صفحة الكاتب : عباس سرحان

المجلس الدولي لحقوق الإنسان يفقد اعتباره بإعادة انتخاب أعضاء ينتهكون هذه الحقوق
عباس سرحان
مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات
 
أعادت الجمعية العامة للأمم المتحدة انتخاب المملكة العربية السعودية لعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للمرة الثالثة في، 12- تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، إلى جانب دولتين عربيتين، ولأن المجلس يعنى افتراضا بحقوق الإنسان والدفاع عنها، فمن المتوقع أن تكون الدول التي تحظى بعضويته مميزة لجهة احترام حقوق الإنسان ولديها مؤسسات حقوقية فاعلة ومستقلة تمكنّها من ممارسة دور كبير في هذا المجال على الصعيد الدولي طالما إن المجلس يعد إحدى المنظمات الدولية.
مجلس حقوق الانسان
يعرّف مجلس حقوق الإنسان نفسه على انه" هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة مسؤولة عن تدعيم وتعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في جميع أرجاء العالم وعن تناول حالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات بشأنها. والمجلس لديه القدرة على مناقشة جميع القضايا والحالات ومواضيع حقوق الإنسان التي تتطلب اهتمامه طوال العام. ويعقد المجلس اجتماعاته في مكتب الأمم المتحدة في جنيف".
والمجلس مؤلف من 47 دولة عضواً في الأمم المتحدة تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة، وحل مجلس حقوق الإنسان محل لجنة الأمم المتحدة السابقة، وأنشئ من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 15 آذار/مارس 2006، وعُقدت دورته الأولي في الفترة من 19 إلى 30 حزيران/ يونيو 2006. 
والمجلس ينعقد في ثلاث دورات اعتيادية في السنة. لكنه يمكن أن يعقد بشكل عاجل لمناقشة قضايا طارئة تهم اختصاصه.
مؤهلات السعودية لعضوية المجلس
لو كان المجلس منظمة غير حكومية واختار جهة أو منظمة سعودية غير حكومية أيضا لعضويته لأمكن إيجاد مخرج لتناقض كبير وقعت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة حين اختارت السعودية مجددا لعضوية المجلس، طالما أن هذه الدولة ليست مؤهلة مؤسساتيا وموضوعيا لشغل مقعد في هذا المجلس المهم.
السعودية بلا دستور بالمعنى الحقيقي للكلمة، ينظم الحقوق السياسية والعامة لسكانها، وليس فيها منظمات مستقلة معتبرة تعنى بمجال حقوق الإنسان، والسعودية لا تسمح مطلقا بنشاط فردي أو جماعي لناشطين يهتمون بهذه الحقوق.
والمملكة العربية السعودية، وخلافا للكثير من دول العالم متورطة بقضايا تنافي مبادئ حقوق الإنسان جملة وتفصيلا، وأبرز ما يعد انتهاكا تمارسه السلطات السعودية لحقوق الإنسان هو إنها تستخدم بكثرة عقوبة الإعدام وتنفذها بالسيف بطريقة وحشية على غرار ما كان سائدا في القرون الظلامية، وبشكل علني.
 وهذا الفعل المتكرر باستمرار يعد انتهاكا ليس فقط لحقوق الضحايا، بل لحقوق المجتمع الانساني برمته كون مشاهد الإعدام بالسيف وهي مقززة للنفس البشرية تبث بشكل علني ويتم تداولها عبر مواقع التواصل.
في ظل شكوك وشبهات تحيط باستقلالية القضاء السعودي ونزاهته وكفاءة كوادره، فمثلا حكمت السلطات السعودية في تموز/يوليو 2013 بالسجن 8 و9 سنوات على شخصين من منطقة القطيف الشيعية بتهمة المشاركة في تظاهرات شهدتها المنطقة الشرقية، وحيازة صور مناوئة للمملكة في هاتف محمول، وحكمت في تشرين الأول/ اكتوبر 2013 بالسجن ثمانية أعوام أيضاَ على رجل دين، أدين بقتل ابنته التي لم يتجاوز عمرها سنتين وهي إشارة قوية على ان القضاء السعودي محاط بشكوك كبيرة تطعن بقدرته ونزاهته.
كما لا تخفي المملكة العربية السعودية دعمها لمجموعات متشددة في كل من العراق وسوريا متورطة بعمليات دموية ضد المدنيين، وهو ما ينافي مبادئ حقوق الإنسان ويعد تدخلا سافرا في شؤون دول أخرى يطعن بحيادية المملكة وهي تشغل مقعدا مهما في مجلس حقوق الإنسان الدولي.
السعودية بلا دستور
تبلورت المملكة العربية السعودية باعتبارها كيانا سياسيا منذ عام 1744. لكنها انبثقت كدولة واضحة المعالم في عام 1932 وبين التاريخين وقعت صراعات دامية بين قبائل الجزيرة العربية- شكلت فيما بعد المملكة السعودية- على السلطة والنفوذ والجغرافية.
 ولحد الآن ظلت المملكة العربية السعودية بدون دستور حقيقي ينظم الحياة السياسية والعامة لسكانها، وهي تدار بغطاء لأمر ملكي سُمي دستورا صدر في 1992 وبعد أن شهدت منطقة الخليج اضطرابات وحروبا شكلت تهديدا مباشرا وغير مباشر للمملكة، وأثارت تساؤلات كبيرة في حينها حول الحاجة إلى إصلاح سياسي في منطقة الخليج المحكومة من أنظمة وراثية.
ما دفع ملك السعودية في حينه، فهد بن عبد العزيز في كانون الثاني/ يناير 1992 لإصدار أمر ملكي على شكل دستور للبلاد تم اعتماده منذ ذلك الحين، تصدّرته عبارة " نحن فهد بن عبد العزيز ال سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة ونظرا لتطور الدولة في مختلف المجالات ورغبة في تحقيق الأهداف التي نسعى إليها، أمرنا بما هو آت".
بالمقاييس القانونية وحتى السياسية الحديثة لا يمكن اعتبار هذا الأمر الملكي دستورا للبلاد، فعدا عن كون "الأمر الملكي" خلا من تفاصيل لحقوق مواطني المملكة السياسية والعامة واكتفى بتحديد نوع الحكم ومصدره لم يأت (الدستور) بشيء آخر.
وبهذا فمن غير المعقول ان تكون دولة بهذه المواصفات من الناحية الدستورية وتحصر كل صلاحياتها بيد الملك وأسرته، عضوا فاعلا في مجال هي لا تنشط فيه أصلا ولا تعيره أدنى اهتمام واقصد مجال حقوق الإنسان.
ابرز انتهاكات حقوق الانسان في السعودية
ولنبدأ من ابسط الانتهاكات السعودية لحقوق الإنسان، ففي المملكة لا تتمكن المرأة من قيادة السيارة بموجب فتوى لهيئة كبار العلماء وهي جهة دينية سياسية تصدر قراراتها أو فتاواها الملزمة لتكون دستورا طالما ان المملكة تفتقر الى دستور حقيقي ينظم الحقوق والحريات.
وتنص إحدى فتاوى رجال الهيئة، وهو محمد بن عثيمين على "أن قيادة المرأة للسيارة فيها من المفاسد الكبيرة ما يربو على مصلحتها بكثير هذا فضلا عن أنها ربما تكون سلّما وبابا لأمور أخرى ذات شرور فتاكة وسموم قاتلة".
ولم تفلح محاولة المئات من الناشطات السعوديات في حمل الحكومة على التراجع عن العمل بفتوى تحريم قيادة المرأة للسيارة، ومع إنهن تمكنّ من جمع نحو 17 ألف توقيع للمطالبة بإلغاء الحظر، غير أنهن تراجعن في تشرين الاول/اكتوبر 2013، عن مظاهرة كنّ يعتزمن القيام بها بسبب تهديدات من وزارة الداخلية جاءت على لسان المتحدث باسم الوزارة منصور التركي، قال فيها" السعوديات يحظر عليهن قيادة السيارات ومن يخالفن الحظر أو من يدعمهن في ذلك ربما يتعرضن لإجراءات صارمة".
التظاهر السياسي والمطلبي ممنوع
ولا يوجد في السعودية غطاء قانوني لحق التظاهر والتعبير السلمي عن الذات والحقوق، ما يعني ان السلطات السعودية لا تسمح بالتجمع المطلبي السلمي، كما لا تسمح بحق التعبير عن الرأي وانتقاد السلطة وإن جاء بدرجة لا تشكل تهديدا لها، ويترتب على ذلك أن سلطتها الأمنية مبسوطة اليد في التعامل مع أي تجمع من هذا النوع.
واتضح من خلال العنف الذي مارسته السلطات السعودية ضد محتجين في المنطقة الشرقية العام الماضي حجم المخاطر التي تحيط بأي تعبير علني عن الرأي في إطار فرد أو مجموعة. ويكفي دليلا أن منظمة العفو الدولية طالبت في تشرين الأول /اكتوبر/2012 السلطات السعودية باحترام حق التظاهر وجاء في بيان صدر عن المنظمة" يجب على السلطات السعودية احترام حق الناس في الاحتجاج بشكل سلمي كما يتعين على قوات الأمن الامتناع عن اعتقال واستخدام القوة المفرطة ضد الذين يمارسون هذا الحق، وعلى السلطات السعودية التوقف عن أعمالها المتكررة لخنق محاولات الاحتجاج ضد الاعتقالات التعسفية بشكل واسع النطاق".
انتهاك حقوق الاقليات
 تمنع المملكة العربية السعودية عدة ملايين شيعي من المشاركة السياسية ومن حق الحصول على وظائف مهمة في الدولة، وما زالت تعتقل نحو 600 شخص منهم منذ ربيع 2011 بسبب الاحتجاج على التهميش الذي تمارسه السلطة ضدهم.
وجاء في تقرير المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات (ICG) في بروكسل عام 2005، أن عدد الشيعة في المملكة يقدر بنحو مليوني نسمةً، يمثلون نسبة 10-15 في المائة من إجمالي السكان، ومع ذلك فأي من الشيعة لا يمكنه ان يكون سفيرا او قاضيا او مديرا عاما أو وكيل وزارة.
وجاء في تقرير لشبكة"CNN" الأمريكية صدر عن أحوال شيعة السعودية في نيسان/ابريل 2007 أن" شيعة السعودية يشتكون من معاملتهم بوصفهم مواطنين من الدرجة الثانية، ويشيرون إلى التمييز الطائفي والمذهبي الذي يمارس ضدهم، وعدم مساواتهم ببقية المواطنين الآخرين، وعدم تمثيلهم في المناصب العليا للبلاد، كمجلس الوزراء حيث لم يتول أي شيعي حقيبة وزارية في تاريخ المملكة، فضلاً عن التعسف الذي يلاقونه على يد الأجهزة الأمنية".
وفيما يوجد في المملكة السعودية نحو 40 ألف مسجد للسنّة يعاني الشيعة من قلة عدد مساجدهم ومن عدم منحهم تراخيص لبناء مساجد جديدة فضلا عن التضييق عليهم في ممارسة شعائرهم الدينية واعتقال العشرات منهم منذ سنوات طويلة وما يزال مصيرهم مجهولا، ولا يحق لهم تأسيس مؤسسة ثقافية او طباعة كتاب في المملكة او استيراد كتب دينية خاصة بهم من خارج البلاد.
هذه صورة موجزة عن أبرز الانتهاكات التي تمارسها السلطات السعودية ضد مواطنيها، ولأن مجلس حقوق الإنسان الدولي مؤسسة لها قيمتها الاعتبارية وأهميتها الدولية، فيجب أن يشغل مقاعده أعضاء يقدّرون حقيقة حجم المسؤولية التي يُنتظر أن يضطلعون بها، وإلا فإن عدم تمتع أعضاء المجلس بالرصانة والاعتبار في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في بلدانهم سيوقع المجلس في تناقض واضح، إذ لا يمكن لدولة أن تكون فاعلة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في الميادين الدولية وهي تنتهك حقوق الإنسان في الداخل.
.....................................................
** مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات هو أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم) بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب. ويسعى من أجل تحقيق هدفه الى نشر الوعي والثقافة الحقوقية في المجتمع وتقديم المشورة والدعم القانوني، والتشجيع على استعمال الحقوق والحريات بواسطة الطرق السلمية، كما يقوم برصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الأشخاص والجماعات، ويدعو الحكومات ذات العلاقة إلى تطبيق معايير حقوق الإنسان في مختلف الاتجاهات...
http://adamrights.org
https://twitter.com/ademrights

  

عباس سرحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/19



كتابة تعليق لموضوع : المجلس الدولي لحقوق الإنسان يفقد اعتباره بإعادة انتخاب أعضاء ينتهكون هذه الحقوق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم
صفحة الكاتب :
  عبد الحسين بريسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شرطة النجف تلقي القبض على مطلوب وفق المادة أربعة ارهاب و5مطلوبين للقضاء بمواد مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 همسات معتقة  : شاكر فريد حسن

 علي عليه السلام بين الغياب و التغيب ...  : احمد ياسين

 مين فينا الحرامي  : حيدر محمد الوائلي

 قصص قصيرة جدا  : جمال الدين الخضيري

 التخطيط: تخصيص (20 مليار ) لاستراتيجية التخفيف من الفقر في النجف لعام 2012  : نجف نيوز

 فلسفة مبسطة: الثورة العلمية التكنولوجية  : نبيل عوده

  حرب على شعب سوريا..؟

 الانبثاق الكوني والنظريات الضمنية (2)  : يحيى محمد

 جهود متواصله وحثيثة من قبل السيد المدير العام الدكتور حسن محمد التميمي للارتقاء بواقع خدمات والق مدينة الطب الحضاري ..  : اعلام دائرة مدينة الطب

 ... مع المحبة  : علي حسين الخباز

 البحرين طائفية الحكومة وابادة شعب  : حيدر الحد راوي

 ندوة في دار الثقافة والنشر الكردية بعنوان "حقيقة الأمة الكردية وكردستان"  : اعلام وزارة الثقافة

 التربية والتنمية  : لطيف عبد سالم

 العدد ( 427 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net