صفحة الكاتب : محمد السمناوي

حضرة النبي نوح عليه السلام وعلاقته بكربلاء
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
نوح بن لمك بن متوشلح بن اخنوخ بن انوش بن شيث بن ادم عليهم السلام ( 1).
من أنبياء أولي العزم , وقد تكرر ذكر اسمه في القران الكريم بعدد 50 مرة , في آيات وسور مختلفة , وقد ذكر من قبل في الكتب والديانات الإبراهيمية , وهو الحفيد العاشر لأدم عليه السلام والأب الثاني للبشرية جمعاء بعد الطوفان المشهور , وقد أبيدت البشرية جميعا ماعدا من نجى بركوبه السفينة معه هذا النبي المرسل .
وقد ذكرت الموسوعات الكاثوليكية ( 2 ) أن والد نوح لاميخ أطلق عليه هذا الاسم لقناعته بان نوحا , هو مخلص البشرية من البلاء , والعقوبة التي حلت بقومه , وهو قادر على إيصال البشرية إلى ساحل الأمان والاطمئنان .
عاش سيدنا نوح عليه السلام مابين النهرين , وفي القرى المجاورة من الجانب الغربي بجنب الفرات القديم , وكان يرى قومه غارقون في الفساد والمعاصي والكفر , وكان يرى كيف وضعت الأصنام التي صنعوها بأيديهم , ووضعوها بجوار نهر الفرات ( 3 ) , واخذوا يسجدون لها ويعبدونها من دون الله تعالى . 
بعد تحقق الوعد الإلهي , ونزول العذاب على قومه وفار التنور ,ونجاته مع من كان في سفينته التي صعنها في الكوفة( 4 ) , وبجوار الفرات القديم استوت تلك السفينة بجواره , وظهرت اليابسة , وتشخص نهر الفرات الجديد , وابتدأت الحياة من جيد على هذه الأرض بجوار كربلاء , وشاطئ الفرات , وقد حمدوا الله وشكروه على هذه النعمة العظيمة وهي النجاة من الهلال والشمول بالرحمة الإلهية . 
قال تعالى : ( فاذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجينا من القوم الظالمين(28) وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين(29) إن في ذلك لايات وإن كنا لمبتلين(30))( 5) . 
وروي أن نوحا لما ركب في السفينة طافت به جميع الدنيا فلما مرت بكربلا أخذته الأرض، وخاف نوح الغرق فدعا ربه وقال: إلهي طفت جميع الدنيا وما أصابني فزع مثل ما أصابني في هذه الأرض فنزل جبرئيل وقال: يا نوح في هذا الموضع يقتل الحسين سبط محمد خاتم الأنبياء، وابن خاتم الأوصياء فقال: ومن القاتل له يا جبرئيل ؟ قال: قاتله لعين أهل سبع سماوات وسبع أرضين، فلعنه نوح أربع مرات فسارت السفينة حتى بلغت الجودي واستقرت عليه( 6).
 
الطوفان قد حصل على هذه الشهرة العالية بفضل حصوله في بقعة حضارية مهمة , وقصة نوح اول من نقلها هم السومريون( 7) بتراثهم الشفوي , ويمكن أن نقول بأن أول مدينة بنيت بعد الطوفان مباشرة هي شرقي كربلاء , ولا تبعد من مركز كربلاء الحالي سوى عشرين كيلو مترا ( 8), وعليه يمكن الوصول الى حقيقة وقدسية هذه البقعة , وهذا المركز الذي ينتشر منه الفكر والحضارة عبر القرون , وقد نشروا أولاد نوح عليه السلام ثقافة السماء ورسالة التوحيد , ومن جوار المكان الذي يقتل فيه الإمام الحسين عليه السلام , وهو متعين لدى جميع الأنبياء , فالإمام الحسين عليه السلام هو الذي أعطى كربلاء, وشاطئ الفرات هذه القدسية قبل وبعد شهادته . وهذا بحد ذاته كاف فلا يحتاج أن نبحث عن تراثها القديم , والأثريات مادام أن الجوهر بأيدينا , ونوره قد أنار الوجود . 
وولادة الحضارة الجديدة بعد طوفان كان من قلب ارض كربلاء , ومن المكان الذي يقتل فيه الإمام الحسين , كما دلت الروايات على ذلك , وإنها امتداد للأديان السابقة , ولها ارتباط وثيق بكل نبي من أنبياء الله تعالى من أولهم إلى خاتمهم صلوات الله عليهم أجمعين .
نعم هي كربلاء الأنبياء والمرسلين , وعباد الله الصالحين , ومن أتاها نجى , ومن تخلف عنها هوى سواء في الماضي والحاضر والمستقبل, فكما هي رمز الحضارات , كذلك هي مهد النبوات والرسالات السماوية فهي كالشمس تجري لمستقر لها , لحين ظهور شمس مهدي آل محمد عليه السلام . 
 
فأذن كربلاء وشاطئ الفرات في تلك العصور الغابرة هي مركز الانطلاقة نحو السلامة , وساحل الأمان للبشرية , وهي كذلك نقطة النهاية والاستقرار والخلاص , فمن أتى كربلاء وشاطئ الفرات مع نبي الله نوح عليه السلام في عصره نجى وفاز, وكذلك من يأتي اليوم إلى كربلاء الحسين عليه السلام ينجو ويسلم ويأمن من الفتن .
ورد في الحديث البنوي : ( إن مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ) ( 9). 
وفي زيارة الجامعة عن الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام :( من أتاكم نجى، ومن لم يأتكم هلك)( 10).
فعن علي بن إبراهيم , عن أبيه ( 11), عن محمد بن علي , عن أبي سعيد, عن حماد بن أيوب , عن أبي عبد اللّه , عن أبيه , عن آبائه , عن أمير المؤمنين (ع ) قال : قال رسول اللّه (ص ) : يقبر ابني بأرض يقال لها : كربلا, هي البقعة التي كانت فيها قبة الإسلام , التي نجى اللّه عليها المؤمنين الذين آمنوا مع نوح (ع ) في الطوفان ( 12).
المصادر والهوامش :
1- مروج الذهب للمسعودي ج1 ص 44 , 45 , 46. 
2- الكاثوليكية : وهي اكبر طوائف الدين المسيحي , ومركزها الفاتيكان مقر بابا الكاثوليك , ويتواجد اتباعها في الكثير من دول العالم , وخاصة في جنوب اوربا , وامريكا اللاتينية . انظر ويكيبيديا , الموسوعة الحرة الانترنيت .
3- الظاهر الفرات من جهة الكوفة بحسب رواية المفضل بن عمر : نعم يا مفضل وكان منزل نوح وقومه في قرية على متن الفرات مما يلي غربي الكوفة. انظر بحار الانوار ج 11 , ص 331.
4- الكافي ج8 , ص 281. 
5- المؤمنون : 28 /29/30. 
6- بحار الانوار ج44 , ص 243. 
7- السومريون : احدى الجماعات المنحدرة من بعض الاقوام المحلية في وادي الرافدين في عصور ماقبل التاريخ البعيدة , انظر طه باقر : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ص 82, ط1 بيروت لبنان دار الوارق.
8 - موسوعة كربلاء عبر التأريخ ج5 , ص 116 . 
9- الامالي الشيخ الطوسي ج2, ص 222,
10- تهذيب الاحكام ج6, 98. 
11- ابراهيم بن هاشم .
12- كامل الزيارات جعفر بن قولويه القمي ص 452, ط1 المتوفى 367, تحقيق الشيخ محمد جواد القيومي , لجنة التحقيق , تاريخ النشر 1417 , بحار الانوار ج98 , ص 109, جامع احاديث الشيعة ج12 , 579.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/10



كتابة تعليق لموضوع : حضرة النبي نوح عليه السلام وعلاقته بكربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net