صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه

وزارة الثقافة عطاء لا ينضب برغم محدوديـــة امكانياتهـــــا
اعلام وكيل وزارة الثقافه

مهند الدليمي

وكيل وزارة الثقافة

المتابع للمشهد الثقافي العراقي يدرك جيداً ان وزارة الثقافة لم تترك مثقفيها ومبدعيها الذين لهم امتداد لجيل مثقف يحمل اليوم شعلة الإبداع والتفوق على قارعة الطريق بل حظيت هذه الشريحة بإهتمام بالغ من قبل المسؤولين في الوزارة كافة ، وعلى رأسهم معالي الوزير الدكتور سعدون الدليمي ، وسعت الى الأخذ بأيدي المبدعين منهم وتقديم الدعم لهم في جوانبه المادية وغير ذلك . 

ومسيرة الإنجازات الثقافية في العراق تتوالى ، فالحكومة وهي مشغولة بأمن البلاد مهتمة بتطوير المؤسسات الثقافية ، وتقديم الدعم بشتى صوره للمثقف والمبدع، فكان الأديب والشاعر والاعلامي والفنان والمفكر اولى بالاهتمام من غيرهم ، ولا تنتهي عند هذا حسب بل كل هذا الاهتمام هو مقدمة لإشاعة الثقافة المنفتحةعلى البعد الانساني الأعم .

ووزارة الثقافة وبرغم انها تقدم كل هذا الدعم ، غيرأنها تنطلق من مبدأ أن الثقافة لا تصنعها المؤسسات الحكومية، لكن تصنعها الجماهير وقطاعات المثقفين، وهي لا تسعى إلى أن تصبح سلطة ثقافية بل تؤمن بالتنوع وحرية الرأي والفكر، والعمل على تعزيز دور الثقافة في حياة المجتمع .

نعم مطلوب من الدولة ان ترعى ابناءها وتحتضن المواهب الشابة وتأخذ بأيدي المبدعين لكن من يصنع الاديب والاعلامي والفنان هو نفسه من خلال القراءة والحضور ومتابعة النشاطات المختلفة والاّ كيف تستطيع الدولة ان تصنع الاديب والاعلامي والفنان والمفكر او أي مثقف من أي توجه كان وهو مقاطع للنشاطات ومتقوقع على ذاته ؟!! هل المطلوب من الدولة ان تصنع منه أديباً او مثقفاً او غير ذلك ؟!!.

ولا أحد ينكر اهتمام الدولة بالمثقفين ، فهي أولت لهم رعاية خاصة وأنشأت دوائر متخصصة للثقافة والفنون لتكون راعية للنشاطات الثقافية والفنية من خلال وزارة الثقافة التي أنيطت بها مهمة العناية بمختلف الشؤون الثقافية والاعلامية  .

ورعت وزارة الثقافة في هذه المرحلة – ضمن إمكانياتها- قطاعات الثقافة المختلفة، الأدباء، والاعلاميين والمسرحيين، والفنانين التشكيليين، والموسيقيين، ولا تزال مستمرة في هذه الرعاية والدعم وستتواصل في ذلك في المراحل المقبلة،كما تستمر في أنشطتها من خلال دوائرها المهتمة بالشؤون الثقافية والفنية وفي إصدار الكتب والدوريات ورعاية النشاطات المسرحية للكبار والأطفال، وكذلك استضافة الفرق الفنية من الداخل والخارج وتقديم كل ما يخدم المواطنين .

ويتبلور دور وزارة الثقافة بوصفها مؤسسة حكومية تعني بالشأن الثقافي، لها أهدافها وسياستها المحددة بالنظام والقوانين . وقد تميزت هذه المرحلة بدخول العراق حقبة مهمة في تاريخه، إذ أعيدت الحياة الديمقراطية إلى البلاد بعد انقطاع دام عقوداً، وقد كان من شأن ذلك أن يفتح الباب على مصراعيه أمام التوسع في النشاطات الثقافية، فاستحدثت الوزارة البيوت والمراكز الثقافية في المحافظات وفي الخارج، وازدادت المفاصل الثقافية للوزارة  إلى أكثر من الضعفَين .

واستطاعت الوزارة وبالرغم من الإمكانيات المادية المحدودة أن تقدم الدعم لكل قطاعات المثقفين، فتبنت سياسة دعم الكتاب العراقيين والاعلاميين والفنانين التشكيليين والموسيقيين والمسرحيين في إقامة نشاطاتهم ورعايتها ، وكذلك الاسهام في معالجة المرضى منهم في داخل العراق وخارجه، وقامت بتشجيع ورعاية النشاطات الثقافية في المحافظات والمدن المختلفة.

وخطت الوزارة خطوات واثقة ومتميزة في العمل الثقافي، فقد تميز عام 2013 باختيار بغداد عاصمة للثقافة العربية الذي احتفى به العراقيون في شهر آذار من هذا العام ،ومن خلال هذه الفعالية استطاعت الوزارة وبالتعاون مع المؤسسات وهيئات العمل الثقافي المختلفة أن تحقق للعمل الثقافي الشيء الكثير من حيث تنوع الأنشطة والفعاليات الثقافية التي أقيمت بهذه المناسبة، خصوصاً الأسابيع الثقافية العربية التي كان لها دور كبير في إرساء التعاون والتبادل الثقافي بين الأقطار الشقيقة المختلفة، فلقد كانت تجربة بغداد عاصمة للثقافة العربية تجربة فريدة ومتميزة، من حيث قوة الزخم الثقافي وتنوعه وكيفيته. 

وشهد العراق حركة ثقافية نشطة للغاية، فعقدت في بغداد أسابيع ثقافية شاركت فيها دول عربية وندوات ذات صلة بالثقافة  وأقيمت ملتقيات ثقافية من بينها ملتقى بغداد للشعر العربي ، وجوائز للابداع للمفكرين وأخرى للابداع النسوي وأعيدت الحياة للحركة المسرحية، من خلال تبني فكرة مهرجانات المسرح للكبار وللشباب وللأطفال  ، وازداد الاهتمام بثقافة الطفل، حيث استأنف اصدار  مجلة "المزمار" وأقيم مهرجان لأغنية الطفل وعرضت مسرحيات للأطفال، وشهد العراق حركة لا مثيل لها في معارض الفنون التشكيلية برعاية الوزارة وأقيمت معارض سمبوزيوم في محافظات في الشمال والوسط والجنوب ، وأقيم أكثر من مهرجان للأغنية بمبادرة من دائرة الفنون الموسيقية، كما وصدر قانون حماية حق المؤلف والملكية الفكرية .

ما نريد ان نقول أن بناء الأوطان لا يتم بمجرد شعارات هادرة ، والوطن بالنسبة للإنسان ليس بعدا جغرافياً وإنما تصنع شخصيته من هذه البيئة في تكوين المشاعر وتوجيه الفكر وبناء الأخلاق والمعاني الوطنية حتى يصبح الوطن ملتحمًا بشخصية المواطن ومع الأسف أن نسمع بين الفينة والأخرى بعض الاصوات التي تريد النيل من وزارة الثقافة من خلال حملات اعلامية مُضَلِلَة لكل هذا الدعم الذي تقدمه للأنشطة الثقافية كمؤسسات ومنظمات أو كأفراد وأحياناً محرضة على الإساءة اليها.

إن مثل هذه الأصوات إن هي الاّ وسيلة لتصيّد الأخطاء ان وجدت وليس للتقويم والتصحيح والمتابعة، وما محاولات اصحابها في التشهير بوزارة الثقافة  الاّ لتحقيق مآرب شخصية ومكاسب مادية  ، فالذي يعرف وزارة الثقافة جيداً  يدرك حجم المعاناة المادية ومحدودية إمكانياتها فهي ليست وزارة للبناء والإعمار ، وليست وزارة للخدمات حتى يمكنها بناء مقرات وتقديم الهبات كما تطالب  بذلك بعض الجهات والفعاليات من مؤسسات المجتمع المدني ووسائل اعلام ، كما هي ليست منجماً للذهب حتى تستطيع تقديم ما يرضي الجميع .

والذي يحب الوطن عليه أن يقف معه في جميع أحواله في المحن والرفاه  وفي العسر واليسر،والوطن إذ يتعرض الى أشرس هجمة عدوانية داخلية وخارجية يحتاج الى  التعاضد والتكاتف لا أن يروج البعض ويحرّض الى ما يسيئ الى هذه الوزارة او تلك ، وأن لا يقف موقفاً أنانياً ومصدر إساءة  لسلطاته ومؤسساته التنفيذية ويتذكر اذا كان محباً فعلاً للوطن قول الشاعر المأثور  :

بلادي وإن جارت علي عزيزة *** وأهلي وإن ضنوا علي كرام

 

 

  

اعلام وكيل وزارة الثقافه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/12



كتابة تعليق لموضوع : وزارة الثقافة عطاء لا ينضب برغم محدوديـــة امكانياتهـــــا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير جبار الساعدي
صفحة الكاتب :
  امير جبار الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net