صفحة الكاتب : علي حسين الدهلكي

لكي لا تسقط الفلوجة مرة اخرى .
علي حسين الدهلكي
لم تكن الاوضاع الامنية المتدهورة والتي تسارعت خلال الساعات الاولى من يوم 21 تشرين الاول  وليدة الصدفة  ، او جاءت  كحالة انفعالية غير مدروسة او مبرمجة للمجاميع الارهابية .
 بل كانت حصيلة لتراكمات التأجيج والشحن الطائفي الذي مارسه قادة منصات التظاهر الذين يرتبط اغلبهم ان لم اقل جميعهم بتنظيمات القاعدة  والبعث البائد .
ومرارا حذرنا اهلنا الطيبين في الانبار من خطورة الانجرار وراء اصحاب الفتنة وشعاراتهم وخطبهم التحريضية  وأوضحنا اهدافهم وارتباطاتهم وقلنا ان الخاسر الاكبر من المؤامرة التي تحاك في الانبار سيكون الانبار وأهلها .
ومنذ البداية كان التشخيص الدقيق لما يسمى بالتظاهرات ينصب على انها  ليست تظاهرات  نموذجية او هادفة لتحقيق مطالب مشروعة بل كانت وما زالت مؤامرة مهدت لها مخابرات اقليمية ومولتها دول معادية للتجربة العراقية بعد ان استطاعت ان تتلاعب بالألفاظ والأهداف مستغلة الغطاء الاعلامي المسخر والمدفوع الثمن لبناء رأي قائم على التحريض وإتباع سياسة فصل المواطن عن الحكومة .
وبدأت المجاميع التي تتسلق منصات التظاهر تجاهر علنا بالمؤامرة تحت اغطية متعددة دينية وسياسية غلب عليها ايقاد النار والحقد تجاه مفهومين هما الحكومة والطائفة الاخرى .
وقد شاهدنا عملية التحريض ضد الطائفة الكبيرة وضد الحكومة وجرى الربط بين التحريضين بطريقة دراماتيكية بحيث يبدو التحريض على اي واحدة منها مكملا للتحريض على الثانية.
 فالتحريض على الحكومة يعني التحريض على الطائفة الاخرى الكبيرة وان نكروا ذلك والعكس صحيح مع فارق التنصل وذر الرماد في العيون بالادعاء انهم لا يهدفون لذلك .
وكل هذا ونحن كنا وما زلنا نؤمن بان الاصوات النشاز التي تخرج من منصات الانبار هي اصوات لا تمثل اهل الانبار وأخلاقهم وأخلاقياتهم العشائرية المشهود لها ، بل انها اصوات تردد ما يملى عليها من دول معروفة ومشخصة لدى كل ابناء الشعب الشرفاء .
ووقتها اشارت الكثير من المعلومات والتحليلات الى الخطأ الفادح الذي يرتكبه اهل الانبار بسكوتهم على تسلل المجاميع الارهابية الى داخل محافظتهم، ونبه العديد منهم اهل الانبار بما جنوه يوم سمحوا للقاعدة بالاستئساد عليهم  وفعلوا ما فعلوا الامر الذي دفع اهلها الغيارى وقتها بالانتفاض عليهم بثورة قادها المرحوم الشهيد البطل ستار ابو ريشة والذي  دفع حياته ثمنا لها لتكون بيرقا خفاقا يرفرف في سماء العراق وليس الانبار فقط .
 فهل سنرى ابو ريشه ثاني ينقذ الانبار مما وصلت اليه بعد ان عاث الارهاب فسادا بكل شبر من اراضيها وتسلق الفاسدون منابر اهلها ؟ .
وهل سنرى المواطن الانباري يتخلص من تأثير الشائعات والتحريض ضد الاجهزة الامنية ويكتشف بعد احداث الفلوجة ان امنه وسلامته تكمن في تعاونه مع الاجهزة الامنية وليس مع الارهابيين الذين لا يعرفون غير القتل وسيلة وغير الاعتداءات على الاعراض والأرواح والممتلكات منهجا ؟ . 
وهل سيعي اهالي الانبار وعشائرهم بعد ان شاهدوا ما خلفه الارهاب من تدمير وتخريب لمؤسسات الدولة وقتل الناس الابرياء .
ثم اننا لا يمكن ان نتجاهل دور العشائر الانبارية في اسناد قواتنا البطلة للتخلص من الزمر الارهابية وعليهم من الان القيام بعملية إعادة وتقييم حساباتها والوقوف ضد من يسمون انفسهم بقادة التظاهرات والعمل على تفكيك منصات التآمر حفاظا على اهلها في المحافظة والعراق .
والأمر الذي يعد غريبا هو ان هنالك أصوات ظلت تنعق مطالبة بخروج القوات الامنية من المدن وها هي تحصد ما طالبت به في الفلوجة ثم نراهم يعيدون النعيق محملين الاجهزة الامنية ما حصل في الفلوجة وتلك هي المؤامرة بعينها فهل يعي شرفاء ومشايخ الانبار اللعبة والمؤامرة التي تدبر ضدهم ؟. 
وعلى اهلنا في الانبار ان يعلموا ان انطلاق المؤامرة الكبرى لتدمير العراق وتحويله الى قندهار أو ولاية عثمانية سيكون من الانبار والبداية ستكون من الفلوجة تحديدا بالاعتماد على ثلاث محاور لتلك المؤامرة.
 تبدأ من التمهيد النفسي عبر استغلال عامل الدين كأداة للتحريض الطائفي من خلال الادعاء بمظلومية طائفة على يد طائفة اخرى .
تم يتحول الخطاب تدريجيا الى خطاب تحريضي سياسي ضد الحكومة يرافقه حملات وهجمات ارهابية تتمثل بالتفجير والاغتيال والاستهدافات العشوائية لخلق صورة ضبابية حول اداء الحكومة والأجهزة الامنية .
اما المحور الثاني فيستهل مشواره بالتشجيع على اتساع ظاهرة الفساد المالي وتفشي الرشوة واللا اخلاقية المهنية بقصد اشاعة الفكرة التي تظهر ان جميع المؤسسات تخضع للفساد  .
 
والمحور الثالث العمل على تعطيل الجانب الاقتصادي من خلال استهداف قطاعات الطاقة ومكوناتها ، والوقوف سياسيا وإداريا ضد اي عملية تنموية او اقتصادية  ترمي الى رفع الوضع الاقتصادي للبلد .
وإزاء كل ما يحدث نجد ان قواتنا الامنية البطلة بكافة تشكيلاتها وفروعها تقاتل على اكثر من جبهة وهذا الامر قد يرهق قواتنا الامنية  الامر الذي ينتج عنه خلل هنا او خرق هناك ولكن تبقى الضحية واحدة وهو الشعب العراقي .
 ولذلك فان الواقع يفرض علينا التمترس خلف قواتنا الامنية وإسنادها في عملها والتعاون معها لأجل ان تتمكن من القتال على اقل الجبهات وبالتالي لا تتشتت جهودها.
وبالعودة الى الفلوجة وما جرى فيها نجد ان روح التصدي والبطولة لأهلنا في الانبار ما زالت هي الرهان الكاسب  للوقوف بمواجهة الارهاب وداعميه ونحن نعلم ان اهل الانبار سابقا لم يكونوا من دعاة الطائفية ولهم تصاهر وانساب مع الطوائف الاخرى وخاصة الشيعية وتربطهم صلات رحم معهم  وهم ليسوا على استعداد للتفريط بتلك الصلات ولكن ما يخرج منها من اصوات نشاز ونعيق للغربان لا يمثل اهل الانبار بأي حال من الاحوال .
كما اثبتت احداث الفلوجة وتداعياتها الى ضرورة اتخاذ عدة اجراءات لكي لا يتسّيد الارهاب مناطق اخرى ويحدث فيها ما حدث في الفلوجة ومن هذه الاجراءات :
- التفاف اهالي الانبار حول الاجهزة الامنية وتقديم يد العون لها لمطاردة الارهابيين .
- - الغاء ما يسمى بمنصات التظاهر لأنها اصبحت منصات للتحريض والتفرقة وإسنادا للإرهاب ومنطلق للعصابات الاجرامية لتنفيذ عملياتها التخريبية والإجرامية 
- قيام العشائر بأخذ دور الاسناد للأجهزة الامنية والدعوة لمحاربة الفتنة الطائفية والانقضاض على مروجيها وإطلاق الدعوات والمؤتمرات للمصالحة والتعايش مع الطوائف الاخرى .
- اعادة النظر بالقوات الامنية المتواجدة في الانبار والتي يشكل اغلب منتسبيها من اهالي الانبار وإعادة تقييمها وتقويمها .
- خلق ثقافة المواطنة والوطنية والتغاضي عن الصغائر والتحلى بأعلى درجات الولاء للوطن من خلال تغيير لغة الخطاب الاعلامي والخطاب الرسمي لبعض مسؤولي المحافظة .
- الحذر والحيطة من القاعدة وما يسمى بدولة العراق اللا اسلامية ومخططاتها 
- دعم حكومة الشراكة الوطنية في توجهاتها للتصدي للإرهاب 
- دعم الحكومة المحلية من خلال اظهار اعلى درجات الحرص على ارواح المواطنين وتقديم افضل الخدمات لهم والتعاون مع الاجهزة الامنية لطرد فلول القاعدة والبعث .
- الحذر والحيطة من جعل الانبار مرتعا للإرهاب والاستحواذ على مقدراتها وجعلها قاعدة لانطلاق الارهاب الى بقية المحافظات  ومنها الى  بقية دول العالم .
ولكن بعد كل هذا سيبقى  رهاننا  كما كان على ابناء الانبار الاصلاء الذين جبلّوا على الكرم والعطاء والتضحية  .
وان الغيارى والشرفاء من اهل الانبار وعشائرها الكرام سيكون لهم القول الفصل فيما اذا وصلت الامور الى حالة لا يمكن السكوت عليها ، لان الفلوجة لا يمكن ان تسقط مرة اخرى ما دام فينا وفي اهلنا بالانبار قلب ينبض  وعندها سيكون لكل حادث حديث .

  

علي حسين الدهلكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/23



كتابة تعليق لموضوع : لكي لا تسقط الفلوجة مرة اخرى .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهرجان السفير الثقافي الثاني
صفحة الكاتب :
  مهرجان السفير الثقافي الثاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التجارة ...تنظم ورشة عمل عن المواصفة الدولية ISO/IEC:17025 الخاصة بمختبرات السيطرة النوعية  : اعلام وزارة التجارة

 وزير الثقافة: نطالبكم اليوم بالوقوف لمواجهة قضية استنقاذ تراثنا الثقافي والحضاري وحمايته وصونه وان نتخطى مرحلة الاكتفاء بالإدانة والاستنكار  : اعلام وزارة الثقافة

 تصريحات نائب في البرلمان تعرض حياة صحفي عراقي للخطر  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي تتكفل بعلاج وجبة جديدة من جرحى الحشد الشعبي  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 القبانجي: تحرير الموصل يبرهن على ان المرجعية الدينية هي الأب والراعي لوحدة العراقيين

 مكتب السيد السيستاني يعلن اليوم الاربعاء أول أيام شهر جمادى الأولى

 حفاظا على ماتبقى من ارواح العراقيين ... مناشدة  : غازي الشايع

 تركيا تشكر السید السيستاني لإهتمامه بإطلاق سراح عمالها

 عريبي واسلوب وجيه الساخر  : د . مقدم محمد علي

 تراجع العلاقة بين المرجعية الدينية وسياسيو العراق  : حسين الاعرجي

 عندما اصبحت ملكا !..  : جواد الماجدي

 الطيب يخيب  : سامي جواد كاظم

 مفتشية رئاسة صحة واسط تضبط اربع محال غير مرخصة لبيع الادوية مجهولة المنشأ  : علي فضيله الشمري

 صبركم أذلهم  : مفيد السعيدي

 كافاني يلمح لتغير أجواء علاقته بنيمار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net