صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

العلامة الشيخ عبد المهدي مطرالنجفي الخفاجي
مجاهد منعثر منشد

 ولد في النجف الأشرف ونشأ بها  عام 1318 هـ ـ 1900م . وتوفّي سنة 1395 هـ ـ  1975 م.

ذكر العلامه السيد القزويني بأن عائلتهم من خفاجة الشطرة (العلوي)  الفرقة الاولى من (فخذ ال خنجر) حيث قال (ومنهم البو مطر في النجف رهط العلامة الشيخ عبد المهدي بن الشيخ عبد الحسين مطر) 1.
وهذه الاسرة البو مطر بينهم وبين السادة ال عكلة مصاهره ,فسيد عكلة متزوج  من ابنة اية الله الشيخ مطر الخفاجي والد الشيخ مهدي مطر وقد انجبت ابنة الشيخ مطر من السيد عكلة 3 اولاد وبنت و كان احد اولادها هو المرجع الكبير اية الله العظمى السيد علي السيد عكلة ال النبي. 2.
وجاء في تراجم نحوي الحوزة العلمية  عن الشيخ عبد المهدي درس المقدمات والسطوح على أساتذة أفاضل ثم حضر الأبحاث العالية فقهاً وأصولاً على الشيخ النائينيّ ، والشيخ الاصفهانيّ ، والسيد الحكيم ، والسيد الخوئيّ من رواد جمعية منتدى النشر وكلية الفقه ، ودرّس علوم اللغة العربية في مدارس المنتدى وكلية الفقه ، له: دراسات في قواعد اللغة العربية ، تقريرات الفقه  ، تقريرات الأصول  .
 
عالم معروف وأديب مشهور ، وأستاذ في كلية الفقه ، له ديوان شعر وترك عدّة آثار . منها الإحراز المجربة ، تقريب الوصول ، ديوان الشعر . ( الخاقاني ، علي : شعراء الغري ، 6 / 97 ) .
 وكان رائدا ومن العلماء البارزين  في مشروع جمعية منتدى النشر ، في شأن المنبر الحسيني    اشترك في هذه المحاولة مع الشيخ المظفر والشيخ الشريعة  ومعه علماء اخرين منهم الشيخ محمد حسين المظفر 3.
 وقيل عنه في ادب الطف الشيخ عبد المهدي مطر ولد سنة 1318 هـ وهو ابن العالم المجاهد الشيخ عبد الحسين مطر ، لا ابالغ اذا قلت ان الشيخ عبد المهدي كان لا يجاريه في الشاعرية احد من اقرانه ومعاصريه فهو شيخ من شيوخ الادب وعالم حاز المرتبة العالية في فقهه ، وكتب في الاصول كتابا اسماه تقريب الوصول ، شارك في الحفلات الادبية فكان المجلي فيها . وكتب نسبه في مؤلفه المطبوع والموسوم بـ (ذكرى علمين من آل مطر) ترجم فيه لوالده المغفور له ولعمه الشيخ محمد جواد ، وسألته عن آثاره العلمية فقال كتبت دورة كاملة في الاصول وهي تقريرات المرجع الاكبر السيد ابو القاسم الخوئي كما كتبت كتابا في الدراية والكلام وكتبت كتابا في علم النحو بعنوان : دراسات في قواعد اللغة العربية طبع بمطبعة الآداب بالنجف الاشرف عام 1385 هـ اما ديواني المخطوط والمرتب على حروف الهجاء فقد نشرت الصحف اكثره . اقام برهة من الزمن كاستاذ في كلية الفقه في النجف وهو من خيرة الاساتذة . كانت وفاته سنة 1975 م . 
من حكمه ونصائحه 
سعة الصدر وحسن الخلق     هي في المرء علامات الرقي 
فأرح عقلك بالصـمت فقد     يكمل العـقل بنـقص المنطق 
* * * 
اذا الغضب اضـطرمت ناره     فبالصمت أخذ لهيب الضرام 
ففي الصمت تدرك ما لا تعيه     اذا انت أضـرمتها بالكـلام 
* * * 
ادب الانسان خـير     للورى من ذهبه 
كم يغطي فيه قبحا     ظاهرا في نسبه 
* * * 
اذا خـاض ناديك فـي قيلة     فاسلم من أن تقول استمع 
فان ضاق يوما عليك الكلام     فباب السـكوت اذا متسع 
استقى هذه الحكم من اقوال اهل البيت وحكمهم فقد جاء عن امير المؤمنين علي عليه السلام : آلة الرئاسة سعة الصدر . وقالوا : السكوت راحة للعقل . وقالوا : طلب الادب اولى من طلب الذهب . وقالوا : انما جعل للانسان لسان واحد مع عينين واذنين ليسمع ويبصر اكثر مما يتكلم وقد اكثر الادباء من نظم هذا المعنى 4.
فكان الشيخ عبد المهدي مطر احد المدرسين البارزين في الحوزة العلمية في النجف الاشرف وكان من تلامذته الدكتور احمد الوائلي درس عنده مقدمات العلوم العربية والإسلامية.وكان ايضا من تلامذته السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره) درس على يده قواعد اللغة العربية .
والاثار الادبية للعلامه عبد المهدي النجفي الخفاجي كثيرة منها ماكتبه عن اهل البيت من الائمة المعصومين (عليهم السلام) ولاتزال ابياته الشعرية محطة اهتمام بالغ ,فعلى سبيل المثال القصيدة المكتوبة بماء الذهب على ضريح الامام علي عليه السلام والتي يقول فيها:لعلع بباب علي ايها الذهب واخطف بابصار من سروا ومن غضبوا .....الى اخر القصيدة . 6.
 
ومن الاثار الادبية في الشعر التي قالها العلامة الشيخ عبد المهدي النجفي الخفاجي عندما تم افتتاح المدرسة الشبرية في يوم ميلاد الإمام الحجة المهدي (عليه السلام)، وذلك في ليلة 16 شعبان المعظم 1387 هج والمصادف 18/11/1967 م. فكانت ليلة من أروع الليالي بهجةً وسروراً، حيث تبارى فيها الخطباء والشعراء، وقد ضم الحفل مختلف الطبقات وفي مقدمتهم علماء الدين الأعلام ورجال الإدارة ووجهاء البلد. وفي الوقت المقرر أعلن عريف الحفل وهو سماحة الخطيب الشيخ شاكر القرشي مواد الحفل وأسماء العلماء والأساتذة الذين يساهمون في الإلقاء.
وبعد تلاوة القرآن الكريم، ألقى العلاّمة الجليل الشيخ عبد المهدي مطر قصيدة رائعةً، كان مطلعها:
بَنيتَ وحَقُ للباني الصعودُ ..فَبَيتُ العِلمِ مُرتَفِعٌ مَشيدُ
سَتُبْصِرُهُ عَلى مَرِّ اللّيالي..وإنَّ إهابَهُ غَضٌّ جديدُ
وَمَنْ تَبني ذُراهُ يَدا (عليٍّ)..عَلى الإيمانِ خُطَّ لَهُ الخلودُ
ومنها:
نَعُمْتَ أبا (الجوادِ) فَقَدْ تَعالى..بِسَعيِكَ مَعْهَدٌ فيهِ الوُرودُ
ومَدْرسةٌ تَعالى العِلْمُ فيها ..فَقدْ نَطَحَ السَحابَ لَها عَمودُ
تُرينا إنَّها خُلِقَتْ لِتَبقى...ويَبقى باسمِها كَونٌ جَديدُ
وتَبقى (الشبَّريةُ) وهي رَمزٌ..لما تَرَكَ الأوائِلُ والجُدودُ
8.
وللمرحوم سماحة العلامة الشيخ عبد المهدي (قدس سره) نعي  ابيات شعرية في وفاة السيد9 صالح الحلي (1289 هـ - 1359 هـ) .وكانت الابيات هذه :ـ
وناح لك الطرس والمزبر ..والشعر فأعــولك الـركن
بغـــــــير لــسانك لا تنشر.. نعتك الخطــــــــابة والمنبر
وهدّ نعـــــــيك قلب الحطيم.. وفيك انطوت صفحة البيان 
ومن اثاره التي تثبت اهتمامه بقبيلته (خفاجه ) وتواصله مع ابناء العمومه في العراق وخارجه مابحوزتنا من وثيقة بخط يد العلامة الجليل عبد المهدي النجفي الخفاجي مرسلة لعميد اسرة ال علي وقبيلة خفاجه الشيخ منشد مجلي ال علي (رحمه الله ) .وهذه الوثيقة مكتوبه في سنة 1957 .
وقد وجدناها عند والدنا الداعية الاسلامي الحاج منعثر منشد حيث بينت لي هذه الوثيقة بداية التعارف مع العالم الاستاذ محمد عبد المنعم الخفاجي في مصر .ورغم انني  ترجمة حياة البرفسورمحمد الخفاجي لكن لم نوضح كيفية وسبب التعارف الذي كان هو الشيخ العلامة عبد المهدي مطر الخفاجي ,فكان نتائج هذا التعارف وهذه الوثيقة بأن المراسلات اصبحت اكثر حيث ارسل الاستاذ محمد عبد المنعم كتابه (بنو خفاجه ) الى المرحوم الشيخ المقدم مبارك ال علي .وكتب اهداء الكتاب بخط يده للمرحوم .
وايضا من حصيلة التعارف ماكتبناه في ترجمة الاستاذ الخفاجي المصري .والذي كان رسالة من الشيخ منشد مجلي ال علي اليه بيد البرفسور هادي عطية مطر الهلالي  يدعوه الشيخ منشد للاهتمام بالاستاذ هادي .وقد ذكرنا تفاصيل الموضوع في الترجمة .
ومن جملة تحليلاتي للرسالة اجد ان الشيخ العلامة عبد المهدي النجفي الخفاجي الشيعي المذهب لم يفكر بأن الاستاذ محمد عبد المنعم الخفاجي سني المذهب بل كان تفكيره ينصب في معنى الوحدة والمحبة والتواصل بين ابناء الجلده الواحدة لافرق بأن هذا سني وذاك شيعي بل الجامع هو الاسلام .وارفق اليكم نسخة من الرسالة .والحمد لله رب العالمين .
المصادر والهوامش 
1. اسماء القبائل وانسابها للعلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني المتوفى سنة 1200هـ شرح وتحقيق كامل سلمان الجبوري هامش ص 94 فقره 3 العلوي .
2. مقال بعنوان شهداء السادة ال سيد عكلة في محافظة ذي قار بقلم | السيد صادق السيد جعفر الموسوي منشور . بتاريخ : الأربعاء 07-07-2010 .وال سيد عكله في منطقة ال حول احدى قرى ناحية الفهود في ذي قار
3. الشيخ محمد الحسين بن الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله المظفّر المسروحي . ولد في النجف عام 1312 هـ. أكمل دراسته الدينية ونبغ في الأدب. له عدة تصانيف من أشهرها: الإسلام نشؤوه وارتقاؤه، تاريخ الشيعة. أسهم في تأسيس اللجنة الثقافية بمنتدى النشر توفّي في النجف عام 1381 هـ. ( الأميني ، محمد هادي معجم رجال الفكر والأدب في النجف الأشرف: 3 / 1216). شبكة الامامين الحسنيين (عليهما السلام) للتراث والفكر الاسلامي ص 346 
4. ادب الطف ـ الجزء العاشر 292و293 و286 ـ 300 .
5. مقال بعنوان شهداء السادة ال سيد عكلة في محافظة ذي قار بقلم | السيد صادق السيد جعفر الموسوي منشور . بتاريخ : الأربعاء 07-07-2010 . 
6. مقال بعنوان شهداء السادة ال سيد عكلة في محافظة ذي قار بقلم | السيد صادق السيد جعفر الموسوي منشور . بتاريخ : الأربعاء 07-07-2010 . 
7. بحث  بعنوان المدرسة الشُبَّرية..صرحٌ خالدٌ..!! بقلم : السيّد مُحمّد أمين شُبّر موضوع حفل افتتاح المدرسة الشبّرية .
8. السيد صالح بن السيد حسين بن السيد محمد، شخصية معروفة في الوسط العلمي، ويكنى بأبي المهدي، ولقب بالحلي نسبة إلى الحلة الفيحاء المدينة التي ولد فيها عام 1289هـ، وقد هاجر منها إلى مدينة النجف مركز الدراسات الدينية قبل أن يكمل العقد الثاني من عمره، وانخرط في صفوف طلبة العلوم الإسلامية، وبدأ يدرس في الحوزة العلمية، 
وقد نُعي من قبل مجموعة من العلماء والأفاضل منهم العلامة الحجة عبد المهدي ال مطر الخفاجي .
لمشاهدة الرسالة افتح هذا الرابط اسفل الموضوع 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/05



كتابة تعليق لموضوع : العلامة الشيخ عبد المهدي مطرالنجفي الخفاجي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين النعمة
صفحة الكاتب :
  حسين النعمة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من ينهب المالية بعد زوال حمدية .!  : زهير الفتلاوي

 السعودية ... بين مطرقة الأمراء الشباب وسندان مشروع التقسيم والتدمير ؟!  : هشام الهبيشان

 عبطان يشدد خلال لقائه الشركة المنفذة على اعادة العمل بملعب الموصل   : وزارة الشباب والرياضة

 فرقة العباس (عليه السلام) القتالية تزف فارساً من فرسانها الأبطال ليلتحق بركب الشهداء..

 القضاء يعلن اعتقال ثلاثة من منفذي تفجيري عامرية الفلوجة وتصديق اعترافاتهم

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع المرشدي سبل الارتقاء بالواقع الصحي في عموم البلاد  : وزارة الصحة

 وفد من المفوضية يشارك في برنامج دعم قدرات البرلمانيات العراقيات لمشروع تعزيز الديمقراطية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 سلام العذاري حان وقت قانون العفو لنشر الفرحة بمناسبة شهر رمضان  : خالد عبد السلام

 بين ضرورة عدم القفز على المراحل وضرورة حرقها في أفق الاشتراكية.....9  : محمد الحنفي

 الممثل الدائم لجمهورية العراق في جنيف يرأس اجتماعين لمجلس حقوق الانسان  : وزارة الخارجية

 صادق فرج التميمي..نذر نفسه لخدمة رواد صاحبة الجلالة ومبدعيها!!  : حامد شهاب

 المنطقة والمطرقة!!  : د . صادق السامرائي

  الحوار ضمان مستقبل العراق  : عمار العامري

 سوخوي تدك أوكار «داعش» وتقتل 82 إرهابيا

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي تواصل صرف المساعدات المالية لذوي الشهداء وجرحى الحشد الشعبي  ممن لهم طلبات سابقة .

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net