – 185 .
(17) الأصفهاني , مقاتل الطالبين , ص91 ؛ ابن الأثير , الكامل , ج5 , ص245.
(18) الطبري , تاريخ , ج7 , ص185.
(19) الطبري , تاريخ , ج7 , ص186 ؛ ابن الأثير , الكامل , ج5 , ص245 .
(20) البلاذري , انساب الأشراف , ج2 , ص534 ؛ الطبري , تاريخ , ج7 , ص186 ؛ ابن أبي الحديد , شرح نهج البلاغة , مج2 , ج3 , ص226 .
(21) البلاذري , انساب الأشراف , ج2 , ص534 ؛ الطبري , تاريخ , ج7 , ص181 – 182 ؛ الأصفهاني , مقاتل الطالبين , ص95.
(22) الطبري , تاريخ , ج7 , ص181 ؛ ابن الأثير , الكامل , ج5 , ص243؛ ابن كثير , البداية والنهاية , مج5 , ج9 , ص343.
(23) البلاذري , انساب الأشراف , ج2 , ص535 ؛ الصدوق , الأمالي , ص477 ؛ الطوسي , الأمالي , ص434 .
(24) الطبري , تاريخ , ج7 , ص187 – 188 . " وصلب معه( يقصد مع زيد ) معاوية بن إسحاق , وزياد الهندي , ونصر بن خزيمة العبسي " . الأصفهاني , مقاتل الطالبيين , ص95.
(25) الطبري , تاريخ , ج7 , ص189 ؛ ابن الأثير , الكامل , ج5 ,
ص246 .
(26) البخاري , سر السلسة العلوية , ص59 ؛ ابن عنبة , احمد بن علي الحسيني , عمدة الطالب في أنساب بني طالب , تصحيح : محمد حسين آل الطالقاني , ط2 , المطبعة الحيدرية ( النجف – 1380هـ ) ص258 .
(27) الكندي , محمد بن يوسف ألمضري , الولاة وكتاب القضاة , تصحيح : رفن كسن , مطبعة الآباء اليسوعيين   ( بيروت – 1908م ) , ص81 ؛ ابن تغرى بردى , جمال الدين أبي المحاسن يوسف الاتابكي , النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة , مطبعة دار الكتب المصرية ( القاهرة – 1929م ) , ج1 , ص281 ..
(28) ابن خلكان , شمس الدين احمد بن محمد بن أبي بكر , وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمن , تحقيق : إحسان عباس , دار صادر ( بيروت – 1977م ) , ج5 , ص123 ؛ ألقمي , الكنى والألقاب , ج1 , ص232 .
(29)الطبري , تاريخ , ج7 , ص230 . اليم : البحر الذي لا يدرك قعره . الفراهيدي , العين , ج8 , ص431.
(30) المقرم , زيد الشهيد , ص169 ؛ أبو زهرة , محمد , الإمام زيد , دار الفكر العربي( القاهرة – 1378هـ ) , ص59 ؛ مغنية , الشيعة والحاكمون , ص116.

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/08



كتابة تعليق لموضوع : ذكرى استشهاد صاحب الكرامات زيد الشهيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  علي جابر الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجع الحكيم یدعو المسلمين للتجرد من التعصب والتقليد الأعمى

 مربي الطيور "المطيرجية" والمجتمع, علاقة متأزمة  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الفلوجةُ تقدّست بدماء شهداءنا  : حيدر الفلوجي

 تحرير منطقة الميدان بالموصل القديمة والوصول الى حافة نهر دجلة

 أعلى من الدستور  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 صحيفة: البريطاني الذي فجر نفسه قرب الموصل كان في غوانتانامو

 نكبـــــــــة الاهوار  : مهند ال كزار

 عَرقُ الجبين جَفْ  : صبيح الكعبي

 سلطة الطيران المدني تحذر المراقبين الجويين من الاستمرار بالإضراب

 غرامٌ... واستعادةُ حياة!  : عماد يونس فغالي

 السيد كمال الحيدري بين قوسين  : محمد زيد براوجلو

 خلود الشعائر الحسينية  : خالد القيسي

 عزّت الشابندر يعود إلى واجهة الإعلام بتصريح جرئ وشجاع  : اياد السماوي

 أستاذ بجامعة الأزهر: أتباع السلفية يحملون لواء التكفير منذ عصر ابن تيمية

 الإمام الحسين ومركز فوسل للأبحاث!!  : امل الياسري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net