صفحة الكاتب : محمد السمناوي

لمحة من حياة وتراث الامام الباقر عليه السلام
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  لحديث عن التأريخ المشرق الوهاج للائمة الأطهار عليهم السلام من اجمل ألوان الحديث ، وان السيرة العطرة المضمخة بالأريج هي من أعذب السير .

وان كلماتهم اجمل وأحلى الكلمات ، حيث كلامهم نور وأمرهم رشد ، ووصيتهم التقوى ، وفعلهم الخير وعادتهم الإحسان ، وسجيتهم الكرم كما ورد في الزيارة الجامعة الكبيرة المنسوبة للإمام الهادي عليه السلام . 
فهم القادة العظام ، وأبواب علم النبوة ، وخزان كنوز الوحي ، وحاملي اسرار التنزيل فهم الاسلام الاصيل ، والعالم اليوم يجب ان ينظر الى القيم والفكر والعقيدة الاسلامية من نافذة هذا البيت المقدس المطهر . 
وهذه البيوت مقدسة رفعها الله تعالى ، وعظم شأنها ، وقد قال تعالى : ( فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ) سورة النور 26 .
ومن هذا البيت ولد وترعرع الامام الخامس محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) 
الحديث عن خامس الأنوار الإلهية التي تجلت في العترة الهادية يقع في عدة محاور :
المحور الاول :الحياة الشخصية وشؤونه الذاتية من الولادة الى الشهادة .
المحور الثاني : في الكنية واللقب والزوج والولد . المحور الثالث : احاديث النبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم في مقام الامام الباقر ع وتعيينه وتسميته .
المحور الرابع : رابعا : ذكر بعض معجزاته الدالة على إمامته .
المحور الخامس : ذكرالتراث العلمي الذي تركه الامام عليه السلام من بعده .
سادسا : تلامذته ، وحمال علمه وأحاديثه .
ثامنا : كيفية شهادته عليه السلام 
علما ان كل فقرة من هذه الفقرات تحتاج الى بحث مستقل .
اللقب الشريف هو الباقر ، وكنيته أبو جعفر ، وأمه فاطمة بنت الحسن (ع) ولد عليه السلام في 1 - رجب - 57 هـ واستشهد في اليوم 7 - ذو الحجة - 114 هـ وكانت مدة إمامته لمدة 19 سنة
قاتله هو هشام بن عبد الملك ، مرقده الشريف في المدينة المنورة في البقيع الغرقد . 
وردت رويات كثيرة عن النبي الأعظم صلى الله عليه واله وسلم حددت اسم الامام الباقر عليه السلام ، ولقبه وكنيته ، وكذلك علو مقامه وسعته علمه ومعرفته وان يبقر العلم بقرا .
أشار النبي ص واله بقوله : ( اذا فارق الحسين الدنيا فالقائم من بعده علي ابنه وهو الحجة والإمام وسيخرج من صلبك ابنا اسمه اسمي وعلمي علمي وحكمه حكمي وهو أشبه الناس الي وهو الحجة والإمام بعد ابيه ) . 
وقد سأل جابر بن عبد الله الأنصاري النبي الخاتم صلى الله عليه واله وسلم عن من هؤلاء الي الامر كما في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) النساء 59 .
فأجابه : هم خلفائي يا جابر أولهم علي بن ابي طالب ..... والباقر وأقره عني السلام .
ويقول جابر للباقر حينما التقى به : أشهد انك أوتيت الحكم صبيا . 
وقد ذكر الكثير من المؤرخين والرواة ومنهم ابن قتيبة الدينوري الحديث النبوي يا جابر انك ستعمر بعدي حتى يولد مولود اسمه اسمي يبقر العلم بقرا فإذا لقيته فأقره مني السلام وكان جابر يتردد في سكك المدينة بعد ذهاب بصره وهو ينادي ياباقر حتى قال الناس : قد جن باقر . 
فبينا هو ذات يوم بالبلاط اذ بجارية يتوركها صبي فقال لها : يا جارية من هذا الصبي ؟ 
قالت هذا محمد بن علي بن الحسين بن ابي طالب عليهم السلام ، فقال ادنيه مني ، فأدنته منه فقبل بين عينه وقال : يا حبيبي ؛ رسول الله يقرئك السلام . عيون اخبار الرضا 1 / 212، والوافي بالوفيات . 
لا شك ان علم الامام الباقر عليه السلام ومعارفه التي نشرها في عصره قد استمدها وأخذها من مدينة العلم المحمدية ، ومن بابها العلوية فقد قال النبي المصطفى صلى الله عليه واله وسلم : ( انا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أرد المدينة والحكمة فليأتها من بابها ).
إنما المصطفى مدينة علم
وهو الباب فمن أتاه أتاها 
وللأمام الباقر عليه السلام مواقف كثيرة في محطات حياته تدل على سعة علمه ، وغزارة معرفته فهو باقر علوم الأولين والآخرين ، فهو شمس العلوم ، صاحب المعرفة الكاملة ، والحقيقة الشاملة كيف لا يكون كذلك وهو من بيت عدل القران ، ومن بيت وصفهم النبي ص واله كسفينة نوح ، وفرع من الدوحة النبوية ، وهو من النادرين في تأريخ الارض ، وهو الرائد والقائد للحركة العلمية والثقافية التي عملت على تنمية الفكر الاسلامي ، الامام الباقر عليه السلام من الشجرة الطيبة الطاهرة التي اصلها ثابت وفرعها في السماء التي تأتي أكلها كل حين ، وهشام الأموي اللعين الذي دسم له السم في الطعام ، وقيل على سرج دابته ، وهشام من الشجرة الملعونة في القران الكريم . 
تصدى امامنا الباقر ع للرد على العديد من أصحاب الفكر الملحد والكثير من الزنادقة الذين انتشروا في عصره ، وكانوا ينكرون عالم الغيب والآخرة ، وكان يصارع الموجات الإلحادية والزندقة ، وقد اعرض الحكام الأمويون عن ملاحقة دعاتها مما أوجب انتشارها بين المسلمين وفي مثل هذه الحالات لا يمكن الأئمة المعصومين ان يقفوا مكتوفين الأيدي امام هذه الانحراف الفكرية والعقدية نعم فقد تصدق لها أمامنا الباقر عليه السلام ، وولده الصادق ع الى نقدها وتفنيدها .
كان الامام الباقر ع ذات يوم جالسا في فناء الكعبة فقصده رجل وقال له : هل رأيت الله حتى عبدته ؟
فقال ع : ماكنت اعبد شيئا لم اره ، فيكف رأيته ؟ فأجاب : ع لم تره الأبصار بمشاهدة العيان ولكنه رأته القلوب بحقائق الإيمان لا يدرك بالحواس ، ولايقاس بالناس معروف بالآيات منعوت بالعلامات ليس كمثله شيء ذلك الله لا اله الا هو فلما سمع الملحد الجواب تفندت اوهامه واقتنع من كلام الامام ع لانه كلام واقعي مبني على جوانب علمية في التوحيد ، وراح يقول : الله اعلم حيث اعلم يجعل رسالته فيمن يشاء . 
وقد نهى امامنا عن الخوض في حديث الذات الإلهية ، وقد ورد عن الامير علي بن ابي طالب عليه السلام : ( من تفكر في آلاء الله وفق ، ومن تفكر في ذات الله تزندق ) ، وان الخوض في ذلك ممنوع وغير مسموح به ، والاتجاه بالتأمل في مخلوقاته وآثاره بدل الحديث عن ذاته تعالى .
وقد ورد في الحمد والثناء الفلسفي لعلي بن ابي طالب ع في خطبة الوسيلة : الحمد لله الذي منع الأوهام ان تنال وجوده وحجب العقول على ان تتخيل ذاته لامتناعها عن الشبه ...... والنظير والمماثل ... . 
حياة الامام الباقر ع مملوءة بالعلم والمعرفة والفضائل والمعاجز والكرامات الباهرة والآيات الظاهرة .
لقد كان الامام الباقر ع أسمى شخصية في العالم الاسلامي فقد اجمع المسلمون على تعظيمها والأعراض له بالفضل وكان مقصد العلماء من جميع البلدان الاسلامية وقد اثارت منزلته الاجتماعية غيظ الأمويين وحقدهم ولهذا اغتالته تلك الأيادي اللعينة . 
يقول الشيخ المفيد : لم يظهر عن احد من ولد الحسن والحسين ع في علم الدين والآثار والسنه وعلوم القران والسيرة والفنون والآداب ماظهر من ابي جعفر الباقر ع .
يقول بن حجر : وله من السجايا في مقامات العارفين تكل عنه السنه الواصفين . 
وذكر الذهبي : في ترجمة الباقر ع كان سيد بني هاشم في زمانه اشتهر بالباقر من قولهم بقر العلم يعني شقة وان اول من لقبه بذلك هو جده رسول الله ص واله ، وكان هو المتفرد في علوم الاسلام في عصره كما اتضح ذلك من سيرته وسمي بالباقر لانه تبحر في العلم واخرج غوامضه ، والتبقر هو التوسع في العلم اي بقر العلم بقرا .
يقول القرظي او القرطبي : 
ياباقر العلم لأهل التقى.
وياخير من لبى على الاجبل
وقد ترجم له من العديد أمثال النووي واليافعي والزركاني والمناوي الا ابن سعد الأموي الناصبي في طبقاته فقد تكلم بكلمات فيها روائح أموية حاقدة على ال البيت ع سيما على باقر العلوم عليه السلام ، وقال : ليس يروي عنه من يحتج به وهنا يجب ان يحاسب ابن سعد على هذه الكلمات البائسة التي هي عبارة عن دوافع سياسية بغيضة .
أمه : السيدة فاطمة الصديقة بنت الامام الحسن المجتبى عليه السلام ، وروى الراوندي عن الامام الباقر ع : ( كانت أمي قاعدة عند جدار فتصدع الجدار وسمعنا هدة شديدة ورفعت يدها وفقالت : لا وحق المصطفى ما اذن لك في السقوط فبقي معلقاً حتى جازته فتصدق عنها ابي ع بمئة دينار .
وقال الامام الصادق ع : كانت صديقة لم ندرك في ال الحسن امرأة مثلها .
وقيل ان نصرانيا قال له انت بقر ؟ 
قال لا انا باقر قال له انت ابن الطباخة ؟
قال ذاك حرفتها ، قال انت ابن السوداء الزنجية البذية ، قال ان كانت صادقا غفر الله لها ، وان كنت كاذبا غفر الله لها.
هنا استيقظ النصراني واسلم .
أئمة أهل البيت ع يتميزون بالارتباط الخاص بالله تعالى وبعالم الغيب بسبب نقل العصمة والإمامة ولهم مثل الانبياء مقامات ومعاجز وكرامات .
عن عباد بن كثير البصري قال : قلت للباقر ع ماحق المؤمن على الله تعالى ؟ فصرف وجهه فسألته عنه ثلاثا ، فقال : حق المؤمن على الله تعالى ان لو قال لتلك النخلة اقبلي لاقبلت قال عباد فنظرت الى النخلة التي كانت هناك قد تحركت مقبله فأشار اليها ( قري فلم اعنك ) 
والتراث الذي تركه الامام الباقر ع فيما يخص بتفسير القران الكريم وكانت تلك الروايات التي هي عبارة عن دروس في علوم القران وتفسيره ، وتشكل احدى الحقول الخصبة المهة في حياته الشريفة ، نعم فقد خصص الامام ع وقتا من أوقاته لتفسير القران الكريم ، وقد أخذ عنه علماء التفسير بمختلف ميولاتهم الشي الكثير ، وكان هناك كتابا كما يذكر ابن النديم في الفهرست في تفسير القران برواية الباقر ع 
ونشير الى بعض تلك الآيات التي فسرها الامام الباقر عليه السلام 
منها : واني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ، اهتدى لولايتنا أهل البيت ع 
منها: فاسلوا أهل الذكر ان كُنْتُمْ لا تعلمون ، هنا أشار الامام الباقر عليه السلام الى صدره الشريف عندما سأله محمد بن مسلم فقال : نحن أهل الذكر ونحن المسؤولون .
منها : وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا اي استقاموا على ولاية علي بن ابي طالب والاوصياء من ولده واسقيناهم ماء غدقا يعني اشربنا قلوبهم الإيمان والطريقة هي بولاية علي والاوصياء . 
اما أصحابه وتلامذته فهم كثيرون بمختلف مشاربهم ومذاهبهم ، وقد وصل عددهم اكثر من 470 راوي من الرجال والنساء ، وقد وثق بعضهم وبعضهم لم يوثق .
منهم :إبان بن تغلب البكري له مؤلفات توفي 141
منهم : اسماعيل بن جابر الجعفي الكوفي 
منهم : محمد بن مسلم 
منهم: ثابت بن دينار ابي صفية ابو حمزة الثمالي الازدي الكوفي المتوفى 150 له تفسير القران وكتاب الزهد وكتاب النوادر .
منهم : جابر بن عبد الله الأنصاري أدرك امامنا الباقر ع 
ومنهم : الحكم بن المختار بن ابي عبيدة 
ومنهم : حمران بن أعين ، وزائدة بن قدامة الثقفي له مؤلفات أيضاً ، وزرارة بن أعين الشيباني 150 
وفضيل بن يسار النهدي البصري وليث بن البختري المرادي ابو بصير الكوفي ومالك بن أنس 
ومحمد بن ابي حمزة الثمالي ويونس بن ابي يعفور الكوفي ، ومن النساء حبابة الوالبية وخديجة بنت محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام 
.
من وصايا الامام الباقر عليه السلام ان تصرف أمواله على نوادب تندبه عشر سنين في مني وهذا نوع من انواع التبليغ الرسالي لكي يصل فكر الامام الباقر لكل بقاع العالم عاش امامنا مأساة كربلاء ، وعلى الروايات الدالة على وجده مع الركب الشريف وعمره 4 سنوات وعاش السبي من كربلاء الى الكوفة ثم الى الشام وكانت تنهال عل الأطفال السياط كلما سقطوا على الارض بحسب تعبير الامام السجاد عليه السلام ، وكان يرى تلك الدموع التي تنزل من عيني ابيه السجاد ع عندما كان يقدم له الطعام والشراب .
ما مات منهم سيد بفراشه
بل مات مقتولاً بشر قتال 
اما بسيف او بسمٍ ناقعٍ 
والهفتاهُ لهم وعظم نكالِ 
والحمد لله اولا وآخرا وظاهرا وباطنا .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/14



كتابة تعليق لموضوع : لمحة من حياة وتراث الامام الباقر عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net