صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

طالع الكتاب الذي بمستوى تفكيرك
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لكل وجاهة لها ادواتها سواء كانت بالملبس او التصرفات او الكلام او امور اخرى حسب نوع الوجاهة التي يبغيها المرء ، ومن بين هذه الوجاهات وجاهة المثقف وحسب نوع الثقافة كان تكون دينية او سياسية او فنية ، فالبعض وجيه بهذه الثقافة قولا وفعلا وشكلا والبعض متلبس بها بحيث انه يحمل ادواتها كي يعطي صورة للاخرين بانه مثقف ومن بين اهم ادواتها الكتاب والمنطق ، وحتى يستطيع ان يموه عن وجاهته تراه يقتني كتبا لثقافات جدا عالية اعلى من مستواه الفكري ولكنه يحفظ بعض العبارات منها ليقولها في برنامج او من على منبر او حتى من على فضائيته الخاصة به سواء كان بماله او بدعم من اجندة خفية ليوحي للاخرين بانه مطلع ومثقف.
والكثير منا يلاحظ البعض منهم عندما يتحدث من خلال الفضائية تجد خلفه مكتبة تضم الموسوعات المعتبرة التي توحي للمشاهد بان المتكلم قرا هذه الموسوعة وهو منجم للمعلومات الموسوعية ، للاسف هذا مرض يصيب من يريد ان يفرض شخصيته من فراغ .
على الجانب الاخر هنالك مثقفين جدا ولكنهم في لحظات معينة تجد منطقهم جدا هزيل بحيث نقف مذهولين هل حقا هذا المثقف او الفقيه او الخطيب والذي عهدناه متكلم وبادب عال يبدا بنطق كلمات قادحة جارحة .
وهنالك من هو ليس مثقف ولكنه يحمل مبدا المسالمة والتواضع نجده يستهجن تصرفات المتفلسف والفيلسوف عندما يشطحا في منطقهما ، فالشخص غير المثقف ويريد ان يفرض وجاهته مرفوض والاخر المثقف الذي يتهجم بكلمات لا تتفق وثقافته ايضا مرفوض .
اما مسالة خطا المعلومة التي يقولها هذا او ذاك فهذه لها حديث اخر ولكن الاهم ان لا يصر على صحتها من يتمنطق بها والمثقف الصحيح هو من يقف وسط الطريق ليراجع كلامه ويتراجع عن الخطا بكل ادب ويقر بانه اخطا فهذه بحد ذاتها ثقافة لا تاتي من قراءات الموسوعات .
للاسف الشديد اليوم كثير من الفضائيات تعج بهكذا نماذج سواء ممن هم مالكيها او من العاملين فيها وياللاسف عندما تكون هنالك منابزات بينهم وخصوصا عندما يخرج الجدل عن المالوف ويبدا كل طرف بالتهجم على الطرف الاخر مستعرضا ما حفظ من مصطلح سياسي او قاعدة فقهية او عبارة ثقافية لكي يرددها موهما السامع بانه مثقف وله اطلاع بما يتحدث به الطرف الاخر .
عندما تدخل الى مكتبة لبيع الكتب ولديك الامكانية على شراء أي كتاب او موسوعة تذكر ان تشتري الكتاب الذي يكون ضمن مستواك الفكري ومن طبيعة العلم الذي تهواه والامر ذاته بالنسبة لمن لديه الامكانية في تاسيس مجلة او افتتاح فضائية فكر بمستواك الفكري ولا تناطح من هو افضل منك معتقدا اذا تصدرت صفحات مجلتك او شاشة فضائيتك ستكون لك الاولوية او الشهادة بثقافتك 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/19



كتابة تعليق لموضوع : طالع الكتاب الذي بمستوى تفكيرك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net