صفحة الكاتب : محمد الحمّار

هل سينزل التونسيون إلى الشارع؟
محمد الحمّار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
يبدو لنا أنّ حكومة النهضة لم تجلب مساوئها من العدم وإنما سلوكها يظهر للعيان كتضخيم فج وركيك لمساوئ فئات عديدة من الشعب. فعَبرَ ما نلمسه من تعامل "أقوى حكومة في التاريخ" مع الشأن العام ومع المجريات في المجالات كافة نلاحظ استنساخ هذه الحكومة بصفة مُركزة لأهم العيوب التي تنخر المجتمع التونسي والذي يتحمل مسؤوليتها الفرد والمجموعة على حدٍّ سواء. وما حزب النهضة إلا حمّال متطوع لهذا العبء أي أنّ "أقوى حكومة" هي أقوى انعكاس لأقوى المساوئ المجتمعية.
من خلال مماطلتها في تناول مختلف الملفات المطروحة للتدارس وللحلحلة ومن خلال تلكئها بشأن الحوار الوطني ومن خلال سياسة التسويف واستراتيجيا ربح الوقت التي تنتهجها ومن خلال الإخلال بالواجب ونكث العهود، وكأنّ النهضة تشهر بالبند العريض الوجه البغيض دون سواه للإنسان التونسي عموما.
و قبول النهضة بأن تنتحل شخصية حمالة الحطب في بلد يأوي للأسف الآلاف من أبي لهب، إنْ في مجال تبييض الأموال و الفساد الجبائي أم في مجال الاحتكار التجاري والغش الصناعي وغيرها من المجالات التي تشكل دولةً داخل الدولة و يتهرب أسيادها من المحاسبة القانونية والشعبية، هذا القبول هو في الآن ذاته قبول غير معلن من طرف المجموعة بدوام الحال الفاسد.
إذن فالحل في مثل هذه الحالة الفُصامية لا يكمن حسب اعتقادنا لا في اللجوء إلى الشارع في يوم 23 أكتوبر الجاري (إحدى القنوات الخاصة تبث ومضة إشهارية بشان ضرورة النزول إلى الشارع، مما يجعلنا نرتب الحدث كظاهرة إشهارية أكثر منه نضالا سياسيا حقيقيا)، ولا في التظاهر الفاقد للوعي بالمشكلات الحقيقية ولا في تنظيم حلقات هي أقرب للحوار البيزنطي منه للحوار الجدي.
بينما الحل يتمثل بكل بساطة في توليد روح جدية تتكفل بتكريسها في السلوك السياسي حكومة 'فكروقراط' تعيد للأخلاق تحديدا المكانة التي تتناسب مع الخراب متعدد الأبعاد الذي وصفنا البعض منه.
ولكي تكون الحكومة متمتعة بأوفر حظوظ  القبول الشعبي بخصوص هذا الخيار الضروري وكذلك أفر حظوظ النجاح لا بد من عقلنة السياسة. ولن يكون هذا ممكنا إلا بفضل ثورة ثقافية تقتسم فعالياتها الحكومة الجديدة مع النخب المثقفة عضويا. كما لن يتوفر المناخ الملائم لحَوكمة عقلانية نافذة إلا بتنظير العقلانية السياسية مع العقلانية الدينية، علما وأنّ المسألة الدينية، و لو أنها استُخدمت كشماعة من طرف الحزب الإسلامي الحاكم، لم تفرض نفسها سبَهللا وإنما لتبعث رسالة تُشعر بها الحاكم والمحكوم معًا باستفحال الأزمة الأخلاقية.
في الختام سواء نزل التونسيون إلى الشارع أم بقوا في ديارهم لا يسعنا إلا أن نلازم التفاؤل بشأن ما يجري الآن آملين أن لا تبقى دار لقمان على حالها وأن ينتقل المجتمع من نمط عيش عدائي وعنيف و وحشي إلى نمط سلس مع أنه صارم أخلاقيا، ومنطقي مع أنه حالم وطموح.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/22



كتابة تعليق لموضوع : هل سينزل التونسيون إلى الشارع؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net