صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

الحلقة العشرون ( التعبوية واللغة العالمية في الشعائر )
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نتفٌ عاشوريّةٌ (20) :

 

( التعبوية واللغة العالمية في الشعائر )

 

س: مامعنى الإنتقام في زيارات الائمة (عليهم السلام) والحسين (عليه السلام)؟ وهل أخذ الثأر من ثقافات الكراهية والتعبئة المذهبية والشحن الطائفي والإسعار للفتنة بين المسلمين وفيما بين البشر؟

 

الجواب:

1- الإنتقام في منطق الوحي والحضرة الالهية والقرآن والسنة للنبي (صلى الله عليه وآله) ليس منبعثها حيوانياً غرائزياً كما في غضب النبي موسى (عليه السلام) في الآية <فلما سكت="سكت" عن="عن" موسى="موسى" الغضب="الغضب">، وليس لفظ الآية ( “سكن” عن موسى الغضب) فغضب موسى (عليه السلام) ليس يسكن ويتحرك غضباً حيوانياً بل يسكت وينطق أي غضب عقلي إلهي يسكت وينطق، كذلك النقمة والإنتقام الإلهي ليس ناشئاً منالغضب الحيواني بل من الغضب العقلي والإلهي الذي ينطق ويسكت، فهو لغاية عقلية وإلهية لتطهير الارض والكون من الارجاس والأنجاس، فالنقمة الإلهية الشفافة المجردة عن الغريزة الحيوانية هي عذاب على الطغاة المعاندين الجاحدين الأرجاس ظاهره من قبله قبلهم العذاب وباطنه باطن غايته الرحمة وهي تطهير الارض والكون منهم.

2- من ثم الثأر وأخذه يأخذ معنى عقليا والهيا غير المعنى الحيواني الغرائزي بل ثورانا عقليا وإلهيا ينطق ويسكت لايسكن ويتحرك.

 

3- الكراهية والشحذ والتعبئة والشحن موجودة في الرؤية وفي كل مسيرة متوازنة لكن تجاه الباطل وتجاه القبيح وتجاه الخطيئة وتجاه العدوان والظلم والتعدي ليتحقق العدل والقسط ويبزغ الحق والحقيقة ألا ترى ان مواقف الإدانة من منظمة الأمم المتحدة مثلا وبيانات التنديد وأحكام المواجهة تجاه أحداث العالم وأطراف النزاع أكثر من التأييد والدعم والتضامن وليس ذلك إلا لأن الحكمة العقلية تقتضي تطهير الأرض من الجور والعدوان والطغيان ليرجع كل شيئ الى نصابه، وألا ترى كل نظام دولة في أي بلد قائم على وجود وزارة دفاع واندفاع وعسكرة تحشيد وجيش وتجيش وذلك لأجل ردع التجاوز والعدوان والطغيان فثقافة الكراهية والشحن والشحذ والإسعار تمارسها كل الأمم والبشرية لكن تجاه من ولأجل ماذا.. فالمهم تعيين وتحديد الإتجاه والغاية، والحكم يأخذ طابع ذلك بتبعه.

 

4- الاعتراف بأن شعائر سيد الشهداء (عليه السلام) ومراسم شعائر مدرسة الطائفة تشتمل على التعبئة والإسعار والتجييش والتهييج يتدافع ويتناقض مع دعوى ان تلك الشعائر مخدرة ومجمدة عن التحرك والحراك والنشاط وانها تمتص روح الفعالية والإنهاض والنهضة، فهذا اعتراف بأن شعائر الحسين (عليه السلام) المتداولة إسعار وتعبئة وإلهاب وتجييش واندفاع وأن هذه الحقيقة في الشعائر الحسينية هوية عظيمة تجلجل الوضع الفاسد وتبركن كيان الزيف الجائر وهذا التناقض والتدافع في الإعتراض على الشعائر الحسينية والاعتراف بالحقيقة الناصعة لها مآلا نجده هو الآخر في دعوى أن جملة من هذه الطقوس مستوردة من المسيحية والبوذية الصينية والهنود والقفقاز والطقوس الآسيوية مع الاعتراض والطعن بأن هذه المراسم تشوه المذهب وتسيئ اليه وتوجب الوهن والتوهين لإيجابها الانطباع السيئ وتفسير التدافع هو ان هذه الطقوس مع الاعتراف بكونها مستوردة ويمارسها شرق وغرب العالم والشعوب فكيف يجهل العالم معنى ولغة تلك الطقوس وانها ترمز الى اي شيئ وتعطي طابعا سيئا لديه، والحال ان العالم والامم بنفسها تمارسها وتقوم بها لاجل التعبير عن الاستنكار للظلم والجور وابداء المظلومية والاضطهاد فالاعتراف بانها مستوردة وشائعة لدى الشعوب الاخرى يظهر انها لغة عالمية يفهما البشر ويعقلها ولايسيئ تفسيرها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/20



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة العشرون ( التعبوية واللغة العالمية في الشعائر )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net