صفحة الكاتب : علي بدوان

ملاحظات أساسية حول الحراكات في البحرين
علي بدوان
أثارت الهبات الشعبية المتتالية في البحرين، العديد من الأسئلة المتعلقة بها، فهل هي هبات شعبية حقيقية ضد الفساد ومن أجل العدالة والكرامة والحرية، أم أنها ترتدي طابعاً طائفياً بحتاً كما تروج بعض المصادر التي دأبت على إحالة الأحداث البحرانية إلى إيران دون غيرها..؟
في البداية لابد من القول بان أحداث البحرين تأثرت بشكل مباشر بماجرى في كلاً من مصر وتونس، حين بدا واضحاً أن الثورة التونسية وبعدها الثورة المصرية، خلقت مناخاً عربياً جديداً، تجلت أبرز معالمه في بروز رغبة جامحة عند عموم قطاعات الناس في العالم العربي للتغيير، وتصدر الفئات الاجتماعية الجديدة من  شباب وفتية زمام الحركة التغييرية، وغياب الأطر والأحزاب التقليدية ذات البنى الأيديولوجية المغلقة عن هذه الحركة، فضلاً عن التماثل بين مطالبها في مختلف أقطار الوطن العربي، وهي مطالب تتمحور بشكل رئيسي حول عناوين العدالة والمساواة والكرامة.
ومع ذلك، إن الحراكات التي حصلت في البحرين قبل فترة قصيرة، واستتباعاتها الراهنة، لم تأت هكذا دون مقدمات تذكر. فقد شهدت البحرين طوال السنوات الماضية احتكاكات داخلية كثيرة، وحراكات اجتماعية ملحوظة وذات مضمون سياسي، داخل البرلمان، وعلى صفحات المطبوعات والصحف اليومية وداخل بنى مؤسسات المجتمع المدني وجمعياته ومثقفيه وعموم نخبه الفكرية والسياسية في بلد يضم بين جموع شعبه فئات متعلمة واسعة الحضور والتأثير، ونخباً مرموقة محسوبة على العالم العربي ككل وليس على البحرين فقط، وذلك لأسباب لها علاقة بحياة الناس وأمور المجتمع المباشرة وقضاياه المعيشية، ولأسباب سياسية ايضاً.
موزاييك الحركة السياسبة في البحرين
وتتميز البحرين دون سواها من دول الخليج تقريباً، بوجود حركة سياسية نشطة، ميزتها على الدوام عن باقي بلدان الخليج، وفيها في الوقت نفسه قوى وأحزاب متنوعة المشارب الفكرية والأيديولوجية، منها القوى والشخصيات اليسارية التي تناسلت من رحم ماكان يعرف بـ (جبهة التحرير الوطني البحرانية بقيادة سيف بن علي) و (الجبهة الشعبية في البحرين بقيادة عبد الرحمن النعيمي) وهما تنظيمان ماركسيان، يعودان في نشأتهما إلى حركة القوميين العرب التي أسسها الدكتور جورج حبش في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1949، وكانا إلى وقت قصير من القوى المحظورة في البحرين، إلا أن تمت تسوية أوضاعهما مع تحول صيغ وعناوين العمل التي حملها كلا التنظيمين باتجاه الانخراط العلني في المسار السياسي في البلاد تحت عنوان أخر لكل منهما، وتحت مسميات المعارضة الديمقراطية الممثلة بـ (المنبر التقدمي) و (جمعية العمل الوطني الديمقراطي) و (التجمع القومي). 
ويضاف إلى ذلك، الحركة التي افرزها الحراك الراهن والمتمثلة في القيادات الميدانية الشابة التي أصبح لها كلمة في الشارع وبين الناس، وباتت تحمل اسم مجموعة شباب ( 14 فبراير) وهي مجموعة مؤلفة من شباب لا ينتمون في المجمل إلى جمعيات أو أحزاب أو قوى سياسية، فهم انتظموا فيما بينهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، ومنها موقع الـ (فيسبوك) وأداة (تويتر)... وغيرها من التقنيات المتطورة لوسائل التواصل والاتصال.
 ومايميز هؤلاء الشباب أنهم لا ينتمون إلى طائفة بعينها، فمنهم من المسلمين السنة ومنهم من المسلمين الشيعة، وهو مايمثل عامل تميز وقوة لهم في المجتمع، ويبعدهم عن تأثيرات الخارج، بل ويكسبهم احترام الخارج (العربي والدولي) باعتبار أن حراكهم ونشاطهم يعود لأسباب وطنية جامعة وموحدة للشعب في البحرين بالدرجة الأولى. 
وإضافة لذلك، فان القوى الإسلامية تحظى بدورها بوجود محسوس وملموس داخل نسيج المجتمع البحراني، وترتسم وفق ثلاثة تيارات، التيار الأول يتمثل في التيار الشيعي صاحب المواقف الراديكالية، خصوصاً المتعلقة منها بالصراع العربي الإسرائيلي، ممثلاً بشكل خاص في (جمعية الوفاق) و(جمعية العمل الإسلامي) وبعض التيارات غير المنضوية في إطار الجمعيات السياسية مثل (حركة حق). ويتمثل التيار الثاني بالقوى السنية السلفية، وهي قوى لها أيضا مواقف نقدية للوضع العام في البحرين، لكنها حدية في التعامل والتعاطي مع الشأن اليومي، ومع القضايا المطروحه وتفتقد للمرونة التي لابد منها في مسار التحولات السياسية والاجتماعية في أي بلد كان في العالم.
أما التيار الثالث فيتمثل بالتيار الإسلامي الوسطي المعتدل وغالبيته من المسلمين السنة، ويمثله بشكل رئيسي (جمعية المنبر الوطني الإسلامي) التي تمثل خط الأخوان المسلمين المعروف. وفي ضوء هذه التطورات المتسارعة التي شهدها البحرين، والتي فرضت وقائعها على الحراكات الداخلية، ائتلفت أربع جمعيات سياسية وخيرية، من خارج المعارضة، في إطار جديد حمل اسم (تجمع الوحدة الوطنية) بحضور أساسي لقوى التيار الإسلامي في الشارع السني، وبعض الوجهاء والشخصيات المستقلة، وهو ائتلاف يتقاطع بشكل كبير مع مواقف الإخوان المسلمين ممثلين بـ (جمعية المنبر الوطني الإسلامي).      
ولاننسى في هذا المقام وجود تجمعات بحرانية وطنية وعروبية، مناهضة للتطبيع مع "اسرئيل" ومناصرة للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، وتطالب على الدوام بمواقف سياسية بحرانية جريئة ومسؤولة بالنسبة لقضايا الصراع العربي والفلسطيني مع العدو الإسرائيلي.
البحرين وسمات الحراك الوطني والسياسي
يجمع كل المراقبين والمتابعين، بأن احتجاجات الشعب البحريني بشكل عام، جاءت نزيهة ونظيفة ومقبولة, لولا أن الرداء الطائفي الذي (لحق أو ألحق) بها أساء إليها إساءة بالغة، وأظهر الأمور وكأنها صراع بين أبناء الشعب الواحد من طائفتي المسلمين السنة والمسلمين الشيعة،  بالرغم من أن تلك الفعاليات الوطنية التي وقعت في المنامة وميدان اللؤلؤة خلال الفترة القصيرة المنصرمة، والنظيفة البعيدة عن الرداء الطائفي، استطاعت من خلال النشاط السياسي للقوى السياسية والمجتمعية في البحرين، أن تفرض وقائع وتغييرات اندفعت بها قيادة البحرين للسير نحو الأمام بخطوات في طريق الإصلاحات المنشودة.
لقد صدر عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة سلسلة من الإصلاحات التي قال إنها تأتي في إطار تحسين العلاقات الداخلية بين مختلف قطاعات الشعب، وهو أمر مازال بحاجة لعلاج ناجع من اجل ردم الهوة بين الناس، ومن اجل تحسين أوضاع الجميع في البحرين وتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية، والاجتماعية. 
وفي هذا السياق، إن لعب بعض الأطراف على وتر التنوع الطائفي في البحرين قد يطيح بالأهداف والمطالب السياسية والقضايا المطلبية الداخلية، وقد يعيد إنتاج الأمور وكأنها صراع مذهبي وطائفي داخل البحرين في مشهد مقيت لايفيد بتحقيق أهداف المجتمع المحلية، بل يعيد إنتاج الفوارق والاختلافات وينميها ويدفع بالبحرين باتجاهات مدمرة.
وعليه، إن اصطباغ المطالب الوطنية والمطلبية برداء طائفي عند البعض في البحرين يسىء لتلك المطالب ويخفض من قيمتها وعدالتها، ويدفع نحو مخاطر خنق المطالب العادلة وإجهاض أصحابها من خلال دفع البلد نحو المنزلق الطائفي. فمطالب التغيير العادلة شيء وإعادة إخراج ونبش القمقم الطائفي من قوقعته شيء أخر، بل ويترك المجال لإعادة تصدير تلك المطالب باعتبارها ذات جذور غير سليمة وغير عادلة، ومرتبطة بالخارج. 
خلاصات واستنتاجات
وبالخلاصات والاستنتاجات الرئيسية، يمكن القول بأن قضايا البحرين الداخلية التي أعلنها الشعب عامة عبر القوى والمؤسسات والجمعيات والائتلاف الشبابي الجديد (مجموعة 14 فبراير) هي قضايا وطنية ومطلبية عادلة ومحقة، كما هي مطالب سياسية، حيث توجد في البحرين قوى سياسية فاعلة ومؤسسات وطنية ومجتمعية مستقلة وراسخة. 
إن القضايا المثارة اليوم في البحرين ذات طبيعة مركبة، تتداخل أبعادها المختلفة على نحو وثيق بالقضايا الداخلية المطلبية، قضايا المساواة والعدالة الاجتماعية، والمواطنة التامة للجميع من أبناء البحرين. وفي هذا السياق جاءت اقتراحات البعض بإعلانه عن فكرة (الملكية الدستورية)، في فكره مازال ينقصها التفسير الممكن  للمدى الذي يمكن أن تذهب تلك الفكرة، على الصعيد التطبيقي. كما ينقصها الإجماع بين مختلف التكوينات والتشكيلات السياسية والمجتمعية.
 ومع ذلك فان تلك الفكرة وما قد يتمخض عنها، وما قد يصدر من أفكار إضافية، يؤكدان  أن الأفق السياسي في البحرين مفتوحاً ورحباً ويحتاج إلى المزيد من العمل لإنضاج الأفكار الخلاقة التي تفتح الطريق أمام التغيير والإصلاح الديمقراطية الذي يضمن في الوقت نفسه الحفاظ على وحدة البلد والشعب. فالإصلاحات الجذرية على مستوياتها الوطنية الداخلية، والمطلبية، وإحقاق المساواة بين الجميع من المواطنين، ومنح المزيد من الجرعات الديمقراطية في حياة الناس، والبدء بخطوات الإصلاح السياسي، باتت قضايا عناوين هامة، لايمكن القفز عنها إذا أريد للأوضاع في البحرين إن تهدأ وأن تعود الأمور إلى مجاريها. 
أخيراً، إن رياح التغيير التي هبت على المنطقة وعلى العالم العربي من محيطه إلى خليجه، لايمكن بسترتها، وتعليبها، أو إرجاعها لنظريات مختلفة كنظرية المؤامرة أو العامل الخارجي وحده، فالأساس في كل مايجري هو العامل الداخلي قبل غيره، في ظل تكلس الحالة السياسية على مستوى الخطاب والنظام الرسمي العربي، وعلى مستوى الانتهاكات التي وقعت خلال العقود الماضية بحق الناس ومطالبهم العادلة، وبحق حريتهم في التعبير عن مواقفهم تجاه مختلف القضايا المطروحة.
صحيفة الوطن القطرية 
الأربعاء 9/3/2011 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/09



كتابة تعليق لموضوع : ملاحظات أساسية حول الحراكات في البحرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احسان عبداليمه الاسدي
صفحة الكاتب :
  احسان عبداليمه الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محافظ ميسان يحضر اجتماع الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات في بغداد لمناقشة موضوع نقل الصلاحيات للمحافظات  : اعلام محافظ ميسان

 سياسيّيوكَ يا وطني عباقرةٌ  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 الانتربول الدولي امام مسؤولياته  : حميد العبيدي

 مجلس حسيني ـــ فاطمة بنت حزام أم البنين عليها السلام  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 مسابقة دار الشؤون الثقافية ..ملامح الانتظار.. وقطف ثمار  : منى الخرسان

 تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (6-7)  : رسول الموسوي

 حَفلةُ عُرسٍ" علي البدر  : علي البدر

 ماهية اللون والشكل في اعمال الفنان محمود الكريم  : د . حازم السعيدي

 أخيراً رئيسنا عراقي  : خالد الناهي

 المرجعية العليا تؤكد ضرورة الاستمرار بالثبات حتى تحقيق النصر النهائي

 سجنتها داخل قبوي ..  : امل جمال النيلي

 بماذا نفسر جنون المنطقة؟  : ادريس هاني

 محافظ ميسان يترأس اجتماعا موسعا للجنة الأمنية العليا في المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 سلم الرواتب الجديد.. قراءة سياسية اقتصادية اجتماعية  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 عيش أبّخّت .. موت أبّختْ .ْ .. مگرود يلمالك بخت  : حيدر حسين سويري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net