صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

استعراض كتاب ( هؤلاء علموني ) لسلامة موسى
جمعة عبد الله
 يقدم الكاتب سلامة موسى ( 1884 - 1958 ) حصيلة وخلاصة مصادره , التعليمية والتثقيفية والفكرية , من خلال تواجده الطويل في اوروبا , وتعرفه على اشهر رموز النهضة الاوربية الحديثة , وكذلك يعتبر الكاتب من الرعيل الاول الذي ساهم في نشر الفكر الاشتراكي , وتوعية الشعوب العربية ,في نهضتها وكفاحها ضد الاستعمار والمستبد , والمساهمة في النضال من اجل الحرية والاستقلال , وتحقيق الحياة الكريمة , ورفض قيود الاستغلال والظلم والطغيان , وقد ساهمت مؤلفاته القيمة في هذا التوجه النضالي , ونال تقدير واحترام الحركات السياسية التحررية , وفي تثقيف الجموع المكافحة ,  بالوعي الاشتراكي , كسلاح فكري في مجابهة السلطات الحاكمة القمعية , وكتاب ( هؤلاء علموني ) حصيلة من افكار اشهر ادباء وفلاسفة اوروبا , الذين ساهموا بشكل فعال في النهضة الاوربية , وفي التطور العلمي والصناعي , وتعميق الوعي بالحرية والديموقراطية وحقوق الانسان بما فيها حقوق المرأة  , ومهمة البرلمان والصحافة والاحزاب والحركات السياسية في تطور الادب والمسرح في الحياة العامة , لخلق تقاليد راسخة في الوعي الحر , ويتناول حصيلة التطور الفكر الانساني الذي يؤمن بالانسان . لقد فتحت اوروبا افاق جديدة لكاتب , اضافة الى تعلم العلم والمعرفة , حيث وجد كيف تلعب الحريات العامة في حياة الشعوب الاوربية , وكذلك شاهد ولمس دور البرلمان , في تتبع اعمال الحكومة ومحاسبة المقصرين , ولاحظ دور الصحافة الكبير في الحياة السياسية والعامة , وشاهد الحركات النسوية , ودور المرأة بان تكون انسان حر تشارك بفعالية في بناء المجتمع على اسس سليمة , وليس المرأة التي خلقت لبيت فقط , تختفي في العباءة والحجاب وظلم المجتمع , بل لها مسؤوليات كانسان منتج تساهم في المسؤولية كالرجل , عاش ( سلامة موسى ) سنوات طويلة في اوروبا , وشاهد التطور الصناعي في كل مجالات الحياة , كما شاهد الاستعمار وبطشه . يضم الكتاب , عشرون شخصية لامعة , سجلت حضورا عظيما في الحياة السياسية والفكرية والثقافية والعلمية وهم : 
1 - فولتير ( محطم الخرافات ) عاش حياته الفكرية والعملية , من اجل الحرية واحترام الانسان وكرامته وحرمته , وكافح ضد التعصب بكل انواعه واشكاله , ودعى الى روح التسامح والتحرر من القيود البالية , وغرس شجرة الديموقراطية في مؤلفاته الفكرية والثقافية , وتعرض الى السجن والنفي , وكان بالمرصاد لتسلط الكنيسة وخنقها للحياة العامة , رغم انه شديد الايمان بوجود الله 
2 - جيته ( الشخصية العالمية ) الاديب العظيم , الذي ترك تراثا رائعا في الادب والشعر , رغم ذلك فان عبقريته وشخصيته الفذة , لم تختصر على العلم والفكر , وانما ركز على تكوين الشخصية ( من حقي ان اعني بشخصيتي , هي اكبر من ادبي ) وحياته زاخرة في التعلم والاختبار والاستمتاع , في سبيل ان يكون رجلا ناضجا , ومن مآثره : الاتحاد الاوربي , قناة السويس . 
3 - داروين : ( عار العائلة ) انت لا تعني إلا بصيد الكلاب واقتناص الجرذان , سوف تكون عار على نفسك وعلى عائلتك . بهذه الكلمات القاسية , صرخ بوجهه بغضب وشماتة  ابيه . ولكن بعد مئة عام تحولت هذه الشتيمة والكلام القاسي , الى فخر الى بلده والى العالم ككل , من خلال كتابه المشهور ( اصل الانواع ) حيث كشف بالحقائق العلمية تطور النسل الانسان والحيوان والنبات , وحتى تطور المذاهب الدينية , في تقبل العلم 
4 - فيسمان : ( المؤلف الذي افسد ذهني ) كان ثمة تنازع علمي مع نظرية داروين , من خلال كتابه المشهور ( الجرثومة المنوية ) ليعطي تفسير علمي , حول تطور النسل البشري من خلال خلاياه الجنينية  المكتسبة والخلايا الوراثية 
5 - هرنيك ابسن : ( داعية الشخصية ) داعية التحرر , وتخلص الانسان من القيود التي تقيد حريته واستقلاله , وكسر الجمود والتقوقع والخمول التي تمنع من ان يكون اسانا حرا , وكما انه مناصر عنيد للمرأة  ومطالبة بكسر القيود التي تحجم المرأة وتجعلها حبيسة البيت , بدلا ان تكون انسان منتج لصالح المجتمع وتطوره 
6 - نيتشه : ( او فتنة الشباب ) اديب من الطراز الاول , وهو لغوي وفيلسوف يكتب بلغة الادب , لكنه يرتكب خطأ فادح , بانه يفضل اخلاق السادة على اخلاق عامة الناس , ولم يكن ديمقراطيا , بل عدو للديموقراطية , وهذا ما يفسر اعجاب هتلر وموسوليني بافكار ( نيتشه ) , وانه يفضل النظام الفاشي , وحسب اعتقاده , بانه احسن وافضل نظام للحكم , وله مؤلفات تدعم هذا الاتجاه 
7 - ارنست رينان : ( المطرود من الكنيسة ) حورب واضطهد من قبل الكنيسة , حتى منعت مؤلفاته وحرمت من قبل الكنيسة واعتبرت من المحضورات , نشأ ليتعلم من المدارس الدينية , لكنه ترك هذه المدارس واتجه الى دراسة الاداب والفلسفة وتعلم للغات , ومنها اللغة العربية , ودرس فلسفة بن رشد وترجمها الى الفرنسية , وكان يتصف بالملحد , وكان يضع الادباء والفلاسفة والانبياء في صف واحد , في سبيل تربية  الضمير الانساني , وسعى في حياته الى ترسيخ دين الحب وهذه رسالته العظمى . 
8 - دستوفيسكي : ( ذكاء العاطفة ) مكانة وعظمة الادب الروسي , عند الكاتب ( سلامة موسى ) بان منزلته افضل من الادب الانكليزي والفرنسي والامريكي , ويعتبر ( دستوفيسكي ) في مصاف الادباء العباقرة والافذاذ , وقد اعجب بشكل خاص في رواية ( الاخوة كارمازوف ) و ( الجريمة والعقاب ) , لعل حالة الغاء تنفيذ عقوبة الاعدام في اللحظات الاخيرة , اثرت في مساره الادبي, واثرت في تفجر عبقرية الاحساس في اعماله 
9 - هنري ثورو : ( ونداء الطبيعة ) الكاتب الامريكي , كان مثال رائع لغاندي في اخذ منه الحياة البسيطة , وتعلم اسلوب العيش البسيط , حتى اخذ من افكاره , شعار الثورة الهندية ضد الاستعمار البريطاني : شعار ( العصيان المدني ) في سبيل الاستقلال الوطني . فكان الكاتب ( ثورو) يعشق حياة الطبيعة باحساس عميق  , لذا اختص بدراسة الطبيعة من كل جوانبها . 
10 - تولستوي : ( فيلسوف الشعب ) يعتبر تولستوي وغاندي ضمير الهند والعالم , وكلاهما صورتان لشخص واحد . من حيث البساطة واسلوب العيش المتواضع , والتواضع في خدمة الفقراء , وكتب ( تولستوي ) عن اهوال وعذاب وشقى الحروب , رغم انه توفى قبل الحرب العالمية الاولى . 
11 - فرويد : ( وتشريح النفس البشرية ) انخرط في الاكتشافات العلمية , التي تخص العقل الباطن او الكامن , والايغال في العاطفة والجنس , وبانهما يشكلان عامل مهم  في ( اللذات البشرية ) والتي تفرز العواطف الجنسية , وحازت مؤلفاته اهتمام العلم والفلسفة . 
12 - ليوت سميث : ( واصل الحضارة )  اختص في دراسته خصوصيات حضارات العالم , بما تحمل من عادات وتقاليد وصفات مميزة تشتهر بها , ومن هذه الحضارات الحضارة المصرية . 
13 - هافلوك اليس : ( والزواج الانفصالي ) مختص بشؤون علم الجنينات التناسلية والوراثية , وانعكاسهما على الجنين الوليد . كما تتبع تاريخ البغاء في الحضارات والامم القديمة والحديثة , والفروق بينهم , وفق اقوال الفلاسفة القدماء والجدد , ولة ست مجلدات بهذا الصدد . 
14 - جوركي : ( والاديب المكافح ) عاش حياته شريدا , يتنقل من حرفة الى اخرى , لسد رمق العيش وعاش ومعه مرض السل , وانخرط في الحركات العمالية السياسية , ويعتبر من المؤسسين للادب الاشتراكي , ورواية ( الام ) العظيمة , التي كتبت في عام 1907 , خير دليل لهذا التوجه الاشتراكي المنحاز الى الفقراء والعمال , وتمثل صورة مشرقة لنضال العمال , كسر قيود الاستغلال والعبودية والفوز بالحرية . 
15 - برنارد شو : ( رفيق حياتي ) يتحدث الكاتب عن الرفقة الطويلة مع ( شو ) ويشير بان حياة الاديب العظيم , كانت بمثابة ورشة عمل انتاجية , لمختلف صنوف الادب , وصاغ اكثر من اربعين مؤلفا , وهو داعية سياسية , يدعو الى الكفاح والنضال , وكان من المناصرين للفكر الاشتراكي , وساهم في مختلف التنظيمات الاشتراكية . 
16 - غاندي : ( داعية الاستغناء ) ولد غاندي انسانا ومات قديسا , وهو يكافح في سبيل حرية الوطن واستقلاله , فكان مصدر قوته الفكرية , الانجيل والتوراة والقرآن وكتب الهندوكية المقدسة , وكان يدعو الى احترام ومحبة الاديان السماوية , وحمل الهندوكيين والمسلمين على المحبة والاخاء والتعاون , وبذلك رفع شأن السياسة الى القدسية , وبساطته وتوضعه وزهده , اعطته سمة العظمة , ويدخل في سجل عظماء العالم . 
17 - ويلز : ( فيلسوف الصحافة ) , مثلما عرف العالم عظمة ( برنارد شو ) الادبية , كذلك عرف بعظمة ( ويلز ) الصحفية , باضافة بانه اديب مرمق , إلا ان الصحافة اخذت الحيز الاكبر من حياته , واعطى للصحافة الصفة والمكانة العالمية ودورها الحيوي في المجتمع . 
18 - شفالتيزر : ( صديق الزنوج ) . رغم انه اديب له مؤلفات في الادب والفلسفة والاجتماع , فان حياته كانت رحلة  زاخرة بالعمل والكفاح , طالت اربعة عقود وهو طبيب يعالج المرضى الزنوج بالمجان , بل كان يجمع لهم التبرعات من اوروبا وامريكا , وشيد لهم مستشفى , وترك الحياة الاوربية , ليعيش مع الزنوج في شمس افريقيا . 
19 - جون ديوي : ( فيلسوف العلم ) . كان يكرس كل جهوده , ان يحول فلسفته بالاتجاه الاسلوب العلمي , وفق رؤيته ( ليس الغاية من الفلسفة , ان تعرف اسرار الطبيعة , وانما هي تستخدم قوى الطبيعة لتطور ) . 
20 - ساتر : ( زعيم الانفرادية ) الفلسفة الوجودية تعتمد على الوجود وحرية الاختيار , اي يكون الفرد حرا , في اختياراته للاشياء , لكن الانفرادية في هذه الفلسفة تجعل ( كأن المجتمع ليس مسؤولا عن الفرد , ولا الفرد مسؤولا عن المجتمع ) اي ان يختار الفرد اخلاقه بنفسه ولنفسه , لكن الامعان بهذه الانفرادية , قد تنتهي الى الفوضى الاجتماعية والاخلاقية , ان افرازات هذه الفلسفة , هي نتيجة رد فعل على التسلط والطغيان 
 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/27



كتابة تعليق لموضوع : استعراض كتاب ( هؤلاء علموني ) لسلامة موسى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم
صفحة الكاتب :
  د . صاحب جواد الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البقيع ومركز حوار المذاهب  : سامي جواد كاظم

 العراقيون أكدوا تعاونهم وحبهم للأعمال الخيرية صندوق التكافل الاجتماعي يزوج عشرات الشباب ويبني مئات الدور في القاسم  : نوفل سلمان الجنابي

 الشياطين الثلاث ووعد بلفور  : علي جابر الفتلاوي

 الاستخبارات العسكرية تخترق وتفكك خلية إرهابية مكونة من 12 عنصراً وتعتقلهم في كركوك  : وزارة الدفاع العراقية

 هل حقا سيعيد المالكي لفدائيي صدام حقوقهم التقاعدية?  : ذو الفقار آل طربوش الخفاجي

 مفوضية الانتخابات : أرقام الكتل الانتخابية حسب القرعة

 وزير التخطيط يستقبل وزيرة التنمية الكندية ويبحث معها العلاقات الثنائية  : اعلام وزارة التجارة

 برنامج المهرجان العربي الأول للقصة القصيرة جدا المقام بمدينة الناظور المغربية  : جمال الدين الخضيري

 العمل تقيم معرضا للمشاريع الصغيرة في ذي قار  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وفد المفوضية يشارك في دورة آلية التصويت الالكتروني في البرازيل  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 براءة اختراع في الجامعة المستنصرية عن تحضير علاج يقلل انتشار الخلايا السرطانية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 موقع اعلامي تابع لداعش يعلن هلاك "أبو بكر البغدادي"+الصورة

 مسؤولان كبيران في وزارة الثقافة يكرمان الكاتب العراقي المغترب عبد الرحمن مجيد الربيعي  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 انعكاس الأزمة الداخلية على السياسية الخارجية  : صلاح السامرائي

 الدولة الكردية الامكانات والتحديات (1ــــ 2)  : سعود الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net