صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح158سورة يوسف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيّاً قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقاً مِّنَ اللّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ{80} 

تضمنت الاية الكريمة مقطعين : 

1- ( فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيّاً ) : يئسوا من تخليص بنيامين , واليأس هنا انقطاع الرجاء , ( خَلَصُواْ نَجِيّاً ) , انفردوا عن القوم , يناجي بعضهم بعضا .   

2- ( قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقاً مِّنَ اللّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ) : كبيرهم يهوذا او روبيل على بعض الاراء , فيروي النص المبارك انه ذكرهم بالعهد الوثيق الذي اخذه عليهم اباهم يعقوب (ع) , ( وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ ) , قصرتم في شأنه , ( فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ ) , فلن اغادر ارض مصر , حتى يكون احد امرين : 

أ‌) ( حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي ) : يأذن اليه بالرجوع . 

ب‌) ( أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ) : او يحكم الله لي بالخروج , حيث انه جل وعلا  لا يحكم الا بالحق .  

 

ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ{81}

يستمر خطاب الاخ الاكبر لاخوته في الاية الكريمة , ( ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ ) , يأمرهم بالعودة , مخبرين اباهم (ع) ان بنيامين قد سرق صواع الملك , ( وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا ) , شهدنا على استخراج الصواع من وعاءه , هذا ما علمناه , ( وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ ) , لم نكن نعلم الحال , ان كان قد سرق فعلا او دس الصاع في وعاءه .           

مما يروى ان اخوة يوسف (ع) قد رجعوا جميعا , وتخلف عنهم يهوذا , فيروي القمي رواية لطيفة ( قال فرجع إخوة يوسف إلى أبيهم وتخلف يهودا فدخل على يوسف يكلمه في أخيه حتى ارتفع الكلام بينهما حتى غضب يهودا وكان على كتفه شعرة إذا غضب قامت الشعرة فلا تزال تقذف بالدم حتى يمسه بعض ولد يعقوب قال وكان بين يدي يوسف ابن له صغير في يده رمانة من ذهب يلعب بها فلما رآه يوسف قد غضب وقامت الشعرة تقذف بالدم أخذ الرمانة من يد الصبي ثم دحرجها نحو يهودا وتبعها الصبي ليأخذها فوقعت يده على يهودا فذهب غضبه قال فارتاب يهودا ورجع الصبي بالرمانة إلى يوسف ثم عاد يهودا إلى يوسف فكلمه في أخيه حتى ارتفع الكلام بينهما حتى غضب يهودا وقامت الشعرة فجعلت تقذف بالدم فلما رأى ذلك يوسف دحرج الرمانة نحو يهودا وتبعها الصبي ليأخذها فوقعت يده على يهودا فسكن غضبه قال فقال يهودا إن في البيت معنا لبعض ولد يعقوب حتى صنع ذلك ثلاث مرات ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

 

وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ{82} 

تروي الاية الكريمة كلام اخوة يوسف (ع) مع ابيهم يعقوب (ع) , محاولين اقناعه هذه المرة بشتى الوسائل , ومنها ذكر جانبين من الشهود على صدق مقالهم : 

1- ( وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا ) : الشاهد الاول , ارسل الى مصر من تثق به , فسوف يأتيك بما يصادق كلامنا . 

2- ( وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا ) : الشاهد الثاني , اسأل او استفسر من القافلة التي جئنا معها , وهم قوم من كنعان .     

(  وَإِنَّا لَصَادِقُونَ ) , تأكيد في محل القسم ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".     

 

قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{83}

تروي الاية الكريمة جواب يعقوب (ع) لهم , وكان في اربعة محاور : 

1- ( قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً ) : زينت وهونت لكم انفسكم امرا . 

2- ( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ) : صبر لا شكوى فيه للناس ولا جزع معه . 

3- ( عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً ) : بيوسف وبنيامين ويهوذا . 

4- ( إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) : انه جل وعلا ( الْعَلِيمُ ) , بحالي وحالهم ( مطلق الاحوال ) , ( الْحَكِيمُ ) , في تدبيره .  

 

وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ{84}

نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 

1- ( وَتَوَلَّى عَنْهُمْ ) : اعرض يعقوب (ع) عنهم , تاركا مواصلة الحديث معهم .

2- ( وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ ) : في النص المبارك ملاحظات ونكت جميلة ومهمة , منها : 

أ‌) ان يعقوب (ع) لم يسترجع , بل اكتفى بأظهار شدة حزنه لفقد يوسف (ع) , وفي ذلك اشارة الى ان الاسترجاع ( انا لله وانا اليه راجعون ) لم يكن معلوما في ما سبق , وهو خاص بأمة محمد (ص واله) كما اشارت الى ذلك بعض الاحاديث الشريفة . 

ب‌) ان حزنه (ع) على يوسف (ع) كان اشد من حزنه على ولديه الاخرين ( بنيامين ويهوذا ) , وذلك لعظمة وجلالة شأن يوسف (ع) ودوره في اكمال طريق الانبياء . 

ت‌) بالرغم من طول المدة , الا ان حزن يعقوب (ع) على يوسف (ع) لا يزال غضا طريا , كأنه وليد ساعته , ( العياشي والقمي عن الصادق عليه السلام إنه سئل ما بلغ من حزن يعقوب على يوسف قال حزن سبعين ثكلى بأولادها ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".     

3- ( وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ ) : ذهب وتلاشى سواد عينيه (ع) من شدة الحزن والبكاء على يوسف (ع) , حتى انعدمت عنده الرؤية . 

4- ( فَهُوَ كَظِيمٌ ) : فيها رأيين :

أ‌) مملو من الغيظ على أولاده ممسك له في قلبه ولا يظهره . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

ب‌) مغموم مكروب لا يظهر كربه ."تفسير الجلالين للسيوطي".            

 

قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ{85}

تروي الاية الكريمة كلامه لابناء يعقوب (ع) (  قَالُواْ تَالله تَفْتَأ تَذْكُرُ يُوسُفَ ُ ) , لا تزال تذكره ( يوسف "ع") حزنا , (  حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً ) , مشرفا على الهلاك لطول مرضك , (  أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ ) , الموتى .    

 

قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{86}

تروي الاية الكريمة جوابه (ع) عليهم , وكان في محورين : 

1- ( قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ ) : الهم العظيم الذي لا يصبر عليه , حتى يبث الى الناس , ( إِلَى اللّهِ ) , لا الى غيره جل وعلا .    

2- ( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) : يعقوب (ع) يؤكد لابناءه انه (ع) يعلم من الله تعالى ما لا يعلمونه من اسرار رحمته وصنعه وحكمته وتدبيره عز وجل .          

 

يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ{87} 

يخاطب يعقوب (ع) ابناءه في الاية الكريمة وفيه امر ونهي :  

1- ( يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ ) : امر , يأمر يعقوب (ع) بنيه ان يتحسسوا ويطلبوا خبر يوسف وبنيامين (ع) . 

2- ( وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) : نهي , ينهى يعقوب (ع) بنيه من اليأس من رحمته وفرجه جل وعلا , واضاف (ع) ( إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) , لأن المؤمن من الله على خير يرجوه عند البلاء ويشكره في الرخاء . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".   

يتبين من الاية الكريمة ان يعقوب (ع) كان مدركا ان يوسف (ع) لا يزال حيا يرزق , يؤكد ذلك مجموعة من الروايات , لعل ابرزها لا على سبيل الحصر : 

1- ان جبرائيل (ع) اخبره بذلك , كما افادت بعض الروايات في هذا المضمون . 

2- ما اخرجه الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 جاء فيه ( في الكافي والعلل والعياشي والقمي عن الباقر عليه السلام إنه سئل أن يعقوب حين قال لولده اذهبوا فتحسسوا من يوسف أكان علم أنه حي وقد فارقه منذ عشرين سنة وذهبت عيناه من الحزن قال نعم علم أنه حي قيل وكيف علم قال أنه دعا في السحر أن يهبط عليه ملك الموت فهبط عليه ترابال وهو ملك الموت فقال له ترابال ما حاجتك يا يعقوب قال أخبرني عن الأرواح تقبضها مجتمعة أو متفرقة فقال بل متفرقة روحا روحا قال فمر بك روح يوسف قال لا فعند ذلك علم أنه حي فقال لولده اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ) . 

3- وفي نفس المصدر اعلاه اخرج الرواية ( وفي الأكمال عن الصادق عليه السلام مثله باختصار وفي الخرايج عنه عليه السلام إن اعرابيا اشترى من يوسف طعاما فقال له إذا مررت بوادي كذا فناد يا يعقوب فإنه يخرج إليك شيخ فقل له إني رأيت رجلا بمصر يقرؤك السلام ويقول إن وديعتك عند الله محفوظة لن تضيع فلما بلغه الأعرابي خر يعقوب مغشيا عليه فلما أفاق قال هل لك من حاجة قال لي إبنة عم وهي زوجتي لم تلد فدعا له فرزق منها أربعة أبطن في كل بطن اثنين ) .

 

فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ{88}

تشير الاية الكريمة الى ان اخوة يوسف (ع) رجعوا الى مصر , ( فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ ) , على يوسف (ع) , ( قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ ) , الشدة , ( وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ ) , رديئة , وقيل انها كانت دراهم زيوفا كما ذهب الى ذلك السيوطي في تفسير الجلالين , بينما ذهب الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 الى انها المقل , ( فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ ) , اتم لنا كيلنا , ( وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا ) , وتفضل علينا بالمسامحة على رداءة بضاعتنا , ( إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ ) , مما يروى ان يوسف (ع) رقّ لحالهم , فعرفهم بنفسه .  

 

قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ{89} 

تروي الاية الكريمة كلامه (ع) معهم , ( قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ ) , من الضرب والبيع , ( وَأَخِيهِ ) , هضمكم له بعد ان فارق يوسف (ع) , ( إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ ) , فيها رأيان :    

1- ما يؤول إليه أمر يوسف ."تفسير الجلالين للسيوطي". 

2- في المجمع عن الصادق عليه السلام كل ذنب عمله العبد وإن كان عالما فهو جاهل حين خاطر بنفسه معصية ربه فقد حكى الله سبحانه قول يوسف لأخوته هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون فنسبهم إلى الجهل لمخاطرتهم بأنفسهم في معصية الله . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".              

 

قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{90}

تروي الاية الكريمة ان اخوة يوسف (ع) عرفوه , فقالوا له مستفهمين اياه استفهام تقرير ( قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ ) , فيجيبهم (ع) مؤكدا ( قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ ) , واضاف ( وَهَـذَا أَخِي ) , بنيامين , ذكره تعظيما وتخيما لشأنه  , ( قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا ) ,  انعم الله تعالى علينا بالسلامة والكرامة والاجتماع , ( إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) , ان من يتق الله تعالى ويصبر في موارد الابتلاء , فأنه عز وجل لا يضيع اجره وثوابه , انما يجزيه جزاء المحسنين .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/12



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح158سورة يوسف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زكية المزوري
صفحة الكاتب :
  زكية المزوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التعايش في خطر  : غسان عبد الكريم الزهيري

  قراءة انطباعية في كتاب (مكارم الأخلاق)  : علي حسين الخباز

 دعوة بريئة وسكوت مبهم!مح  : محمد تقي الذاكري

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل العمل في مشروع مبنى متوسطة في محافظة الانبار  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

  خطأ مفترض  : منشد الاسدي

 ايها العراقيون احذروا لعبة داعش الاخيرة  : مهدي المولى

 البارزاني يخسر كل شيء  : محمد كاظم خضير

 الشريفي : بدء التسجيل البايومتري في محافظة ديالى  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية تواصل تجهيز وزارة النفط بمنتجاتها من أسطوانات الغاز وملحقاتها  : وزارة الصناعة والمعادن

 حقائق مهمة وخطيرة عن أسباب الإنتكاسات والتداعيات الأخيرة في العراق  : حامد شهاب

 شركة الفرات العامة تتمكن ولأول مرة من انتاج مادة مزيل التكلسات وتجهز امانة بغداد بالدفعة الاولى   : وزارة الصناعة والمعادن

 طهران ترد على واشنطن: أسقطتم طائرة أميركية

 عبد الجبار الرفاعي: للمدرسة بابٌ آخر  : مهند الساعدي

 يا طريق الشعب، الحشد الشعبي ليسوا اعداءكم !  : عبد الصاحب الناصر

 وقفة بين يدي جواد الائمة ( ع ) في ذكرى استشهاده القسم الاول  : ابو فاطمة العذاري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net