صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

أصول التربية السليمة لبناء المجتمع المنتج.....!
سيد صباح بهباني

بسم الله الرحمن الرحيم

(وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) البقرة/ 143 .
على التربية الإسلامية أن تهتم اهتماما بالغا بجانب التربية القيادية، والأعداد القيادي، وتنمية مواهب الأولاد، والعمل على إعداد جيل.. بعيدا على ما تفضلتم في نص مشكلتكم، بأنكم بحالة إحساس من التمرد من الأولاد!.. إذا كان قد كسب المؤهلات الضرورية في التربية المنتمية للعقائد الوجدانية، التي أمرنا به وأعددناهم لها، سوف نحصل النبتة الصالحة؛ لأن النبتة متعلقة بالبذور.. تنشأ بذورها الأولى في جو الأسرة وبين الأبوين.. ونعم ما قيل:
هي الأخلاق تنبت كالنبات ..... إذا سُقيت بماء المكرمات
وقال تعالى: (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون).. والقرآن كله يهيئ الإنسان لمثل مشكلتكم، وفي أصل الموضوع لم يكن تمردا؛ ولكنه إحساس، وظن.. وإن بعض الظن إثم !..
إن الإنسان كما خلقه الله وحدة حياتية متكاملة متناسقة، من الغرائز والعقل والإرادة العواطف والمشاعر، وإن التربية السليمة هي التربية التي تراعي التكوين الإنساني بعناصره المادية والجسمانية والعقلية والنفسية، وتهتم بربطه بعالم الآخرة.. لئلا يحدث الانفصام بين القيم الروحية والجسدية، ويحدث الاختلال في توازن الشخصية، وقد رفض الإسلام الرهبانية وحرمان الجسد، ودعا في العديد من أحكامه وتشريعاته إلى رعايته والعناية به .
والإسلام دعا لإعطاء الجسم حقه من الشراب، والطعام، واللباس، والسكن، والعلاج، والجنس.... الخ بدلالة الآية الكريمة أعلاه وآيات تفصيلية أخرى.. واعتبرها ضرورات حياتية، يجب توفيرها للإنسان.. ولذا فإن التربية الإسلامية، تسعى لتركيز هذه المفاهيم في عقل الطفل ونفسه.. وإن الآباء يتحملون مسؤولية العناية الجسدية بأبنائهم.. لذا تبدأ عناية الإسلام الجسدية  بالطفل وهو نطفة في بطن أمه، فقد حثت التوجيهات الإسلامية المرأة الحامل على تناول أنواع الأطعمة، ليكون الطفل سوي الخلقة، متكاملا، جميل الصورة وترعاها العانية الإلهية .
كما حرمت الشريعة الإسلامية كل ما من شأنه أن يضر بالحمل ، فـ(لا ضرر ولا ضرار) كما جاء في الحديث النبوي الشريف، وذلك يدعو الأم الحامل في هذا العصر إلى التأكيد من تناول بعض الأدوية وعقاقير منع الحمل، التي كثيرا ما تسبب تشويه الطفل، والجناية عليه جسديا ونفسيا.. فالإضرار به، وتشويه خلقته؛ عمل محرم ومسؤولية شرعية.. وحين يولد الطفل، تبدأ مسؤولية الآباء الشرعية بالعناية به وحمايته من أمراض الطفولة . 
فالكثير من الآباء يتساهل في توفير الوقاية الصحية.. أو يهمل بعض الحالات المرضية التي تنتاب.. فتتطور إلى مرض عضال يصعب بعد ذلك علاجه.. والأب مسؤول مسؤولية عن وقاية أبنائه من الأمراض، والحفاظ على صحتهم بتوفير الغذاء والدواء اللازم لهم.. ولا يعذر إلا العاجز عن توفير ذلك من عنده.. أو من خلال مؤسسات الدولة المختصة، بشؤون الطفل والآباء مسؤولين للمتابعة . 
وينبغي للآباء أن يعودوا الطفل العادات الصحية السليمة إلى حث الإسلام على الاهتمام بها.. كتربيته على عدم الإسراف في تناول الطعام والشراب واللباس والإنفاق المادي الذي نهى الله عنه بقوله: (يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين) المائدة/ 31.
ومما ينبغي تدريب الطفل عليه بالنظافة الجسدية، ونظافة اللباس، والبيت والمحيط والأناقة في اللباس والطعام قال تعالى: (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون) المائدة/6 .
(قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين امنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الايات لقوم يعلمون) المائدة /32 .
والإسلام دين القوة والفتوة.. لذا أمر المسلمين أن يوفروا كل وسائل القوة والإعداد الجسدي بقوله تعالى: (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة).... من هنا كانت تربية الطفل على الاهتمام بالرياضة البدنية، وزرع روح الفتوة والقوة في نفسه، مبدأ أساسا من مبادئ إعداد الأجيال مع حكمة الأخلاق والتصرف، وبناء الأمة.. وبالإضافة إلى ذلك، فإن روح القوة والفتوة لها الأثر البالغ، في رعاية صحة الطفل والناشئ، وتنمية شخصيته، والحفاظ على ثقته بنفسه لمواجهة الصعاب.. وقد جاء الحث النبوي الكريم على التربية البدنية بقوله (صلى الله عليه): (علموا أولادكم السباحة والرماية) ومما يتسامى بالاهتمام الرياضي، والتربية البدنية، هو السيرة العلمية للرسول الكريم محمد (صلى الله عليه)، فقد كان الرسول فتى فارسا مقاتلا.. بل وكان يدخل في عمليات سباق الخيل، فكان يكسب الجولة ويتفوق في غالب الأحيان كما خسرت ناقته إحدى جولات السباق التي دخل فيها.
وكان (صلى الله عليه وآله وعلى أصحابه السلام) يجري السباق بين أصحابه، ويضع الجوائز للفائزين تشجيعا منه لروح القوة والرياضة والفتوة.. وصارع ركانة الذي كان معروفا بالقوة والغلبة، فصرعه الرسول وغلبه.. والنوم هو أحد العناصر الأساسية في حياة الإنسان الجسدية والعقلية والنفسية، والحفاظ على الوقت والراحة.. وتدريب الطفل على النوم المبكر والاستيقاظ المبكر، من أهم عناصر تربيته على رعاية الصحة الجسدية والنفسية.. وكيفية استفادته من الوقت.. وصدق تربيته وتحسيسه بأن للجسد أركانا، تتوجب الالتزام بها لقوله تعالى في سورة الأنعام 158 : (قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم) وفي سورة الأعراف 33 : (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن ).
وكما ينبغي تدريب الأبناء على العادات الصحية الجيدة، وتنشئتهم عليها.. يجب أيضا نهيهم عن تناول المحرمات، وممارسة العادات الجسدية المحرمة، وتدريبهم على ترك العادات السيئة والمكروهة.. ومما يبعث على القلق والخوف على مستقبل الجيل المسلم والأجيال المتعايشة معنا، لتنفيذ الرسالة الإلهية، لبناء الفرد والمجتمع والموارنة  بين حقوق الفرد والجماعة.. لذا فإن مسؤولية الآباء تكون صعبة وخطيرة لحماية الناشئين والمراهقين من السقوط!.. من دون دعم الدولة ومؤسستها.. والأجرات الوقائية هي التربية الإيمانية، وتعميق الأخلاق الإسلامية، وبيان خطورة مضار الأعمال المحرمة والممارسات المحرمة.. وما تنتجه من أمراض وسقوط اجتماعي.
وواجب الأسرة إبعاد أصدقاء السوء، ومراقبة سلوكهم بصورة مستمرة.. واستخدام العقاب الأدبي عند الحاجة للردع عن الوقوع في الهاوية.
ألفت نظركم أن من العادات الضارة، التي لا يهتم الآباء بردع أبنائهم عنها، هي عادة التدخين التي غدت وبالا على الصحة والاقتصاد.. والتدخين له دوافعه النفسية عند الصبي والمراهق.. وبإمكان الآباء ردع أبنائهم عن تلك العادة، بالتوعية والمنع وحسن التوجيه النفسي، الذي يشعر المراهق باحترام شخصيته أمام الكبار
والمجتمع الصالح ينتج أفرادا صالحين، والمجتمع المنحرف ينتج أفرادا منحرفين.. فالإنسان يتلقى الكثير من أفكاره وسلوكه وعاداته وآدابه من مجتمعه.. لذا اهتم الإسلام بتكوين البيئة الاجتماعية الصالحة، وأوجب فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لإصلاح الوضع الاجتماعي بقول الله تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) المائدة/104 .
وإن مسؤولية الآباء والمربين، تدعوهم إلى تربية الطفل تربية اجتماعية، ليكون فردا اجتماعيا ناجحا في علاقاته الاجتماعية، ومشاركا في بناء المجتمع، وتصحيح السلوك الاجتماعي.. وإن المنطلق الأساس للعلاقات الاجتماعية، يبدأ من الحياة الأسرية، والعلاقة بأفراد الأسرة.. فتدريب الطفل على التعامل السوي مع إخوانه الصغار، والذين يكبرونه بالسن، هو بداية لتكوين أنماط العلاقة الاجتماعية.. فتدريبه على علاقة الحب والاحترام والإيثار والتعاون مع إخوانه، يربي في نفسه روح التعامل الاجتماعي، وينقذه من الفردية والأنانية.. إن حثه على العناية بأخيه، أو إعطاءه شيئا من نفوذه.. ورد هذا التوجيه عن الإمام محمد الباقر (رضوان الله عليه) في قوله لأحد لأصحابه: (استرضع لولدك بلبن الحسان، وإياك والقباح؛ فإن اللبن قد يعدي)!.. وإن ربيته كما تكون الحكمة والدعاء المأثور عن أئمة أهل البيت (رضوان الله عليه) التربية القيادية، وتركيز مفاهيمها فقد جاء فيه: (اللهم إنا نرغب إليك في دولة كريمة تعز بها الإسلام وأهله، وتذل بها النفاق وأهله، وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك، والقادة إلى سبيلك، وترزقنا بها كرامة الدنيا والآخرة).. فمن هذه المفاهيم نجد أن الإسلام يريد أن يعد أمة قائدة رائدة في طريق الخير.. وإن كانت تربيتك – يا عزيزي السائل- على هذا الغرار الذي أمرنا، فلا خوف عليهم، وإلا العيب في الأصل.
ونعم ما قيل :
هي الأخلاقُ تنبتُ كالبنات .... إذا سقيت بماء المكرماتِ
تقوم إذا تعهدها المُربي..........على ساق الفضيلة مُثمِرات
وتسمو للمكارم باتساق.......كما اتسقت أنابيبُ القناة
وتنعش من صميم المجد رُوحا......بأزهارٍ لها متضوعات
ولم أر للخلائق من محلّ........... يُهذِّبها كحِضن الأمهات
فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ..........تربية ِ البنين أو البنات
وأخلاقُ الوليدِ تقاس حسنا............بأخلاق النساءِ الوالدات
وليس ربيبُ عالية ِ المزايا.........كمثل ربيب سافلة الصفات
وليس النبت ينبت في جنانٍ.........كمثل النبت ينبت في الفَلاة
وليس لنا إلا أن نكون جديرين على الحفاظ لهذا الوليد الذي ينتظر منا وننتظر منه في شبابه ليتسنى له أن يؤدي الحكمة ((( زرعوا فأكلنا نزرع ليأكلوا))). والله خير جافظ وهو أرحم الراحمين.
المحب المربي
[email protected]

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/03



كتابة تعليق لموضوع : أصول التربية السليمة لبناء المجتمع المنتج.....!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد كاظم الخالصي
صفحة الكاتب :
  جواد كاظم الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فبركة الشرقية ووسائل اخرى تافهة عن النازحين  : فراس الخفاجي

 الرابطة السورية لأمراض المفاصل تعقد ندوتها العلمية الثامنة عشرة بعنوان الأدوية البيولوجية في الأمراض الرثوية  : مؤسسة بيت النجمة المحمدية

 اقرأ في ...  : مركز فراديس العراق

 الحشد يقتل ستة دواعش ويدمر عجلتين لهم شمال الشرقاط

 الأحزاب الحاكمة.. الفشل والنجاح.. الحلقات - الأولى , الثانية , الثالثة  : د . ليث شبر

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي تكرم عدد من الاطباء في مستشفى الكفيل التخصصي  عرفاناً بجهودهم الكبيرة في علاج جرحى الحشد الشعبي المقدس .   : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي

 من أكاذيب أبواق ال سعود الرخيصة المأجورة  : مهدي المولى

 المؤسسة الاعلامية العراقية والاسلامية تنادي "يا حسين"  : المؤسسة العراقية الاعلامية الاسلامية

 قوة أمنية مشتركة تلقي القبض على مطلوب بتهم إرهابية شمالي بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 دائرة الطب العدلي تعلن العثور على 267 رفاة لضحايا سبايكر في تكريت  : وزارة الصحة

 ندوة حوارية تناقش السنوية الثانية لفتوى الامام السيستاني في لندن  : جواد كاظم الخالصي

 أكون أو لا أكون  : بشرى الهلالي

 داعش يحذر المواطنين من الاعتراض على اجراءاته ويهدد بعقوبات  : مركز الاعلام الوطني

 اللجنة المركزية لتعويض المتضررين تبحث مع رؤوساء اللجان الفرعية ومسؤولي محافظتي البصرة والناصرية تسهيل تعويض ضحايا الإرهاب  : اللجنة الدولية الاهلية لنصرة الشعب البحريني

 الموصل.. معركة من صفحات  : جواد العطار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net