صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح167 سورة ابراهيم الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ{22}
تروي الاية الكريمة قول الشيطان (لع) لأوليائه يوم القيامة ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ ) بعد ان فرغ من الحساب ودخل اهل الجنة جنتهم , ودخل اهل النار في نارهم ( لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ ) , وكان في سبعة محاور : 
1- ( إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ) : يجتمع اهل النار حول ابليس اللعين سابين شاتمين له بعد ان اوردهم هذا المورد , فيقول اللعين لهم ان الله تعالى قد وعدكم بالبعث والجزاء فكان الحق وكذبتم به , ثم انه جل وعلا وفى لكم ذلك وحشركم في اماكنكم الخاصة , ووعدتكم بأن ذلك غير صحيح , وان لا عذاب ولا بعث بعد الموت , وكان الباطل فصدقتموني , ولم اف بوعودي لكم . 
2- ( وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ ) : لست متسلطا عليكم وليس لدي قوة او نفوذ فاجبركم على شيء , اتبعتموني من تلقاء انفسكم . 
3- ( إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي ) : بمجرد ان دعوتكم بالوسوسة والتسويل استجبتم لي , وفضلتم دعوتي على ما دعاكم الله تعالى اليه .  
4- ( فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم ) : لا يقع اللوم عليّ , الملام الوحيد هو انتم ( وَلُومُواْ أَنفُسَكُم ) , حيث تعلمون عداوتي لكم وقد صرحت بذلك علنا في مواطن كثيرة , ابرزها يوم السجود لادم .   
5- ( مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ ) : لا اغيثكم من العذاب , ولا يمكنكم اغاثتي منه ايضا .
6- ( إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ) : اني كفرت باشراككم اياي معه تعالى من قبل في الدنيا . 
7- ( إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) : تصريح واعلان ان للظالمين بكل انواع الظلم ( الكافر – الفاسق – العاصي ... الخ ) لهم عذاب مؤلم .            
يلاحظ ان اللعين تبرأ من اتباعه ومريديه وتركهم يعانون ويقاسون شتى انواع العذاب , ثم انه (لع) اعترف لهم بالحقيقة لكن في وقت متأخر . 
 
وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ{23} 
تنعطف الاية الكريمة لتذكر الجانب المقابل للشيطان (لع) واتباعه , ( وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ) , الذين آمنوا والحقوا ايمانهم بالعمل الصالح , ( جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ) , حيث ادخلوا في المكان المناسب لهم جزاءا واجرا ومثوبة , ( خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ ) , يخلدون فيها , ( تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ ) , يبين النص المبارك ان تحية اهل الجنة (  سَلاَمٌ ) من الله تعالى مجده ومن الملائكة وفيما بينهم .        
 
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء{24} 
الاية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد (ص واله) والمعني الناس كافة , ( أَلَمْ تَرَ ) , الا تنظر او الم تعلم , ( كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً ) , تضرب الامثال لتوضيح الصورة وتقريب المعنى , ( كَلِمَةً طَيِّبَةً ) , كقول ( لا اله الا الله ) او اي قول حق فيه دعوة الى صلاح وهداية , ( كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ ) , اكثر الاراء ان لم تكن جميعها تشير الى النخلة , ( أَصْلُهَا ثَابِتٌ ) , ثابت في الارض , متفرع في كل الاتجاهات , ( وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء ) , واغصانها مرتفعة , ظاهرة للعيان , عالية كأنها تلامس السماء .  
 
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{25} 
نستقرأ الاية الكريمة في موضعين : 
1- ( تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ) : النص المبارك يستكمل موضوع الاية الكريمة السابقة , حيث ان هذه الشجرة تعطي ثمارها في وقتها , ( بِإِذْنِ رَبِّهَا ) , حيث لا تخرج عن ارادته جل وعلا .    
2- ( وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) : كما قلنا مسبقا ان الامثال تضرب لتقريب المعنى للاذهان وتوضيح الصورة , مع لحاظ ان المتذكرين هم الاكثر انتفاعا من ضرب الامثال .   
 
وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ{26}
تنعطف الاية الكريمة لتضرب مثلا يقابل المثل الذي ضربته سابقتها الكريمة , ( وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ ) , ككلمة الكفر او كل قول فيه ضلالة وفساد , ( كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ) , كل شجرة لا يطيب ثمرها ولعل ابرزها الحنظل , ( اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ ) , استؤصلت من فوق الارض وذلك لان عروقها غير مستقرة او متوغلة في باطن الارض , بل قريبة من السطح , فكذلك الحال لكل كلمة يراد بها ضلال او فساد لا يكون لها ثبات او اصل او فرع .    
 
يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاءُ{27} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ ) : ( يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ ) , الذي امنوا واعتقدوا به , وهو الحق من ربهم , ( فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) , فيثتبوا على الحق رغم كثرة الفتن , ( وَفِي الآخِرَةِ ) , لا يترددون ولا تتلعثم السنتم من نطق ما يعتقدون به .  
2- ( وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ ) : اما الظالمين ( الكفار ) فلا يثبتون على الحق وتزيغ بهم الفتن ولا يوفقون للنطق بالحق في الاخرة .  
3- ( وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاءُ ) : من تثبيت المؤمنين وعزهم ورفعتهم , وخذلان الظالمين وذلهم وانحطاط قدرهم .        
 
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ{28}
توضح الاية الكريمة ( أَلَمْ تَرَ ) , الم تنظر , ( إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ ) شكرها , ( كُفْراً ) , بدلا من شكر المنعم جل وعلا , ( وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ ) , انزلوا قومهم دار الهلاك بتضليلهم وحملهم على الكفر والعصيان .          
 
جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ{29} 
تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها مبينة (دَارَ الْبَوَارِ ) حيث هي ( جَهَنَّمَ ) , جاءت عطف بيان , ( يَصْلَوْنَهَا ) , يدخلونها للاقامة فيها , ( وَبِئْسَ الْقَرَارُ ) , ساء وقبح هذا المقر و المورد .          
( في الكافي عن الباقر عليه السلام إنه سئل عن هذه الآية فقال ما يقولون في ذلك قيل يقولون هما الأفجران من قريش بنو امية وبنوا المغيرة فقال هي والله قريش قاطبة إن الله تعالى خاطب به نبيه فقال إني فضلت قريشا على العرب وأتممت عليهم نعمتي وبعثت إليهم رسولي فبدلوا نعمتي كفرا وأحلوا قومهم دار البوار .
وفي المجمع عن أمير المؤمنين عليه السلام إنهم كفار قريش كذبوا نبيهم ونصبوا له الحرب والعداوة ) ." تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني ". 
 
وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ{30}
تنعطف الاية الكريمة لتبين ( وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً ) , اندادا جمع ند اي شركاء له تعالى عن ذلك علوا كبيرا , ( لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ ) , عن دين التوحيد ( الاسلام ) , ( قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ ) , تمتعوا في ملذات الدنيا , فما ذاك الا وقت قصير لا يدوم طويلا ولا يخلو من المنغصات , فأن مآلكم ومصيركم في الاخرة الى النار , حيث هي الادوم  بقاءا والاشد عذابا وتنغيصا .         
 
قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ{31}
توجه الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يقول للمؤمنين ( قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ ) ان يؤدوا امرين : 
1- ( يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ ) : اي اقيموا الصلاة المفروضة بأوقاتها واحكامها .  
2- ( وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً ) : اخراج النفقة الواجبة على المال كالخمس والزكاة ويلحق بعض المفسرين بها النفقة المستحبة .    
( مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ ) , القيام بذلك ( الصلاة والانفاق ) قبل مجيء يوم ليس فيه فداء ( يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ ) فيفتدي المقصر ما يدفع به عن نفسه  , ( وَلاَ خِلاَلٌ ) , وايضا لا تنفع فيه صداقة او مخالة .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/19



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح167 سورة ابراهيم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالد مهدي الشمري
صفحة الكاتب :
  خالد مهدي الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل نجح العبادي .. يا حكيم؟   : احمد الادهمي

 أيها الأحياء الِعراقيون ، عثروا على مقبرة شهداء لكم في حقل غاز  : عزيز الحافظ

  بعد اكثر من اربعة وعشرين ساعة السلطات المحلية في النجف الاشرف تفرج عن الصحفي احسان الشوكة  : احمد محمود شنان

 الجارف.. وماادراك ما التيار الجارف؟  : حميد سالم الخاقاني

 الأسباب السياسية لسقوط الموصل  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل تنفيذ حملة خدمية كبرى لرفع الانقاض في مناطق متفرقة من المدينة القديمة بالموصل  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 مليون امرأة تكافح من اجل طعام ويعانين من مشكلات صحية ونفسية وكركوك تسجل 90 الف عاطل  : التنظيم الدينقراطي

 الفيتو الأمريكي صناعة إسرائيلية  : احمد ناهي البديري

 تنتظرنا معركة في البرلمان  : واثق الجابري

 وقفة تضامنية مع نسائنا الايزيديات  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

 قصص قصيرة جدا/75  : يوسف فضل

 في اليابان تذكرت الامام  : حسن الخفاجي

 ذي قار : سيطرة الفجر تضبط عجلة مخالفة محملة بـ 100 كارتون جبس منتهي الصلاحية  : وزارة الداخلية العراقية

 حساب نادي ليفربول الرسمي يغرد باللهجة العراقية بعد فوزه على نابولي

 الاطفائي بشار …الايمان في زمن الطاغوت  : عباس باجي الغزي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net