صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

دكتور اكوي (اجوي) قلبي
د . رافد علاء الخزاعي

حكى لي صديق جراح قلب نطاسي بارع من مصر الشقيقة في احدى السفرات حكاية غريبة  وهي ان لديه مريض عمره 35 سنة شاب  عراقي كان في اتم الصحة والنشاط والحركة الدائبة وخلال ثلاثة اشهر بعد قصة حب عاصفة فاشلة اصيب  بذبحة صدرية شديدة كما يصفها صديقي الطبيب المصري وقال عندما استدعي للقاعة التعليمية في المشفى الذي يعمل به وعرض عليه الفحص القسطاري االتشخيصي للحالة انه اصيب بالذهول عندما علم ان عمر صاحب الحالة 35 سنة بالتمام والكمال وان لديه تضيق بالغ الخطورة في الشرايين  التاجية الثلاثة وان العلاج القسطاري التداخلي وزرع الشبكة لاينفع مع هذه الحالة الا عن طريق عملية زرع الاوردة من الساق للشرايين التاجية وتحويل الشريان المجهز للثدي الايمن والايسر لدعم الشرايين التاجية المصابة وعند مراجعة الحالة من اسباب الاختطار كان الذهول اكثر للجراح لان المريض  كان لايوجد تاريخ مرضي للسكر والضغط او التدخين او السمنة او تاريخ عائلي وان نسبة الدهون في الدم جيدة وانه كان رياضييا  وبعد ذلك توجه الطبيب الجراح مع الطبيب المعالج لرؤية المريض في ردهة الانعاش ......

فساله الطبيب الجراح كيف جرت الحالة.....

قال له المريض انه الحب الغادر الذي حرق له قلبه وهكذا كان يعتقد وقال له دكتور هنالك لنا اغنية في العراق تقول....

يا طبيب صواب دلالي كلف, لا تلكمه بحطة السماعة. بعد دقات القلب ما تنعرف ، تنقطع ما بيه ساعة و ساعة ياطبيب بسهم محبوبي انصبت والسهم جتال منه تعذبت

اه والويلاه من عنده صحت جرح كلبي مارهم بصوابه

يا طبيب صواب دلالي كلف

يا طبيب دواي مااظن ينعرف

يا طبيب الجرح لبكلبي بالف

جرح زاد على جروح اوجاعه

يقول الطبيب المصري وقتها عجزت معلوماتي الطبية وانا ارى دموع الشاب تنسال من عينيه بحرقة واقتنعت ان  الحب قتال صاحبه كما تقولون.....

قلت له نعم هذه الاغنية مشهورة عندنا وغناها اكثر من مغني من داحل حسن وحسين نعمة وسعدي البياتي واخير حسام الرسام..

وان الحب جتال صاحبه هنالك قصيدة للشاعر الرائع فالح حسون الدراجي وغناها المبدع سعدون جابر.....

نا بهذا العمر حبيت واشكي لك إجيت أعتب

هوى تالي العمر كتال

واكثر من هوى ايام الصبا يعذب

ما اريدن سفر وي مركب البد ذات

بد الذات لو طال السفر وي صاحبه يخرب

انا بهذا العمر حبيت واشكي لك إجيت اعتب

حبيتك حب لهفه بلهفه حبيتك حب روح بروح

خيرتك وليهوى بكيفه تريد تضل تريد تروح

لاشوكَك ينساه البال ولا حبك غير هالحال

ولا تكَدر تنساك الروح .. تريد تضل تريد تروح

يا مرافكَـ صغري وايامي ومعاشر صحوي واحلامي

شلون الحاجب ينسى العين وشيفاركَـ ولفين اثنين

لو جانو بفد نية وروح .. تريد تضل تريد تروح

إلحبك ولراد اشواكَك يهواك بوصلك وفراكَك

حبيناك شكَد ما نحب وشكَد ما بالعالم حب

يا اسمر يا غالي ومملوح .. تريد تضل تريد تروح.....

وبعد ان صفق الطبيب المصري لهذه الكلمات قال لي  ان المريض قبل ان يدخل صالة العمليات قال لي يادكتور اكوي (جوي )قلبي ترى اذا ماتجويه بعد سنة وارجعلك وقلبي مصاب بذبحة اخرى....

وساعود اغني مثل عبد الجبار الدراجي لك.......

كتور جَرْحي الأوَّلي عوفَه

جَرْحي الجِديد اعْيونَكْ اتْشوفَه

أكْبَرْ امْنِ الأوَّلْ

وِبْمُدِّتَه طَوَّلْ

جَرْحَينْ صارَنْ بِالُگَلُبْ

وِالرّوحْ مَلْهوفَه

جَرْحي الأوَّلي بالُگَلُبْ مِنْ يُومْ عِشْرَتْنَه

والثّاني آخ اشْگَدْ صَعُبْ وَسْبابَه فَرْكَتْنَه

دِكْتُورْ هَالأسْبابْ

مِنْهَه الْجَرِحْ ما طابْ

هذي طَبيبي حالِتي امْبَيِّنَه اوْمَعْرُوفَه

دِكْتُورْ وِصْفُولي الصَّبُرْ وِالصَّبُرْ مَلَّيتَه

اوْ لَمَّنْ صُبَحْ حالي خَطِرْ شَخْصَكْ اتْعَنَّيتَه

وَشْكِيلَكْ الْحالَه

مِنْ وِلْفِي وَعْمالَه

هذي طَبيبي قِصِّتي امْبَيِّنَه اوْمَكْشُوفَه

عَجَّزِتْ حَتّى الصَّيْدَلي مِنْ كُثُرْ ما دَوَّرْ

كِلْ دُوَه ما عِنْدَه إلِي وِبْوَصْفِتي اتْحَيَّرْ

رَدْ وصْفِتي لِيَّه

اوْ زادِ الأْلَمْ بِيَّه

خَلِّي العاذِلْ يِشْتِفي وِيْحَنّي اچْفُوفَه

وانا اقول له سوف ازرع لك شرايين للقلب لوى كل اكتؤاءت الحب لاتصيبه بمقتل.....

يقول ضحك المريض وهو يقول دكتور ساغني.....

شَدْعيلَكْ يَللّي احْرَگِتْ كَلْبي

كونْ ابَّلْوِتي يِبْلاكْ رَبّي

سَهْرانْ ليلَكْ

مَهْدومْ حيلَكْ

تِتْحَسَّرْ وِلْفَكْ ما يِجيلَكْ

گَلْبَكْ يِنچِوي مِنْ دَمْعِ لِعْيونْ وِتْشوفْ الأذِيَّه

حَتَّه تِعْرُفْ طَعْم الْجِفَه اشْلونْ يَللّي خِنِتْ بِيَّه

تِتْوَسّلْ وِلْفَكْ ما يِجيلَكْ

ضحكت وقلت له دكتور هاي مطلعت صالة عمليات هاي استوديوا عرب ايدل.......

ضحك صديقي المصري قال انتم العراقيين اهل ليلى والعشق....انتم انكيدوا واهاته.......انتم بلقيس التي جعلت من نزار شاعر العرب العاشق بلا منازع .....انتم موطن عشتار ...وانتم قلوب نابضة بالحب..........

ولكن ياصديقي الان القلب العراقي محمل بالاسى والحزن والاهاءات وهو يغني ......................

هاذ َ حَدْنَه اوْياكُمْ

يَلْ نِسيتو احبابْكُمْ

خاينينْ الْوَعَدْ

لا تِجونّه بَعَدْ

اوْ لا نِجي يَمْ بابكُمْ

هاذَ حَدْنَه اوْياكُمْ

انْتِهينَه امْنِ لْعِشِگْ

هاذ َ حَدْنَه اوْ نِفتِرِگْ

خافْ تالي نِحْتِرِگْ

لو وُصَلْنا الْبابكُمْ

هاذ َ حَدْنَه اوْياكُمْ

چَمْ گَلُبْ حُبْكُمْ چُوَه

ما يِفيدّه كِلْ دُوَه

بَعَدْ ما نِمْشي سِوَه

اوْ لا نِشوفْ ادْياركُمْ

هاذ َ حَدْنَه اوْياكُمْ

اِ گْطَعو كِلِّ الْأمَلْ

نِصْطِفي عُگبِ الْزَعَلْ

بينَه خَلّيتو عِلَلْ

گولو بَلَّه اشْصابْكُمْ

هاذ َ حَدْنَه اوْياكُمْ 

ضحك صديقي وقال لامستحيل يادكتور من عجائب الدنيا الثامنة ان يعيش عراقي بلا حب بلاعشق

 

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/24



كتابة تعليق لموضوع : دكتور اكوي (اجوي) قلبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نور الدين العلوي
صفحة الكاتب :
  نور الدين العلوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكافحة اجرام بغداد تلقي القبض على متهمين بجرائم قتل واخر بقضايا الخطف  : وزارة الداخلية العراقية

 الشعب العراقي و إِرادة التغيير  : محمد جواد سنبه

 الرضي والمرتضى  : علي حسين الخباز

  "نحچي شيش بيش"!!  : د . صادق السامرائي

 العراق مقبرة الطب والدفان فيها هو الطبيب !!!  : حسام محمد

 قيمةُ الأُمَّةُ بشخصِيَّتها! مشاكلُ أَربِيل نُسخةٌ طِبقَ الأَصل عن بغداد!  : نزار حيدر

 من الجزائر الى كربلاء... ثمانية الاف قدم تخطو صوب الامام الحسين  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 عشيق الشمس  : حميد الحريزي

 إختتام دورة دبلوماسية لمنتسبي العلاقات الخارجية ومجلس الوزراء  : نبيل القصاب

  القوات الأمريكية ربما ستبقى ..؟  : رضا السيد

 المرجع المدرسي يدعو طلبة الحوزات والدعاة الرساليين الى الاقتداء بالرسول وتحمل الأذى في سبيل الرسالة  : حسين الخشيمي

 السيد البرزاني ضربة معلم  : حمزه الجناحي

  الكتابــــــــــة السيــاسيـــــــة  : صبحة بغورة

 التجارة: اللجنة الوزارية المشرفة على توزيع البطاقة التموينية تتابع ميدانيا اجراءات توزيعه  : اعلام وزارة التجارة

 3 مهارات تكسب بها اطر السعادة في يومك وحياتك ...  : الشيخ عقيل الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net