صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هل ولد يسوع المسيح في كربلاء؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

لم تكن بيت لحم موجودة على الخارطة في أورشليم عندما ولد يسوع (1)، وإنما كان هناك مدينة أخرى اسمها بيت لحم تقع في لبنان أما بيت لحم التي يزعمون أن يسوع ولد فيها فقد ولدت بعد قرون طويلة من ميلاد يسوع المسيح ومن هنا فقد حامت الشبهات حول مكان ولادة يسوع. حتى أن اثنين من كتبة الاناجيل وهما مرقس ويوحنا لم يذكرا شيئا عن ولادة يسوع وطفولته وتجاوزا ذلك وهذا ملفت للنظر حقا، إن مرقس (واضع الإنجيل الأول) ويوحنا مع شهرة إنجيله لا يذكران اي كلمة عن ميلاد المسيح، لا عن مكان ولادته ولا عن احداث طفولته؟! فالاثنان يبدآن إنجيلهما بسيرته بعد بعثته مباشرة متجاهلين كل ماضيه ، وكانهما شعرا ان في ولادة يسوع امرا مريبا. 
فبيت لحم التي يزعمون ان يسوع ولد فيها لم تكن موجودة ولا يعرف احد لماذا اقحم يسوع فيها فقد جاء في الكتاب المقدس نفسه ما يُفند ذلك حيث يقول : ((وتنتهي حدود أرض زبولون (في الجليل إلى الشرق من جبل الكرمل) الى وادي يفتح إيل وقطة ونهلال وشمعون ويرألة وبيت لحم)) وجاء في التعليق على عبارة ( بيت لحم) هذه، الشرح التالي، بالحرف الواحد : هي غير بيت لحم التي في يهوذا، وكانت في الجليل الاسفل)). (2) 
من هذا المنطلق ونظرا لقوة الشبهات انطلق الأب يوسف باحثا عن الحقيقة وبعد سنوات توصل إلى أن يسوع لم يولد في فلسطين بل في مكان آخر وألف كتابا اطلق عليه : ((المسيح ولد في لبنان لا في اليهودية)) (3) اعتمد فيه على الجغرافيا التي ترد في التوراة ولكن مؤلف الكتاب وقع تحت تأثير النبوءة المتعلقة بمجيء نبي لليهود من اليهودية ولما لم يجد مكانا في فلسطين كلها باسم بيت لحم عمد إلى اقحام ولادة يسوع في الجليل الأسفل منطقة بيت لحم اللبنانية وهو معذور لكون النبوءة اسرته فلم تعطه مجالا للتحرك . ولكن الذي يُفند قوله هو أن بيت لحم اللبنانية لا يوجد فيها نخيل بل أن المعروف عن لبنان ان شجره هو الأرز.
إذن أين ولد يسوع ؟ (4) 
هذا هو السؤال الذي أرق الجميع وجعل كتبة الأناجيل يتخبطون وقد جرت محاولات حديثة وعلى ضوء الأدوات والتقنيات التي وفرها العلم تصوير فلم عن ولادة يسوع وأوصت الكنيسة توخي الدقة في ذلك، ففي سنة 1999 وبعد دراسات مستفيضة توصل الجميع إلى ان يسوع ولد في لبنان وطلبت احد المؤسسات التلفزيونية من الأب يوسف يمّين تسجيل حلقة خاصة حول ولادة يسوع انطلاقا من كتابه آنف الذكر. وقد تم تصوير مرحلتين من الحلقة التلفزيونية ولم يبق سوى المرحلة الثالثة من الفلم ولكن تم إيقاف الفلم نهائيا، وقد عُرف فيما بعد أن صاحب النيافة والغبطة مار نصر الله بطرس صفير الكلي طوبي اتصل تلفونيا واوقف البث. علما ان صاحب النيافة قد وقع تأييدا لأصل الرواية التي كتبها الاب يوسف حول مكان ولادة يسوع. 
انطلق صاحب النيافة في منعه للفلم لكونه مخالفا لنص الإنجيل الذي يزعم أن يسوع ولد في بيت لحم اليهودية . بينما الفلم والكتاب يقولان بأن يسوع ولد في بيت لحم اللبنانية. ولكن صاحب النيافة والغبطة وقع في خطأ تاريخي آخر مفاده أن بيت لحم اليهودية لم تكن موجودة في زمن ولادة يسوع بل تم تأسيسها بعد ولادة يسوع بأكثر من ثلاثمائة عام. وهنا تكمن مشكلة كبيرة وهي أن هذا الفلم سوف يؤدي إلى كشف زيف ما جاء في الاناجيل الحالية. ويُبرر لمرقس ويوحنا عملية تغاضيهما عن ذكر ولادة يسوع ونسفها من جذورها.
الحقيقة هي أن اول من اسس فكرة ولادة يسوع في بيت لحم اليهودية هو الملك قسطنطين الكبير الذي انتصر على مكسانس قرب روما عام ( 312) وسمح للمسيحيين ان يتعبدوا بكامل حريتهم ثم ازال جميع التماثيل الوثنية من الأراضي التي تخضع لسلطانه. وفي سنة (330) أمر ببناء كنيسة كبيرة في بيت لحم اليهودية، فوق المغارة التي قيل له إن يسوع ولد فيها.وقد اخذ قسطنطين بأقوال المسيحيين المتهودين اتباع كنيسة الختان وكذلك اخذ بأقوال بعض النساء التقيّات واعتمادا على التفسيرات الشعبية السطحية التي يرويها العامة وهذا الفعل من قسطنين مخالف أيضا للانجيل الذي يقول بأن يسوع ولد في باحة فندق وليس مغارة. (5)
ولكن إذا خفي مكان ولادة يسوع في الانجيل واحتار الآباء المقدسون في ذلك ، فإن هناك ملاحق الكتب المقدسة لا بل ان بعض الكتب المقدسة ذكرت اشياء مخالفة لما موجود في هذه الاناجيل الحالية . فقد كتب الأب المقدس انطوان بطرس شيخو وهي التفاتة منه جدا مهمة حيث انه كتبها مقتبسا إياها من كتاب مقدس قديم فقال في معرض بحثه عن مكان ولادة يسوع : (( وكان لما اقترب يومها لتضع بكت وتألمت وصاحت من يغطي لي عاري . فقال لها الملك انظري قدامك ماذا ترين ؟ قالت أرى نخلا كثيرا حوله رمال بيضاء كثيرة قال اما انك سوف تضعيه هناك على تلك الرمال البيضاء لأنك نقية مثلها وأما أنا فساقبض من الرملة البيضاء لأودعها عند الأمين حتى يوم مجيئه . مباركة هي الامة به وأن ابنك سوف يكون سيفا بيد ابنه ليسودا على العالم لأنه هكذا مكتوب منذ البدء يكونا معا في نهاية الازمنة )). 
فقد اصطحب الملك روح القدس القديسة مريم إلى مكان آمن لتضع فيه بعيدا عن انظار القيصر واليهود. ومن مواصفاة هذا المكان أن رماله بيضاء نقيّة.القديسة مريم هربت من الأرض التي فيها اليهود لأن هؤلاء يرجمون الزانية بلا رحمة ومريم لم يكن لها زوج فبماذا تُفسر لهم حملها من دون زوج واليهود ادمغتهم ناشفة ؟ وهم الذين قتلوا الانبياء من دون سبب. ولذلك كانت أورشليم منطقة تعج باليهود ولذلك اقتضت الحكمة ان تهرب إلى مكان قصي بعيدا شرقي لكي تضع حملها ثم تأتي به فيتكلم نيابة عنها وعندها يُلجم اليهود فلا يستطيعون ان يفعلوا شيئا لأنهم يرون انفسهم امام معجزة كبيرة لا تستوعبها عقولهم وتكون دليل صدق لمريم ووليدها الذي سوف يُبعث بينهم ..(6)
النصوص الآرامية القديمة تدفعك إلى تصديق ما يزعمه البعض من أن يسوع ولد في كربلاء مثلا مع توفر كم لا بأس به من الروايات عندهم تعضد مزاعمهم هذه وهي روايات صحيحة السند. يضاف إلى ذلك ان هناك امر مهم جدا غفل عنه المؤرخون وهو أن هذا الطفل مطلوب من قبل القيصر الذي كان يقتل كل طفل يولد كما اخبره المنجمون والقيصر هذا قتل اطفال مدينة بكاملها من عمر سنتين فما دون (7) ولذلك اقتضت الضرورة ان تهرب القديسة مريم إلى ارض خارج سيطرة القيصر فقد كانت مصر ولبنان وسوريا وفلسطين وجزء من تركيا وقبرص وشرق الاردن كله من ضمن املاك الدولة الرومانية ويد القيصر مبسوطة عليها وهو يبحث ليل نهار عن هذا الطفل الذي سوف يولد ، فليس من الممكن ان تهرب مريم إلى هذه المناطق وهي تعرف عظيم الخطر الذي يَحيق بوليدها .. واما اختيارها للعراق فسبب وقوعه تحت سيطرة الدولة الفارسية وهي المنطقة الممتدة من بغداد المدائن وإلى الجنوب كله وجزء من الخليج يقع ضمن ادارة الدولة الفارسية والدولة الرومانية لا تجرو على الذهاب إلى هناك والبحث عن يسوع . ولذلك نرى الكتاب المقدس اشار إلى نقطة أخرى مهمة جدا ، وهي ان الكهنة المجوس الإيرانيين حضروا ولادة يسوع واعطوه هدايا كثيرة ، وكان رعاة للاغنام هناك ينامون ليلا وهذا يدل على شيئين . الأول : ان المنطقة كانت دافئة بعكس فلسطين التي كانت باردة مُثلجة في مثل هذا الفصل. والثاني وهو وجود المجوس على أرض العراق لكونها كانت محتلة من قبل الفرس ، وقد بارك ملك الفرس وعلماء المجوس هذه الولادة وقدموا الهدايا الكثيرة لمريم ووليدها وذلك لما يرونه من نبوءة بأن على يدي هذا الطفل سوف يزول حكم خصمهم القيصر. 
هذه القرائن هي التي تأخذ باعناقنا للتصديق بمزاعم من يقول ان المقدسة مريم ذهبت للعراق . فلا مناص من ذلك ابدا خصوصا وان الإناجيل كلها اضطربت حول مكان ولادة يسوع. 
نحن لا ننكر أن الرب أعطى للأنبياء كرامات كثيرة . منها انهم مشوا على الماء وطاروا في الهواء عيسى بن مريم سار على الماء . إيليا طار في الهواء . سليمان سخّر الرب له الريح . محمد حمله البراق وطار من مكة إلى القدس في ثواني .. كذلك مريم القديسة التي امتلكت مزايا لم تملكها امرأة قبلها الرب أعطاها ايضا من هذه الكرامات انها انتقلت إلى المكان الأكثر امنا لتضع وليدها يسوع وليس ذلك على الرب بعزيز. ان الكتب المقدسة تذكر ان من هو أدنى مرتبة من القديسة مريم قد جاء بالمعجزات وساروا على الماء وطاروا في الهواء فما يمنع ان تكون مريم ايضا اكراما لابنها المقدس يسوع قد منحها الرب كرامة ما .. الجميع يعلم ان الكتب المقدسة ليست كتب تفاصيل، وإنما كلام النبي هو المفسر لذلك، ووجدنا في ملاحق الكتاب المقدس ان مريم المقدسة كانت تطير مع الملائكة .. مريم التي خدمها أعظم ملك في الكون (( جبريل الأمين)) يصعب عليه حملها إلى هناك لتضع طفلها؟ 
هناك نصوص أخرى صحيح انها مشوشة ولكن بالرجوع إلى اصولها تتضح لربما بعض معالم الجريمة التي قام بها بعض اليهود وقسم كبير من المترجمين. 
نص ميخا الذي يؤكد أن اسم بيت لحم هو (افراتة) يقول هذا النص (( الآن تتجيشين يا بنت الجيوش. قد أقام علينا مترسة. يضربون السبط بقضيب على خده. أما أنت يا بيت لحم افراتة، وأنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على إسرائيل، ومخارجه منذ القديم، مُنذ أيام الأزل)).(8) طبعا آباء المسيحية يزعمون أن هذا النص يتعلق بولادة يسوع في بيت لحم .. وهذا كذب واضح فاضح حيث ان هناك نصا آخر يُفسر لنا من هو الذي سوف يخرج من بيت لحم حيث يقول هذا النص : (( وداود هو ابن ذلك الأفراتي من بيت يهوذا الذي اسمه يسّي)). (9)
هنا يعترف الآباء بأنه حصل تلاعب من قبل المترجمين فيقولون : إنّ ناسخ إنجيل متى (2:6) يحذف عبارة أفراتة من نبؤة ميخا (5: 1) ويستبدلها بعبارة : أرض يهوذا . وهذه العبارة غير موجودة في النص الأصلي لميخا. هنا الناسخ لا يتورع عن قلب معنى نبؤة ميخا رأسا على عقب لتخدم اغراضا معينة .لقد افتعل نسّاخ متى ثلاثة تحويرات فاضحة في نبؤة ميخا التي تتالف من سطر واحد فقط، وحذفوا عبارة أساسية في النص العبري الاصلي، وهي عبارة أفراتة واستبدلوها بعبارة ارض يهوذا . وكذلك قاموا بترجمة مغلوطة جدا وهي ابعاد الإسم الحقيقي لهذا المقروع بالقضيب على خده فأبدلوا كلمة (سبط ) بكلمة قاضي وإن كان ذلك في عرفهم صحيح لأن اسباط إسرائيل هم القضاة ولكن لا يجوز اطلاقا التلاعب بالمعنى لإخفاء حقيقة مثيرة مفادها أن الأرض التي ولد عليها يسوع هي ارض تتجيش فيها الجيوش في افراته وهناك يقتلون السبط ويقرعون خده بالقضيب . ثم يخرج من هذه الأرض شخص يكون قاهرا لإسرائيل متسلطا عليها وهذا الشخص ليس طارئا بل ( ومخارجه منذ القديم ، مُنذ أيام الأزل). (10)
لقد تأثر يسوع جدا عندما سمع بمقتل حفيد نبي سيأتي بعده ، ولذلك طلب من الرب ان تعبر عنه كأس الموت لكي يبقى مواسيا لحفيد هذا المقتول ثم يأتي معه ليأخذ بثار المقتول من الامم التي وقفت تساند قاتله . 
 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــــــ
1- علماء آثار غربيون يؤكدون أنّ بيت لحم التي يؤمها المسيحيون القريبة من أورشليم لم تكن موجودة أيام السيّد المسيح. السيّد المسيح ولد في بيت لحم التي تقع آنذاك، داخل اراضي فينيقيا- لبنان شرق شمال جبل كرمل (أرض كنعان) والتي تقع فيها قبور ورفات وعظام اجداد وآباء يسوع المسيح حيث قبور النبي عمران ابو مريم ومريم ويوسف. وتاريخياً كان الجليل الأعلى يتبع قضاء صور اللبناني . أما بيت لحم اليهودية التي يحجّ اليها المسيحيون فقد بنيت عام 339 ميلادية.
2- راجع النسخة الكاثوليكية الجديدة، دار المشرق، بيروت، طبعة 1989- تفسير سفر يشوع 15 : 19، الحاشية رقم 2، ص452، العمود الاول.
3- مؤلف الكتاب الدكتور النووي الأب يوسف يمين اللبناني.
4- وهذا ما يذهب إليه متى و لوقا في إنجيله 2: 7 ((فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ)).فهما يؤكدان على ان يسوع ولد في فندق وليس مغارة.
5- يقول ميشال كسَنل الأستاذ في المعهد الكاثوليكي في باريس، في موضوع تحديد مكان ولادة المسيح: ((أما أين ولد يسوع المسيح؟ فعلماء اليوم يتردّدون محتارين بين بيت لحم اليهودية (المعروفة اليوم) وبين الجليل)). انظر (مجلة عالم الكتاب المقدس– البيبليا عدد 109 ، آذار- نيسان، 1998، ص 6). وفي هذا الموضوع بالذات، تقول المؤرخة وعالمة الآثارالايطالية ماريّا تيريزا بتروتزي : من المستحيل ان نعرف اليوم، بشكل دقيق ومحدد، اين ولد السيد المسيح! هل ولد فعلا في احدى المغاور الصغيرة في بيت لحم ام في مزود في زوايا احدى المضافات. إن مغاور بيت لحم – ومنها مغارة المهد الحالية – كانت تستعمل كمقابر للأهالي في القرون المسيحية الثلاثة الأولى. انظر كتاب بيت لحم، مطابع الفرنسيسكان، اورشليم، الترجمة الفرنسية، 1985، ص 83
6- سفر التثنية 22: 21 ((يُخْرِجُونَ الْفَتَاةَ إِلَى بَابِ بَيْتِ أَبِيهَا، وَيَرْجُمُهَا رِجَالُ مَدِينَتِهَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى تَمُوتَ)). 
7- إنجيل متى 2: 16(( هيرودُس أرسل وقتل جميع الصبيان الذين في بيت لحم وتخومها ، من ابن سنتين فما دون )) .
8- سفر ميخا 5 : 2 . 
9- في سفر صموئيل الأول 17: 12.
10- شارل بيرّو في كتابه أحداث طفولة يسوع، دفاتر الإنجيل، العدد 18، منشورات سَيرف، 1976، ص 31، العمود الأول، المقطع الأخير

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/10



كتابة تعليق لموضوع : هل ولد يسوع المسيح في كربلاء؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 16)


• (1) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2017/12/31 .

سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب سلام الكيّم . هناك ثلاث روايات حول ولادة يسوع . الرواية الأولى تقول : انه ولد في الكوفة وهي عن القديس الامام الصادق عليه المراضي ، والرواية تقول انه صلى قربها . والرواية الثانية تقول : أن يسوع تم وضعه في كربلاء في مكان مقتل القديس الحسين عليه المراضي ، واخرى كما تفضلتم تقول انه ولد في موقع مسجد براثا . وكل هذه الاماكن فيها نخيل والاماكن الثلاث أيضا فيها آثار كنائس قديمة ، وهناك رأي ثالث يقول انه ولد في اور مدينة السلام والانبياء وهي (أور سالم) مدينة السلام مهد ولادة النبي ابراهيم عليه البركات ، وانا ارجح ان تكون احد هذه الروايات او كلها صحيحة وذلك نظرا لاختلاف ا لاناجيل فيما بينها في مكان ولادة يسوع التي تقول انه ولد في بيت لحم افراته التي تتبع للناصرة ، بينما النصوص الاصلية تقول انه ولد في بيت لحم الجليل التي تبعد كثيرا عن جليل الناصرة اضافة إلى خلو المكانين من النخيل وانهما من الاماكن الباردة . تحياتي

• (2) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2017/12/30 .

اخي الطيب سلام الكيم حياك الرب . قرية بيت لحم تقع غرب الجليل ، بينما يزعم الانجيل ان يسوع ولد في بيت لحم الناصرة . التي لم يكن لها ذكر وبيت لحم الجليل هذه تظهرفي المصورات الجغرافية القديمة ومنها مصور بطليموس الذي يرجع بتاريخه إلى نحو 150م ، وتعلق الترجمة الكاثوليكية الجديدة، وتوراة أورشليم الفرنسية على النص الذي يقول ان يسوع ولد في بيت لحم افراته فيقول : إن بيت لحم التي يتحدث عنها السفر هنا هي بيت لحم زبولون، وهي التي ذكرها سفر يشوع 19: 15. وهي بالقرب من الناصرة . راجع كتاب الأب الماروني الدكتور يوسف يمين: المسيح ولد في لبنان، مطبعة القارح، زغرتا – لبنان، 1999.

• (3) - كتب : سلام الكيم ، في 2017/12/30 .

السلام عليكم.
من الروايات المنقولة عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام أن السيد المسيح عليه السلام ولد في جامع براثا في بغدا قريبا من الكاظمية المقدسة وفيه الصخرة التي ولد عليها. وهو من الأماكن المقدسة لدى الشيعة.

• (4) - كتب : منتظر الخزعلي ، في 2017/09/22 .

شكراً لكم سيده أيليزا بيث على هذا الموضوع الرائع. .
ولكن عندي سؤال ممكن تذكرون المصدر الذي قال أن ان بيت لحم اليهودية ﻻم تكن موجودة قبل ولادة المسيح عليه السلام فانت ذكرت مجمةعة باحثين

غربيين فقط ؟ هل هناك رتبط او موقع يدعم كلامك..؟

أرجو الرد على هذا الموضوع.

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/04/28 .

شكرا اخي الطيب علي سماعيل عبيد على هذه الافاضة الطيبة المتينة المدعمة بالمصار والتي اعتبرها متممة للبحث الذي كتبته انا بارك الرب واشكرك من صميم قلبي على ذلك . بالتوفيق اخي الطيب .
واتمنى ان تعذرني لتأخر الرد وذلك بسبب حوادث الزمان .

• (6) - كتب : د . علي اسماعيل عبيد ، في 2014/01/23 .

الاخت اليزابيل بنيامين الفاضله :
لقد كانت اضاحي كربلاء وتربتها الطيبه المباركة محل اهتمام الباري عز وجل والانبياء والاوصياء لما سوف تشهده من صراع للحق مع الباطل في اكبر تجلياته
وهناك العديد من الرويات تشير الى ان السيد المسيح فضلا عن ولادته في كربلاء فأنه مر بها ومن هذه الروايات :
- لعن السيد المسيح (ع) قاتلي الحسين وامر بني اسرائيل بلعنهم ، وقال ( من أدرك ايامه فليقاتل معه ، فأنه كالشهيد مع الانبياء مقبلا غير مدبر ، كاني أنظر الى بقعته وما من نبي الا وزارها وقال انك لبقعه كثيرة الخير فيك يدفن القمر الزاهر ) ( انطوان بارا الحسين في الفكر المسيحي – دار العلوم للتحقيق والطباعه والنشر والتوزيع بيروت 2009 ص 289)
- وان ذات النص قد ورد في بحار الانوار وفي كامل الزيارات عن كعب الاحبار. فقد جاء عن ابي الحسين محمد بن عبد الله بن علي الناقد عن ابي هارون العبسي عن جعفر بن حيان عن خالد الربعي قال حدثني من سمع كعبا يقول : اول من لعن قاتل الحسين بن علي (ع) ، ابراهيم وأمر ولده بذلك وأخذ عليهم العهد والميثاق ولعنه موسى بن عمران وامر امته بذلك ثم لعنه داود وأمر بني اسرائيل بذلك ثم لعنه عيسى وأكثر أن قال يابني اسرائيل العنوا قاتله وان ادركتم ايامه فلاتجلسوا عنه فان الشهيد معه كالشهيد مع الانبياء مقبل غير مدبر وكأني أنظر الى بقعته وما من نبي الا وقد زار كربلاء ووقف عليها وقال انك لبقعه كثيرة الخير فيك يدفن القمر الأزهر ( بحار الانوار ج 44 ص 3-1 ، كامل الزيارات ص 67)
وقد رويت ايتها الفاضله ما جاء في سفر أرميا :
- عند نهر الفرات في بابل قال الرب : هيئوا لمجن والمجنب وازحفوا للقتال وشدوا على الخيل واركبوا ايها الفرسان وانتصبوا بخوذكم ، اصقلوا الرماح والبسوا الدروع ، ما بالي رأيتهم قد فشلوا ونكصوا الى الوراء ؟ قد كسر جبابرتهم وانهزموا انهزاما ولم يلتفتوا ، والجبار لايفلت ، في الشمال بجانب نهر الفرات عثروا وسقطوا ، في هذا اليوم يأكل السيف ويشبع ويروى من دمائهم ، لأن للسيد رب الجنود مذبحه في أرض الشمال عند نهر الفرات ( نبوءة ارميا 46/3 -7-10 ص 487-488 ).
- وروي عن محمد بن أحمد السناني قال حدثنا أحمد بن يحيى بن زكريا القطان قال حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال حدثنا تميم بن بهلول قال حدثنا علي بن عاصم عن الحصين بن عبد الرحمن عن مجاهد عن أبن عباس قال كنت مع أمير المؤمنين (ع) في خروجه الى صفين فلما نزل بنينوى وهو شط الفرات قال بأعلى صوته يا أبن عباس أتعرف هذا الموضع قلت له ما أعرفه يا أمير المؤمنين فقال (ع) لو عرفته كمعرفتي لم تكن تجوزه حتى تبكي كبكائي قال فبكى طويلا حتى اخضلت لحيته وسالت الدموع على صدره وبكينا معا وهو يقول اوه اوه ما لي ولآل أبي سفيان ما لي ولآل حرب حزب الشيطان وأولياء الكفر صبرا يا أبا عبد الله فقد لقي أبوك مثل الذي تلقى منهم ثم دعا بماء فتوضأ وضوءة للصلاة فصلى ما شاء الله ان يصلي ثم ذكر نحو كلامه الأول الاَ انه نعس عند انقضاء صلاته وكلامه ساعة ثم انتبه فقال يا ابن عباس فقلت ها أنا ذا فقال الا أحدثك بما رأيت في منامي آنفا عند رقدتي فقلت نامت عيناك ورأيت خيرا يا أمير المؤمنين قال رأيت كأني برجال قد نزلوا من السماء معهم أعلام بيض قد تقلدوا سيوفهم وهي بيض تلمع وقد خطوا حول هذه الأرض خطة ثم رأيت كان هذه النخيل قد ضربت بأغصانها الأرض تضطرب بدم عبيط وكأني بالحسين سخيلي وفرخي ومضغتي ومخي قد غرق فيه يستغيث فلا يغاث وكان الرجال البيض قد نزلوا من السماء ينادونه ويقولون صبرا آل الرسول فأنكم تقتلون على أيدي شرار الناس وهذه الجنة يا أبا عبد الله اليك مشتاقة ثم يعزونني ويقولون يا أبا الحسن ابشر فقد أقرَ الله به عينيك يوم القيامة يوم يقوم الناس لرب العالمين ثم انتبهت هكذا والذي نفس علي بيده لقد حدثني الصادق المصدق أبو القاسم (ص) اني سأراها في خروجي إلى أهل البغي علينا وهذه أرض كرب وبلاء يدفن فيها الحسين وسبعة عشر رجلا من ولدي وولد فاطمة وانها لفي السماوات معروفة تذكر أرض كرب وبلاء كما تذكر بقعة الحرمين وبقعة بيت المقدس ثم قال يا أبن عباس أطلب لي حولها بعر الظباء فوالله ما كذبت ولا كذبت وهي مصفرة لونها لون الزعفران قال أبن عباس فطلبتها فوجدتها مجتمعة فناديته يا أمير المؤمنين قد أصبتها على الصفة التي وصفتها لي فقال علي (ع) صدق الله ورسوله ثم قام (ع) يهرول إليها وحملها وشمها وقال هي هي بعينها أتعلم يا أبن عباس ما هذه الابعار هذه قد شمها عيسى أبن مريم (ع) وذلك انه مر بها ومعه الحواريون فرأى هاهنا الظباء مجتمعة وهي تبكي فجلس عيسى (ع) وجلس الحواريون معه فبكى وبكى الحواريون وهم لا يدرون لم جلس ولم بكى فقالوا يا روح الله وكلمته ما يبكيك قال أتعلمون أي أرض هذه قالوا لا قال هذه أرض يقتل فيها فرخ الرسول أحمد وفرخ الحرة الطاهرة البتول شبيهة أمي ويلحد فيها طينة أطيب من المسك لأنها طينة الفرخ المستشهد وهكذا تكون طينة الأنبياء وأولاد الأنبياء فهذه الضباء تكلمني وتقول انها ترمي في هذه الأرض شوقا إلى تربة الفرخ المبارك وزعمت انها آمنة في هذه الأرض ثم ضرب بيده هذه الصيران فشمها وقال هذه بعر الضباء على هذه الطيب اللهم فأبقها أبدا حتى يشمها أبوه فيكون له عزاء سلوة. قال فبقيت إلى يوم الناس هذا وقد أصفرت لطول زمنها ، هذه أرض كرب وبلاء وقال بأعلى صوته يا رب عيسى أبن مريم لا تبارك في قتلته والحامل عليه والمعين عليه والخاذل له ثم بكى بكاءا طويلا وبكينا معه حتى سقط لوجهه وغشي عليه طويلا ثم أفاق فاخذ البعر فصرها في ردائه وأمرني أن أصرها كذلك ثم قال يا أبن عباس إذا رأيتها تنفجر دما فاعلم ان أبا عبد الله قتل ودفن بها قال أبن عباس فوالله لقد كنت أحفظها أكثر من حفظي لبعض ما أفترض الله علي وأنا لا أحلها من طرف كمي فبينما أنا في البيت نائم إذا أنتبهت فإذا هي تسيل دما عبيطا وكان كمي قد امتلأت دما عبيطا فجلست وانا أبكي وقلت قتل والله الحسين والله ما كذبني علي قط في حديث حدثني ولا أخبرني بشيء قط انه يكون الا كان كذلك لان رسول الله (ص) كان بهذا الحديث أولئك الذين كانوا معه فقالوا والله لقد سمعنا ما سمعت ونحن في المعركة لا ندري ما هو فكنا نرى انه الخضر صلوات الله عليه. ، يخبره بأشياء لا يخبر بها غيره ففزعت وخرجت وذلك كان عند الفجر فرأيت والله المدينة كأنها ضباب لا يستبين فيها أثر عين ثم طلعت الشمس فرأيت كأنها كاسفة ورأيت كأن حيطان المدينة عليها دم عبيط فجلست وانا باك وقلت قتل والله الحسين فسمعت صوتا من ناحية البيت وهو يقول اصبروا آل الرسول قتل الفرخ النحول نزل الروح الأمين ببكاء وعويل ثم بكى بأعلى صوته وبكيت وأثبت عندي تلك الساعة وكان شهر المحرم ويوم عاشوراء لعشر مضين منه فوجدته يوم ورد علينا خبره وتاريخه ( كمال الدين ج2 ص531-535، الخرائج والجرائح ج3 ص1144-1147، وروي في البحار ج44 ص252-255 و ج58 ص170 ج58 ص170 و 98 ص116 و ج 52 ص 202، وروي في تهذيب الاحكام ج6 ص 53 وأمالي الصدوق ص597-599 ، وروي مجتزءاً بنفس المعنى في مقتل الحسين للخوارزمي ص236).


• (7) - كتب : د . علي اسماعيل عبيد ، في 2014/01/23 .

جاءت العديد من الرويات تشير ان المسيح (ع) قد ولد في هذه البقعه المباركه ومنها :
- عن محمد بن همام عن جعفر بن محمد بن مالك عن سعد بن عمرو الزهري عن بكر بن سالم عن ابيه عن ابي حمزه الثمالي عن علي بن الحسين (ع) ، في قوله تعالى فحملته فأنتبذت به مكانا قصيا ، قال خرجت من دمشق حتى اتت كربلاء فوضعته في موضع قبر الحسين ثم رجعت ليلتها ( وسائل الشيعه ج 14 ص 517 ، بحار الانوار ج 14 ص 212-218 ، ج 98 ص 116 ، ج 48 ص 88 ، قصص الانبياء للجزائري ص 406 ، الكافي ج1 ص 480)
- وروي عن احمد بن مهران وعلى بن ابراهيم جميعا عن محمد بن على عن الحسن بن راشد عن يعقوب بن جعفر عن ابراهيم قال كنت عند ابي الحسن موسى بن جعفر ( ع ) اذ اتاه رجل نصرني فأجابه عن عدة مسائل ومنه ان الامام موسى بن جعفر قال له ( والنهر الذي ولدت عليه مريم عيسى (ع) هل تعرفه ، قال لا ، قال هو الفرات وعليه شجر النخيل ....... الى اخر الحديث ) ( الكافي ج1 ص 480 ، بحار الانوار ج14 ص214 ، تهذيب الاحكام ج 6 ص 72 )
- وروي عن الصدوق عن ابن الوليد عن الصفار عن احمد بن محمد عن القاسم بن يحيى عن جده عن الحسن بن راشد عن يحيى بن عبد الله قال كنا بالحيره فركبت مع ابي عبد الله ( الصادق ) (ع) فلما صرنا حيال قريه فوق الماصر قال هي هي ، حين قرب من الشط وصار على شفير الفرات ثم نزل فصلى ركعتين ثم قال أتدري أين ولد عيسى (ع) قلت لا فقال في هذا الموضع الذي انا جالس فيه ، ثم قال أتدري أين كانت النخله قلت لا ، فمد يده خلفه فقال في هذا المكان ، ثم قال أتدري ما القرار وما الماء المعين قلت لا ن قال هذا هو الفرات ، ثم قال أتدري ما الربوه قلت لا ، فأشار عن يمينه فقال هذا هو الجبل الى النجف ....الى اخر الحديث ) ( بحار الانوار ج 14 ص 214 و 216 ، قصص الانبياء للراوندي ص 265 )
- وروي عن علي بن الحسين عن علي بن ابراهيم عن ابيه عن علي بن الحكم عن سليمان بن نهيل عن ابي عبد الله ( الصادق ) (ع) في قوله تعالى واويناهما الى ربوه ذات قرار ومعين ، قال الربوه نجف الكوفه والمعين الفرات ( بحار الانوار ج 14 ص 217 ، ج 97 ص 228 ، تهذيب الاحكام ج6 ص72 ، روضة الواعظين ج2 ص 408 ، وسائل الشيعه ج14 ص 405 ، مستدرك الوسائل ج 17 ص 22 ن كامل الزيارات ص 47 ، كتاب المزار ص16)


• (8) - كتب : عابر سبيل ، في 2013/11/29 .

للاطلاع..
www.adoomobeen.org

• (9) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/11/22 .

توضح في محله اخي الطيب مهدي الرضوي شكرا على الاضافة الجميلة .. تحياتي

• (10) - كتب : مهدي الرضوي ، في 2013/11/21 .


الروايات الثلاثة التي أوردها السيد المهندس أحمد الدجيلي ( التعليق رقم 2) متضاربة كما هو واضح ، غير ان القاسم المشترك بينها ان السيدة العذراء

( عليها وعلى ابنها صلوات الله وسلامه ) ولدته في العراق ، وهو ما يتفق مع رأي الكاتبة الفاضلة الذي استندت فيه الى قرينة حضور الحكماء المجوس ، وأود

أن أضيف هنا أن في القرآن الكريم قرينة أخرى تسند هذا الرأي في قوله تعالى " واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكاناً شرقيّا " ( سورة

مريم - 16 ) و العراق هو (مكان شرقي ) لسورية الكبرى ( بلاد الشام ) ، مع خالص احترامي للكاتبة الفاضلة وتقديري لبحوثها المتميزة القيّمة .



• (11) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/11/17 .

نعم اخوتي الطيبين احمد ومهدي . ما ذهبتم إليه صحيح ، ولكني كما تعلمون اناقش النبوءة من جهة الكتاب المقدس ثم اترك الباقي لمن يقرأ ويملك المعلومة فيُضيفها للموضوع وقد فعلتم حسنا بهذه الاضافات القيمة ..
شكرا للتعاون واتمنى لكم التوفيق ..
إيزو

• (12) - كتب : رئيس مهندسين أقدم أحمد الدجيلي ، في 2013/11/14 .

هناك رواية موثوقة تذكر قصة نزول الامام علي في براثا قرب بغداد اثناء رجوعه من حرب الخوارج تضاف الى الروايات الموجودة عن مكان ولادة نبي الله عيسى المسيح (ع) وهذه الروايات هي :
الأقوال في موضع ولادة النبي عيسى ( عليه السلام ) :
القول الأول : أنه وُلد في بيت لحم : فقد رُوِيَ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ـ أي الإمام جعفر بن محمد الصادق ـ { عليه السلام } عن الرسول المصطفى { صلى الله عليه و آله } ـ فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ فِي صِفَةِ الْمِعْرَاجِ ـ ثُمَّ قَالَ لِي ـ أي جبرئيل ـ : انْزِلْ فَصَلِّ .
ـ : " فَنَزَلْتُ وَ صَلَّيْتُ " .
فَقَالَ لِي : أَ تَدْرِي أَيْنَ صَلَّيْتَ ؟
فَقُلْتُ : " لَا " .
فَقَالَ : صَلَّيْتَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ ، وَ بَيْتُ لَحْمٍ بِنَاحِيَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ حَيْثُ وُلِدَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ { عليه السلام } . {بحار الأنوار : 14 / 208 } . وقد أسهبت في شرحها الكاتبة .

القول الثاني : أن مريم { عليها السلام { وضعت عيسى { عليه السلام } في كربلاء في موضع قبر الحسين { عليه السلام ) ، فقد رُوِيَ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ {عليه السلام } فِي قَوْلِهِ : { فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكاناً قَصِيًّا } ، قَالَ : " خَرَجَتْ مِنْ دِمَشْقَ حَتَّى أَتَتْ كَرْبَلَاءَ ، فَوَضَعَتْهُ فِي مَوْضِعِ قَبْرِ الْحُسَيْنِ { عليه السلام } ، ثُمَّ رَجَعَتْ مِنْ لَيْلَتِهَا " ، ( تهذيب‏الأحكام : 6 / 73 ، و وسائل‏الشيعة : 14 / 517 } .

القول الثالث : أن موضع ولادة المسيح بن مريم { عليه السلام } على صخرة بيضاء في أرض برثا أي موضع مسجد برثا الحالي :
رَوَى الْمُفِيدُ بأسناده عَنْ الإمام عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ( عليه السلام } حديثاً مفصلاً جاء فيه : أن أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ }عليه السلام } لَمَّا رَجَعَ مِنْ وَقْعَةِ الْخَوَارِجِ اجْتَازَ بِالزَّوْرَاءِ ، فَلَمَّا أَتَى يَمْنَةَ السَّوَادِ إِذَا هُوَ بِرَاهِبٍ فِي صَوْمَعَةٍ لَهُ ـ فجرى بينهما حديث ، إلى أن قال ـ فَقَالَ لَهُ الرَّاهِبُ ... : إِنِّي وَجَدْتُ فِي الْإِنْجِيلِ نَعْتَكَ وَ أَنَّكَ تَنْزِلُ أَرْضَ بَرَاثَا بَيْتَ مَرْيَمَ وَ أَرْضَ عِيسَى { عليه السلام } فَأَتَى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ { عليه السلام } مَوْضِعاً فَلَكَزَهُ بِرِجْلِهِ فَانْبَجَسَتْ عَيْنٌ خَرَّارَةٌ .
فَقَالَ : " هَذِهِ عَيْنُ مَرْيَمَ الَّتِي أُنْبِعَتْ لَهَا " .
ثُمَّ قَالَ : " اكْشِفُوا هَاهُنَا عَلَى سَبْعَةَ عَشَرَ ذِرَاعاً " .
فَكُشِفَ فَإِذَا بِصَخْرَةٍ بَيْضَاءَ .
فَقَالَ { عليه السلام } : " عَلَى هَذِهِ وَضَعَتْ مَرْيَمُ عِيسَى { عليها السلام } مِنْ عَاتِقِهَا ، وَ صَلَّتْ هَاهُنَا " .
ثُمَّ قَالَ : " أَرْضُ بَرَاثَا هَذِهِ بَيْتُ مَرْيَمَ { عليها السلام }" ، { بحار الأنوار ج : 14 / 210 ) .

• (13) - كتب : مهدي حسن اللامي ، في 2013/11/14 .

السلام عليكم اختي العزيزه اود ان اظيف اننا نحن الشيعه نعتقد غيبيا بان السيده مريم البتول (ع) ولدت المسيح(ع) بالعراق في الكوفه (وكربلاء تعتبر حتى وقت قريب من نواحي الكوفه )وعندنا روايات كثيرة عن اهل البيت(عليهم السلام) ساورد قليل منها عن امير المؤمنين(ع) في تفسير قول الله (عز وجل) في حق مريم والمسيح(ع) ((وآيناهما الى ربوة ذات قرار ومعين)) الربوة .الكوفه والقرار المسجد والمعين الفرات_معاني الاخبار للصدوق ص106.ويروى عن الامام الصادق (ع) وهو الامام السادس من اهل البيت (ع) فعن احد اصحابه يقول رايت الامام يتخلل بساتين الكوفه فانتهى الى نخله فتوضأ عندها ثم ركع وسجد فأحصيت في سجدة خمسماءة تسبيحة ثم أستند الى النخله فدعى بدعوات ثم قال يا حفص انها والله النخله التي قال الله جل ذكره لمريم (عليها السلام)|وهزي اليك بجذع النخله تساقط عليك رطبا جنيا وعن الامام الكاظم (عليه السلام)ابن الامام الصادق (ع) ان النهر الذي ولدت عليه مريم عيسى هو الفرات وعليه النخل والكروم .............

• (14) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/11/13 .

شكرا للكلمات الطيبة واشكر مروركم الكريم واسال الرب ان يمن عليكم بالسلم والسلام ..
إيزو

• (15) - كتب : سحر سامي الجنابي ، في 2013/11/12 .

دمتِ بألف خير ايتها المباركة

• (16) - كتب : ابو نضال ، في 2013/11/11 .

بحث قيم جداً يضاف الى بحوثكم السابقه ليجعل من صفحتكم بستاناً من الحقائق و المعارف

اتمنى انا اقرئ لكم مقاله عن كتاب ملحمة جلجامش والنص القرآني لعالم سبيط النيلي الذي يثبت فيه ضمن النص التاريخي والقراني وحدة شخصيتي ذو القرنين و جلجامش

و في الواقع اصبحنا ننتظر بكل شوق ماهو جديد منكم
شكراً لكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net