صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

ورطة رجل اعلامي ح5
علي حسين الخباز

 

انتبه لقوله تعالى وأجبني: (نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْراةَ وَالإِنْجِيلَ) فما الفارق هنا بين نزّل وأنزل، هل وضعت هذه الاضافة اعتباطية أم هناك فعلا فارق بين نزل وانزل؟ 
قلت: هناك فارق يا حاج، قد يصعب عليّ لكني أرى الفارق بين التدريجي والدفعة الواحدة، لكن هذا عندي غير مقنع!! قال: كيف يا بني اتتوصل الى الحل ثم تتنصل منه؟ قلت: ياحاج يقول الله تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) فقال وهو فرح جدا: جميل يا ولدي انتباهتك رائعة، واقتناصاتك للمعنى خطيرة يا صديقي، وهذا يا بني يُسمى مطلق من غير ان يترك اي اعتبار للتدريجية، والمراد انزاله الى السماء الدنيا، ثم نزل تدريجيا او على دفعات... 
كنت احاول ان ألوذ بصمتي، ولكن الرغبة في التواصل تشتد بي ايضا، ولكن فرحة الحاج بتواصل الحديث جرفتني معها وهو يقول: انتبه يا بني لقوله تعالى: (إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ) ثم انظر في قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) قلت: إذن علينا يا حاج التركيز على مفردتي (أعطيناك ـ آتيناك) وانا اعتقد ان (اعطيناك) لها خصوصية فردية؛ فالعطاء للرسول (ص) وحده. قال: جيد و(آتيناك) للجميع فان القرآن لجميع الامة... 
انتبه الحاج لما أعانيه، فطراوة الموضوع كدت أفقدها حين أولجني سمات الاختصاص التي تحتاج الى رؤى اختصاصية، فحديثنا كان يدور عن عموميات التعامل اليومي الشامل، فلذا تعبت حقيقة، وقلت: عذرا يا حاج لأمدد جسدي.. قال: تفضل خذ راحتك، ولكنك قلت جسدي ولم تقل بدني مثلما يقولها أغلبنا!! 
قلت: اعتقد ياحاج ان البدن هو القسم العلوي من الجسد، وجسم الانسان كله جسد؟ قال الحاج مشجّعا: جيد... وبعدها غطّ الحاج في سبات عميق، وكأنه لم يخُض مدارج حديث، خشيت اني قد أزعجته، فقلت: المعذرة يا حاج اخشى اني شطحت في التعبير؟ فقال: لا يا بني انا حزين اساسا، وانت كنت ممتعا فأنسيتني الشيء الكثير من هذا الحزن... قلت: يا حاج يبدو انك لم تتعوّد السفر، فلو شئت نم قليلا لترتاح؟ قال: لا ولكني لم اتعوّد (البيتوتة) خارج الدار. ابتسمت حينها وقلت: لِمَ قلت بيتوتة؟ قال وهو على سباته دون ان يلتفت إلي: لأن البيتوتة خارج الدار قضاء مدة خارجه سواء نمت أم لم تنَم.
التفت إليّ قائلا: يا بني انت رجل اعلامي يعني لابد أن تعي دقة التعامل مع المفردة مثلا هناك من يقول: ان الخليفة الفلاني هو التالي لنبي الله (ص) نحن نقول: لكن الإمام عليا هو اول تابع للنبي (ص)، وهنا لايعني ان عليا عليه السلام استلم زمام الخلافة بعد النبي (ص) بل هو استلم شيئا اكبر من الخلافة السياسية، هو اول من تدبر بتدبير الرسول بينما التالي تولى امورا ادارية، دعني أسال؟ قلت: تفضل. 
قال: ما معنى التدبير؟ ربما تغيّر الحال الآن فأصبحت القضية لا تعني الحرج او الإحراج، واخذت جانب المنفعة والتحاور، هذا ما سعى الحاج أن يرسّخه في دواخلي لرفع الكلفة او الحرج، ورغم كل ذلك اشعر انه لابد من اثبات ما يؤهلني لأكون رجل اعلام...
قلت: التدبير يعني النظر نحو الأمور من اجل اصلاحها. قال: طيب وما التقدير؟ تلعثمت قليلا قلت: النظر نحو الأمور من اجل اصلاحها. قال: لابد من معنى يختلف بينهما عليك أن تنظر الى اصل الكلمة. قلت: اعتقد اني فهمت الأمر فالتدبير ادبار الأمور ويعني النظر لعاقبتها، وهي معالجة ليست آنية. قال: جيد... 
وحاول أن يستأنف فسمعني اقول: لاحول ولا قوة الا بالله... فهنا ابتسم الحاج بوجهي: ارجوك افهم الأسئلة على انها تحاورية وليست اختبارية، افهمها لطلب المنفعة وقضاء الوقت في اشياء نافعة، وانا لم اتحمّس مسبقا لمثل هذه التحاورات، ولا اهتم بها إلا في حال اجدها في مكانها المناسب، وانت رجل اعلامي اي رجل واجهة، فلابد من الاعتناء بك واعدادك الاعداد المناسب الذي يعد به الرجال المتصدين لسوح الميادين. قلت: اسأل يا حاج؟ 
فقال: ما هو التذلل؟ قلت: افتعال الذل او دعني اختار لك تعريفا ادق ادخال النفس في الذل. فأجاب: جيد فهل هو ذم ام مديح؟ قلت: مديح طبعا. قال: وما اسم فاعله؟ قلت: المتذلل... قال: وهل يسمى الذليل؟ قلت: فهمت الأمر يا حاج، والله انك تبحث عن خفايا الأمور، التذلل اعتراف بالعجز، وحين يكون لغير الله تعالى اعتبر فيه التذلل مشينا... 
صاح بفرح جيد: يا ولدي، ها انت تصل للمفهوم بسرعة غير متوقعة وما فرقه عن التواضع؟ 
نظرت إليه: ما قضية هذا الرجل فهو يحاصر المعلومة من كل الإتجاهات، قلت: التواضع اظهار قدرة من المتواضع الأعلى الى الأدنى. قال: كيف؟ قلت: يقال الملك متواضع لخدمة الناس اي يعاملهم معاملة من لهم القدرة عليه، ولا يقال الملك تذلل لخدمه... قال: جيد وسكت.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/18



كتابة تعليق لموضوع : ورطة رجل اعلامي ح5
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الدين الشهرستاني
صفحة الكاتب :
  جمال الدين الشهرستاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الغلظة السلوكية لدى بعض الشباب الجامعي  : د . حسن خليل حسن

 أبو عطية يترجل من عربته  : هادي جلو مرعي

 الوائلي : قرار الكونغرس الامريكي يمس سيادة العراق وشرعيته ويعتبر خطوة لتقسيم البلد

 أرقام ... من حياة السيد الإمام السيستاني دام ظله  : ايليا امامي

 نخوة شيعة العراق لإخوتهم السنة  : منتظر الصخي

 بالصور : أهالي الهاشمية في بابل يواصلون دعم القوات الامنية واغاثة النازحين في ايمن الموصل

  مجلة رياض الزهراء . من اشراقات الابداع النسوي  : علي حسين الخباز

 النص: آمنة البهبهانيّة ..درة العلماء ومفخرة نساء كربلاء  : الشيخ عقيل الحمداني

 اعمدة البخاري بدات تتهاوى بايدي ابناء من بناها  : سامي جواد كاظم

 هل سينتصر "العبادي " في الحرب على الفساد؟  : اثير الشرع

 التعليم تحدد الأجور الدراسية للتعليم الحكومي الخاص الصباحي للسنة الدراسية المقبلة 

 الحكم بالسجن على الوكيل الإداريِّ لشركة لبنانيَّة لتسلُّمه قرابة 19 مليار دينارٍ من أمانة بغداد دون تخويلٍ  : هيأة النزاهة

 مانشستر يونايتد يحدد سعرًا باهظًا لمارسيال

 الحشد الشعبي يحبط عملية تسلل لحقول علاس ويقتل ويصيب عددا من المهاجمين

 المعرض الفني التشكيلي الرابع للفنانات التشكيليات العراقيات  : صادق الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net