صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

بصائر عاشورية 3 (حس المسؤولية بين الجبر والتفويض)
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
<<< بصائر عاشورية >>>
 
الحلقة الثالثة
( حس المسؤولية بين الجبر والتفويض )
 
الكثير عندما يسمع الوعد الالهيع والتقادير الإلهية بأمر يترقب من ذلك متى تقع ومتى تحصل.. كيف لا وقد قدر الله قدر حتم وقضى قضاء إبرام أن الأمر المعين واقع لا محالة. فليس منا إلا الإنتظار بمعنى التفرج والترقب.
 
وإليك نماذج من الوعد الالهي :
1- ظهور الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) وإقامة دولة العدل والقسط.
 
2- ان الله سيظهر هذا الدين (على الدين كله ولو كره المشركون).
 
3- ان الشهادة محتومة على سيد الشهداء (عليه السلام)، فما بال هذه المكابدة منه في مواجهة بني أمية.
 
4 – ان الملك الظالم له أجل لا يتقدم ولا يتأخر كما ورد في الروايات ولو طاولته الجبال لطاولها.
وغير ذلك من الموارد…
 
والحال ان الأمور لم تقرر في سنة الله تعالى التكوينية على الجبر، كما ان المقادير لم تبنى في التقدير الإلهي على الإلجاء، بل هي أمر بين أمرين، كما انها لم تبنى على تفويضها بيد العباد بل على سنة الإختيار وهيمنة المشيئة الإلهية، وهذه الهيمنة لا تبيد الإختيار للإنسان.وهذه السنة في كل الامور فان اختيار الإنسان أيضاً هو من التقادير غير المنافية لنفس الاختيار.
ألا ترى كيف أن النبي يونس أنذر قومه بالعذاب ولما شارف عليهم فلم ييأسوا ولم يستسلموا لإنقطاع الأمل بل بادروا للأمل برحمة الله وتضرعوا بعد أن أرشدهم إلى ذلك علمائهم — كيف انجلى عنهم ماكان مبرما من القضاء وحتما من القدر؟!
 
ومن ثم كانت عقيدة البداء من أعظم الثوابت الإعتقادية في التوحيد؛ لأن عمق البداء ترسيخ لحقيقة الإختيار من الأمر بين الأمرين “لا جبر ولا تفويض” وهذه المعادلة بحر مواج ومحيط مترامي الآفاق، فليس قبل وقوع المحتوم المبرم سد لباب النشاط والفاعلية والحركة والأمل، وكذلك لاحظ ان سيد الانبياء (صلى الله عليه وآله) موعود بالنصر والتأييد، وصِف منذ نزول الكتب السابقة على الأنبياء “بالمنصور المؤيد” لكن ذلك لم يعني تأييده ونصره من الله تعالى كله بنحو الإعجاز والإلجاء من فعل السماء إذاً لبطلت سنة الامتحان، بل قام صلى الله عليه وآله بأعظم المثابرة والسعي وجاهد في الله حق الجهاد ومر بمكابدة زلازل عظيمة في مواجهة الأعداء والخصوم ولم يكن ماقدر له وقضي شرب ماء مستساغ سهل يسير، بل عناء تتفطر منه الجبال وتنشق من ثقله الأرض.
 
فمن ههنا وغيره من المشاهد للأنبياء والرسل القرآنية والروائية والتاريخية تتجلى الصورة واضحة ان قراءة الوعد الإلهي في الوحي بقراءة قدرية و بجبرية وقوع الأمور هي تفسير باطل، بل لسان الوحي في الآيات والروايات من الوعد الإلهي أو الإنباء بوقوع أمور هو لبيان جانب نفي التفويض وان الأمر والأمور ليست كلها بيد البشر والعباد والخلق بل جانب هيمني منها بيده تعالى، بل الأمر كله بيده تعالى لكن لا بمعنى إجبار العباد على المقادير بل تجري مقاديره من قنوات اختيار وأفعال البشر والخلق.
و على ذلك فتحمل المسؤولية هي لباب غاية عقيدة لا جبر ولا تفويض إنما هو أمر بين أمرين وهو الثمرة لعقيدة البداء، وان لا مبرر للتقاعس والتخاذل والتقهقر والجمود والهروب من عبأ المسؤولية وثقلها.
وعلى ضوء ذلك فأي قراءة لنص ديني أو لعقيدة راسخة بتفسير قدري ومسلك القدرية المتملص من المسؤولية فإنه مرفوض زيغ عن طريق الهدى.

  

مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/23



كتابة تعليق لموضوع : بصائر عاشورية 3 (حس المسؤولية بين الجبر والتفويض)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود عبد الحمزه
صفحة الكاتب :
  محمود عبد الحمزه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معا نبني والإصلاح هدفنا والمواطن ينتصر..  : باسم السلماوي

 وقفةُ أَسَفٍ عند الآلوسي المُفسّر  : احمد سالم إسماعيل

 الاتصالات تصادر اجهزة ومعدات المتجاوزين على الشبكات الضوئية

 انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن في كربلاء  : كتابات في الميزان

 اليعقوبي و الصادقي : ان الطيور على أشكالها تقع  : سعد سالم نجاح

 النقل الخاص: تعلن ارتفاع ايرادات قسم الكرخ الى (46) مليون دينار يوميا  : وزارة النقل

  بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين.  : مفيد السعيدي

 الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

  نشدو تارةً وينالنا الوجد أُخرى  : كريم الانصاري

 بالصور :عيادةٌ نموذجية ، بخدماتٍ متميزة، تستقبلُ العشراتِ من اليتامى مجاناً، تعرّف عليها

 "الأم الأخت الزوجة البنت" عالم آخر  : علي سالم الساعدي

 سبايكر.. في ذمة السياسيين  : علي حسين الغزي

 وزارة الشباب والرياضة تطلق منح الرواد والرياضيين الابطال لشهر كانون الاول 2017  : وزارة الشباب والرياضة

 العدد ( 456 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 مِحْنَةُ الأنسانْ مَعَ العِرَافَة والجَانْ  : صادق الصافي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net