صفحة الكاتب : محمد السمناوي

مقبرة النواويس البحث الرابع
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 النواويس ( 1) , جمع ناووس وهي مقبرة النصارى , وهي من اقدم المقابر في بلاد مابين النهرين , او كور بابل , وفي الامم السابقة كان النصارى يدفنون امواتهم فيها علما منهم ان هذه الارض مقدسة وبقاع ورد المدح فيها , وان الكثير من الانبياء والمرسلين والاولياء والصالحين قد دفنوا فيها , حتى مجيء الاسلام , وهذه التسمية وردت في العديد من الروايات عن اهل بيت العصمة والطهارة (عليهم الاف التحية والثناء ), وقد اشار الامام الحسين عليه السلام الى هذه المقبرة في خطبته : (وكأني بأوصالي تقطّعها عسلان الفلوات بين النواويس وكربلاء…\").( 2)
يقو الشيخ جواد محدثي في موسوعته : ( الناووس معناه مقبرة المسيحيين، أو الحجر المنقوش الذي يوضع فيه الميت(معجم لاروس، كلمة ناووس)، والمراد هنا قرية قديمة قرب كربلاء كانت فيما مضى يسكنها المسيحيون ).( 3).
فلو رجعنا الى العصر الروماني والبزنطي لوجدنا ان الكثير من هذه النواويس كانت موجود ,وقد عثر على بعضها , فمثلا :
(ناووس (باللاتينية:Sarcophagus، باليونانية:Σαρκοφάγος وترجع للأصل اليوناني وتعني آكل اللحم)، هو تابوت يصنع من الحجر، وكما يقول بليني، فإن هذا التابوت يلتهم الجسد في أربعين يوما، وفقا لخصائصه الكاوية، وكذلك أطلق اليونانيون هذه التسمية على صندوق قبري يصنع من الحجر أو غيره وتزينه زخارف أو نقوش متفاوتة حسب الناووس. أحد أجود الأمثلة المعروفة هو قبر سيتي الثاني من ملوك السلالة المصرية التاسعة عشرة (1298 – 1187 قبل الميلاد)، والمقطوع من كتلة الأراغونايت أو الكربونات الكلسية القوية، وهو الآن في متحف سون ؛ وفي التواريخ التالية وجد قبران من الحجر السماقي الأخضر والكتل الطينية من كلازو ميناي ؛ كلاهما يؤرخان لأوائل القرن السادس قبل الميلاد، وهما موجودان في المتحف البريطاني. وأفضل الأمثلة اليونانية تلك التي عثر عليها في صيدا في 1887 عن طريق عثمان حمدي بيه، وهي الآن في المتحف الإمبراطوري في القسطنطينية. هناك أمثلة عديدة بين قبور الإتروسكان المصنوعة من الطين؛ من حين لآخر تكون هذه النواويس تمثيلات صغيرة للمعابد، وأحيانا على شكل أريكة تستلقي عليه جثة الميت؛ أحدها هذه القبور موجود في المتحف البريطاني ويعود للعام 500 قبل الميلاد. . 
اما أقدم النواويس الرومانية هو ذلك الذي يعود لسكيبيو في الفاتيكان (القرن الثالث قبل الميلاد)، قطع من حجارة البيبيرينو. أما عن النواويس الرومانية اللاحقة، هناك سلسلة هائلة أثرتها الأشكال المنقوشة في على الألواح الكبيرة، وأبرز مثال عليها هو ناووس نيوبيد في لاتيران، ناووس ليكوميدس في الكابيتول، ناووس بينثيسيليا في الفاتيكان، والناووس الهائل الذي يمثل معركة الرومان والبرابرة في lمتحف روما الوطني . في الأعمال الرومانية اللاحقة كان هناك انحطاط عظيم في النحت، لذلك ففي القرون التالية كانت المصادر الوحيدة المتوفرة هي الحجر السماقي المصري الأحمر، الذي بنيت منه نواويس كونستانتيا (355 ميلادي) والإمبراطورة هيلانه (589 ميلادي)، ويمثلان أمثلة رفيعة وكلاهما في الفاتيكان.
في التواريخ اللاحقة، أثناء الفترة البيزنطية، كانت هناك سلسلة كبيرة أما في المتاحف أو في أديرة الكنائس الإيطالية. وهي مزينة عموما بسلسلة من المشاكي مزخرفة بالعديد من الأشكال المنحوتة عليها، ومقسمة لأعمدة ملحقة صغيرة مع أغطية نصف دائرية أو منحدرة نحتت عليها الشعارات الدينية، إحدى أفضل الأمثلة أن تكون هو ناووس سانتا باربرا، ويرجع لبداية القرن السادس الميلادي في رافينا ، حيث توجد هناك العديد من النواويس الأخرى. وتعبير ناووس قد يطلق أحيانا أيضا على قبور مذابح الكنائس.(4 ) , وفي كل عصر ترك الجثة بدون دفن يعد ذلك عارا عظيما , وهذا امر ثابت عند جميع الديانات , بل حتى اخراج العظام , وكان نبي الله ايوب عليه السلام يسمي القبر ميعاد كل حي , وكان حضرة سليمان بن داود عليه السلام يسمي القبر البيت الابدي , والناووسية هي فرقة من الواقفة انحرفت عن خط اهل البيت عليهم السلام , ولا علاقة لها بهذه التسمية اطلاقا , والناووسية أتباع رجل يقال له ناووس وقيل نسبوا إلى قرية ناوساً. ( 5 ) . , وليس لها علاقة بهذه التسمية .
وقد ذكرت هذه الكلمة في اشعار العرب كما ذكرها الانصاري ( 6).
ولكنما لي بيت سوء كأنه ... بقية ناووس على ساحل البحر
الناووسة: من قرى هيت لها ذكر في الفتوح مع ألوس( 7). 
وعن الصادق(ع): ( كانت المجوس ترمي الموتى في النَّواويس) ( 8). 
وعن الجواد(ع) في عوذة كتبها لابنه الهادي(ع): «ومن شرّ... من يسكن... الكنائس والنَّواويس»( 9) : أي مقابر النصارى .
وعن الإمام الصادق (عليه السلام): ( إن النواويس شكت إلى الله عزوجل شدة حرها، فقال لها عزوجل: اسكتي فإن مواضع القضاة أشد حرا منك)( 10) .
لاشك ان العرب افضل من النصارى في اكرام الميت ومواراته , وماهي هذه النواويس الا خلاف الشرائع السماوية , وان الاصوب هو وضع المتوفى في ملحودة قبره لا ان يوضع بناووس , وقد بين الامام الصادق عليه السلام هذه الحقيقة بشكل واضح وصريح حين اجاب الزنديق عن ذلك .
كما في أسئلة الزنديق له (عليه السلام ) الى أن قال : فأخبرني عن المجوس كانوا أقرب الى الصواب في دهرهم أم العرب ؟ 
قال (عليه السلام ) : \" العرب في الجاهلية كانت أقرب الى الدين الحنيفي من المجوس الى أن قال : (عليه السلام ) و كانت المجوس ترمي الموتى في الصحاري و النواويس , و العرب تواريها في قبورها و تلحد لها , و كذلك السنة على الرسل ، ان اول من حفر له قبر آدم ( عليه السلام ) ابو البشر و الحد له لحد ( 11).
كما انا يجب علينا من الناحية العلمية البحث في دلالة هذه الخطبة التي ورد فيها ذكر النواويس , وكذلك في سندها , ونحاول التتبع عن اهم المصادر التي نقلت الرواية , وربما سائل يسأل ان الامام الحسين عليه السلام يقول : ( كاني باوصالي هذه ) يفهم من كاني انه غير متأكد من شهادته , وكذلك لم يحدد موضع الاستشهاد بالدقة ؟ , نعم انه ذكر فقط بين النواويس وكربلاء , او في بعض المصادر لم يرد كلمة النواويس ( 12) . كما انه لا يوجد سند لهذه الخطبة , ونقلت في كتاب اللهوف , والكتب التي تلته , ولا يوجد لدينا قرينة قطعية بذلك فهي من ناحية الاعتبار كالخبر الواحد المجهول كما انا نعرض عن هذا التنبيه لانه خارج عن محل البحث .
بفضل الدراسات الحديثة في هذه العصور , وسرعة الوصول الى المعلومات يمكننا ان نصنف القبور القديمة الى ماقبل الفتح الاسلامي , بحسب اقليمها ونوع ديانتها .
الصنف الاول : القبور المنحوتة في الصخور , وهي كثيرة جدا , واقدم عهدا من غيرها , وفيها الكثير من الاشكال المتنوعة , وقد وقفعت على بعضها في بلاد الشام , وكانت على شكل مغارات .
الصنف الثاني : قبور النواويس : ومن خلال البحث وجدنا انها خاصة فقط بالفنيقيين , نعم استعملها الفنييقيون دون غيرهم من العبرانيين , وحتى لو استعملت عندهم لكان ذلك الاستخدام قليلا جدا .
الصنف الثالث : القبور المبنية : وهذا القسم من القبور يعتبر احدث من القبور المنحوتة .( 13) . 
المصادر والهوامش :
1- النواويس : جمع الناووس على فاعول وهو مقبرة النصارى ( مجمع البحرين 4 : 120 ).
2 - (أعيان الشيعة 593:1).السيد محسن الامين , المتوفى 1371 , تحقيق وتخريج حسن الامين , مثير الاحزان ص 29 لابن نما الحلي المتوفى 645 , بحار الانوار ج 44 , ص 367, العلامة المجلسي المتوفى 1111 ه ط 2 المصححة .
3- موسوعة عاشوراء ج1 ص 703
4- ويكيبيديا، الموسوعة الحرة شبكة الانترنيت .
5- الملل والنحل ج 1 ص 273., الشهرستاني المتوفى 548 , تحقيق محمد سيد كيلاني , الناووسية هم فرقه قالوا: إنّ جعفر بن محمّد حيّ لم يمت ولا يموت، حتّى يظهر ويلي أمر الناس وإنّه هو المهدي، وزعموا أنّهم رووا عنه أنّه قال: ان رأيتم رأسي قد أهوى عليكم من جبل فلا تصدّقوه، فإنّي أنا صاحبكم.
وإنما سمّيت بالناووسة، لأن رئيساً لهم من أهل البصرة كان يقال له فلان بن فلان الناووس، وقيل: اسمه عجلان بن ناووس، وقيل: اسمه ناوس، وقيل نُسبوا إلى قرية ناوسا.
فرق الشيعة: 78.
6- أبو طالب محمد بن عبد الله الأنصاري للواساني انظر بغية الطلب في تاريخ حلب ج2 ص 406
7- معجم البلدان باب النون والباء وما يليهما ج4 ص 206
8- الاحتجاج العلامة الطبرسي ج 2ص 643, المتوفى548 , تحقيق السيد محمد باقر الخرسان تاريخ النشر 1966 م 
9- بحار الانور (المجلسي: 60/267). ج60 ص 266 , ج 91 , ص 204, وكذلك 362 , المصباح ص 99, الكفعمي المتوفى 905 ط 3 تاريخ النشر 1983 م , موسوعة الامام الجواد عليه السلام ج2 ص 316 .السيد الحسني القزويني تحقيق ابي القاسم الخزعلي 
10 - النواويس : موضع في جهنم ( مجمع البحرين ) انظر الرواية في وسائل الشيعة ج27 , ص 220 طبعة ال البيت , وج18 , ص 160 من الطبعة الاسلامية 
11- الاحتجاج العلامة الطبرسي ج2 , ص 643
12- انظر تذكرة السبط ص 250 لابن الجوزي , وفي بعض الاخبار بابل راجع ابن كثير ج8ص163, وفي رواية رابعة العراق كما في ذخائر العقبى ص 148, احمد بن عبد الله الطبري , المتوفى 694, تاريخ النشر 1356, وقد ذكر صاحب كتاب الصواعق المحرقة ص 191, لفظ شاطئ الفرات ولم يذكر النواويس , وكذلك في كامل الزيارات ص 74 , جعفر بن قولويه القمي المتوفى 367 , ط 1 , تاريخ النشر 1417 , تحقيق الشيخ جواد القيومي , وغير ذلك من المصادر التي لم تذكر كلمة النواويس بل ذكرت كربلاء والطف ونينوى وغيرها .
13- قاموس الكتاب المقدس (جا 12: 5 ) الانترنيت بتصرف .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/03



كتابة تعليق لموضوع : مقبرة النواويس البحث الرابع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net