صفحة الكاتب : سراب المعموري

قراءة في المستقبل السياسي للاستاذ سعد عاصم الجنابي
سراب المعموري
الاستاذ سعد عاصم الجنابي دخل ساحة الانتخابات المقبلة من أوسع ابوابها..هذا ما يشير اليه اغلب المهتمين بالشأن العراقي.. فقد كرس الرجل طيلة هذه السنين مشواره السياسي من اجل إعادة العراق الى واجهة الاحداث من جديد ، على انه بلد يريد إعادة دوره الوطني والانساني الذي يشهد له التاريخ بذلك، وأكتسب من خلال مهارته السياسية وعلاقاته الواسعة بشخصيات سياسية وعشائرية رفيعة المستوى ، إضافة الى نشاطه التجاري المرموق داخل العراق وخارجه مكانة ، حصل من خلالها على ثناء قيادات عراقية فاعلة وفي الأوساط الدولية .
أجل..لقد وضع الاستاذ سعد عاصم الجنابي خارطة طريق للمشروع الوطني العراقي تقوم على الحفاظ على سيادة العراق ووحدته الوطنية ، وان يشارك جميع العراقيين في بناء وطنهم بلا تهميش أو إقصاء لأحد ، مؤكدا على ان السلام والاستقرار هو مطلب ينبغي على الجميع المحافظة عليه، إن أريد للعراق ان يتقدم خطوات الى الأمام.
البعض يقول ان الاستاذ سعد عاصم الجنابي أكتسب سمعته السياسية من خلال علاقاته الوثيقة مع شخصيات سياسية خارج العراق ومنها شخصيات دولية على مستوى رفيع، ولها مساس كبير بالشأن العراقي ، وهم يرون في الرجل انه يملك مساحة شعبية تؤهله لان يتقلد ساحة الاحداث كأحد المتنافسين الأقوياء المحتملين في الساحة السياسية العراقية ، بعد ان اعلن عن دخول التجمع الجمهوري العراقي ليكون أحد الكيانات السياسية التي ينتظر ان يكون لها شأن كبير ، إن أحسن الجنابي دخول اللعبة ووسع من قاعدته الجماهيرية، وهو ما دفعه لان يكون لديه تأييد شعبي في الداخل من ذوي التوجهات العربية والمستقلة، الذين لايرون فيه تعارضا مع منهجهم.
والبعض الآخر يشير الى ان مستقبله السياسي ينبع من تلك الصورة الايجابية التي رسمها في الداخل على انه شخصية متزنة تملك قدرة التأثير ولديه علاقات واسعة مع أقطاب رفيعة في السلطة الحاكمة الحالية، وبفضل سياساته المتوازنة ودوره المحوري ونشاطه الدؤوب حصل على شعبية في الداخل من قطاعه الجماهيري داخل العرق ،ولديه علاقات واسعة مع عشائر الدليم ومنهم الشيخ  ماجد  عبد الرزاق العلي  السليمان وشيوخ عشائر من الجنابيين والجبور والعبيد ، كما أن لديه علاقات وثيقة مع مشايخ في الجنوب، وهو من يهوى الطابع العربي العشائري في اعادة صياغة مشروعه الوطني، في وقت لاينسى علاقاته مع النخب الوطنية المثقفة من أوساط صحفية وأدبية وثقافية وفنية رفيعة، كما ان له دور كبير في تقديم الخدمات لمدينة بغداد منذ ان وطأت  قدمه ارض العراق بعد عام 2003 ، وكانت له اسهامات في اعادة اعمار العراق وأظهار وجه بغداد العروبي لمدينة أو جعفر المنصور ، واعاد ما تهدم من تراثها الخالد وأزال عن عيونها ما علق بها من خراب ودمار.
متابعون للشأن العراقي يرون ان الأستاذ سعد عاصم الجنابي سيكون له مستقبلا زاهرا ، ان تحرك على النخب المثقفة في العراق، فهي الشريحة الأكثر قوة وتأثيرا ، بالرغم من ان أغلب هذه النخب عانت من التهجير والاعتقالات أو تم إبعادها عن المشاركة في الانتخابات تحت حجج وذرائع شتى، وأدرك الاستاذ سعد عاصم الجنابي ان ثقل أي كيان سياسي مستقبلي هو هذا العدد الهائل من النخب المثقفة لكي تعود مجددا الى الواجهة فيتحرك عليها ضمن نشاطه الهادف الى جمع شتات هذه القوى الفاعلة للإسهام في صياغة المشروع الوطني المستقبلي للعراق، وهذا ما أكسب الجنابي رصيدا كبيرا ربما يحسده عليه الكثير من المنافسين في الساحة السياسية العراقية.
مستقبل واعد ينتظر رئيس التجمع الجمهوري العراقي الاستاذ سعد عاصم الجنابي..وهو يسعى لكي يخط مستقبله السياسي بحكمة وتعقل، يتحرك على القوى الشعبية والنخب المثقفة الفاعلة ، وعلى التجمعات السياسية المؤثرة ليضمها الى صفوف كيانه السياسي المرتقب، لتكون جميعها القاعدة المستقبلية لنشاط تحركه الإنتخابي، بعد ان ضم خيرة شخصياتها المؤثرة ، في وقت يعول الكثيرون على ان يحصل الجنابي وقيادات تجمعه على أصوات تؤهلهم لأن يتولوا مناصب رفيعة في أروقة البرلمان المقبل أو الحكومة وفي أجهزة الدولة المهمة .

  

سراب المعموري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/30



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في المستقبل السياسي للاستاذ سعد عاصم الجنابي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الغني علي يحيى
صفحة الكاتب :
  عبد الغني علي يحيى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يَا نَيْنَوَى الْخَيـْـــــرِ لَا جَفّتْ مَرَابِعُنَا  : كريم مرزة الاسدي

 وزارة الموارد المائية تصل الى مراحل متقدمة ضمن انشاء ناظم ابو صخير في النجف الاشرف    : وزارة الموارد المائية

 انهيار الاقتصاد العراقي وشيك  : اسعد عبدالله عبدعلي

 وكيل الوزارة لشؤون الامن الاتحادي يقوم بجولة تفتيشية في محافظتي اربيل ونينوى  : وزارة الداخلية العراقية

 هل انتهت الصحافة الورقية ؟  : محمد علي مزهر شعبان

 بين التسبيع والتثمين!!  : وجيه عباس

 إيران...وقمة عدم الأنحياز  : امير جبار الساعدي

 ساسة صم لا يسمعون صداهم!  : قيس النجم

 مَنعُ النوادي الليليـّةِ وبَيعِ الخمورِ ... وأشياءٌ أُخرى في العراق  : راسم المرواني

 خدمات طبية (مجانا) وباسعار مخفضة جدا في مستشفى تابع للعتبة الحسينية  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 حبي الواحد والوحيد  : هادي جلو مرعي

 مصلح : داعش يستخدم مكبرات الصوت للهروب من المواجهة

 شكرا لداعش والإرهاب لكشفه الأسود من الكلاب!  : د . خليل الفائزي

 الحمامي يعلن انتشال السفينة المنكوبة بجهود عراقية  : وزارة النقل

 معرض الكتاب الدولي مرآة العراق للعالم الخارجي  : صادق غانم الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net