صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية
مجاهد منعثر منشد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 قيل هو مؤتمر والاصح ميثاق (1)والوثيقة تقول تحالف .
كان هذا التحالف في زمن الدولة العثمانية لمحاربة الانكليزي بين شيوخ العشائر في ليلة ذكرى جرح امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام) حسب توقيع وتاريخ الوثيقة .
وقبل ان نضع راينا الشخصي في معنى الوثيقة وابعادها دار في خلدنا  أن ننشر نسخة من الوثيقة الاصلية التي ذكرها بعض المؤرخين الذين كتبوا عنها دون الحصول عليها او مشاهدتها .
ومن منطلق الامانه التاريخية لابد من طرح الحقائق كما هي بدون تزوير او اضافات كونها  تخص التراث العراقي  ,لتكون متاحه للجميع .
نص  الوثيقة :ـ
نحن المحرره اسمائنا ادناه عشائر ال حميد وبني ركاب وخفاجه وبني زيد والبوسعد والعبودة قد حضرنا في نفس الشطرة واجتمعنا مجمعا يرضي الله ورسوله (ص) دفعا للدين والدولة العثمانية أننا ندافع ونحارب الطاغي الانكليزي المهاجم على اوطاننا ونحافظ على هذه البقعة المقدسة لكي نطهرها من اقدام الكافرين وقد تعاقدنا وتحالفنا على هذا الراي اننا راي واحد ....ومن هذه النية والعقيدة الحسنة والذي يتخلف من عندنا ,فالله ورسوله يذله في الدنيا ويعاقبه في الاخرة ونحنو جميعا حسب الجهد نجري التنكيل بحق الخائن وقد اوجب الله سبحانه عزه وجل الجهاد والدفاع على كل مسلم مكلف ذم تخاذل  وتقاعد غ هذالوجه المشروع والبسه الله تعالى ثوب الذل وسم الخسف وقد حررنا هذه الورقة وشرحناها باسمائنا وختمناها بختومنا ونحنو مسؤلون امام الله بذلك والسلام الى كافة اخواننا المسلمين والدعاء .
التاريخ 18 رمضان 1333هـ 1915 ميلادي .
الموقعون 
1.سفيح الخلاوي 2.سلامه الحسن 3.محمد الجبح 4.عبد الكريم الخفيف 5.ساجت الشكبان 6.ساجت الحسن 7.يوسف الخير الله 8.فشاخ الفارس 9.ابراهيم اليوسف...10.عكيلي اليوسف....11.مجلي المطرود 12.حاج شلال 13.حاج حمادي الشاتي 14.خنجر الكسار 15.محي 16.ملاجي الشفيج 17.شطب المنهل 18.عباس الطعمة 19.فرهود الشجان 20.علي الفضل 21.رئيس عتاب يوسف البرهان 22.منشد المحيسن 23.فرج الزجي 24.عيدالله الجون 25.محمدالملاحسين 26.عداي الجديه 27.عويش الجباره 28.خيون العبيد .(انتهى نص الوثيقة ) (2).
نظره شخصبة للوثيقة :ـ
كما ذكرنا في المقدمة  تاريخ الوثيقة شهر رمضان وليلة ذكرى جرح امير المؤمنين (عليه السلام) .ويظهر الدافع الديني لهؤلاء الشيوخ (رضي الله عنهم ) في هذا الاجتماع الجهادي الايماني الوطني .واجتماعهم في منطقة قضاء الشطرة دون تحديد مكان الاجتماع .وهذه نظره امنية واحتياط لكي لايؤذى صاحب المكان .
ويستخرج منها انه تحالف عشائري .وتترك لنا الوثيقة مسألة غامضة وهي احتياط امني اخر! ,فمن هو الذي رتب وأعد هذا الاجتماع ؟ هذا يحتاج الى دليل وثائقي اخر لكن الان نقول جميع الموقعين .
والمقطع الاخير دعوة صريحه للوحدة الاسلامية وتقديم الاسلام على المذهب حيث ان هذه العبارة (والسلام الى كافة اخواننا المسلمين والدعاء ) له دلائل كثيرة منها ماذكرنا ه سلفا .
وصدق الحديث (ماكان لله نما واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل )كل الموقعين تتحدث عنهم الاجيال جيل بعد جيل ناهيك عن المؤرخين في مصادر الكتب التاريخية عن العراق .
وعلى سبيل المثال ناخذ شاهد من الموقعين في الوثيقة ا.ولذي كتب اسمه فقط (رقم 15.محي) هو محي بن نخش بن عثمان شيخ عشيرة ال سعيد في ناحية الغراف (2).
 وهؤلاء الشيوخ كان اغلب ابنائهم شهداء في ثورة العشرين مثل الشيخ علي الفضل (4).ويحق القول الولد على سر ابيه .
النوايا والايمان الصادق بالله تعالى لهؤلاء الشيوخ المجاهدين جعلنا من الذاكرين لهم اليوم لعل الاجيال ان تاخذ عبره من دروسهم الخالده . ..فرحمة الله عليهم جميعا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والهوامش 
(1). كتاب (الثورة العراقية الكبرى ) للسيد عبد الرزاق الحسني الطبعة المنقحة الطبعة الاولى ص301 ثورة الشطرة اشار السيد بقوله  (ميثاق المصيفي ).
(2) تم الحصول على الوثيقة الاصلية من العم الشيخ شعلان ناصر مزبان ال علي .ولايسعني الا ان اقدم شكري وتقديري لجنابه  حيث ارسل لي الوثيقة في منزلي لتصويرها بيدي على جهازي الخاص (سكنر ) .واعادتها اليه في حينها .
(3) اخبرنا  الشيخ عبد الامير كاظم كيطان (شيخ ال سعيد )بأن احد اولاده شهيد في ثورة العشرين .
(4) الشيخ علي الفضل ابنه الشيخ سلمان ال علي اراد ضرب الطائرة الانكليزية بسلاحه القديم (التفكه) فقصفته الطائرة وذهب شهيد وحاليا مدفون في ضريح امير المؤمنين (عليه السلام) مع ابيه الشيخ علي الفضل .وقد سمعت بذلك من جدي الشيخ منشد (رحمه الله تعالى ) والحادثه محفوظه لدى جميع ابناء القبيلة في محافظة ذي قار .
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/12



كتابة تعليق لموضوع : نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : موسى الفياض ، في 2021/01/20 .

السلام عليكم
شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا
ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net