صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

كانت جائزة نوبل للعام 2013 من نصيب كاتبة القصة القصيرة الكندية أليس مونرو Alice Munro. فمن هي أليس مونرو؟
د . حميد حسون بجية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
عن دائرة المعارف البريطانية
 وأسمها الحقيقي هو أليس آن لايدلاوAlice Anne Laidlaw . ولدت في العاشر من تموز عام 1931 في ونكهام، أونتاريو، كندا. وهي كاتبة كندية للقصة القصيرة، نالت شهرة عالمية لقصصها المصورة بإتقان، والتي عادة ما تتخذ مهدا لها من جنوب غرب أونتاريو، الآهلة بشخصيات من أصل  سكوتلندي-آيرلندي. وتتميز أعمال مونرو القصصية بمجاز دقيق  وأسلوب قصصي محكم يتسم بالغنائية التي تعبّر في نفس الوقت عن الأفكار والعواطف والمشاعر الخاصة، والتي تمتلك قابلية التأثير والحرص والتركيز المعبر عما في حياة الأفراد العاديين الوجدانية من عمق وتعقيدات. وقد نالت مؤخرا جائزة نوبل للأدب للعام 2013.
  التحقت مونرو بجامعة اونتاريو الغربية، وبعد سنتين، تركت الدراسة وانتقلت إلى فانكوفر في كولومبيا البريطانية. نشرت أول مجموعاتها القصصية تحت عنوان(رقصة الأرواح السعيدة Dance of the Happy Shades)(1968). وهي واحدة من ثلاث مجموعات- كانت المجموعتان الأخريان: الأولى(من تكون Who Do You Think You Are? )(1978؛ وكذلك نشرت تحت عنوان -الخادمة الفقيرة The Beggar Maid)، و(ارتقاء الحب The Progress of Love)(1986)- التي منحت جائزة الحاكم العام الأدبية السنوية الخاصة بالأدب القصصي. وجاءت مجموعتها الثانية المعنونة(حياة الفتيات والنساء The Lives of Girls and Women)(1971)، وهي مجموعة من قصص تور أحداثها حول النساء البالغات سن الرشد، و(شيء أعتزمت أن أخبرك عنه Something I’ve Been Meaning to Tell You)(1974) و(أقمار المشتري The Moons of Jupiter )(1982) و(رفيق صباي Friend of My Youth)(1986)و(مركز قفر  A Wilderness Station)(1994) و(مغازلة امرأة فاضلة The Love of a Good Woman )(1998). وتحتوي مجموعتها(أسرار معلنة Open Secrets )(1994) قصصا تتراوح في خلفيتها بين التلال شبه المتمدنة لجنوب أونتاريو و جبال ألبانيا. وفي (الهروب  Runaway)(2004)  تتحرى مونرو أعماق الحياة الاعتيادية، وفي (مرأى من صخرة القلعة The View from Castle Rock )(2007) تمزج مونرو بين التاريخ وذكرياتها  العائلية والأدب القصصي في قصص التساؤلات المثيرة للجدل  والاجابات المبهمة. وفي 2009 نالت مونرو جائزة مان بوكر العالمية، وفي نفس العام نشرت مجموعتها للقصة القصيرة(كثير من السعادة Too Much Happiness). ومثلَ العديد من آثارها الفنية، كانت قصصها في(الحياة العزيزة Dear Life)(2012) موحدة من خلال استقرائها للجنس والحب والموت. وكانت أربع من قصصها في هذه المجموعة مجبولة بوضوح على أنها سيرة حياة  مفرغة في قالب قصصي كان القصد منها تلخيص مشاعر مونرو المتقدمة في السن عن حياتها.
وكانت قصتها القصيرة التي تدور حول ترويض مرض ألزهايمر(ظهر الدب على الجبل The Bear Came over the Mountain) التي نشرت أصلا في (الكراهية والصداقة والتودد والحب والزواج Hateship, Friendship, Courtship, Loveship, Marriage)(2001)، قد أُخرجت على شكل فلم بعنوان(بعيدا عنها Away from Her )(2006) وقد نال استحسانا من النقاد.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/12



كتابة تعليق لموضوع : كانت جائزة نوبل للعام 2013 من نصيب كاتبة القصة القصيرة الكندية أليس مونرو Alice Munro. فمن هي أليس مونرو؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net