صفحة الكاتب : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

دور الجامعة في تكوين الأخلاق الفاضلة عند الطلبة
ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي
  تعد الأخلاق الفاضلة من ابرز الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الإنسان لأنها سوف تكون وسيلة فاعلة في تطور ونقدم المجتمعات على اختلاف ثقافاتها ومعتقداتها . حيث يتميز صاحب الأخلاق الفاضلة بمكانة اجتماعية مرموقة وينظر إليه بتقدير واحترام من قبل الآخرين لأنهم يرون فيه نموذجا وقدوة لغيره من الذين يرومون الوصول إلى مكانته الاجتماعية .
   ونظرا لهذه المكانة المتميزة والمنزلة السامية لصاحب الأخلاق الفاضلة والنظرة الاجتماعية التي تجعل منه شخصا مميزا وفاعلا في محيطه وبيئة تأثيره , نرى بأن معظم الناس يسعون الى ان يكونوا من أصحاب الأخلاق الفاضلة ويعملون في اغلب الأحيان على تحسين صورتهم أمام الآخرين وبأنهم على حق دائما حتى وان كان هذا الشيء غير صحيحا .
   ولكن هناك شيء مهم وأساس وهو إن صاحب الأخلاق الفاضلة ينبغي أن يكون كذلك من وجهة نظر الآخرين وليس من وجهة نظره الشخصية لان الإنسان يكون فاضلا وصالحا عندما يراه الآخرون كذلك ومن خلال أعماله وتصرفاته الحقيقة بدون تصنع ورياء لان هذا الشيء يؤدي إلى هدم البناء الاجتماعي والقيمي في المجتمع فيما لو انتشر وأصبح سمة مرافقة لأخلاق معظم أبناء المجتمع .
   وقد أكد الدين الإسلامي الحنيف على الأخلاق الفاضلة ومبادئ الخلق القويم عند الإنسان لأنها سوف تكون بأذن الله هي الطريق والوسيلة التي توصله إلى الجنة ورضاء الله سبحانه وتعالى . فقد خاطب الله رسوله الأكرم صلى الله وعليه وآله وسلم في القرآن الكريم حيث قال " وأنك لعلى خلق عظيم " . كما خاطب الرسول الأمين صلى الله عليه وآله وسلم المسلمين عن نفسه حيث قال " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " . وكذلك خاطب النبي صلى الله عليه وآله وسلم المسلمين بالقول " أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم أخلاقا " , و " إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم " .
   مما تقدم نرى إن الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وكل الشرائع السماوية والتشريعات الدنيوية قد أكدت بصورة لا تقبل الشك على أهمية الأخلاق الفاضلة عند الإنسان ولابد من العمل على إيجادها وتنشئتها وديمومتها لديه من اجل المحافظة على النسيج الاجتماعي الصالح والمتماسك والقوي .
   وتعني الأخلاق بمفهومها الواسع بأنها عبارة عن القواعد التي تنظم السلوك الإنساني والتي تحددها التشريعات السماوية والدنيوية والتي تهدف إلى تنظيم الحياة الاجتماعية وتحديد علاقة أبناء المجتمع الواحد فيما بينهم وكذلك بينهم وبين أبناء المجتمعات الأخرى وذلك من اجل تحقيق وجودهم الاجتماعي وإبراز قيمتهم الاجتماعية بشكل فاعل وصحيح ضمن التوجهات الفاضلة المتعارف عليها .
  وتأتي أهمية الأخلاق من حيث كونها متصلة  بكافة مجالات الحياة الاجتماعية فهي تؤثر وتتأثر بها بصورة متبادلة . وهي بذلك تعد من الضمانات الأساسية للمحافظة على مختلف مجالات الحياة الاجتماعية وكذلك المحافظة على الوجود الإنساني برمته إذا أريد للبشرية إن تستمر بتطورها ونهوضها المتسارع مع بقائها محتفظة على مبادئها وقيمها الدينية والاجتماعية الطيبة والخيرة وعدم انجرارها نحو الانحراف عن المسار ألقيمي والإنساني الصحيح .
   ونظرا للأهمية الكبيرة للأخلاق الفاضلة أصبح من الضروري قيام المجتمع بالمحافظة عليها ومحاولة السعي إلى تنشئتها وترسيخها عند أبنائه والعمل الجاد والفاعل على تكوينها بصورة ايجابية من اجل المحافظة على بناءه الاجتماعي والعقائدي والفكري والارتقاء نحو الأفضل في جميع مجالات الحياة المتطورة من خلال استخدام مختلف الوسائل والأساليب الممكنة لتحقيق هذا الغرض .
   ولكون المؤسسات التربوية والتعليمية احد الوسائل الفاعلة في المجتمع إن لم تكن هي الوسيلة الأبرز لتحقيق ما يريده المجتمع من أبنائه من خلال قيامها بإعداد البرامج التربوية والتعليمية التي تساهم في تحقيق المتطلبات الاجتماعية والثقافية وفي ضوء المتغيرات الحاصلة والتطورات التي تؤثر في مجالات الحياة المختلفة في المجتمع , لذا ينبغي عليها إن تأخذ بنظر الاعتبار مساهمتها في تكوين الأخلاق الفاضلة والحميدة عند الطلبة كونهم يمثلون العناصر الشبابية القادرة على قيادة المجتمع في المستقبل وإحداث التغيير المنشود فيه بما يجعله في مصاف الدول المتقدمة ويكون قادرا على الاستجابة لمتطلبات ومعطيات التطور العلمي في العالم بصورة فاعلة وكفاءة .
  إن عملية تكوين الأخلاق الفاضلة وغرسها عند أبناء المجتمع وخاصة الشباب منهم هي عملية تعلم بالدرجة الأساس لان الإنسان في بداية حياته لا يمتلك معرفة كافية ودراية واسعة عن الأخلاق الفاضلة ولا يستطيع تمييزها عن غيرها . إذن لابد من غرسها وتلقينها في نفسه وبصورة مؤثرة ومتماسكة ومتكاملة , لان الأخلاق التي يكتسبها الشاب في مقابل عمره تكون ذات اثر كبير في مختلف مراحل حياته القادمة . وعليه أصبح من الضروري توفير بيئة تربوية مناسبة يمكن من خلالها غرس هذه الأخلاق وتكوينها وبالتأكيد لا توجد مؤسسة أفضل من المؤسسات التعليمية والتربوية لتحقيق هذا الهدف السامي .
   ان الجامعة تعد من المؤسسات التعليمية الأساسية والفاعلة في المجتمع وهي تمثل قمة الهرم التعليمي فيه وهي التي تملك الدور القيادي والريادي في التأثير في الحياة الاجتماعية ومحيطها بفاعلية كبيرة وتوجيهه نحو الأهداف المنشودة التي تساهم في تطوير المجتمع من اجل اللحاق بركب الحضارة العالمية ومسايرتها وان يكون له الدور الايجابي الفاعل والمؤثر في المساهمة في حركتها المتسارعة نحو الأفضل مع ضرورة التمسك بالعادات الحميدة والأخلاق الفاضلة التي تميزه عن غيره من الشعوب والثقافات والمعتقدات الأخرى . حيث يقول الشاعر احمد شوقي بهذا الصدد "وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فأن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا ".
   ولذلك أصبح من واجب الجامعة العمل الجاد على تكوين الأخلاق الفاضلة والقيم الحميدة عند طلبتها أثناء سنوات دراستهم فيها , لان الجامعة هي المصنع التي يتم فيه أعداد قادة المستقبل وبناة الوطن ولابد أن تستجيب فلسفتها وأهدافها ومناهجها لتحقيق هذا الهدف وان تكون مؤمنة بهذا الدور الكبير والمهم التي تؤديه في الحياة الاجتماعية وان لا تبقى معزولة عن ما يحيط فيها من تغييرات في ميادين الحياة المختلفة .
   وبما أن العملية التعليمية في المؤسسة الجامعية تتكون من ثلاثة عناصر أساسية ومتكاملة مع بعضها البعض وهي الطالب والمدرس والمنهج الدراسي . ونظرا لان الطالب هو الفئة المستهدفة في موضوعنا هذا لذا لابد للجامعة أن تعمل على توظيف التدريسيين والمنهج الدراسي فيها من اجل تحقيق هذا الغرض وهو تكوين الأخلاق الفاضلة عند الطلبة من خلال بعض الإجراءات التطبيقية والإجرائية والتي تساعد على ذلك .
 
   ويعد الأستاذ الجامعي العنصر الأول الذي تقع عليه مسؤولية إعداد الطلبة الإعداد الصالح وغرس القيم النبيلة والأخلاق الفاضلة لديهم إضافة إلى دوره الأكاديمي الأساس في نقل العلوم والمعارف إليهم والعمل على ترسيخها في أذهانهم . وفي ضوء ذلك ينبغي عليه أولا أن يتصف هو بالأخلاق الفاضلة وان تكون قناعته راسخة وحقيقية بدوره الفاعل في غرس هذه الأخلاق عند طلبته وبالتالي أن يعمل على ابتكار مختلف الأساليب والوسائل الفعالة من اجل تكوين الأخلاق الفاضلة عند طلبته وتعزيزها . وعليه أن يكون قدوة ومثالا يحتذي به الطلبة في تصرفاتهم وسلوكهم وان يعلم انه يقوم بدور كبير وخطير اختاره الله سبحانه وتعالى له ليحمله هذه المسؤولية وانه بلا شك محاسب أمام الله عند الإخلال في تحمل هذه المسؤولية وعدم نقل الأمانة المكلف بها إلى الطلبة بصورة صحيحة وكذلك عندما لا يقوم بعمل الإجراءات المطلوبة لغرس الأخلاق الفاضلة عند الطلبة .
   ولابد أن يعمل الأستاذ الجامعي على تربية الطالب التربية الفاضلة الصالحة وتعديل سلوكه في جميع جوانب حياته من اجل ان تساعده في بناء شخصيته الإنسانية المتكاملة . وعليه قبل ان يفكر بكيفية تزويد الطالب بالمعلومات والمعارف أن يفكر بكيفية تكوين الأخلاق الفاضلة ومبادئ الخير وان يسعى إلى هدايته إلى العمل الصالح وفعل الخير والذي من خلاله يمكن أن ينال رضا الله سبحانه وتعالى وان يحاول أن يجعل الطالب على قناعة كاملة بان الإنسان الصالح ذو الأخلاق الفاضلة سوف ينال السعادة والاستقرار والطمأنينة في الحياة الدنيا ويفوز برضا الله سبحانه وتعالى ومغفرته وجنان الخلد والنعيم في الحياة الآخرة ويكون عنصرا فاعلا في محيطه الاجتماعي يساهم في بناء بلده والارتقاء به إلى مصاف الدول المتقدمة . وأن يكون عارفا ومقتنعا بأن ليس كل ما توصلت إليه الحضارة الغربية صحيح ويتلاءم مع ثقافة مجتمعنا ومعتقداته وحضارته وتقاليده ومبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وان لا ينبهر بالحضارة الغربية ووسائل دعايتها وإغراءاتها وأساليبها الملتوية في محاولة تهديم البناء الأخلاقي والقيمي والعقائدي لمجتمعنا , بل على الأستاذ الجامعي أن يجعل الطالب ينتقي النافع من هذه الحضارة ويعمل على ترسيخه في شخصيته وان يبتعد عن الضار منها ويعمل على تحصين نفسه ومحيطه العائلي والاجتماعي منه .
   والعنصر الأساس الآخر من عناصر العملية التعليمية في المؤسسة الجامعية الذي نحن بصدد التطرق إليه هنا هو المنهج الدراسي بمفهومه الواسع والذي يتكون من أربعة عناصر فرعية منه وهي الأهداف والمحتوى الدراسي وطرائق التدريس والتقويم . وهذا يقودنا إلى التفكير بضرورة الاستفادة من هذه العناصر ومحاولة توظيفها من قبل الجامعة في تكوين الأخلاق الفاضلة عند الطلبة .
   ينبغي أن تتضمن الفلسفة العامة للجامعة والأهداف التربوية التي تضعها مضامين تشير إلى الاهتمام بالأخلاق الفاضلة والقيم الحميدة ومحاولة تنمية الجانب الوجداني والنفسي عند الطلبة على جوانب الخير والفضيلة والصلاح من خلال وضع أهداف سلوكية محددة ودقيقة وواضحة وقابلة التحقيق من اجل غرس وتكوين الأخلاق الفاضلة عند الطلبة والاستعانة بالأكاديميين وأصحاب الاختصاص ورجال الدين والذين يحاولون أن يضعوا أهدافا تربوية في هذا الاتجاه تتلاءم مع مبادئ وقيم الخير السماوية والدنيوية .
    ولأجل تحقيق هذه الأهداف التي تم الإشارة إليها فلابد أن يتضمن المحتوى الدراسي الذي يتم تدريسه للطلبة على مفردات ومواضيع تساعد على تكوين الأخلاق الفاضلة عند الطلبة وتعزيز البناء القيمي الصالح وان يكون لهذه المفردات التي تتناول هذا المجال حيزا لا بأس به من الأهمية بالنسبة لباقي المعلومات والمعارف الأخرى . كما ينبغي أن يتم تناوله من قبل الأستاذ الجامعي أثناء عملية التدريس وكذلك خارج أوقات المحاضرات الاعتيادية من خلال جلسات الإرشاد والتوجيه التربوي مع الطلبة وفي أي فرصة أخرى يرى الأستاذ الجامعي أنها مناسبة لغرض توجيه الطلبة نحو الأخلاق الفاضلة ومحاولة تكوينها وغرسها في نفوسهم والتأكيد على جعلها جزءا أساسيا وسمة مميزة لشخصيتهم الإنسانية المتكاملة .
   إذن لابد أن تتضمن طرائق وأساليب التدريس التي يستخدمها الأستاذ الجامعي داخل المحاضرات الاعتيادية حيزا لا بأس به لأجل تحقيق هذا الهدف وهو غرس وتكوين الأخلاق الفاضلة عند الطلبة . وبما إن عملية التدريس كما يقال عنها إنها فن ينبغي على الأستاذ الجامعي التفنن فيه وتغييره بصورة تتناسب مع الموقف التعليمي لغرض إيصال المادة العلمية والمعارف والأفكار التي يحاول إيصالها إلى الطلبة بأفضل صورة لغرض استيعابها والاستفادة منها في حياتهم العملية والاجتماعية في جوانبها المختلفة . حيث يفضل أن يتطرق الأستاذ الجامعي إلى موضوع الأخلاق الفاضلة وتعزيز الشعور الوطني والاعتزاز بالمبادئ الوطنية والدينية والحضارية للمجتمع وضرورة العمل على المحافظة عليها وإبعادها عن التشويه والزيف التي قد يلحق بها نتيجة تأثرها بالحضارة الغربية وثقافات الشعوب الأخرى .
   ولابد أن تعزز عملية التقييم الأخلاق الفاضلة عند الطلبة من حيث كونها تتميز بالموضوعية والجدية وتبتعد عن المزاجية والأهواء الشخصية للأستاذ الجامعي أثناء عملية التصحيح . وكذلك على الأستاذ الجامعي أن يبعد الطالب عن الغش أو محاولته أثناء إجراء الاختبارات بمختلف أنواعها وان يرسخ في ذهنه عدم مشروعية الغش وكونه عملية منبوذة في الأعراف والمبادئ السماوية والدنيوية . وان يبين له أن الابتعاد عن الغش يعزز الأخلاق لديه ويجعله أنسانا صالحا يتصف بالخير والفضيلة ويكون من خلال ذلك قدوة للآخرين من زملائه والذين يتعايشون معه في محيطه الدراسي والاجتماعي .
   وينبغي للجامعة أن توجه نشاطاتها اللاصفية مثل النشاطات الثقافية والإعلامية والفنية والرياضية والترفيهية وغيرها باتجاه تعزيز قيم الخير والصلاح وتعمل على توجيه الطلبة وهدايتهم من خلال هذه النشاطات إلى الأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة التي يسعى المجتمع إلى تحقيقها . وان تكون برامجها ونشاطاتها الأخرى موجهه باتجاه هذا الهدف والذي من حلاله تستطيع أن تساهم في التنشئة الأخلاقية الصحيحة والفاضلة للطلبة وبالتالي أبناء المجتمع بصورة عامة .

  

ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/19



كتابة تعليق لموضوع : دور الجامعة في تكوين الأخلاق الفاضلة عند الطلبة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز ملا هذال
صفحة الكاتب :
  عزيز ملا هذال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحماية الدولية لحرية ممارسة الشعائر الحسينية  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 ليس من أخلاق المؤمن المكر والخديعة والخيانة ..  : سيد صباح بهباني

 رجل الدين أصبح داخل حسن  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 كل عام وأنت بخير "أوغستين"!  : محمود محمد حسن عبدي

  مُحاولة في فهم السيّد السيستاني (4) ولاية الفقيه ( 3 )  : عبد السلام آل بوحية

 ال سعود وحقوق المرأة  : مهدي المولى

 أوباما يهرب إلى مصر !  : هادي جلو مرعي

 وفمي طلقَ اليَدَيَنْ... لشعاع ِالمَشـْرَقـَيَنْ!  : كريم مرزة الاسدي

 تربية الكرخ الثانية تفتتح مركز دجلة الخير لمحو الامية في قاطع الاعلام  : وزارة التربية العراقية

 قيادة عمليات ديالى تؤمن مناطق حاوي العظيم القريبة من محافظة صلاح الدين  : وزارة الدفاع العراقية

 إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص  : ابو تراب مولاي

 وزير الثقافة يحمل المعول على الاعلام  : حميد العبيدي

 مشاهداتي في (الأربعين)  : نزار حيدر

 العراق يدين تفجيرات السعودية ويحمل خطباء التحريض مسؤولية “انتهاك حرمة الرسول”

 تشكيل فوجين من المتطوعين لتعزيز القطعات العسكرية في جرف الصخر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net