صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح171 سورة الحجر الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ{19} 

بعد ان ذكرت الايات الكريمة السابقة نبذة مختصرة عن الابراج وبينت بعض احوالها , انعطفت الاية الكريمة الى ذكر الكرة الارضية , فكان في ثلاثة محاور : 

1- ( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا ) : بسطناها . 

2- ( وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ ) : جبالا ثوابت لئلا تتحرك بأهلها ."تفسير الجلالين للسيوطي " . 

3- ( وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ) : مقدر , معلوم , كل شيء في الكون يتكون من عناصر معينة وبنسب ثابتة , لا تزيد ولا تنقص .   

( قال لكل ضرب من الحيوان قدرنا شيئا موزونا ) . " تفسير القمي ".

 

وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ{20} 

تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة ( وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ) , من الثمر والحبوب مطعما , وايضا ما تصنع منه الثياب , ( وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ) , ( وجعلنا لكم من لستم له برازقين من العيال والخدم والمماليك والحيوانات وسائر ما تحسبون أنكم ترزقونه حسبانا كاذبا فإن الله يرزقكم وإياهم ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".      

 

وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ{21}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ ) : للمفسرين عدة اراء في ( خَزَائِنُهُ ) فمنها : 

أ‌) مفاتيح خزائنه ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

ب‌) قيل الخزائن عبارة عن القدرة على إيجاده . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". 

ت‌) الخزانة الماء الذي ينزل من السماء فينبت لكل ضرب من الحيوان ما قدر الله له من الغذاء . ( القمي ) .       

2- ( وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ) : وفقا لمقتضيات المصلحة .  

 

وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ{22}

نستقرأ الاية الكريمة في موضعين : 

1- ( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ ) : فيها عدة اراء , نذكر منها : 

أ‌) تلقح السحاب فيمتلئ ماء ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

ب‌) التي تلقح الأشجار . " القمي " .

من المؤكد علميا ان الرياح تنقل اللقاح , وهذا الامر معروف ايضا لدى المزارعين .     

( أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تسبوا الريح فإنها بُشر وإنها نذر وإنها لواقح فاسألوا الله من خيرها وتعوذوا به من شرها ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

2- ( فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) : لعل افضل كلاما حول النص المبارك ما جاد به الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 حيث قال ( نفى عنهم ما أثبته لنفسه في قوله وإن من شيء إلا عندنا خزائنه أي نحن الخازنون للماء القادرون على خلقه في السماء وإنزاله منها ولا تقدرون على ذلك ) .  

 

وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ{23}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ ) : وحده جل وعلا القادر على احياء الميت بخلقه من العدم , او بعثه بعد الموت , وهو جل وعلا القادر على ان يميت الاحياء بعد انقضاء اجالهم .   

2- ( وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ ) : وحده جل وعلا الوارث لكل شيء ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ{26} وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ{27} ) سورة الرحمن الشريفة .            

 

وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ{24} 

هناك اراء كثيرة حول الاية الكريمة , نذكر منها اثنين : 

1- (ولقد علمنا المستقدمين منكم) أي من تقدم من الخلق من لدن آدم (ولقد علمنا المستأخرين) المتأخرين إلى يوم القيامة ."تفسير الجلالين للسيوطي " . 

2- عن الباقر عليه السلام المؤمنون من هذه الامة . "تفسير العياشي ".

 

وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{25} 

تبين الاية الكريمة ( وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ ) , للحساب والجزاء , ( إِنَّهُ حَكِيمٌ ) , في صنعه , يضع الشيء المناسب في مكانه المناسب , ( عَلِيمٌ ) , بالحال والاحوال , في الافعال والاقوال , بالسر والجهر .       

 

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{26}

تبين الاية الكريمة على نحو التأكيد ان الله تعالى قد خلق الانسان ( مِن صَلْصَالٍ ) , فيه رايان :   

1- طين يابس يسمع له صلصلة أي صوت إذا نقر ."تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني " .

2- هو الماء المتصلصل بالطين . "تفسير القمي ".

( مِّنْ حَمَإٍ ) , الطين الاسود , ( مَّسْنُونٍ ) , متغير اللون والرائحة . 

( وفي نهج البلاغة ثم جمع سبحانه من حزن الأرض وسهلها وعذبها وسبخها تربة سنها بالماء حتى خلصت ولاطها بالبلة حتى لزبت فجعل منها صورة ذات أحناء ووصول وأعضاء وفصول أجمدها حتى إستمسكت وأصلدها حتى صلصلت لوقت معدود وأجل معلوم ثم نفخ فيها من روحه فمثلت إنسانا ذا أذهان يخيلها وفكر يتصرف فيها وجوارح يختدمها وأدوات يقلبها ومعرفة يفرق بها بين الأذواق والمشام والألوان والأجناس معجونا بطينة الألوان المختلفة والأشباه المؤتلفة والأضداد المتعادية والأخلاط المتباينة من الحر والبرد والبلة والجمود والمساءة والسرور الحديث ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". 

 

وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ{27}

تبين الاية الكريمة على نحو التأكيد ايضا ان الله تعالى قد خلق الجان ( وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ ) , قبل ادم (ع) , ( مِن نَّارِ السَّمُومِ ) , نار شديدة الحرارة تنفذ في المسام .       

يختلف المفسرون في من المقصود بــ ( الْجَآنَّ ) , فمنهم من يرى :     

1- انه ابليس (لع) ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

2- ابو ابليس (لع) . "القمي" . 

3- الجان هو ابو الجان . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

4- قد يكون المقصود بــ ( الْجَآنَّ ) خلق الجن ( المعروف ) , كما يطلق على الانسان ( بشر – بني ادم ) , وهناك روايات تشير الى ان ابو الجن ( المعروف ) كان اسمه ( سوميا او سومي او شوميا او شومي ) . 

جاء في الخصال عن الصادق عليه السلام : الآباء ثلاثة آدم ولد مؤمنا والجان ولد مؤمنا وكافرا وابليس ولد كافرا وليس فيهم نتاج إنما يبيض ويفرخ وولده ذكور وليس فيهم اناث .

( الجن ولد الجان منهم مؤمنون وكافرون يهود ونصارى ويختلف أديانهم والشياطين من ولد إبليس وليس فيهم مؤمنون إلا واحد إسمه هام بن هيم بن لاقيس ابن إبليس جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرآه جسيما عظيما وامرء مهولا فقال له من أنت قال أنا هام بن هيم بن لاقيس بن إبليس كنت يوم قتل قابيل هابيل غلام إبن أعوام أنهى عن الأعتصام وآمر بإفساد الطعام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بئس لعمري الشاب المؤمل والكهل المؤمر فقال دع عنك هذا يا محمد فقد جرت توبتي على يد نوح ولقد كنت معه في السفينة فعاتبته على دعائه على قومه ولقد كنت مع إبراهيم عليه السلام حيث القي في النار فجعلها الله بردا وسلاما ولقد كنت مع موسى حين أغرق الله فرعون ونجّى بني إسرائيل ولقد كنت مع هود حين دعا على قومه فعاتبته ولقد كنت مع صالح فعاتبته على دعائه على قومه ولقد قرأت الكتب فكلها يبشرني بك والأنبياء يقرؤونك السلام ويقولون أنت أفضل الأنبياء وأكرمهم فعلمني مما أنزل الله عليك شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين عليه السلام علمه فقال هام يا محمد إنا لا نطيع إلا نبيا أو وصي نبي فمن هذا قال هذا أخي ووصيي ووزيري ووارثي علي بن أبي طالب عليه السلام قال نعم نجد اسمه في الكتب إلِيّا فعلّمه أمير المؤمنين عليه السلام فلما كانت ليلة الهرير بصفين جاء إلى أمير المؤمنين عليه السلام ) . "تفسير القمي ج1" . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/02



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح171 سورة الحجر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : المختار حري ، في 2016/12/10 .


السلام عليكم:
من قال أن العلم يثبت كيفية تكوين ماء المطر (تبخر- تكثف - مطر) فقد كذب على العلم
و من استدل بالقرآن لاظهار الاعجاز العلمي في ما يتعلق بهذه النظرية المضللة فقد كذب على الله أ- بل القرآن
( Coran ) يبطل كل ما قيل الى حد اليوم بكلمة واحدة و هي "لواقح" (ذرات الهيدروجين تلقح ذرات الأكسيجين فانزال الماء) الآية 22 من سورة الحجر( و أرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء) 1-ارسال الرياح: ارسال الرياح هو ارسال التيارات الهائية الصاعدة و التيارات الهوائية الهابطة (courants d'air ascendants et descendants ) التي هي فيزيائيا عبارة عن التقاء قوتين ميكانيكيتين متعاكستين يعني انضغاط (compressions المعصرات من فعل يعصر الواردة في الأية 14 من سورة النبأ) ،فالهيدروجين يكهرب (يؤين ايجابا) و الأكسيجين (سلبا) فتلقح ذرات الهيدروجين ذرات الأكسيجين بفعل التصادم العنيف. 2-أنت تعلم أن هذه العملية هي علميا انفعال كيميائي انفجاري ( و كل انفجار يعني شرارة كهربائية و هي البرق”flash- eclair”وصوت الانفجار هو الرعد”thunder-tonnerre” 3-و نتيجة هذا الانفعال مولود اللقاح و هو الماء “rain-pluie”). 4-و الماء الذي ينشأ نتيجة هذا الانفعال هو طهور حتما لأنه يتكون من غازين بسيطين فقط و هو ما جاء في الآية 48 من سورة الفرقان. فاليكم سيداتي سادتي في صفحة واحدة (بما فيه الرسومات https://pdf.lu/7Owm (البرق + الرعد + المطر = عملية واحدة) و كل شيء يتضح ان شاء الله. أضن أن ما أقوله يطرح كثيرا من الأسئلة حتما: و أنا عجوز (عمري 66 عام) متهيء للاجابة عليها باذن الله لرفع اللبس نهائيا. ب- بل العلم يقول هذا كذلك في صفحة واحدة: http://pdf.lu/64G6 و في الأخير أنظر الآية 12 من سورة الرعد "يريكم البرق خوفا من الصواعق و طمعا في انزال الما ء وينشيء السحاب ( أرأيت كيف أن البرق و الرعد و المطر (الماء) هي عملية واحدة أنظر الدقة) و الـلـــــــه و رســــــولــه أعــــلــــــــم
Un niveau de COLLEGIEN qualifie la théorie "évaporation-condensation-pluie" d'incomplète, il dit que:
"l'éclair+ tonnerre + pluie = une opération" et qu'il est disposé à répondre à toutes les questions y afférentes aux scientifiques les plus éminents du monde (de la nucléosynthèse primordiale jusqu'à son hypothèse).
synthèse de l'eau dans l'atmosphère =une véritable réaction chimique explosive (La lumière est perçue en premier (vitesse de la lumière 299.792.458 m / s), en second; le son de l'explosion qui est le tonnerre (vitesse du son 340 m / s), enfin les gouttelettes d'eau dont la vitesse de chute est inférieure à celles de la lumière et du son)
Si l'eau de pluie se forme comme on nous l'a toujours martelé depuis des siècles, il aurait beaucoup plu en été qu'en hiver puisque l'évaporation est plus importante en été qu'en hiver.
Dans une page http://pdf.lu/zui0/
1-La photolyse (photodissociation ou photo-décomposition) des eaux océaniques consiste en la décomposition de la molécule d'eau en molécules d'hydrogène (H2) libres et en atomes (O) libres sous l'effet du rayonnement solaire (UV ).
https://en.wikipedia.org/wiki/Photolysis www.google.dz/search?q=photolysis
En raison de l'abondance des molécules H2 et des atomes O libres, un petit nombre d'entre eux entre en collision lors de leur ascension rapide et forme des molécules qu'on appelle vapeur d'eau ou eau à l'état gazeux H2O ( je veux dire que les molécules d'eau ne se détachent pas en tant qu'H2O de leur ensemble pour former la vapeur mais à la suite d'un choc H2 et O se combinent)
2- Maintenant une question se pose quel est le sort de la vapeur qu'elle soit formée d'une façon ou d'une autre?
Je dis que cette vapeur d'eau H2O est à son tour décomposée en H2 et O, car les UV qui ont pu décomposer l'eau de l'océan (le point le plus bas de la terre et le plus loin du soleil "niveau 0") peuvent la décomposer car en s'élevant la vapeur est encore plus proche des rayons UV à courtes longueurs d'onde (très énergétiques). la dernière étapes, les molécules plus légères H2 se tiennent le plus haut (ce qu'on appelle nuage positif à tort parce que n'importe quel nuage est formé de molécules d'eau bipolaire en eux-mêmes + et -) et les atomes O plus lourds se tiendront en-dessous de la couche d'hydrogène (ce qu'on appelle nuage négatif à tort parce que n'importe quel nuage est formé de molécules d'eau bipolaire en eux-mêmes + et -) C'est la véritable sublimation, les deux corps simples gazeux sont libres (état final).
3- D'où vient donc la pluie?
Les courants d'air ascendants représentent une force mécanique opposée à celle des courants d'air descendants (opposition de deux forces mécaniques) on assiste à une compression et sous l'effet de l'agitation et du frottement ainsi que du rayonnement solaire, l'hydrogène s'ionise positivement et l'oxygène négativement et au taux favorable de compression, les deux gaz se combinent dans une réaction chimique explosive (la synthèse de l'eau est explosive comme tout le monde le sait), ils forment l'eau, enfin la condensation
Qui dit explosion,dit étincelle électrique, détonation donc:
(éclair + tonnerre + eau = une seule et unique opération).
4-Condensation: Une fois les molécules d'eau nées comme je l'ai détaillé, il suffit qu'un certain nombre de molécules d'eau puissent s'unir par coalescence et acquérir un poids influençable par l'attraction terrestre pour tomber sous forme de gouttelettes d'eau ).
5-Données scientifiques clefs:
a) La densité de l'air (29/29 = 1), (H2 = 2/29 = 0.06), (O = 16/299 = 0.55), ils sont très légers, ils s'échappent à grande vitesse, et puis 78% de diazote, 21% de dioxyde et 1% (hydrogène, gaz rares, aérosols et humidité c'est très minoritaire non ?).
b) Il se produit autour de la terre entre 2000 à 5000 orages par seconde (c'est-à-dire entre 172.800.000 à 432.000.000 orages en 24 H)
http://www.planetoscope.com/atmosphere/252-nombre-d-orages-dans-le-monde.html
c) Chaque cellule orageuse peut produire plus de 100 éclairs par minute (c'est-à-dire entre 17.280.0 00.000 et 43 200 000 000 éclairs par minute donc entre 24.883.200.000.000 à 3.732.480.000.000.000 éclairs en 24 H) et comme chaque éclair est l'indice d'une réaction de synthèse chimique de l'eau (H2 + O -> H2O), vous pouvez imaginer le volume d'eau qui peut se former dans notre atmosphère à chaque seconde, la condensation ne vient qu'après.
http://www.astrosurf.com/luxorion/meteo-orages3-eclairs.htm
Et vous qu'en pensez-vous?




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد السلطاني
صفحة الكاتب :
  سعد السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الصيام والصحة النفسية (الصيام والطب الجزء الحادي عشر)  : د . رافد علاء الخزاعي

 حوار بين صيام موسى وعيسى. الحلقة الرابعة. هل نزلت الكتب المقدسة في شهر رمضان؟  : مصطفى الهادي

  من يعرف محمد المسفر  : مهدي المولى

 سؤال : ما هي علامات الحكم والحاكم المستبد ! ؟  : مير ئاكره يي

 العبادي : يدير المالية بعد غياب وزيرها

 اللواء 26 بالحشد يستدعي ألف مقاتل من قوات الاحتياط للمشاركة بخطة حماية الزائرين في عاشوراء

 الأمن في بلادي.... يطيح بالعباد!!.؟؟  : زيد الحلو

 ماعز شامي وسياسي مكنك..  : رحمن علي الفياض

 حزب الدعوة على حافة الهاوية  : واثق الجابري

 البرزاني وعلاوي يعرضون على الحكيم رئاسة الوزراء مقابل ترجيح كفتهم..  : قراءات

 الجنوب السوري ... هل بدأت المعركة الأهم !؟  : هشام الهبيشان

 الحلقة المفقودة من حملة ضغط ترامب على إيران  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 خطأ انتخابي .. هيت لك  : علي دجن

 نص شعري  : حرية عبد السلام

 هيئة رعاية الطفولة تشكل لجنة لاصدار هوية الاحوال المدنية للايتام والمشردين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net