صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح24
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
بسم الله الرحمن الرحيم 
والصلاة والسلام على أشرف الخلائق محمد وآله الطيبين الأطهرين المنتجبين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيرا 
 
الحلقة : الرابعة والعشرون
بقلم : سماحة آية الله المُحقّق الشيخ محمد السند "دام ظله الشريف"
الموضوع : إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن الحديث
 
---------------------------
 
العنوان :
《الحُجيّة العلميّة للحَديِث لا التعبديّة الظنيّة ، الإسرائيليات يتخوّف منها الحَشَوي القِشَري ، ولا تشتبه على الفقيه المتضلع.》
 
إن من مقامات النبي (ص) واهل البيت (ع) ، انه (ص) معلّم البشر والملائكة والجن وغيرهم .
 
قال تعالى:
بسم الله الرحمن الرحيم 
(هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ).
 
فوصف تعالى نبيه بانه معلم الكتاب ومعلم الحكمة ولايخفى ان المعلم والتعليم رابطة وإرتباط مع البشر تختلف عن رابطة الولاية كما في قوله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
( انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ، الذين يقيمون الصلاة ، ويؤتون الزكاة وهم راكعون )
 
فارتباط الولاية آمرية من الوالي الولي ، والمأمورية من الموالي الولي التابع، وأما التعليم فهو إحداث المُعلم العلم لدى المُتعلم .
 
فكون أحد شؤون النبي (ص) مُعلم الكتاب ومُعلم الحكمة أي يوجد العلم بالكتاب ويوجد العلم بالحكمة في البشر .
 
ولايخفى ان العلم بالحكمة ليس حجيته تعبدا ظنيا بل حجة من باب حجية العلم بالحكمة والبرهان .
 
وكذلك كونه معلم الكتاب الذي هو علم بالخطوط الكلية العامة الكونية الأكوانية ايضا هو اﻵخر ليس حجية تعبدية ظنية . فلا ينفع في حصولها الطريق الصحيح للرواية والحديث لان غايته هو الظن لا العلم واليقين والبرهان . بينما احد اهم ادواره ص القيام بدور التعليم للحكمة والكتاب .
 
وكذلك دور الهادي والهداية في الامام والائمة ع هو التعليم لا الحصر في الولاية بل لك ان تقول ان من ارفع درجات الولاية والتولي هو التعليم والعلم والتعلم .
 
وقد ورد في تأويل (أمير المؤمنين ) اعظم صفات علي "عليه السلام" :
انه بمعنى "يمير العلم ملكوتيا على المؤمنين" ، اي صفة المعلم والتعليم
طبعا لايقتصر التعليم والعلم على قناة وطريقة واحدة بل من طرق شتى .
 
فالتعليم والعلم وهو ايجاد العلم في المتعلم المكتسب المتلقي للعلم حجة غير تعبدية اي الانقياد ليس ناشئا من الظن واسبابه بل من اسباب العلم . 
فلا يكون حجة تعبدية ظنية بل حجية تكوينية وهذه الحجية للعلم كما قررت في علم اصول الفقه وعلم الكلام اقوى من الحجية التعبدية الظنية ومقدمة عليها .
 
فاذا اتضح ذلك فليتنبه بإلتفات مركز ان الحديث ليست حجيته منحصرة من ناحية الصدور وصدوره وطريقه من سلسلة السند للحديث والرواية الذي هو طريق ظني تعبدي اذا كان الطريق من خبر الآحاد من نقل الثقات او هو قطعي او هو طمئنيناني اذا كانت طرقه متواترة او مستفيضة .
 
بل هناك جهة اخرى لحجية الحديث والرواية وهي حجية للعلم وذلك من ناحية دراسة المتن ودراية المضمون وفقه الحديث فانه اذا تضمن وانطوى متنه على دلائل برهانية وقطعية ، أو تضمن معناه لإشارات الى دليل محكم آخر أو أحتوى مدلوله على إيماء الى بينات يقينية ، فإن حجيته سوف تكون من حجية العلم لامن الحجية اﻵتية من الصدور ولا من نقل الرواة ولا من إسناد الإخبار .
 
بل حجيته آتية من معاني متنه ومن قواعد مدلوله ومن دلائل مفاده وهي حجية يقينية من نظم قوالب المعنى ليست ظنية يتطرق اليها الريبة من الاسرائيليات ولا تحتمل التشكيك بالدس والدسيسة والوضع والوضيعة و لا المرية من التدليس والكذب .
 
فلاحظ كم الفرق بين حجية الحديث من ناحية الطريق والسند والنقل وحجية الحديث من ناحية فقه المتن ودراسته ودراية مضمونه
فمن ثم ورد عنهم عليهم السلام من الرحمن المتعال ، ان حديث تدريه خير من عشر احاديث ترويها وورد ايضا حديث تدريه خير من ألف حديث ترويه وورد تعداد آخر في المفاضلة .
 
وهذا الاختلاف في المفاضلة راجع الى درجة فهم متن ومعنى الحديث و مدلول الرواية .
 
فلاحظ كلام النبي "ص" في حجة الوداع : 
"رب حامل فقه الى من هو افقه منه" .
وورد عنه "ص" "رب حامل فقه وليس بفقيه" . 
فلاحظ كم يؤكد وينبه الى اهمية فهم ودراية متن ومعنى الحديث وفقه مضمونه. 
وكذلك لاحظ قوله تعالى الراسم لخريطة العلم والتعلم لعلوم الوحي : 
بسم الله الرحمن الرحيم
(فلوﻻ نفر من كل فرقة طائفة منهم ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم)
فبعد ذكره للنفر الى المعصوم النبي "ص" وأهل البيت "ع" الذي هو وسيلة لنقل الحديث ولرواية الخبر أكد تعالى على فهم كلام الوحي ومعرفة منظومة تركيب معانيه وحقايقه .
 
ومن ثم ورد متواترا ان اعظم ميزان لدراسة الحديث والرواية ليس هو الطريق للخبر والسند للرواية بل هو ميزان متنه ومعيار معناه وضوابط مدلوله .
 
وهو عرضه على الكتاب والسنة ، اي محكمات الكتاب ومحكمات السنة القطعية . وهذا العرض ليس دراسة لوثاقة الرواة في سلسلة السند ولا دراية لاحوال رواة الرواية .
 
بل هو عرض لقوالب معاني الحديث على قوالب معاني الكتاب والسنة ومقارنة أطر المضمون لمضامين الثقلين ودراية لمتن الحديث . 
فعلم الدراية علمان دراية لطريق وسند الرواية والحديث ودراية لمتن ومضمون ومدلول الحديث و معنى الرواية والمروي.
 
والفقه كل الفقه للدين والفقيه كل الفقيه والعالم كل العالم المتضلع في فهم معنى الحديث وطبقات معانيه المنتظمة المترابطة بعضها ببعض علاوة وعلوا على الإلمام باحوال طريق وسند الحديث والرواية . 
 
ومن ثم ورد عنهم : 
"أنا لا نعد الفقيه منكم فقيها حتى نلحن له فيفهم معاريض كلامنا" .
 
وهو جانب مرتبط بدراسة متن الحديث لامجرد طريقه وحال صدوره .
فاتضح اختلاف منشأ الحجيتان . 
 
كما هو الحال في استعراض الباحث في اي علم اقوال الآخرين فان تصفحه لاقوالهم وكلامهم ليس لاجل الانقياد التعبدي لهم بل لاستخراج الدلائل العلمية من كلماتهم. 
 
فكذلك هو منهج الحجية العلمية والعلم للحديث فانه لايتوقف ولا ينحصر على حال طريقه وصحته من ضعف سنده بل العمدة والعماد والركن والاركان والمركز والركاز هو دراسة متنه والبحث في مضمونه ومعانيه . 
 
ومنه ...
يتبين ما قاله المفيد والطوسي والمحقق الحلي وجملة من الاعلام المتقدمين :
من ان هناك مسلك حشوي قشري وآخر مسلك المحصلين المحققين هو إشارة الى هذا الفرق بين الاقتصار على دراسة السند والطريق في الحديث وبين دراسة متن ومدلول الحديث ومعناه. 
 
ومنه ...
يظهر ان معاداة والتحسس من الحديث بذريعة الاسرائيليات نظرة ومسلك حشوي وقشري لا تحصيلي تحقيقي.

  

مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/25



كتابة تعليق لموضوع : إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح24
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وهيب نديم وهبة
صفحة الكاتب :
  وهيب نديم وهبة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس الوزراء ومهمة الأصلاحات  : مهدي المولى

 قصص قصيرة جدا  : حميد الحريزي

 سياسيون النفاق وطلبهم فك الخناق عن داعش  : اسعد عبدالله عبدعلي

 ترأس وزير الزراعة المهندس فلاح حسن زيدان اللهيبي الجانب العراقي بتفعيل التعاون مع جمهورية السودان  : وزارة الزراعة

 توزيع المقاعد الشاغرة استنادا الى طريقة ( سانت ليغو )  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 أسس وسمات نظرية غوبلز  في الدعاية وإستهداف الخصوم  : حامد شهاب

 من أسقط طائرة الهيلكوبتر العراقية في بيجي  : اسعد عبدالله عبدعلي

  انقطاع الكهرباء عن مجمع الصالحية السكني وفرق الصيانة تطالب بدفع الرشوة اولا  : زهير الفتلاوي

 تفجير اخر بسيارة مفخخة وسط تكريت

 العتبة العلویة تستقبل وفود معتمدي المرجعية وتقيم دورة تخصصية وتواصل مشروع قنبر

 مقداد الشريفي : مفوضية الانتخابات تقف الى جانب قواتنا المسلحة في حربها ضد الارهاب وعصابات داعش  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الكويت ترد على مذكرة الاحتجاج العراقية إلى مجلس الأمن الدولي

 المدرسي: العراق في لجة من المشاكل بسبب القوانين المخالفة للدين والاقتصاد المعتمد على النفط

 باكوفا تشيد بدور رواندزي في حماية الثقافة العراقية الثمينة  : اعلام وزارة الثقافة

 النجاح في توفير الامان  : حسين الاعرجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net