صفحة الكاتب : جمعية العمل الإسلامي

التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 16إلى 24نوفمبر2013
جمعية العمل الإسلامي

 بسم الله الرحمن الرحيم

 
 
إعداد: تيار العمل الإسلامي  (الدائرة الإعلامية )
 
 
منظمة حقوقية تدعو واشنطن لإرغام البحرين على تنفيذ إصلاحات ديمقراطية
 
حضت منظمة "هيومان رايتس فيرست" الإدارة الأمريكية على دراسة إمكانية استخدام تهديد سحب أسطولها الخامس من البحرين كوسيلة للضغط على النظام البحريني للمضي قدما في تطبيق إصلاحات ديمقراطية في هذه الدولة التي تشهد احتجاجات شعبية تطالب بإصلاحات شاملة منذ أكثر من عامين. وبحسب هيئة الاذاعة البريطانية (BBC) فإن المنظمة الحقوقية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، ذهبت في تقرير صادر عنها إلى أنه على الحكومة الأمريكية "تطوير استراتيجية جديدة تقوم على إخبار الحكومة البحرينية علانية بأن مستقبل الأسطول الخامس يتطلب استقرارا سياسيا واجتماعيا في البحرين" علما بأن الأسطول يعتبر أحد أكثر الأساطيل الأمريكية الإستراتيجية أهمية.
ويذكر أن الأسطول الأمريكي الخامس والقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية يتخذان من منشأة مترامية الأطراف تسمى "نشاط الدعم البحري-البحرين" مقرا لهما. وتحتضن هذه المنشأة مجموعة حاملة الطائرات ومجموعة برمائية جاهزة للتدخل ونحو 5000 عنصر أمريكي.
ويقول تقرير المنظمة الذي يحمل عنوان "الخطة الاحتياطية للبحرين" إن واشنطن ينبغي أن تحذر من أن "الشراكة (بين البلدين) سوف تواجه تبعات إذا لم تطبق حكومة البحرين إصلاحات كافية".
ويدعو تقرير المنظمة إلى تعليق بيع الأسلحة لهذه الدولة وتطبيق "قانون ليهي" الذي يمنع تقديم المساعدة والمعدات للشرطة وقوات الأمن في البلدان التي تشهد انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.
وباعت الولايات المتحدة للبحرين منذ عام 2000 أسلحة بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار بالرغم من أن بعض شحنات الأسلحة للبحرين قد علقت أو قلصت منذ أن قمعت السلطات بقسوة مفرطة الاحتجاجات المطالبة بالحقوق الديمقراطية.
ويجري الآن بناء مشروع قاعدة عسكرية أمريكية قيمته 580 مليون دولار من أجل تمكين السفن الضخمة من الرسو في المنشأة البحرية الأمريكية، ومن المتوقع استكماله بحلول عام 2015.( قناة العالم 16/11/2013)
 
محاكمات بالجملة لبحرينيين اليوم، وارتفاع عدد المعتقلات الى 7
يتقدم الأحد في البحرين محامو 10 متهمين من أصل 17 اتهموا بالتورط في ما سمي "قضية تفجير العكر"، بمرافعاتهم الدفاعية إلى محكمة الاستئناف العليا، فيما يمثل 3 متهمين آخرين أمام المحكمة ذاتها، بعد الحكم عليهم بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة الاعتداء على سلامة شرطة، وهذا في ظل تقرير لجمعية الوفاق عن ارتفاع عدد المعتقلات البحرينيات في سجون النظام البحريني الى 7 نساء معتقلات. 
وذكرت صحيفة "الوسط البحرينية" أنه 'من المقرر أن يتقدم اليوم محامو 10 متهمين من أصل 17 اتهموا بالتورط في "تفجير العكر"، بمرافعاتهم الدفاعية إلى محكمة الاستئناف العليا.
وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الاولى قضت بسجن 17 متهما لمدة 15 عاما، في "تفجير العكر" الذي قالت السلطات أنه استهدف 4 من رجال الامن.
من جهة أخرى يمثل اليوم 3 متهمين أمام محكمة الاستئناف العليا، وذلك بعد قيام محكمة أول درجة بإدانتهم والحكم عليهم بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة حيازة أسلحة والاعتداء على سلامة شرطة، وهو مانفاه المتهمون جملة وتفصيلا وبينوا أنهم هم من تعرضوا للضرب المبرح من قبل مجموعة كبيرة من قوات مكافحة الشغب.
وأضاف المتهمون في جلسة ماضية في المحكمة: "نحن ثلاثة أشخاص فكيف نكون نحن من ضرب رجال الامن الذين كان عددهم كبيرا؟!".
وفي تقرير لجمعية الوفاق اليوم أوضحت أن "عدد المعتقلات البحرينيات بسبب مواقفهم السياسية ارتفع الى 7 نساء معتقلات في سجون النظام البحريني بتهم باطلة وانتقامية، ويستخدمهن النظام في البحرين كرهائن للحل السياسي، ويصر على ارتكاب الإنتهاكات الموسعة ضد المرأة البحرينية بدوافع انتقامية".
وأشارت "الوفاق" أن قوات النظام اعتقلت خلال هذه الايام 4 فتيات من منطقة العاصمة المنامة، اعتقلتهم قوات النظام من نقطة أمنية كانت وضعت بمنطقة العاصمة .
وأوضحت: المعتقلات هن: بتول العبار، زينب العبار، صديقة العبار، زهرة حسن، إلى جانب معتقلات سابقات يقبعن في السجون وهن زينب الخواجة وريحانة الموسوي ونفيسة العصفور، إذ نقل عنهن تعرضهن لسوء المعاملة والتعذيب.(قناة العالم 17/11/2013)
 
تيار الوفاء يدعو إلى تحدي العصابة الخليفية
 
أصدر تيار الوفاء الإسلامي أمس -13 محرم 1435هـ الموافق 17 نوفمبر 2013م- بياناً اعتبر فيه أن الطاغية حمد بن عيسى سقط من قلوب الناس، وأنه ليس إلا صورة من صور يزيد بن معاوية –لعنه الله-، كما دعى من خلاله إلى تحدّي تهديدات واتخاذ الشعائر الحسينية مناسبة لإعلان الرفض للحكم الخليفي اليزيدي المستبد. وجاء في البيان: إنا ندعو جماهير الشعب العزيز المضحي لتحدي تهديدات السلطة والخروج بعزم وإباء واتخاذ الشعائر الحسينية مناسبة لإعلان الرفض للحكم الخليفي اليزيدي المستبد ورموزه حمد وسلمان وخليفة، فالاعتداء على الشعائر وتصاعد القمع قبل انتهاء فترة شعائر عاشوراء ما هو إلا محاولة من النظام المجرم لإظهار التماسك والقوة المزيفة، وسوف تثبت الأيام القادمة هشاشة بيت العنكبوت الخليفي أمام إصرار الجماهير ومقاومتها المشروعة. (تيار الوفاء الإسلامي19/11/2013)
 
ريحانة الموسوي تعيد رواية تعريتها أمام المحكمة البحرينية
أكدت مصادر مطلعة بأن المعتقلة في قضية "تنظيم 14 فبراير" ريحانة الموسوي أعادت رواية تعريتها وتعذيبها الشديد أمام قاضي المحكمة البحرينية امس الاثنين وذلك خلال جلسة الاستئناف التي عقدت بحضور جميع المتهمين عدا المعتقل"حسين رمضان" المودع في مستشفى الطب النفسي للتأكد من مدى الأضرار النفسية التي لحقت به جراء ما أفاد من تعذيب ووفقاً لطلب وحدة التحقيق الخاصة. 
وقال موقع "صوت المنامة" بأن محكمة الاستئناف أجلّت امس الاثنين النظر في قضية ما يعرف بـ "خلية 14 فبراير" والتي تراوحت الأحكام فيها بين 5 و10 و15 سنة إلى 29 ديسمبر المقبل، لجلب أحد المتهمين من الطب النفسي.
وافاد الموقع ان هيئة محكمة الاستئناف لم تبد أي ردات فعل على ما تحدثت به المعتقلة ريحانة الموسوي، حيث روت المعتقلة خلال محاكمتها السابقة أحداث تعذيبها بالتفصيل وتعريتها، ولكن المحكمة لم تحقق في الأمر ولم تتخذ أي اجراء، في اختلال فاحش لميزان العدالة والنزاهة والحيادية.(ثورة14 فبراير19/11/2013)
جمعية العمل الاسلامي "أمل" تعزي الشعبين الايراني واللبناني بضحايا التفجير الارهابي الاجرامي وتستنكره بشدة.. 
تتقدم جمعية العمل الاسلامي "أمل" بخالص العزاء والمواساة للحكومتين الايرانية واللبنانية ولذوي شهداء التفجير الارهابي الاجرامي في بيروت وللشعبين اللبناني والايراني..وتدين بشدة هذا العمل الاجرامي الشنيع الذي يؤكد التجرد من كل مباديء الاسلام والأخلاق والانسانية، ويستهدف المدنيين في مناطقهم السكنية..وتؤكد "أمل" بأن اليد الآثمة التي إمتدت لقتل الأطفال والنساء والرضع ولم تتوانى عن قتل الأبرياء من علماء الدين والشرفاء هي يدٌ يهوديةٌ بإمتياز، وأن هذه الأعمال الإجرامية لن تثني الوطنيين والشرفاء عن مواصلة طريقهم في التصدي للمشاريع الاستعمارية اليهودية المعادية للدين والقيم ودعم خط مقاومة الاستعمار..رحم الله شهداءنا الأبرار بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته وألهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان. وإنا لله وإنا إليه راجعون..
جمعية العمل الاسلامي "أمل"المنامة – البحرين
الثلاثاء 15 محرم 1435 هجريةالموافق 19 نوفمبر 
رسالة شكر الدكتور راشد الراشد إلى أمين عام حركة حشود المصرية 
بسمه قاصم الجبارين
 
 الأخ الكريم الأستاذ محمد الجيلاني حفظه الله الأمين العام - حشود السلام 
 
عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، 
 
شكرًا لموقفكم النبيل تجاه ثورة شعبنا وعلى مبادرتكم في التنديد بزيارة وزير القمع البحريني لمصر وما تضمنته من موقف يعكس روحكم الغيورة وحسكم الوطني الرفيع .. 
 
وحقا هناك شعب ثائر يطالب بالعدالة والديمقراطية ووضع حد لسنوات طويلة من الاستبداد والديكتاتورية وإستئثار فئة محددة على السلطة ومواردها .. قدم خلالها الشعب زهاء المائتين شهيد وشهيدة ولازال مستمرا في معركته مع الديكتاتورية والفساد . 
 
تحية مرة أخرى لكم ونشد على أيديكم للمواصلة والاستمرار في دعم وإسناد قضية شعبنا العادلة والمظلومة .. 
أخوكم الدكتور راشد الراشد 
تيار العمل الاسلامي في البحرين 
 
الشيخ علي سلمان: ثورة 14 فبراير لم تهدر دم احد
قال الأمين العام لجمعية الوفاق البحرينية الشيخ علي سلمان إن ثورة 14 فبراير لم تهدر دم احد وقد سارت على نهج الإمام الحسين (عليه السلام) وثورته التي قدمت لنا الموازنة بين حرمة النفس وبين وجوب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واصلاح أمر الأمة. وشدد في كلمته بعد عزاء سترة المركزي الأحد الثالث عشر من محرم على أن ثورة 14 فبراير بذلت في سبيل ذلك ما يلزم عملية التغيير، ولم تهدر دم أحد، كما وازنت بين حرمة النفس وفي سياق هيهات منا الذلة وبين وجوب الحفاظ على الأنفس والأرواح الغالية. وأوضح بأن الله سبحانه وتعالى أحاط النفس البشرية بحرمة لا تضاهيها حرمة، فجعل النفس تعادل كل أنفس الناس، وجعلها تضاهي حرمة البيت الحرام. وذكر بأن "الله سبحانه يقول عليكم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولا يجوز تركه، مؤكدا بأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد فيه كلفة، فيه ثمن، فيه أذى.. هناك أنت مأمور باحترام حرمة النفس، وهنا انت مأمور بالجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكيف توازن بينهما؟" وفي السياق ذاته، لفت الشيخ علي سلمان بأن هناك سنة تاريخية والهية تؤكد بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، لافتا بأنه اذا كان هناك أحد مصر على ارتكاب المعصية والفواحش، فإنه لا يمكن أن يتغير حاله. وواصل: المجتمع أيضا، اذا لم يبادر في انكار المعاصي، وانكار الفساد الاخلاقي، وانكار الظلم السياسي، فإن الفساد الاخلاقي سينتشر، الظلم السياسي سينتشر، وستزيد الآلام والمظالم، موضحا بأن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يؤدي لغزو الباطل، وأن القاعدة تقول اذا لم تسعوا للتغيير فإن المنكر يغزوكم وينالكم أذاه (قناة العالم 19/11/2013)
 
البحرين منظمات عربية ودولية تطالب البحرين بإطلاق سراح نبيل رجب في 29 نوفمبر 
وأكدت المراكز والمنظمات، في بيان مشترك، أن "معظم إدانات رجب الأساسية تجاهلت العديد من الانتهاكات لحقوق المُتهم، وقبلت أشرطة الفيديو المُعَدلة التي قدمتها النيابة العامة كأدلة وتجاهلت الطلبات بالسماح لشهود الدفاع بدخول البحرين حتى يتمكنوا من الشهادة في المحكمة"، مشددة على أن اعتقال رجب كان "عقابا له على دوره البارز في الدفاع عن حقوق الإنسان في البحرين وفضح الانتهاكات المنهجية".وأضافت أنه "اعتبارا من 29 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي سيكون رجب قد أكمل ثلاثة أرباع عقوبته البالغة عامين، بما في ذلك الفترة التي قضاها في الاعتقال المؤقت بعد اعتقاله في وقت سابق بتاريخ 6 أيار/مايو 2012، وبسبب ذلك سيكون رجب مؤهلا للإفراج عنه في ذلك التاريخ وفقا للمادة 349 من قانون الإجراءات الجنائية البحرين( ثورة 14 فبراير 20/11/2013)
 
الائتلاف:يتواصل الحِراك الثوري في أنحاء البحرين تمسكاً بأهداف الثورة 
إئتلاف شباب ثورة 14 فبراير #الحسين_قدوة_الثائرين#البحرين وللشعوبِ كلمة.. ولّى زمان الأنظمة:يتواصل الحِراك الثوري في أنحاء البحرين تمسكاً بأهداف الثورة وتأكيداً على انتهاء زمن الأنظمة الفاسدة..
 
فالكلمة اليوم هي كلمة الشعوب الحرّة المنادية بحقها في تقرير المصير. 
 
 
إئتلاف شباب ثورة 14 فبراير
الأربعاء 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2013 م  
منظمة حقوقية تطالب بالتحقيق في جميع الانتهاكات بالبحرين
طالب "مرصد البحرين لمراقبة حقوق الإنسان" بالإسراع في وضع آلية مراقبة ومتابعة لتنفيذ توصيات تقرير لجنة تقصي الحقائق تحت إشراف دولي وبالأخص من قبل المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية البحرينية. 
وافاد موقع العهد الخميس ان المنسق العام لمرصد البحرين لحقوق الإنسان المحامي محمد التاجر قال في تصريح بالمؤتمر الصحافي بمجلس اللوردات البريطاني مساء أمس الاربعاء إن "توصيات لجنة تقصي الحقائق أصبحت ذات مرجعية دولية ولا بد من  إشراف دولي على تنفيذها"، مطالباً بالتحقيق في جميع الانتهاكات التي ارتكبت اثناء وبعد تقرير لجنة تقصي الحقائق وانصاف ضحاياها،  وبالتوقف نهائيا عن ارتكاب الانتهاكات والتجاوزات ومراجعة ما ارتكب منها ومنها الاحكام الصادرة بحق الاطباء والمعلمين و المحامين والنشطاء الحقوقيين والسياسيين واعمال القتل خارج القانون والاعتقال  التعسفي والاختفاء القسري والحصار ومداهمة  المنازل وتخريبها واسقاط الجنسية عن مواطنين بحرينيين وحظر المسيرات والتجمعات السلمية وغيرها من التجاوزات على حقوق الانسان والاجراءات المعادية لها لان شرط التوقف عن انتهاك الحقوق وخرقها ضروري لمعالجة جميع الملفات الانسانية المزمنة".(العهد نيوز 21/11/2013)
الائتلاف يندد بالإرهاب السعودي ضدّ دول المنطقة وشعوبها. 
 
( وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ)
يتقدم ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير بخالص العزاء والمواساة للشعبين المقاومين اللبنانيّ والإيرانيّ، سائلين المولى عزّ وجلّ أن يمّن برحمته الواسعة على ضحايا التفجير الإرهابيّ الإجراميّ الذي استهدف صباح اليوم ( الثلاثاء ) سفارة الجمهوريّة الإسلامية الإيرانية في العاصمة اللبنانيّة بيروت، وأدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.
إننا ندين بشدّة هذه التفجيرات الإرهابيّة الدمويّة، التي تقف وراءها قوى الظلام التكفيريّة المموّلة من القبيلة السعوديّة الرجعية.
كما أننا ندعو شعوب المنطقة للوعي واليقظة والحذر من الإرهاب السعوديّ التكفيريّ، ومواجهة هذا العبث والجنون في لبنان وسوريا والعراق والبحرين واليمن وغيرها من الدول بكل حزم وشدّة.
لذا نحثّ أبناء شعبنا على تطوير شتى الوسائل المشروعة لتحرير البحرين من براثن هذا المحتل السعودي.
ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير.
الثلاثاء 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2013 م.البحرين المحتلة - 
العفو الدولية تحذر المنامة من تدهور صحة القيادي المعتقل "عبد الوهاب حسين"
 
حذرت منظمة العفو الدولية، السلطات البحرينية من تدهور الحالة الصحية لاحد قادة المعارضة "عبد الوهاب حسين" البالغ من العمر 59 عاماً والمحكوم بالسجن المؤبد لاتهام المنامة له بـ "التحريض على النظام". 
وبادرت المنظمة الحقوقية بإرسال نداء عاجل الى حكومة المنامة، قالت فيه، إن سجين الرأي عبد الوهاب حسين، وهو واحد من 13 من المعارضين البحرينيين الناشطين، يحتاج إلى علاج طبي متخصص؛ فحالته الصحية تدهورت وزيارة عائلته الأخيرة إلى السجن أُلغيت من دون سبب"؛ داعية إلى "الإفراج الفوري" وغير المشروط عن البحرينيين الـ 13 وإعطائهم العلاج الطبي والتحقيق في مسألة تعذيبهم.
وذكرت وسائل اعلام محلية، ان صحة عبد الوهاب حسين، تدهورت بسبب سوء المعاملة في سجون النظام؛ حيث انه يعاني ن مرض عضال "يؤثر سلبا على الأعصاب ويعيق حركة الجسم تدريجيا"؛ بحسب موقع مرآة البحرين. 
فضلا عن ذلك، وبحسب المصادر ذاتها، هناك اشخاص اخرون وهم من كبار اعضاء الثورة البحرينية، الذين يعانون من أمراض خطيرة، دون تلقي أي علاج طبي حقيقي في سجون النظام.
ويرى مراقبون ان حرمان المعتقلين من الرعاية الطبية اللازمة، اصبح اليوم سلاحاً يستخدمه نظام المنامة ضد ابناء الثورة القابعين في سجونه؛ وكانت منظمة العفو الدولية دعت في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، إلى تحرك عاجل في قضية اثنين من هؤلاء السجناء "حسين حبيل" و"حسن سديف"، المتهمين بـ "استعمال وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على كراهية النظام ودعوة الشعب إلى تجاهل القانون"، على حد قول السلطات القضائية البحرينية.(قناة العالم21/11/2013)
 
الشيخ سلمان يتهم الحكومة البحرينية بالتخطيط لإبعاد معارضين 
كشف أمين عام "الوفاق" الشيخ علي سلمان ان" الحكومة البحرينية تخطط الآن لسجن أو إبعاد قيادة المعارضة بالكامل خارج البلاد". وأضاف سلمان في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الاربعاء ان" قيادة المعارضة تتعرض لاستهداف ممنهج من جانب السلطة"، مؤكدا أنّ" الاتهامات الموجهة إليه ونائبه تقف خلفها دوافع سياسية". وعن خطوات الإصلاح التي يعتقد أن النظام قام بها تنفيذا لتوصيات لجنة دولية مستقلة قال سلمان "هذه الإجراءات مناورة"، مضيفاً "لا يوجد أي تأثير على الأرض لهذه الخطوات الصغيرة". وأضاف "جميع هؤلاء الأشخاص الذين يعملون في هذه الهيئة الجديدة هم جزء من النظام، إنهم جميعا ينتمون إلى وزارة الداخلية ولا يزالون يتلقون أوامرهم من وزير الداخلية"، موضحاً أنّ "التعذيب مستمر، والمحاكمات غير العادلة مستمرة، هناك نحو ثلاثة آلاف شخص في السجون، والأعداد تتزايد باستمرار". وأعرب سلمان عن اعتقاده بأن "الحكومة تخطط الآن لسجن أو إبعاد قيادة المعارضة بالكامل خارج البلاد"، مضيفاً إن "السلطات وجهت لي الاتهام لأنهم يقولون إن متحف الثورة هذا موجه ضد وزارة الداخلية، ولهذا السبب اعتقلوني واستجوبوني ثم وجهوا لي الاتهام، وليس لأي شيء آخر". وأردف "لكن الفكرة واضحة جدا، فالسلطات تقول يمكننا وضع أي شخص منكم في السجن وقتما نريد، وهذه خطتهم، الضغط على المعارضة، واستهداف المعارضة ووضعنا في السجن أو إجبارنا على مغادرة البلاد أو سحب جنسيتنا". وحذّر الشيخ سلمان من أنه" إذا سجنت السلطات قادة المعارضة الذين ينتمون إلى جماعات مثل الوفاق، فسيظل هناك فقط المتشددين، وهذا سيؤدي إلى المزيد من العنف" (قناة العالم 21/11/2013)
ارتفاع عدد سجينات البحرين إلى 8 واعتقال رادود حسيني
حكمت محكمة بحرينية أمس الخميس، بالسجن لمدة شهر على المواطنة فاطمة عبد الامام بتهمة التجمهر، في حين اعتقلتها الجهات الأمنية في ذات الوقت من قاعة المحكمة. 
وارتفع عدد المعتقلات على خلفية سياسية إلى 8 نساء، كان آخرهم أربع نساء اعتقلوا خلال موسم عاشوراء بتهمة إهانة رجال أمن.
يشار إلى أن التهمة التي وجهت إلى عبدالإمام تجعلها معتقلة رأي، وهو ما يشير إلى الاستهداف الممنهج المستمر لحرية الرأي والتعبير.
هذا واعتقلت الجهات الأمنية الرادود الحسيني سيدمرتضى سيدحسن من منطقة عذاري بعد استدعائه أمس الخميس 21 نوفمبر 2013م للتحقيق معه في مركز شرطة الوسطى على خلفية مشاركته في موكب عزاء الإمام الحسين (عليه السلام) بيوم التاسع من محرم 1435هـ بمنطقة مدينة عيسى، وذلك استعداداً لعرضه على النيابة العامة يوم السبت المقبل.
وتأتي هذه الخطوة بعد سلسلة استهدافات لموسم عاشوراء من قبل السلطات ابتدأتها بقمع مراسم عاشورائية وإزالة مظاهر عاشوراء، وتستمر حتى الآن متمثلة في جملة استدعاءات لخطباء ورواديد حسينيين خلال الأيام الماضية.(ثورة 14 فبراير 22/11/2013).
مسيرات مناهضة للنظام البحريني؛ ودعوات لحجب مواقع المعارضة
تتواصل التظاهرات المناهضة للنظام البحريني في مختلف المناطق رغم قيام قوات الامن قمعها بالقنابل الغازية والرصاص، فيما طالب المحتجون المنظمات الدولية للتدخل لكشف الانتهاكات التي يرتكبها النظام بحق الناشطين. 
ففي السنابس "غرب العاصمة المنامة" خرجت مسيرة عزاء رمزية للشهداء، دعا خلالها المتظاهرون الى محاسبة المتورطين بقتل الشهداء الذين بلغ عددهم 139 شهيداً كانوا ضحية عنف النظام.
وفي كرزكان خرج الاهالي في مسيرة منددة بالنظام الحاكم، وفي النويدارت "جنوب شرق المنامة" طالب المحتجون المنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل للكشف عن الانتهاكات التي يرتكبها النظام داخل السجون. اما في سترة، فدعا المتظاهرون الى الافراج عن المعتقلين في السجون.
وفي المقابل قمعت قوات النظام التظاهرات بالقنابل الغازية والرصاص، كما عملت على ملاحقتهم في الازقة والشوارع لاعتقالهم.
وفي سياق آخر، دخل رئيس النواب البحريني خليفة الظهراني على خط الانتهاكات التي يمارسها النظام، داعيا الملك حمد بن عيسى آل خليفة الى حجب مواقع المعارضين للنظام.
وفي السياق ذاته، عبر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه جراء استمرار السلطات في تجريم حرية التعبير على الإنترنت، وتجاهل الحالة الصحية المتردية للمصور المعتقل حسين حبيل واستمرار احتجازه، داعيا الى الافراج عنه فوراً.
واعتبر المركز، ان الاعتداءات المستمرة على الاعلاميين واستغلال القضاء للحد من حرية التعبير انتهاك مباشر للاعلان العالمي لحقوق الإنسان.(22/11/203)
صورة؛ بضائع اسرائيلية في البحرين بعد أنباء عن فتح مكتب دبلوماسي
 
أكدت صورة نشرها موقع "الوفاق" بأن بضائع اسرائيلية تدخل للبحرين بشكل علني بعد شهرين عن أنباء كتبت عنها صحف عربية بأن البحرين ودول خليجية أخرى فتحت مكاتب تنسيق دبلوماسي وأمني، وسط صمت رسمي تتخذه الجهات الرسمية البحرينية والخليجية تجاه هذا الملف. وكانت البحرين أغلقت مكتب مقاطعة البضائع الاسرائيلية نهاية العام 2005م بشكل رسمي، وسط رفض شعبي ونيابي آنذاك.(قناة العالم 22/11/2013)
واشنطن قلقة بشأن مشكلات حقوق الإنسان في البحرين
قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي، إن الولايات المتحدة تراقب ومهتمة بمشكلات حقوق الإنسان في جميع دول العالم، بما فيها البحرين. 
جاء ذلك في ردها على سؤال طُرح خلال المؤتمر الصحافي اليومي للخارجية الأميركية الذي عُقد الثلاثاء، إذ تطرق الصحافي الذي وجّه السؤال إلى قرار جلسة محاكمة مساعد الأمين العام لجمعية الوفاق خليل المرزوق، باستمرار منعه من السفر، مشيراً في الوقت نفسه إلى أحد التقارير الذي وصفه بـ "الحرج للغاية" بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، والخيار الذي طرحه أحد أعضاء الكونغرس الأميركي على الأقل، بإمكان إظهار الولايات المتحدة مخاوفها على أوضاع حقوق الإنسان في البحرين من خلال الإشارة إلى احتمالية تحرك الأسطول الخامس من موقعه في البحرين.
وأجابت بساكي: لست متأكدة مما إذا كان هذا الأمر قيد النظر لدى الإدارة الأميركية، ولكني سأتأكد من فريق العمل لدينا بهذا الشأن، مضيفة "ومن الواضح أننا نراقب عن كثب ويساورنا القلق بشأن قضايا حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في البحرين".( قناة العالم 22/11/2013)
"مؤتمر الأحزاب العربية" في دمشق يدعو إلى وقف القمع بحق الشعب البحريني 
دان "المؤتمر العام للأحزاب العربية" "قمع السلطات البحرينية للتظاهرات السلمية بالقوة المفرطة"، معتبرا أن ما قامت به السلطات البحرينية من تعديل لقانون الجمعيات والمسيرات هو مصادرة لحق الشعب البحريني بالتظاهر السلمي، وهذا قمع موصوف للحرية يخالف كل الاتفاقيات والعهود الدولية.
ودعا المؤتمر الذي انعقد في العاصمة السورية دمشق 18 الجاري السلطات إلى وقف القمع بحق الشعب البحريني، والاستجابة لتطلعاته بالحرية.
ووصف في بيانه الختامي قرار السلطات بسحب الجنسية من مواطنين بحرينيين بدافع الانتقام السياسي لمعارضتهم النظام بـ "العمل المُدان والمُستنكر، داعيا إلى التراجع الفوري عنه.
وعبر المؤتمر عن بالغ قلقه من عدم تنفيذ السلطات البحرينية لتوصيات لجنة تقصي الحقائق وتوصيات مجلس حقوق الإنسان واستمرار سياسة الإفلات من العقاب، داعيا إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ووقف عمليات التعذيب الممنهج.
وشدد المؤتمر العام للأحزاب العربية على حاجة البحرين ودول الخليج الفارسي إلى إطلاق حوار جاد مبني على أسس سليمة وإجراءات صحيحة، لتحقيق تطلعات شعوب الخليج في الحرية والتحوّل الديمقراطي.
وأكد أن قمع الحريات في دول الخليج، لا سيما في البحرين والسعودية وقطر، وعدم المساواة بين مواطني هذه الدول يشكل انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان وكرامة الإنسان، مشددا على بدء عملية انتقال ديمقراطي تمنح مواطنة كاملة لكل فرد في هذه البلدان وفي مقدمها حقوق المرأة التي يجب أن تكون مصانة ومتساوية مع الرجل.
كما أكد المؤتمر وقوفه مع تطلعات شعوب دول الخليج إلى الحرية والديمقراطية، داعيا حكومات هذه الدول إلى تحقيق هذه المطالب وتطبيق العدالة الاجتماعية على كل مواطنيها دون تمييز أو استثناء، بدل أن تُصرف أموال النفط الخليجي على دعم الإرهاب والتطرف للفتك بالمجتمعات العربية.( وكالة أهل البيت للأنباء22/11/2013)
تظاهرات في عدة مناطق في البحرين وقلق لاستمرار الانتهاكات
تتواصل التظاهرات المناهضة للنظام البحريني في مختلف المناطق؛ حيث خرج آلاف المواطنين البحرينيين في مظاهرة جنوب العاصمة البحرينية المنامة للتنديد بانتهاکات وعنف النظام. 
وشهدت السنابس غرب العاصمة المنامة مسيرة عزاء للشهداء دعا المشاركون فيها إلى محاكمة المتورطين بقتل الشهداء الذين بلغ عددهم 139 شهيدا كانوا ضحية عنف النظام.
وخرج الأهالي في كرزكان في مسيرة منددة بالنظام الحاكم .
كما شهدت النويدارت جنوب شرق المنامة هي الأخرى مسيرة مماثلة طالب فيها المحتجون المنظمات الدولية بالتدخل للكشف عن الانتهاكات التي يرتكبها النظام داخل السجون .
هذا فيما دعت الأصوات المرتفعة في مسيرة سترة إلى الإفراج عن المعتقلين في السجون .
وقمعت قوات النظام المتظاهرين بالقنابل الغازية ورصاص الشوزن كما عملت على ملاحقتهم في الأزقة والشوارع لاعتقالهم.
هذه الانتهاكات وغيرها كشفت عن بعضها جمعية وعد خلال مؤتمر تضامني مع المرأة البحرينية .وجاء في المؤتمر أن: عدد المعتقلات من النساء على خلفية الأحداث السياسية التي مرت بها البحرين بلغ 231 معتقلة وقد تعرضن للضرب والإهانات في مراكز الشرطة والتوقيف والصعق بالكهرباء كما تم فصل 308 امرأة من وظائفهن بالقطاع العام إلى جانب فصل 74 امرأة أخرى من القطاع الخاص.
کما عبر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه جراء استمرار السلطات في تجريم حرية التعبير على الإنترنت، وتجاهل الحالة الصحية المتردية للمصور المعتقل حسين حبيل واستمرار احتجازه. داعياً إلى الإفراج عنه فوراً واعتبر المركز الاعتداءات المستمرة على الإعلاميين واستغلال القضاء للحد من حرية التعبير انتهاك مباشر للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.(قناة العالم 22/11/2013)
«السيد القبانجي»: الحكومة البحرينية تواصل سياسة العنف ومصادرة الحريات 
اعتبر خطيب جمعة النجف الاشرف «السيد صدر الدين القبانجي» "التفجيرات التي حدثت في عدد من محافظات العراق في الوقت الذي يعيش الشعب العراقي وسط السيول تدلل على عدم انسانية هؤلاء المجرمين ولم يعد الاستنكار يفي لكن علينا ان نوضح حقيقة الذين يقومون بالتفجيرات بان لا انسانية ولا وطنية لهم".وحول ما يجري في البحرين اكد السيد القبانجي ان "الحكومة البحرينية تواصل سياسة العنف ومصادرة الحريات ووصل بها الحال الى اعتقال النساء"متسائلاً "الى اين تريد ان تصل الحكومة البحرينية؟ وهل تريد قمع الافكار والمعتقدات والاراء بالسجون؟".
 
وقال السيد القبانجي"لقد جرب الجبابرة ذلك ولم ينجحوا وهي اليوم تكشف عن وجهها الاسود وسيندمون نتيجة الظلم عن قريب" داعيا المجتمع الدولي "للتدخل في الشأن البحريني وان يتحمل مسؤوليته للوقوف امام ما يجري في البحرين".(وكالة أهل البيت للأنباءء 22/11/2013)
 
مسيرات مناهضة للنظام البحريني؛ ودعوات لحجب مواقع المعارضة 
تتواصل التظاهرات المناهضة للنظام البحريني في مختلف المناطق رغم قيام قوات الامن قمعها بالقنابل الغازية والرصاص، فيما طالب المحتجون المنظمات الدولية للتدخل لكشف الانتهاكات التي يرتكبها النظام بحق الناشطين. ففي السنابس "غرب العاصمة المنامة" خرجت مسيرة عزاء رمزية للشهداء، دعا خلالها المتظاهرون الى محاسبة المتورطين بقتل الشهداء الذين بلغ عددهم 139 شهيداً كانوا ضحية عنف النظام. وفي كرزكان خرج الاهالي في مسيرة منددة بالنظام الحاكم، وفي النويدارت "جنوب شرق المنامة" طالب المحتجون المنظمات الحقوقية الدولية بالتدخل للكشف عن الانتهاكات التي يرتكبها النظام داخل السجون. اما في سترة، فدعا المتظاهرون الى الافراج عن المعتقلين في السجون. وفي المقابل قمعت قوات النظام التظاهرات بالقنابل الغازية والرصاص، كما عملت على ملاحقتهم في الازقة والشوارع لاعتقالهم. وفي سياق آخر، دخل رئيس النواب البحريني خليفة الظهراني على خط الانتهاكات التي يمارسها النظام، داعيا الملك حمد بن عيسى آل خليفة الى حجب مواقع المعارضين للنظام. وفي السياق ذاته، عبر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه جراء استمرار السلطات في تجريم حرية التعبير على الإنترنت، وتجاهل الحالة الصحية المتردية للمصور المعتقل حسين حبيل واستمرار احتجازه، داعيا الى الافراج عنه فوراً. واعتبر المركز، ان الاعتداءات المستمرة على الاعلاميين واستغلال القضاء للحد من حرية التعبير انتهاك مباشر للاعلان العالمي لحقوق الإنسان. (قناة العالم 22/11/2013)
 
الفقيه الآراكي يتضامن مع الأستاذ، وناصر نجل حمد مطلوب للعدالة 
وقفة تضامنية في قم المقدسة:أقيمت يوم الخميس وقفة تضامنية مع الناطق الرسمي بإسم تيار الوفاء الإسلامي فضيلة الأستاذ عبدالوهاب حسين بقم المقدسة، بحضور سماحة آية الله الفقيه الشيخ محسن الآراكي (رئيس المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية)، وجمع من العلماء والأفاضل بينهم القيادي بتيار الوفاء الإسلامي سماحة السيد مرتضى السندي (حفظه الله). وقال آية الله الآراكي في كلمة ألقاها خلال الوقفة التضامنية: "نحن بحاجة إلى شخصيات تقوم بدورها المهم في اللحظات الحرجة للأمة بنمط عباسي في واقعنا المعاصر"، وقال أيضاً: "الأستاذ عبدالوهاب وبقية الكوادر المؤمنة المعتقلة الصابرة المجاهدة تمثلت فيها صفات العباس: الوفاء والتسليم والنصيحة".( تيار الوفاء الإسلامي24/11/2013)
 
الحكم على الكاتب ال صفوان بـ 10 سنوات واستمرار الاعتقالات التعسفية 
ايدت محكمة الاستئناف بالرياض الحكم التعسفي على الكاتب المعتقل زكريا ال صفوان من اهالي سنابس بالسجن 10 سنوات.
وقد اعتقل الكاتب ال صفوان البالغ من العمر 38 سنة في تاريخ 23 ابريل 2012م  وذلك بعد كتابته مقالا تحت عنوان " دفاعاً عن حق التظاهر السلمي".
وعلى ذات الصعيد اصدرت المحكمة ذاتها حكما على احد النشطاء بالسجن لمدة 18 سنة بتهمة اثارة الشغب في احداث القطيف.وتاتي هذه الاحكام الجائرة بحق النشطاء والكتاب والمثقفين ضمن مسلسل كتم الافواه وتضيق الخناق وترهيب المطالبين بالحقوق.ويستمر مسلسل الاعتقالات..وضمن مسلسل الاعتقالات التعسفية بحق المواطنين المسالمين اقدمت السلطة السعودية قبل اربعة ايام على اعتقال السيد عدنان الشاخوري.واعتقل السيد الشاخوري وهو اخ المعتقل المضلوم السيد عقيل الشاخوري من مدينة جازان من دون ان تقدم بحقه مذكرة اعتقال او اتهامات سابقة.( العوامية نيوز24/11/2013)
 
تغريدات سماحة السيد جعفر العلوي على تويتر والانستغرام
 
- يا شعبنا الثائر في البحرين أنتم في صراع مع يزيدي العصر المستكبرين وهو الصراع الصحيح المبارك والذي نسأل الله أن يتوجه بنصر شعبنا. فلا نشغل أنفسنا ولا لحظة بصراعات داخلية لا تقدم بل تؤخر مسيرة كفاحك أيها الشعب المجاهد.
- شن الحقير سعيد الحمد هجوماً ساقطا كمثله على شباب الثورة في عزاء الديه في البحرين بلبسهم لثياب اخفوا وجوههم واجسامهم مشبها أياهم بشباب الإرهابيين. ولولا الاحكام القاسية والاعتقالات الظالمة لافصح هؤلاء الأبطال عن وجوههم. قال أبوذر : عجبت لمن لا يجد قوت يومه لا يخرج علة الناس شاهرا سيفه. فمن حق المظلومين الثائرين أن يعبروا في شعائر الإمام_الحسين عليه السلام بما يرونه لكشف مظلوميتهم وهل قامت ثورة الإمام الا لمواجهة الطغاة وظلمهم.
 
جمعية العمل الإسلامي
- أمل تطالب الأمم المتحدة باتخاذ دور فاعل في الحد من تجاوزات السلطة في التطاول على كرامة الطائفة الشيعية في البحرين..
 
السلطة في البحرين تدشن اليوم الدولي للتسامح بقمع المشاركين في شعائر عزاء الامام الحسين عليه السلام..
 
لا غرابة في أن تقوم السلطة بقمع المشاركين في عزاء الامام الحسين عليه السلام والاعتداء على ممتلكاتهم والتي تم توثيقها بالصور خلال موسم عاشوراء وما قبله، بل حتى في عشية اليوم الدولي للتسامح المصادف ليوم السادس عشر من نوفمبر 2013م..
 
ففي اليوم الدولي للتسامح.. نجد التمييز في كل زاوية من زوايا الوطن... نجدها في السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية، بل حتى في السلطة الرابعة "الاعلامية"!!..
 
في اليوم الدولي للتسامح .. نجد التمييز في مقررات ومناهج الدراسة وفي نقاشات ما يسمى بالبرلمان وفي كل جزء من مفاصل السلطة، ولكون السلطة مؤسسة على نظام القبيلة والعائلة، فإنها لا تتردد في ممارسة البطش ضد كل نداء يطالب بالحقوق والتغيير وهو ما يؤدي الى زيادة الاحتقان الطائفي والسياسي المقصود والموجه لحماية مصالح القائمين على السلطة..
 
اننا نؤكد على المفاهيم الواردة في إعلان المبادئ بشأن التسامح وهي ما يتم تعزيزها بإطلاق الحريات الدينية والسياسية وتشكيل الاحزاب وتنوع الصحافة وزيادة قدرة الناس على ممارسة حقهم الطبيعي في تقرير مصيرهم بالطرق السلمية والحضارية، وندعو الامم المتحدة لممارسة دورها الطبيعي في الدفاع عن حقوق الناس وذلك بممارسة الضغط على السلطة التي امتهنت سياسة البطش، فقد قدم شعب البحرين ما يقارب 200 شهيداً في سبيل نيل حقوقه لغاية اليوم واحصائيات اليوم تشير الى ما يقارب 3,000 معتقل سياسي وحقوقي اضافة الى ما يربوا على 16,000 مواطن تم اعتقالهم وإطلاق سراحهم خلال العامين الماضيين وهم في غالبيتهم العظمى من الطائفة الشيعية وهو ما يؤكد الاستهداف الممنهج لتلك الطائفة من الشعب دون غيرها..
 
اننا واثقون من ان مبادئ الامم المتحدة للتسامح لا تقبل التمييز، خصوصاً في اليوم الدولي للتسامح ولذلك، فإننا ننتظر الخطوات العملية القادمة للأمم المتحدة...
 
 
جمعية العمل الاسلامي "أمل"
المنامة - البحرين
السبت 12 محرم 1435 هجرية
الموافق 16 نوفمبر 2013م
 
 

  

جمعية العمل الإسلامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/26



كتابة تعليق لموضوع : التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 16إلى 24نوفمبر2013
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء المفرجي
صفحة الكاتب :
  علاء المفرجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 (من ادب فتوى الدفاع المقدس ) قصة ... امهات البنين  : علي حسين الخباز

 الرد على موقع كتابات التلفيقي الرفيق فالح حسون الدراجي يتباكى على رفيقه الداعر محمد حنون  : مصطفى جواد الأسدي

 الرئيس اللبناني عون یؤکد احتجاز الحريري في السعودية ویعتبره عملاً عدائياً ضد لبنان

 العراق يعلن إنهاء كافة التحضيرات الخاصة ب‍مؤتمر الكويت

 العمل تنظم ندوة لمعالجة الفساد المالي والاداري  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير الداخلية يلتقي نقيب المحامين  : وزارة الداخلية العراقية

 مقاربة سياسية  : حسين جويد الكندي

 فقر العراق الاستثماري, يعلن نهايته  : علي دجن

 الحركة السياسية ودور الإمام الكاظم {ع}- بحث للمنبر الحسيني  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 أوجاع لاتشفى  : صبيح الكعبي

 العمل تنظم دورة تدريبية لتطوير قدرات العاملين في الورش المحمية والجمعيات على فن وصناعة السيراميك البارد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العيوب والشعوب!!  : د . صادق السامرائي

 إخراج العراق من البند السابع .. وهم أم حقيقه!  : عماد الاخرس

 نريد : رجل دولة لا رجل حزب..!  : باقر العراقي

 المباشرة بتطهير بيجي من العبوات واستعدادات لمهاجمة الصينية ومقتل 120 داعشیا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net