صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

ورطة رجل اعلامي ح4
علي حسين الخباز

 

صعد الرجل تزفه فرحتي... همست في أذنه: كنت ابحث بين الناس عنك.. همس في اذني: لِمَ قلت الناس ولم تقل البشر؟ اصطدمت لحظتها فلم اكن بعد سحبت انفاس دهشتي.. اجبته: على ما اعتقد ان هذه المسألة بسيطة، فالناس اشتقت من (النوس) ويعني الحركة، بينما البشر تعني حسن الهيئة مشتقة من البشارة ولأن الناس أحسن من الحيوان هيئة سموا بشرا... قال الحاج: جيد وعليك ان تعرف ان الناس جمع والبشر واحد. قلت: يا حاج لكنه جمع والبشر في القرآن: (هَلْ هذا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ) وتقول: محمد خير البشر يعنون الناس كلهم وثني بشرا.. وفي القرآن: (لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا) لكنه لم يجمع ـ لكن ما معنى البشر؟ قلت مع نفسي: لابد ان اصمد امام هذا الرجل لأصل الى نتيجة ما، ولا ادري كيف تذكرت مفردة (بشرى)، فقلت: انه السرور. فعقب الحاج: بل هو ما يظهر من السرور اول من يخبرك الخبر، واذا سمعته ثانية لايعتبر بشارة، ولكنه يصبح خبرا سارا... تأملت مع نفسي قلت: لأحفر داخل العمق عساني استخرج اشتقاقات اخرى مثلما يفعل الحاج ـ فأشرت الى المثل (ماهش وبش) فقال: يبدو انك وصلت... فالبشاشة اظهار السرور وهي الخفة للمعروف وبـ(كسر الشين) تعني السهل المتناول، والرجل الهش يعني سهل العطاء، وهو شيء من الايجاب، ليس مثلما تتصورون اللين من الضعف والضعف من الانكسار... 
سكت الحاج قليلا ـ قلت مع نفسي: لن اتركها ابدا بل سأبحث في ثناياها علني اجد شيئا فرحت اضربها اسداسا بأخماس توصلت الى شيء ظريف ولكن قبل ان انطق بشيء أدهشني الحاج حين قال: ها وجدت شيئا ويعني ان يدرك أني كنت ابحث في ثنايا الكلمة. 
نعم ياحاج انا وصلت لشيء غريب !!! ما هو؟ قلت: ان البشر يختص بالخبر الذي يسر لكن ورودها في القرآن يختلف عن هذا المعنى فقال: كيف؟ قلت: وردت (فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ) وعقب الحاج وفي قوله تعالى ايضا نقرأ: (وَإِذا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ) فعليك ان تدرك انها وردت من باب الاستهزاء بهم ــ سكت حينها الحاج وهو يتأمل في ويتبسم، قلت مع نفسي: هل هذه الابتسامة تعني التشجيع ام الاستهزاء بقابليتي او الاقرب للتفسير انه يشعر بالزهو لكونه نجح في تحريك ذهنيتي الراكدة نحو عمليتي التحليل واستخراج الاشتقاقات والبناء عليها وبالنسبة لي على ما يبدو كانت لحظات تجلي، فأنا لم اخض مثل هذه التجربة من قبل.. سألني الحاج: يبدو انك توصلت لشيء آخر ـ قلت: نعم وكلي ثقة بأن الذي اكتشفته صعب للغاية... كيف؟ قلت: لو بحثنا في أصل مفردة البشر، أجاب: مشتقة من البشرة ظاهر الجسد لتأثيره في تغيير بشرة الوجه، قلت: هذا ما أبحث عنه ـ اذن ياحاج مثلما الفرح يغير معالم البشرة فالحزن ايضا وعلى هذا الاستنتاج فالبشارة تشمل الخبر السار والحزين... 
قال الحاج: ما توصلت اليه حقيقة لكنها ليست اكتشافا بل هي مطروقة ومعروفة ومدروسة ايضا لكن التحديد على الخبر السار يختص بالعرف المتداول وسواه اهمل العمل به ـ فقال الحاج: يا بني انا اخشى ان اتوسع في الموضوع فيصعب عليك الفهم وتتيه وسط لجة المفردات، كنت اريد ان اصيح: ليس هكذا ياعم اسس المحاورة، فأنت ما زلت تراني ضعيفا الى الحد الذي تخشى علي من التيه، لكن الحاج سرعان ما قطع علي احتجاجي حتى داخل نفسي وقال: ركزنا على مفردة الناس لكن هل ركزنا على مفردة الانام؟ قلت: هذه لا اعرفها وتيقنت حينها ان في جعبة الحاج مايزال هناك ماهو ثقيل، فعقب الحاج يراها العلماء انها تعظيم لشأن المسمى من الناس.. أصبح الخوض في هذا الامر صعبا علي، فهو اكبر من قابليتي كما شخصها الحاج حتى عدت لا استوعب منه الكثير مما ذكر في مفردة الناس من الانسي والاسم، ورأيت ان انكفئ والجأ الى صمتي وفي دواخل اعجاب كبير لهذا الحاج العجيب الغريب الذي ورطتني به الاقدار في سفر فأراني خور ما أنا فيه...
قلت: الحمد لله فنحن نمتلك في كل جريدة مصححا لغويا اختصاصيا... فابتسم الحاج وقال: ولكن لايعني ان لايدرك الاعلامي ما هو الاعلام. قلت: هذا هذه الأمور نعرفها، فالاعلام يعني الاخبار. فقال: وما هو الانذار؟ قلت: هو اعلام معه تخويف، فاذا خوف الانسان غيره انذره. قلت: طيب والنذر؟ قال: هو ما يجعله الانسان على نفسه وتحدث عن الفارق بين الانذار والوصية؛ فالوصية منك لنفسك ولغيرك وتكون بالحسن والقبيح، فقال: يابني قد تعتقد ان مثل هذه التبايانات هي اختبارات اريد ان امتحنك بها او ربما تعتقد انها (حزورات) ظريفة لكن لو تمعنا في القرآن الكريم وتأملنا فيه لاحتاج الامر منا الى ادراك كل مفردة من المفردات العظيمة وانت رأيتك يا بني اعلاميا متجاوبا مطواعا للتعلم فانا لم أشأ اختبارك كما تظن.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/08



كتابة تعليق لموضوع : ورطة رجل اعلامي ح4
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي
صفحة الكاتب :
  د . حازم السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النية الصادقة  : حنان الزيرجاوي

 نصب الشهداء في كربلاء نصب نحتي عماري ...قراءة فنية  : د . حازم السعيدي

 بعد عقد من التبخّتر السلطويّ .. ضياع البوصلة وغياب المشروع  : قحطان السعيدي

 هيأة البحث والتطوير الصناعي تحصل على براءة اختراع في ( فعالية المستخلص المائي لنبات علك البستج على نسبة سكر الدم )  : وزارة الصناعة والمعادن

 وزارة الصحة ترسل (4) شاحنات محملة بالادوية والاجهزة الطبية الى مستشفى عنه في الانبار  : وزارة الصحة

 محاولات ربط العلوم العصريه بالفقه  : نافع الشاهين

 الحكمة ضالة المؤمن انى وجدها اخذ بها( روسيا في عين العاصفة )  : محمد البطاط

 سفراء العرب وسفراء الغرب  : برهان إبراهيم كريم

 اللجنة الدولية للصليب الأحمر: السيد السيستاني مرجعاً للإنسانية

 حوادث الطرق في العراق بين فقدان الأنفاق وسوء الإنفاق  : عقيل العبود

 الملتقى الثقافي الأسبوعي في العتبة الحسينية المقدسة يناقش المسؤولية الجنائية للتهديدات العشائرية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 البخاري ومسلم احرجا الازهر  : سامي جواد كاظم

 فساد + فاسدين=مواد فاسدة!!!  : كامل محمد الاحمد

  " تصريح "عدم احكام اجواءنا راداريا قد يعرض العراق او دول الجوار الى خرق جوي معادي  : مكتب وزير النقل السابق

 وزارة النقل تحصل على مقعدين إقليميين في مجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري  : وزارة النقل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net