صفحة الكاتب : نسيم الخالدي

الوطن والغربة .. الهوية الثانية
نسيم الخالدي
قال الامام علي عليه السلام ( االمال في الغربة وطن  والفقر في الوطن غربة)
هل الوطن مجرد  ارض تجمعنا او هوية نحملها معنا ؟
لاتزال الهجرة من الوطن مستمرة بشتى الوسائل وبطرق مختلفة  وهذا يقودنا الى تساؤلات كثيرة  قد تطول الاجابة عليها وربما نصل الى طريق مسدود في الجدل مابين الغربة والبقاء في الوطن  مهما كانت الظروف .
لعل هناك اسباب كثيرة للكتابة في هذا الموضوع ولعل  احد اصحاب المحلات التي اتبضع منه احد هذه الاسباب والذي  فاجئني بالكلام ( سوف ابيع المحل وجميع محتوياته واهاجر  لعلي اجد فرصة اكبر للراحة والامان واحضى بفرصة للعمل هناك تمكنني من العيش برفاهية ) لعل هذا الرجل مصيب من وجهة نظر البعض ومخطئ من وجهة نظر الاخرين ولكن يبقى في النهاية الطريق مفتوح للجميع للهجرة اذا ما استمر الحال هكذا .
مما لا شك فيه ان للاوضاع السياسية والامنية لكل بلد لها الدور الكبير للهجرة الى منافي اخرى قد يجد من خلالها المهاجر وطن اخر يلجأ اليه بعد ان اوصدت الابواب امامه في وطنه  ليغادره لعله يجد ما يبحث عنه في ارض غير الارض التي ولد عليها  ووطن غير الوطن  الذي كتب اسمه في سجلاته ولغة اخرى  لا تشبه لغته التي نطق بها اول حرف , وقد تطول هذه الرحلة الى ما لا نهاية وربما تكون هناك فواصل للعودة بين الحين والاخر ؟
الهجرة خارج الوطن لها اسباب كثيرة منها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والامنية ومنها من اجل طلب العلم,  اذا ما استثنينا المهجرين قسرا من قبل النظام السابق بسبب ما يدعى  بالتبعية  الايرانية وكذلك اليهود العراقيين في منتصف القرن الماضي , وهذه الهجرة قد تكون هجرة دائمية حيث لا عودة منها للوطن لاسباب قد يطول شرحها   , ولكن ماذا يعني الوطن من خلال نظرة الاطفال وهم من نشأ وترعرع خارج الوطن  ولم يرى ذلك الوطن حتى من خلال الخارطة  او انه شاهد مشاهد الدمار والخراب والقتل من خلال الفضائيات ولم يرى الصورة الجميلة او لم يقرا تاريخ وطنه وعن حضارة وادي الرافدين  .
من خلال حديثي مع احد الاصدقاء الذي هاجر الوطن منذ تسعينيات القرن الماضي بسبب سياسة النظام السابق تبين  ان اغلب اطفاله لايعرفون اللغة العربية ولا يتذكرون من وطنهم شئ وربما يعرفون الوطن  من خلال احاديث والديهم بين الحين والاخر وذكرياتهم  وقد سالت صديقي ان يسال ولده البالغ من العمر 10 سنوات ان ياتي لزيارة الوطن  ابتسم صديقي ونقل حديث طفله ( انه اذا ذهب للعراق سوف يقتله الارهابيون ) من  حديث هذا الطفل والالاف غيره ممن تسممت عقولهم  بهذه الافكار التي تبثها البعض من الفضائيات التي تجعل من العراق مصدر للموت والرعب والارهاب  كيف يمكن ان تكون هناك هجرة عكسية الى الوطن .
اختلفة الاراء بين الذين هاجروا الوطن فمنهم من يجدها الخلاص من الجحيم ومنهم من يجد الغربة عن الوطن جحيم لايطاق ويعتبر الغربة جحيم لايطاق ,
ما هو رايك عندما تعيش كالحي والميت بنفس الوقت فانت تاكل فلا تشعر بلذة الاكل وتصغي الى الاخرين بدون ان تسمع  وتعيش وحدة قاتله على الرغم من ان الجميع  متواجدين حولك   فكأنك تزرع وردا ًفي ارض فضفاضة   هو شعورا يتملك كل من هجر وطنه وعاش في بلد غريب حتى وان توفرت له كل اسباب السعادة لكن  يظل هناك شيئا ما  يدق في دهاليز روحه ليذكره بالذي مضى  وشبح الذكريات لازالت تخيم على انفاسه  وصور الطفولة والصبا تترسم كاللوحة  المتحركة بين ناظريه    وكل يوم  وكل سنه تمر تأخذ من حياته وشبابه الكثير وتفرض عليه  تقاليد وقوانين بعيدة كل البعد عن التي تعلمها  في وطنه ومهما طالت الغربه زاد الشوق للوطن وزاد معه العشق لترابه  ومهما اوهمنا انفسنا اننا سعيدين ولكن يبقى القلب يترقب اللقاء وحتى ولو كان بالأحلام .
قد يكون هذا الرأي  يمثل رائي الاغلبية ممن اجبرتهم الظروف على الهجرة وترك الوطن   وهذا ما يمثل الارتباط الروحي الحقيقي  بالوطن وترابه  ويترقبون لحظة العودة للوطن .
مثلما نجد البعض يعيش بأمان وراحة في الغربة بعد ان وجد جميع متلطبات الحياة والرفاهية نجد البعض الاخر يعاني من مشاكل كثيرة ولا سيما النفسية منها وعدم الاستقرار الروحي وكيفية المحافظة على تقاليده  واسرته ولاسيما بعد اختلاطهم بالمجمتع الغربي الذي يفرض  عادات وتقاليد جديدة عليهم ان يتاقلموا  معها لانهم اصبح جزء من هذا المجتمع .
بصورة عامة يتعرض الشخص المغترب الى حالة نفسية تسمى (home_ sickness ) وتعني حب الوطن  او الاهل اي انه يحس بوحدة  او غربة فيما يتعلق بالناس او البيئة الجديدة التي هاجر اليها وهذا يعتمد على  نقاط :-
1.  عمر الشخص ( الفئة العمرية التي تتاثر اكثر فئة الشباب متوسط العمر بين
    20-40 سنة .
2. الجنس ( ذكر / انثى ) النساء تتاثر اكثر من الرجال كونها اصلا اعتمادية على                           الرجل وخوصا اذا كانت من مجتمع شرقي او 
3.  مستوى التعليم / كلما قل المستوى التعليمي كلما زاد التاثر  لانه المستوى   التعليمي العالي يعتبر وسيلة دفاعية .
4.  اذا كان الشخص في البيئة الجديدة له مجاميع من الناس مقربين اليه ومن نفس البيئة القديمة فهذا يمنحه بعض ا لاستقرار الاجتماعي والنفسي ويقل التاثير عليه.
5.  الحالة  الزوجية / الشخص المتزوج يتاثر اقل من الشخص الغير متزوج والمتزوج والسبب انه لد يه الاستقرار الاجتماعي.
6.  الحالة الصحية  / الشخص الذي لديه مرض مزمن سواء كان عضوي او نفسي     يتاثر اكثر من الشخص السليم جسديا ونفسيا وذلك لحاجته لرعاية اجتماعية وصحية خصوصا اذا كانت البيئة الجديدة ليس لديه  فيها اي اسنادا اجتماعيا  بالرغم من وجود الاسناد الصحي الحكومي .
7.   الحالة المادية له تاثير كبير وتكون السبب في الاستقرار النفسي من عدمه حيث تكون هي الاسناد الحقيقي في الغربة .
اذا  اردنا ان تكون هناك هجرة عكسية الى الوطن علينا ان ندرس اولا اسباب الهجرة ومحاولة تذليل  تلك الاسباب التي جعلتهم يهاجرون وتوفير البئية الملائمة لعودتهم ولا سيما انهم اعتادوا على انظمة اخرى في كافة مجال الحياة , ليس من السهل ان نحقق لهم نفس متطلبات العيش ولكن يمكن ان نوفر لهم اجواء مقاربة بعض الشئ لما كانوا عليه  في  غربتهم ولا سيما اصحاب الكفاءات العلمية والفنية الذين هم بحاجة للوطن كما هو بحاجة لهم . 
ولكن يبقى السؤال هنا هل يتخلى المهاجر عن هويته الثانية ؟؟

  

نسيم الخالدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/07


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إرادة الشعب  (المقالات)

    • ازمة الاحزاب الدينية  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الوطن والغربة .. الهوية الثانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد تقي الذاكري
صفحة الكاتب :
  محمد تقي الذاكري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 داعش يقتل أماً مفجوعة رشقت مفرزة للتنظيم بالحجارة في الشرقاط

 السيد ياسين الهاشمي يستقبل رئيسة منتدى الأديبات ورئيس فرقة دنيزاد للأزياء العراقية  : صادق الموسوي

 صلاح الدين : القبض على مطلوبين اثنين وفق المادة 4 ارهاب  : وزارة الداخلية العراقية

 إرهاب المغلقة وكباب المفتوحة  : مفيد السعيدي

 تصريح ... وعتب للسيد النائب محمد الصيهود  : صبيح الكعبي

 غلاء المهور إهانة لقدسية الزواج  : عزيز الابراهيمي

 قريباً: 48000 يتيماً ويتيمةً سينتقون ثياب العيد بأنفسهم 

 سؤال لا يستطيع الإجابة عليه إلا الساسة!  : قيس النجم

 لاتحزن يا ابن آدم  : سحر الخالدي

 النائب الحكيم يجدد مطالبته بتنفيذ مشروع ربط النجف الاشرف وكربلاء المقدسة بالخط السريع  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 (قاف)؛صرخة للوقوف بوجه الفساد  : د . صاحب جواد الحكيم

 من أجل نظرية جديدة للقيم  : ادريس هاني

 العراق بين السياسة والاقتصاد من الانجح لقيادة البلد في الوقت الراهن ؟  : علي شداد الفارس

 رؤية في بناء إتحاد كرة عراقي جديد  : حيدر حسين سويري

 ندوة توعوية لموظفي مديرية شهداء ذي قار بالتعاون مع دائرة صحة المحافظة  : اعلام مؤسسة الشهداء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net