صفحة الكاتب : احمد سامي داخل

الملاين الستة ووزير العدل البطران
احمد سامي داخل
من صفات الدولة الديمقراطية انها تسعى لتقليص الفوارق الطبقية بين ابناءها وان تقوم بمكافحة الفقر وتوفر الحاجات الاساسية للناس ولعل هذا ماميز فكرة الديمقراطية الاجتماعية في دول العالم المتقدم نعم فالديمقراطية بالنهاية نظام متكامل لايقتصر على الانتخابات كما يريد ان يفهم الموضوع بعض القابضين على السلطة والمشاركين في العملية السياسية .
ست ملاين عراقي نعم ست ملاين من الشيعة والسنة والاكراد والتركمان والمسيح  والايزيدية والاكرادالفيلية الخ يعيشون تحت خط الفقر كما اشار السيد نيقولاي ميلادينوف ممثل الامم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر نعم يحدث هذا في بلد ينتج قرابة ثلاثة ملاين برميل نفط يوميآ وتتنعم فية الطبقة الحاكمة بأمتيازات لا متناهية و الطبقة الحاكمة تتكون من الكتل الحاكمة التي تقاسمت النفوذ والثروة وتنعمت بموارد السلطة السياسية في الوزارات حيث عينت الاتباع والمنتمين في اخطر مفاصل الدولة واستولت على الاراضي الحكومية ولها اتباعها في البرلمان والسلطة التنفيذية ولها مليشياتها التي تعيث بالارض فسادآ في الارض وتستخدم الدين والقومية والقبيلة لتسخرها لتحقيق اهدافها وهي في حقيقتها لاتؤمن بالديمقراطية بل تستخدم الانتخابات كسلم للوصول للسلطةوالثروة ان مايحدث هو عبارة عن تحالف محاصصاتي بين النخب الحاكمة هدفة اقتسام كعكة اسمها السلطة وامتيازاتها انظروا الى مؤسسات الدولة القرار السياسي والاداري حصيلة توافق سياسي بغيض كل هذا يتم وفق فصول مسرحية تراجيدية وكوميديا سوداء اسمها تمثيل الشعب وتمثيل المكون عن اي مكون يتحدث القابضين عن اي مكون يتحدث السياسين واحزابهم وكتلهم هل يتحدثون عن عامة الناس ام انهم يفهمون بحديثهم عن المكون يفهمون معادلة استمرار الحديث عن المكون وتمثيلة وبالتالي استمرار بقاءهم في المناصب واستمرار سيطرتهم على مفاصل الحياة العامة 
اننا نعيش مايطلق علية في الفلسفة الماركسية مبداء وحدة وصراع الاضداد كواحد من اهم مبادئ الدياليكتيك وهو في حالتنا يوجد مبرر للصراع الطبقي القائم بين الطبقة الحاكمة بكل اذنابها واباعها مهما اختلفت انتماءاتهم حتى ليغدوا امام هذا التناقض شعارات تمثيل المكون التي ترفع وكأنها مساحيق تجميل تغطي الوجة  القبيح للواقع المزري القائم على الاستغلال الذي تمارسة القوى الحاكمة بكل كتلها وهي توظف الدين والدولة والجهاز الاداري والقانون والقومية والقبيلة والطائفة لترفعها شعارات لتغطي واقع الاستغلال الذي تمارسة القائم على استغلال منافع السلطة وتجهيل عموم الشعب وتخديرة واشغالة بمعارك جانبية مع بعضة حتى  لايمتلك القدرة  على التفكير والنقد والتسائل وربما بالتالي التفكير بتغير الواقع على الارض .
وسط  هذة الاجواء الملبدة بالضبابية طل علينا معالي وزير العدل حسن الشمري وكأننا بلامشاكل وبلا مفخخات وبلا متنعمين بأمتيازات السلطة وجناب الوزير منهم اي من المتنعمين طل علينا سيادة الوزير ليعلن تحقيق انجاز مشروع قانون الاحوال الشخصية والقضاء الشرعي الجعفري  .قبل ان اناقش مفردات الطرح اتسائل هل يحق لسيادة الوزير التكلم بأسم الشيعة هل يحق لسياسينا وصكاكينا ان يتكلموا بأسم الشيعة ؟  هل الشيعة اليوم في ظل سيطرة الكتل الشيعية في احسن احوالهم ؟ . هل استفادوا من فرصة الحرية التي حصلوا عليها ؟ هل الكتل الشيعية قدمت نموذج للحكم الناجح ام انها تعيش حالة من صراع الديكة في حلبة اسمها مؤسسات الدولة ؟  هل تعرفون ياسيادة الوزير حجم السخط الشعبي لدى عامة الشيعة وفقرائهم عليكم ومقدار الاحباط الذي باتوا يعيشوة عندما تطل وجهكم عليهم ام انكم لاتعرفون سوى متملقي جهاتكم السياسية ينقلون لكم ماترغبون بسماعة لاالواقع على الارض  .
ان قانون الاحوال الشخصية ياسيادة الوزير النافذ ليس بعيد عن الشريعة الاسلامية في نصوصة وموادة وهو يأخذ من جميع المذاهب الاسلامية ان نص المادة 41 من الدستور الي اشارت (العراقين احرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية حسب دياناتهم او مذاهبهم او معتقداتهم او اختياراتهم وينظم ذالك بقانون .)تجعلنا اذا اردنا ان نطبقها حرفيآ امام تعدد قوانين فبالنهاية ماذا يكون جوابك لمن يدعوا الى سن قانون للديمقراطين والمدنين للأحوال الشخصية مادام القانون لايتنافى مع ثوابت الاسلام وقيم الديمقراطية لأن المادة 41 من الدستور وردت بها عبارة (او معتقداتهم او اختياراتهم ) ثم ماموقفكم من قضايا النهوة والزواج كصة بكصة او الفصلية او غيرها من القضايا المنتشرة بالجنوب وهل تفسرون الفقة الشيعي بتقدمية وتنوير ام تفسروة مثل تفسيركم كسياسين شيعة للفقة  السياسي في العملية السياسية ثم هل يمكن لتحالف الدين والقبيلة والسلطة والمال السياسي ان ينتج تفسير تنويري للتشيع والاسلام اترك الاجابة الواضحة للقراء وللوزير صاحب المشروع    .بأختصارياسيادة الوزير عندما يسمعك العراقين وانت تطرح المشروع وهم يعانون من المفخخات والمليشيات وينظرون الى التمايز بين الحكام والمحكومين فسيقولون عنك (بطران )

  

احمد سامي داخل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/28



كتابة تعليق لموضوع : الملاين الستة ووزير العدل البطران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين جويد الكندي
صفحة الكاتب :
  حسين جويد الكندي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نائب محافظ ميسان يتفقد عدد من المشاريع في المحافظة  : اعلام نائب محافظ ميسان

  اعتصام الصحفيين والاعلاميين العراقيين تأييدا لشعبي تونس ومصر في ساحة الفردوس  : صوت السلام

 نحن الزائلون وهم الباقون  : علي علي

 الإرهابيون التكفيريون أيّنهم من الرحمة والعفو ، وتعاليم الإسلام وقيم الأمة الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 القوات الأمنیة تنفذ عملية بصحراء الموصل وتقتل 14 إرهابيا وتدمر 4 أنفاق لداعش

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء: ح5 - التجاوز على علماء المذهب(رحمهم الله)  : الشيخ محمد مهدي الاصفي

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي ترسل مجموعة من عوائل الشهداء والجرحى للعلاج على نفقتها الخاصة

 إكرهيني إن شِئتِ  : جلال جاف

 عباس والحمار  : عباس طريم

 بيان اللا طائفيين.. وشاعرية الارهاب  : هيثم الغريباوي

 تخفيض رواتب المسئولين وعلاقتها بحل المشكلات المالية للعراق  : باسل عباس خضير

 وقفة وفاء تحيي الذكرى السنوية الخامسة لرحيل العلامة الفضلي بسيهات

 الطب مهنه إنسانيه !

 شكوى الى السيد المفتش العام في وزارة التربية

 مقتل 36 من قيادات داعش على الاقل في تلعفر  : مركز الاعلام الوطني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net