صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية
مجاهد منعثر منشد
 قيل هو مؤتمر والاصح ميثاق (1)والوثيقة تقول تحالف .
كان هذا التحالف في زمن الدولة العثمانية لمحاربة الانكليزي بين شيوخ العشائر في ليلة ذكرى جرح امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام) حسب توقيع وتاريخ الوثيقة .
وقبل ان نضع راينا الشخصي في معنى الوثيقة وابعادها دار في خلدنا  أن ننشر نسخة من الوثيقة الاصلية التي ذكرها بعض المؤرخين الذين كتبوا عنها دون الحصول عليها او مشاهدتها .
ومن منطلق الامانه التاريخية لابد من طرح الحقائق كما هي بدون تزوير او اضافات كونها  تخص التراث العراقي  ,لتكون متاحه للجميع .
نص  الوثيقة :ـ
نحن المحرره اسمائنا ادناه عشائر ال حميد وبني ركاب وخفاجه وبني زيد والبوسعد والعبودة قد حضرنا في نفس الشطرة واجتمعنا مجمعا يرضي الله ورسوله (ص) دفعا للدين والدولة العثمانية أننا ندافع ونحارب الطاغي الانكليزي المهاجم على اوطاننا ونحافظ على هذه البقعة المقدسة لكي نطهرها من اقدام الكافرين وقد تعاقدنا وتحالفنا على هذا الراي اننا راي واحد ....ومن هذه النية والعقيدة الحسنة والذي يتخلف من عندنا ,فالله ورسوله يذله في الدنيا ويعاقبه في الاخرة ونحنو جميعا حسب الجهد نجري التنكيل بحق الخائن وقد اوجب الله سبحانه عزه وجل الجهاد والدفاع على كل مسلم مكلف ذم تخاذل  وتقاعد غ هذالوجه المشروع والبسه الله تعالى ثوب الذل وسم الخسف وقد حررنا هذه الورقة وشرحناها باسمائنا وختمناها بختومنا ونحنو مسؤلون امام الله بذلك والسلام الى كافة اخواننا المسلمين والدعاء .
التاريخ 18 رمضان 1333هـ 1915 ميلادي .
الموقعون 
1.سفيح الخلاوي 2.سلامه الحسن 3.محمد الجبح 4.عبد الكريم الخفيف 5.ساجت الشكبان 6.ساجت الحسن 7.يوسف الخير الله 8.فشاخ الفارس 9.ابراهيم اليوسف...10.عكيلي اليوسف....11.مجلي المطرود 12.حاج شلال 13.حاج حمادي الشاتي 14.خنجر الكسار 15.محي 16.ملاجي الشفيج 17.شطب المنهل 18.عباس الطعمة 19.فرهود الشجان 20.علي الفضل 21.رئيس عتاب يوسف البرهان 22.منشد المحيسن 23.فرج الزجي 24.عيدالله الجون 25.محمدالملاحسين 26.عداي الجديه 27.عويش الجباره 28.خيون العبيد .(انتهى نص الوثيقة ) (2).
نظره شخصبة للوثيقة :ـ
كما ذكرنا في المقدمة  تاريخ الوثيقة شهر رمضان وليلة ذكرى جرح امير المؤمنين (عليه السلام) .ويظهر الدافع الديني لهؤلاء الشيوخ (رضي الله عنهم ) في هذا الاجتماع الجهادي الايماني الوطني .واجتماعهم في منطقة قضاء الشطرة دون تحديد مكان الاجتماع .وهذه نظره امنية واحتياط لكي لايؤذى صاحب المكان .
ويستخرج منها انه تحالف عشائري .وتترك لنا الوثيقة مسألة غامضة وهي احتياط امني اخر! ,فمن هو الذي رتب وأعد هذا الاجتماع ؟ هذا يحتاج الى دليل وثائقي اخر لكن الان نقول جميع الموقعين .
والمقطع الاخير دعوة صريحه للوحدة الاسلامية وتقديم الاسلام على المذهب حيث ان هذه العبارة (والسلام الى كافة اخواننا المسلمين والدعاء ) له دلائل كثيرة منها ماذكرنا ه سلفا .
وصدق الحديث (ماكان لله نما واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل )كل الموقعين تتحدث عنهم الاجيال جيل بعد جيل ناهيك عن المؤرخين في مصادر الكتب التاريخية عن العراق .
وعلى سبيل المثال ناخذ شاهد من الموقعين في الوثيقة ا.ولذي كتب اسمه فقط (رقم 15.محي) هو محي بن نخش بن عثمان شيخ عشيرة ال سعيد في ناحية الغراف (2).
 وهؤلاء الشيوخ كان اغلب ابنائهم شهداء في ثورة العشرين مثل الشيخ علي الفضل (4).ويحق القول الولد على سر ابيه .
النوايا والايمان الصادق بالله تعالى لهؤلاء الشيوخ المجاهدين جعلنا من الذاكرين لهم اليوم لعل الاجيال ان تاخذ عبره من دروسهم الخالده . ..فرحمة الله عليهم جميعا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والهوامش 
(1). كتاب (الثورة العراقية الكبرى ) للسيد عبد الرزاق الحسني الطبعة المنقحة الطبعة الاولى ص301 ثورة الشطرة اشار السيد بقوله  (ميثاق المصيفي ).
(2) تم الحصول على الوثيقة الاصلية من العم الشيخ شعلان ناصر مزبان ال علي .ولايسعني الا ان اقدم شكري وتقديري لجنابه  حيث ارسل لي الوثيقة في منزلي لتصويرها بيدي على جهازي الخاص (سكنر ) .واعادتها اليه في حينها .
(3) اخبرنا  الشيخ عبد الامير كاظم كيطان (شيخ ال سعيد )بأن احد اولاده شهيد في ثورة العشرين .
(4) الشيخ علي الفضل ابنه الشيخ سلمان ال علي اراد ضرب الطائرة الانكليزية بسلاحه القديم (التفكه) فقصفته الطائرة وذهب شهيد وحاليا مدفون في ضريح امير المؤمنين (عليه السلام) مع ابيه الشيخ علي الفضل .وقد سمعت بذلك من جدي الشيخ منشد (رحمه الله تعالى ) والحادثه محفوظه لدى جميع ابناء القبيلة في محافظة ذي قار .
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/12



كتابة تعليق لموضوع : نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس بن نخي
صفحة الكاتب :
  عباس بن نخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ممثل المرجعیة العلیا ( السيد الصافي ) : الحوزة العلمية بالنجف لها دور عظیم بمواجهة حملات التشكيك بالثوابت الدينية

 جون كيري دفع الغرامة.. فماذا ستدفعون؟؟  : بشرى الهلالي

 الفلوجة مدينة الارهاب والمساجد  : علاء الخطيب

 في بيان له عادل عبدالمهدي يحيي الفتوى التأريخية لسماحة المرجع الاعلى السيد السيستاني 

 صحفي عراقي يرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية

 الشاهرودي ومحاولات أنقاذ المالكي  :  أبو الهيثم النقوي

 التأريخ والتأريخ!!  : د . صادق السامرائي

 نجم سويسرا يدخل التاريخ أمام البرازيل

 بيان...توقف الرحلات الجوية  : وزارة النقل

 تقرير الانواء الجوية حول هزة أرضية في كرمنشاه الايرانية

 يا حبيب يا وطني  : عباس طريم

 مُستشفى الكفيل التخصّصي يُشارف على الانتهاء ووزارة الصحّة العراقية تعده مفخرةٌ من مفاخر العراق الطبيّة....  : عودة خليف

 من دفاتري 2  : سعيد سليمان سنا

 العلاج بالشجب والاستنكار  : حميد الموسوي

 بيان فرقة العباس(عليه السلام) القتالية حول الأحداث المؤسفة في قضاء طوزخرماتو..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net