صفحة الكاتب : وكالة المصدر نيوز

/المصدر نيوز/ تكشف الاسباب التي تقف وراء تلكؤ المدارس واسماء الشركات المتورطة بالفساد
وكالة المصدر نيوز

 بغداد/المصدر نيوز/.. اسدلت لجنة التربية البرلمانية، السبت ، الستار عن حقيقة تلكؤ مشاريع بناء المدارس في العاصمة بغداد وبقية المحافظات، ففي الوقت الذي كشفت فيه تورط شركات تابعة لوزارة الاعمار والاسكان بملفات فساد، اكدت عدم تسلم وزارة التربية نحو /1500/ مدرسة تجاوزت الموعد المحدد على الرغم من استلام الشركات /60%/ من المبالغ المخصصة.

وقال عضو اللجنة علي جبر في تصريح لـوكالة /المصدر نيوز/، ان "وزارة التربية قررت في عام 2011 هدم /720/ مدرسة من ضمنها مدارس آيلة للسقوط حفاظا على اروح الطلبة واعادة بناءها من جديد وبمواصفات عالية"، لافتا الى ان "وزارة التربية تعاقدت مع شركتي الفاو والمنصور التابعة لوزارة الاعمار والاسكان لبناء تلك المدارس بعد استلامها 60% من المبلغ المخصص لها لغرض بناء المدارس".
واضاف ان "المقاولة المرقمة /33/ دعوة مباشرة/ 2011/ لاعادة بناء مدارس طينية والتي احيلت الى وزارة الصناعة والمعادن الشركة العامة للتصميم والاستشارات الصناعية بأسلوب البناء التقليدي وبمدة عمل /9/ اشهر مع منح مدة اضافية /70/ يوم وصيانة /360/ يوم وقد تم تثبيت تاريخ المباشرة حسب العقد في 15/ 9/ 2011"، مشيرا الى ان "شركتي الفاو والمنصور تعهدت بانجاز/100/ مدرسة قبل 1/10/ 2013 على ان يتم اعفاؤها من الغرامات التأخيرية استنادا الى توصيات الاجتماع الطارئ المنعقد في مقر وزارة الاعمار والإسكان وبحضور كل من وزير التربية ووزير الاعمار والإسكان ووكلاء الوزارات التربية، الاعمار والإسكان ومدراء شركات وزارتي الاعمار والإسكان والصناعة والمعادن وممثلي وزارة التربية لمناقشة أسباب تلكؤ تنفذ المشروع".
وتابع جبر ان "العقد يتضمن تسليم نصف المدارس في تاريخ /1/11/2012 والنصف الثاني في تاريخ 1/6/2013، لكن الشركات المسؤولة عن المشروع لم تكمل سوى /31/ مدرسة من مجموع /1500/ مدرسة كان مخطط لبناءها"، موضحا ان "عامي 2012و 2013 انتهى ولم تتمكن وزارة التربية من استلام نصف المدارس التي اتفق عليها مع شركات تابعة لوزارة الاعمار والاسكان".
وبين ان "وزارة التربية قررت رفع دعوى قضائية ضد شركتي الفاو والمنصور بسبب التلكؤ في انجاز المشروع في وقته المحدد"، لافتا الى ان "ملف القضية تحول الى هيئة النزاهة لتجاوز الشركتين على المال العام وتلكؤ في المشاريع ولا تزال القضية عالقة بين هيئة النزاهة والقضاء العراقي".
واشار النائب البرلماني الى ان "لجنة التربية البرلمانية ناقشت الموضوع مع المسؤولين في وزارة التربية واستطاعت اقناع الوزارة بتحويل ملف المدارس الى مديريات التربية في محافظات البلاد، وهي التي بدورها تقوم ببناء المدارس الايلة للسقوط، لابناءها بشكل افضل".
واوضح ان "التربية البرلمانية استطاعت اقناع 60% من نواب اعضاء البرلمان لاجل التصويت على قانون البنى التحتية وخاصة الثلاث الفقرات التي تهم شريحة المواطن وهي المدارس والمشاريع السكنية والصحية"، مبينا ان "التصويت على قانون البنى التحتية سيتم بعد عطلة عيد الاضحى المبارك"، مشيرا الى ان "التصويت على هذا القانون سيساعد الشركات الكورية واليابانية على الاستثمار لبناء المدارس الحديثة التي تلائم العصر الحديث المتطور".
واكد عضو لجنة التربية البرلمانية وجود فساد في شركتي الفاو والمنصور بسبب التلكؤ ببناء المدارس التي تجاوزت /1500/ مدرسة وقعت عليها تلك الشركات مع وزارة التربية منذ عام 2011 الى يومنا هذا"

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وكالة المصدر نيوز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/05



كتابة تعليق لموضوع : /المصدر نيوز/ تكشف الاسباب التي تقف وراء تلكؤ المدارس واسماء الشركات المتورطة بالفساد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net