صفحة الكاتب : د . محمد سعيد التركي

سلسلة المعرفة الحلقة التاسعة والثلاثون سياسة التعليم
د . محمد سعيد التركي
صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة) ، مطلب المسلمين الأعظم
 
إن التعليم مطلب لكل البشر، والعلم يتشكل ويتلون بشكل النظام الذي يخضع له هذا التعليم، والنظام يخضع عادة لفكر أو عقيدة الدول، فكل دولة من دول العالم اليوم تُخضع شعوبها للتعليم بنظام هي ترتضيه، مما يوافق العقيدة التي تحملها هذه الدولة أو تلك، وخاصة في العلوم المتعلقة بوجهة النظر في الحياة، كاللغة والدين أو فلسفة الحياة، وعلاقة كل هذه بالتربية الشخصية والفكرية للفرد والشعب والدولة، وعلاقة هذه العلوم كذلك بالنهضة التي تسعى لتحقيقها الدولة المرتبطة بتاريخها وحاضرها ومستقبلها، فترسم الدول للفرد فيها وللمجتمع ولقوانينها علاقاتهم الثلاث: علاقتهم بإلههم )أياً كان هذا الإله) وعلاقتهم بغيرهم من بني الإنسان (علاقات الأفراد ببعضهم، وعلاقات الشعب ببعضه، وعلاقات الشعب بدولته، وعلاقة الدولة بشعبها، وماهية الأنظمة التي تُطبق عليهم، السياسية والاقتصادية والاجتماعية)، وعلاقتهم بأنفسهم (فيما يتعلق بالتعامل مع المطعومات والملبوسات والأخلاق الفردية والاجتماعية والآداب العامة والخاصة)، فتتشكل هذه الشعوب وتنصهر بشكل هذه الأفكار والأحكام التي رسمتها لها دولها من خلال وجهة نظرها في الحياة .
هذا فيما يتعلق بتعليم العلوم المتعلقة بوجهة النظر في الحياة، أما العلوم الأخرى التجريبية، الطبيعية والزراعية والصناعية والتقنية وغيرها، فهي علوم غير مرتبطة بعقيدة أو فكر عن الحياة، فهذه تأخذ بها الدول والشعوب كافة، وتتشارك في تبادلها، والتعاون في تطويرها، وهي تعتبر إلى حد ما مَشَاع، لأنها فنون لا تتعلق بوجهة نظر معينة عن الحياة، إلا بعضاً منها، كفن النحت  والتصوير أو فن الرقص وفن الأزياء، أو صناعة الأسلحة الفتاكة العمياء، أو فن العمارة، فقد تأخذ هذه أو تلك كيفية متعلقة بعقيدة معينة تحملها الدولة وتعلمها أبناءها وشعبها.
فلو نظرنا إلى التعليم الغربي الذي يحمل وجهة النظر الرأسمالية، (والذي حاولت وتحاول الدول الغربية الاستعمارية تحميله للدول التابعة لها من بلدان العالم الإسلامي (فإن التعليم المتعلق بوجهة النظر في الحياة الرأسمالية قائم على فصل الدين عن الحياة، أي على حرية الاعتقاد، أي على تهميش الدين كاملاً عن جعله مرجعاً لأفعال الإنسان وأقواله وعلاقاته،،، هذا الواقع يفتح باب باقي الحريات على مصراعيها وعلى رأسها الحرية الشخصية والحرية الملكية وحرية الرأي، فتنطلق هذه الحريات لأن تكون هي المسير لأفعال العباد، فتكون بالتالي علاقة الإنسان بخالقه أو علاقته بنفسه وكثير من العلاقات مع بني الإنسان تسير بحسب حرية الإنسان واختياره.
على هذه الكيفية من الحريات والعلاقات تقوم سياسة التربية والتعليم الرأسمالية، فيما يتعلق بالعلوم التي تحاكي وجهة النظر في الحياة، بخلاف العلوم الطبيعية والعلمية والفنون والعلوم الأدبية والتقنية والزراعية وغيرها.
أما الدولة الإسلامية (دولة الخلافة) فإنها تتبع منهجاً تعليمياً يخدم وجهة نظر الإسلام في الحياة، وهو الإيمان بأن الإنسان مخلوق لخالق وهو الله سبحانه وتعالى، والإيمان بأن القرآن العربي اللغة منزلٌ من عند الله، وأن محمداً العربي رسول الله، وأن شريعة الله فوق كل الشرائع، وأن غير الإسلام لن يقبل من الإنسان العبد في كل علاقاته الثلاث) مع الله ومع غيره من بني الإنسان ومع نفسه(، وأن المسلمين مكلفين بحمل دعوة الإسلام إلى كل البشر، في كل الأزمان والأماكن، وأن المسلمين يد واحدة على من عاداهم، وأن دم المسلم وماله وعرضه على المسلم حرام، وأن المؤمنين أخوة.
على هذه الأسس العقدية في الإسلام تقوم كل أحكام الأنظمة السياسية، الداخلية والخارجية، وأحكام الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والتربوية المستنبطة من القرآن والسنة المطهرة. أما فيما يتعلق بالعلوم التجريبية والعلمية المتعلقة بالنهضة الصناعية والزراعية والتجارية والتقنية وغيرها فنتحدث عنها لاحقاً.
وعلى هذه الأسس كذلك يقوم نظام التعليم في الدولة الإسلامية من ناحية بناء الشخصية الإسلامية في أبنائها وأفراد مجتمعها (كما بينا في الحلقات السابقة)، وعلى أساسها تتوجه كافة الطرق والوسائل والأساليب التربوية والتعليمية، في مدارسها وجامعاتها ودور العلم فيها.
اللغة العربية هي اللغة التي ستعود بها النهضة الإسلامية إن شاء الله، فاللغة العربية هي روح نهضة الإسلام والمسلمين، وألفاظ القرآن ومدلولات ألفاظه، ومعانيها ومجازاتها، وآداب اللغة والبلاغة فيه عربية، فنصوص القرآن عربية ونصوص الحديث الشريف،، إذن فإن اللغة العربية والأدب والشعر والقرآن والتفسير والحديث والفقه، دراستهم دراسة عميقة مستنيرة شيء أساسي في التعليم والتربية الإسلامية في دولة الإسلام.
أما في الجانب الغير عقدي، أي في العلوم التجريبية وغيرها من علوم الزراعة والصناعة والطب والعمارة والاقتصاد والإدارة والسياسة والتجارة والتقنية وغيرهم من العلوم المدنية والعسكرية، فإن الدولة تقوم ببناء أفرادها وأمتها بناء علمياً مكثفاً، وتوظف كل طاقات الأمة الإسلامية برجالها وأموالها وثرواتها وبلدانها الواسعة في شؤون تعليم هذه العلوم، وكذلك تقوم الدولة بتوظيف العلماء للقيام بالنهضة في جميع الاتجاهات، حتى يتحقق أمر الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم في الأمة، في قوتها وعزتها ومنعتها، ولتسود الأمم الأخرى، فتنشر العدل والرحمة في العالم، وتضع الموازين القسط، لتحل محل القيادة العالمية الإجرامية القائمة اليوم منذ أكثر من قرنين من الزمان. 
وهناك من الأساليب التي تحقق أهداف التربية والتعليم المنهجي، المنضبطة بالأنظمة والقوانين، تقوم الدولة الإسلامية (دولة الخلافة) باستخدامها لتنفيذ الأحكام الإسلامية والعلوم التجريبية في التربية والتعليم المنهجي، حيث أنها ليست مقيدة شرعاً بتنفيذ نهضتها بأساليب محددة، وكذلك بالنسبة للوسائل حيث أن لها أن تتخذ من الوسائل ( كمبيوتر، اتصالات وغيره) ما يضمن لها تحقيق هذا التعليم المنهجي.
ويجب أن لا نغفل بأن نظام التعليم وسياسته، وغيره من أنظمة الدولة، تسير جنباً إلى جنب مع الأنظمة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والسياسة الخارجية والسياسة التجارية والإدارية الأخرى، وهي تعمل كلها كمنظومة واحدة تخدم أهدافاً محددة، وغاية واحدة (نوال رضوان الله)، أي لا يمكن لأحد من المنافقين أو الحكام الحاليين أن يطبق نظام التعليم الإسلامي أو يدعي ذلك، لأن ذلك كغيره من الأنظمة غير قابل للتطبيق وحده دون باقي أنظمة الدولة الإسلامية .
 
قال الله تعالى في سورة النساء 136
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا
وقال الله تعالى في سورة القصص 77
وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ
 
http://dralturki.blogspot.com/2009/04/blog-post_2542.html

  

د . محمد سعيد التركي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الحلقة الثالثة والأربعون كيفية تغيير واقع الأمة المنهج الإصلاحي  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة :صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم (42)  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة الحلقة الواحد والأربعون النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول  (المقالات)

    • الحلقة الأربعون السياسة الخارجية والجهاد صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة الحلقة الثامنة والثلاثون النظام الاقتصادي في الإسلام الحلقة الخامسة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : سلسلة المعرفة الحلقة التاسعة والثلاثون سياسة التعليم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزة علي البدري
صفحة الكاتب :
  حمزة علي البدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية الوقف الشيعي في واسط تنظم حملة تبرع بالدم دعما لمرضى الثلاسيميا وجرحى القوات الامنية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 اتحادالادباء الشعبيين يقيمم مهرجانا للمنطقة الجنوبية للشعر الشعبي  : علي فضيله الشمري

 الأسس المحاسبية في التشريع الإسلامي  : د . رزاق مخور الغراوي

 القبانجي: الوهابية زرعت جذور التفكير ولابد من اقتلاعها

 ( القاعدة ) صناعة صهيونية  : عامر هادي العيساوي

 امام صغير السن  : رياض ابو رغيف

 رمضان السوري  : هادي جلو مرعي

 الشباب والرياضة برامج من اجل تحسين الاداء الحكومي

 دائرة المقابر تعلن فتح مقبرة جديدة لضحايا مجزرة سبايكر في تكريت

 مزار بكر بن الإمام علي (عليه السلام) يشهد انطلاق المهرجان الثقافيّ السنوي الرابع بمناسبة ذكرى وﻻدة الإمام المهدي (عجل الله فرجه)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 400 مُتدرِّبٍ في 13 دورةً تدريبيَّة وورشة عملٍ خلال تشرين الثاني تعقدها الأكاديميَّة العراقـيَّة لمكافحة الفساد في الهيأة  : هيأة النزاهة

 دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر(١)  : مجتبى الساده

 نبضاتُ ضميرٍ بينَ شفرتَيْ مِقصّ!  : امال عوّاد رضوان

  ولادة طفلين متلاصقة سباميين في مستشفى الكوت للنسائية والاطفال  : علي فضيله الشمري

 بيان شجب و إدانة حول مؤتمر جاكارتا  : المؤتمر الدولي للتقريب بين المذاهب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net