صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

أسباب الحراك الشعبي في البحرين
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 

 حوراء رشيد مهدي الياسري/مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 
قال فيديل كاسترو أثناء مقابلته مع الأب فراي بيتو: لقد احتاج الأمر أربعة قرون ليعترف بنا الغرب أننا أشياء، فكم سيحتاجون من الوقت ليعترفوا بأننا بشر.
 يبدو من هذه المقولة انطباقها على الواقع البحريني ليس من جانب الغرب فقط بل من جانب النظام السياسي الحاكم الذي لا يعترف بمطالب الشعب ويصف الازمة القائمة في البحرين بأنها حركة شغب، ومن يقوم بها خارجون عن القانون ويصفهم بالغوغاء لكن الواقع يشير إلى غير ذلك.
فمنذ الرابع عشر من شباط/2011م تعيش البحرين أحداثا عارمة كانت تهدف إلى إصلاح النظام الحاكم، لكنها اليوم تدعو إلى إسقاط هذا النظام نتيجة لاستخدامه القوة في تعامله مع المطالب الشعبية المشروعة. إن ما تشهده البحرين اليوم من احداث يمثل سلسلة مكملة لما حصل في السابق من مواجهات عنيفة بين الشعب والسلطة التي مثلت قلة أسرية من الإفراد الذين سيطروا على مقدرات الدولة جميعا واستمرت هذه القلة تحكم البلاد بمنطق الأمر الواقع لا بمنطق الشرعية في ادارة العمل السياسي.
لقد مارست أسرة آل خليفة في البحرين طوال السنوات المنصرمة سياسة استبدادية وجشعة وعلى مختلف المستويات سواء كانت سياسية أم اقتصادية أم اجتماعية من خلال تمييزها العنصري بين أبناء المجتمع الواحد للتفريق بين طائفة وأخرى، وهذا ليس محبة بالطائفة الأخرى وإنما تحقيقا لمصالحها من اجل استمرار تمسكها بزمام الحكم وعدم التفريط بالسلطة لأي سبب من الأسباب. فعندما تسلم حمد بن عيسى آل خليفة السلطة في البحرين بعد والده في عام 1990م تجشم أهل البحرين خيرا فيه نظرا للوعود الإصلاحية التي أطلقها والتي بين من خلالها أنه من الراغبين بالإصلاح والداعين له، حيث قام بإصدار عدد من المراسيم الملكية التي تبين رؤيته الإصلاحية لكن هذه المراسيم لم تطبق على ارض الواقع وبقيت مجرد حبرا" على ورق، وكانت الغاية من إصدار هكذا مراسيم هو كسب الرأي العام وتفادي المواجهة التي قد تحدث ما بين السلطة والقوى المعارضة نظرا للدور المؤثر الذي تلعبه هذه القوى على ارض الواقع فحاول النظام جذبها إليه، لكنه فشل في ذلك، وما تعيشه البحرين اليوم من إحداث يعد دليلا واضحــا على ذلك.
وما تشهده البحرين من حراك شعبي لم يكن وليد اللحظة، لكنه اليوم ومع انطلاق ثورات الربيع العربي -ان صح التعبير– عزز لدى الشعب البحريني الرغبة في إبراز قضيته والدفاع عن حقوقه آملا أن تحظى قضيته بالاهتمام الذي حصلت عليه نظيراتها من الثورات والحركات الاحتجاجية الأخرى. وتوجد جملة من الأسباب التي يمكن أن توصف بأنها الأسباب المباشرة للحراك الشعبي في البحرين منها ما يلي:-
1) إصدار ميثاق العمل الوطني من قبل حمد بن عيسى آل خليفة وكان هذا عام 2000م، حيث حاول من خلاله كسب قوى المعارضة فأطلق برنامجه الإصلاحي وتم التصويت عليه بغالبية ساحقة وصلت إلى (98%) وقد صوت الجميع على هذا الميثاق.
2) إصدار دستور جديد للبلاد في عام 2002م يتناقض مع بنود الدستور الأول لعام 1973م، حيث أعلن الملك عن رغبته في تعديل الدستور الأول بما يتوافق والتطورات الحديثة ومشروعه الإصلاحي المنشود لكن الواقع أشار لغير ذلك حيث تم إصدار دستور جديد للبلاد يختلف تماما مع دستور 1973م.
3) التمييز الطائفي والعنصري بين أبناء المجتمع من خلال إقصاء أبناء الطائفة الشيعية من المناصب العليا في الدولة وعدم منحهم الوظائف الحكومية، وحتى في السكن فهناك بعض المناطق التي لا يحق لأبناء ألطائفة الشيعية السكن فيها وهي منطقة (الرفاع) التي تقسم إلى الرفاع الغربي وهو مخصص للعائلة الحاكمة، والرفاع الشرقي وهو مخصص للسنة فقط.
4) التهميش والظلم الاقتصادي الذي تعاني منه الطائفة الشيعية مقارنة بالطائفة الأخرى، فبسبب الإقصاء من الوظائف الحكومية لجأ البعض إلى مزاولة الإعمال ذات المردود المالي المنخفض كالزراعة.
5) التجنيس السياسي حيث عمل النظام الحاكم في البحرين على تجنيس العديد من الإفراد ذوي الجنسيات المختلفة لتغيير الوضع الديمغرافي للبلاد ومن اجل القول بأن الشيعة اقلية وليس أكثرية، وما يؤكد لنا هذا بأن الجيش البحريني عبارة عن جيش متعدد الجنسيات، وهذه من اخطر المشكلات التي يعاني منها الشعب البحريني لأنه يؤثر على التركيبة السكانية للمجتمع البحريني.
6) العمالة الأجنبية الوافدة إلى البحرين من الخارج وقد شجع النظام الحاكم في البحرين على نموها، حيث أقدمت السلطة الحاكمة على تهميش وإقصاء أبناء البلد من الوظائف وتم معاملة المجنسين على أنهم مواطنين أصليين وأبناء البلد يعاملون على أنهم مواطنون من الدرجة الرابعة.
7) الثورات العربية التي يشهدها العالم العربي اليوم كانت سببا رئيسا ومحركا فعالا للحراك الشعبي البحريني، فمن خلال هذه الثورات أراد الشعب البحريني إظهار قضيته للعالم بأسره من اجل تحقيق مطالبه المشروعة التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمعاهدات والمواثيق الدولية ذات الصلة.
* باحثة مشاركة في مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
www.fcdrs.com

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/04



كتابة تعليق لموضوع : أسباب الحراك الشعبي في البحرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مديحة الربيعي
صفحة الكاتب :
  مديحة الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيسة مؤسسة الشهداء تتفقد حجيج ذوي شهداء طوز خورماتو  : اعلام مؤسسة الشهداء

 فرقة رفع الاتربة تواصل اعمالها لتنظيف شارع نجف – كربلاء

 نشرة اخبار  : شبكة العراق الاخبارية

 مدن عراقية مر بها موكب سبايا ال محمد ع*  : الشيخ عقيل الحمداني

 لَوْ أَنَّهُم (٧) والاخيرة بَلْى..في نَفْسِ الْقَبْرِ!  : نزار حيدر

 في ذكرى الرسول المصطفى ماذا لو عاد طيفه ورأى ..؟  : د . ماجد اسد

 دخول العرب على خط تسليح العراق  : باقر شاكر

 بيان شبكة حقوق الانسان في الشرق الاوسط حول العنف الاسري والاغتصاب ضد المرأة  : شبكة حقوق الانسان في الشرق الاوسط

  هل صدق أبو بكر؟  : د . حامد العطية

 ليكن عام محبة!!  : د . صادق السامرائي

 مفارقات الأمن في العراق  : احمد العبيدي

  جرجرايا بين واسط وبغداد مدينة العلم والشعر والادب  : علي فضيله الشمري

 بجهود استثنائية على مدار الساعة وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د.المهندسة آن نافع أوسي تعلن تواصل جهود الوزارة في نقل الزائرين الوافدين الى محافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 لجنة المرأة توزع سلات غذائية ومساعدات مالية بين اليتامى والارامل والعوائل المتعففة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ماذا يريد الحكيم؟  : ضياء المحسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net