صفحة الكاتب : د . حميد مسلم الطرفي

قشور الحضارة
د . حميد مسلم الطرفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لم يبدو عليها أية علامة تشير إلى أنها مزعجة أو متشائمة أو مشاكسة أو سيئة الخلُق كما إنها ليست أمية فهي معلمة مربية ولا أعلم كم تخرج على يديها من شباب وشابات لكن اليقين أنها أم  لطبيبين  نعم أم لطبيبين !! علم الله كم سهرت وتعبت وعانت حتى أوصلتهما إلى ما وصلا إليه لتجد نفسها أخيراً في دار المسنين في إحدى  المحافظات سألها أحدهم إخبريني سيدتي من هما ولداك ؟  إمتعضت وانكسرت وسالت دموعها وقالت : لا أخشى أن يؤثر ذلك على سمعتهما دعهما فهما بحاجة إلى الراحة ربما أكون ثقيلة الظل عليهما فاتخذا هذا القرار بإيداعي في دار العجزة  . هل يزورانك في الاسبوع مرة او في الشهر او في السنة مرة ؟؟ كلا ربما لأنهما مشغولان بعملهما وأولادهما ، الحال جيد هنا وأتلقى من العناية ما يكفيني ،  لكني  - وتهدج صوتها واختنقت بعبرتها  -  لكني مشتاقة لهما ، وتذكر السائل حينها قول الشاعر الذي وصف به ولداً عاقاً تعثر بقلب أمه بعد ان استله منها بسكين ليأخذه الى محبوبته ( ناداه قلبُ الأمِّ وهو معفرٌ --- ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر ؟ )  . إنها ليست تراجيديا أو خيال كاتب أو مرويات ( معنعنة ) لا تجد لها بعد التحري أثر ، بل إنها حقيقة ولولا انتهاك السرية التي ينبغي المحافظة عليها في دور الرعاية المعنية  وطلب الأم الرؤف لأفصحنا عن أسم السيدة والمحافظة التي تقع فيها  تلك الدار ومحل إقامة السيدة السابق وعنوانها الكامل  .  لم يبق لنا ما نفتخر به على أمم الغرب سوى أواصرنا الإجتماعية وتمسكنا بعاداتنا وتقاليدنا الإسلامية الشرقية  الخاصة باحتضان الآباء والأمهات في كبرهم ولا يحسدنا الغرب على صورة من واقعنا المعاش سوى صورة ولد يحمل أباه أو أمه على ظهره ليأخذها الى الطبيب ويعود بها الى المنزل راضياً مستبشراً غير سئِم ولا ضَجِر ذلك ما لم يجده الغرب مع كل إنجازاته ومدنيته وعمارته وعمرانه وإن وُجد فنادرٌ جداً ، وذلك ما بقي لنا من تراثنا وديننا الذي سدنا به  العالم  يوماً ما حضارةً ودولة  ، وها نحن نقترب من تضييع هذه المزية أيضاً كما ضيعنا الصدق والأمانة وحب العمل وإتقانه والريادة في الصناعة والزراعة والعمران   . أعلم أن هذه الحالات نادرة ونادرة جداً حتى الان لكنها قد تكون أقل ضررا من مئات الأمهات والآباء الذين يعانون الأمرين من تعامل أولادهم  في الكِبَر وقبل الكِبَر داخل بيوتهم ولا يظهرون من ذلك شيئاً  للناس وللاعلام لأسباب عديدة . التفكك الأسري خطر يتهددنا فهل نحن صائرون إلى ماقاله نزار قباني (( خلاصة القضية توجزُ في عبارة ، لبسنا قشرة الحضارة والروح جاهلية )) . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حميد مسلم الطرفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/27



كتابة تعليق لموضوع : قشور الحضارة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net