صفحة الكاتب : محمد السمناوي

كربلاء والانبياء في نشر ثقافة التوحيد البحث الرابع
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عندما يأتي الزائر , او السائح لزيارة والتعرف على اهم معالم هذه المدينة , ويذهب الى الكوفة ومسجدها , وكذلك مسجد السهلة يجد هذا الكم الكبير من المقامات , والاثار للكثير من الاماكن التي تواجد فيها الانبياء من النبي ادم , ونوح وابراهيم ويونس وايواب وادريس وموسى , والعبد الصالح الخضر , وعيسى وغيرهم الكثير من قبل عيسى لا يعلم عددهم الا الله عز وجل , ولحين ولادة اشرف , واعظم الكائنات النبي الخاتم محمد صلى الله عليه واله وسلم علما انه يوجد خلاف بين فترة نبي الله عيسى , والنبي محمد صلى الله عليه واله وسلم , حيث قيل بوجود فترة بعث الله فيها انبياء بينهما , وقيل العكس .

عندما ننبع الروايات في هذا الباب نجد هذه الارض المقدسة , قد زارها جميع الانبياء , وقد ذكر في الحديث : ( مامن نبي الا وزار كربلاء , ووقف عليها , وقال : انك لبقعة كثيرة الخير , فيك يدفن القمر الازهر ).(1 ).

نعم كان الانبياء يأتون لزيارة هذه البقعة الطاهرة , وبعدها يذهبون لزيارة البقاع الاخرى , ويؤدون مسؤولياتهم الا وهي نشر ثقافة التوحيد , وقد ورد في بعض الروايات : ( انه موضع قد صلى فيه الانبياء , وانه قد صلى فيه الف نبي والف وصي نبي ., وسوف يصلي فيه القائم المهدي عليه السلام ) .( 2 ) , كما ذكر عن فضل مسجد الكوفة والسهلة , ويوجد مقام في الثاني صلى فيه الاولياء والصالحون , ولا نعلم عددهم كم هم , وكان نبي الله ابراهيم عليه السلام يخرج الى اليمن لمحاربة العمالقة , ومنه ايضا خرج داود لمحاربة جالوت ( 3 ).

ولربما يسأل سائلا ماهو سر مرور الانبياء والمرسلين عليهم وعلى نبينا الاف التحية والثناء في هذه البقاع خصوصا كربلاء في تلك العصور ؟

اعتقد اني اجبت عن ذلك سابقا , وقلت ان العراق هو مركز وقلب العالم من الناحية الجغرافية , واي معلومة او اي ثقافة ورأي يخدم الانسانية كان الانبياء يأتون الى هذا المركز , وينشرونه ليصل الى ابعد نقطة في العالم , ولعل الثقافات في تلك الحقبة كانت تنتشر بسرعة كتدوين العلوم والمعارف , والتأليف , وكذلك النقل والترجمة الى لغات اخرى كما في العصر البابلي , وهذا من مميزات ذلك العصر .( 4) , ففي تلك الفترة بلغت حضارة المملكة البابلية أوج عظمتها وازدهارها وانتشرت فيها اللغة البابلية بالمنطقة كلها، حيث ارتقت العلوم والمعارف والفنون وتوسعت التجارة لدرجة لا مثيل لها في تاريخ المنطقة ( 5). 

وهذه فرصة كبيرة للنبي والوصي لنشر فكره وعقيدته في مثل هذه المراكز العلمية والتجارية , ويمكن ان يكون هذا السبب في زيارة الانبياء لمدينة كربلاء , ولنشر ثقافة وتعاليم السماء للعالم اجمع , ويمكن ان نحتمل ايضا ان اختيار الامام علي عليه السلام الكوفة محلا لعدله , وقضائه , وحكومته العادلة , وبالفعل العالم اليوم يلهج بحكم , وعدالة علي بن ابي طالب عليه السلام , وانه لا مثيل له في العالم , وهذا مما يدل على ان الفكر , والاخبار , والعلوم والفنون لها سرعة في الانتشار خصوصا اذا كانت قريبة من هذه البقعة الطهارة , وهذا سر من الاسرار , ويمكن ان نخرج بحصيلة حقائق علمية وحضارية في وصف هذه الارض بموطن العلم والثقافة والشهادة في تلك العصور القديمة , وقد دفن بالقرب من ارض كربلاء على ميل او ميلين مائتا نبي ومائتا سبط كلهم شهداء , كما اشار الى ذلك الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ( 6) . 

المصادر والهوامش : 

1 - بحار الانوار ج 44 , ص 353 , كامل الزيارات ص 77 و 78 . 

2- الغارات ج2 , ص 414, 803 , 415 , ابراهيم بن محمد الثقفي المتوفى 283 , تحقيق جلال الدين الحسيني , كامل الزيارات 28 .

3- الحديث في الفروع 1 / 139، من لا يحضره الفقيه 1 / 1 / 76. الشيخ الصدوق المتوفى 381 , تحقيق علي اكبر الغفاري ط 2 . التهذيب 2 / 13, . والتهذيب 1 / 325 , الشيخ الطوسي المتوفى 460 

4- انظر طه باقر مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ص 480.

5- ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الانترنيت بتصرف.

6 - الخرائج والجرائح ج 1 , ص 183 , قطب الدين الراوندي المتوفى 573 , ط 1 تحقيق مؤسسة الامام المهدي عليه السلام تاريخ النشر 1409 , بحار الانوار ج41 , ص 295 , مستدرك سفينة البحار ج 7 ص 245 , الشيخ علي النمازي الشاهرودي المتوفى 1405 تحقيق الشيخ حسن النمازي , تاريخ النشر 1418 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/04



كتابة تعليق لموضوع : كربلاء والانبياء في نشر ثقافة التوحيد البحث الرابع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net