صفحة الكاتب : صابر حجازى

صابر حجازى يحاورالشاعر المغربي استيفات الوالي بن محمد
صابر حجازى
 عندما تهاجر النوارس تاخذ معها كل شئ جميل من بلدها الي المكان الذى ترحل الية, استيفات الوالي بن محمد ..الشاعر المغربي الرائع المهاجر باحلامه.. استقر به الزمن في  في جزر الكنارى باسبانيا ليكتب  شعراً مشبع بالحسجة المغربية الجميلة والتي لايفقهها الا الذين احترقوا بنار الفراق والهجرة ، ورغم هذا  فهو يحلق علينا باجنحة قصائده المرفرفة فوق سماء الابداع والتألق لينشد لنا جنون الكلمات- وكان لنا معة الحوار التالي 
 
س :- كيف تقدم نفسك للقارئ ؟
الإسم -الوالي
اللقب استيفات من مواليد 10-اغسطس 1965بقرية واعرون اقليم كلميم المغرب شاعر هاوي يحاول تحويل الواقع صورا شعرية يقدمها للقارئ
وكما انني احاول تكريم المرأة بين حروفي غزل مثلا او مدح تصويريا بما يليق
 
س:- أنتاجك الادبي : نبذة عنة ؟
نشرت لي قصة قصيرة بالجريدة العراقية المستقبل وقصيدة بمجلة حنين الجزائرية وجريدة الصحراء المغربية والصبا ح كذالك وبالمجلة الاكترونية للمرفأ الاخير كما نشرت كثير من قصائدي مترجمة 
Lancelot de lanzarote  للاسبانية بمجلة 
 اما الدواوين هناك مشروع لطبع اول ديوان ان شاء الله  وسيكون عراقي الولادة قريبا ببغداد 
 
س: من هم الادباء والشعراء الذين تاثرت بهم ؟ ومازلت تنهل من ابداعاتهم حتي الان كقدوة ومثال لك ؟
انا مشغوف بالقراء ة.. ولله الحمد اتكلم واقراء الانجليزية ,والاسبانية ,والفرنسية ,والامانية فضلا عن العربية لغتي والحسانية لهجتي الصحراوية , وهذا ما ساعدني على إلقاء نظرة على بعض الاشعار والنصوص الادبية الغربية مثل اشعار -سحر الشرق جوهان فولف جانج جوته " - الاماني Goethe وكذالك للاديبالانجليزي الشهير ويليام شكسبير -كما أنني احب الشعر الأسباني المعاصر(وخاصة الشعرالذي جاء بعد الحرب الأهلية الإسبانية) و نماذج من شعر القرن الاوسط الى بداية الحداثة الشعرية في القرن التاسع عشر دون أن يتجاوزوا تداخل تجريب المعاينة مع نماذج الشعري العالمي.,وكما انني تربيت في مدرسة الشعر الحساني بين يدي والدي رحمه الله كما زدت انتهالا عندما كنت في أرض المليون شاعر موريتانيا
اما عن الادباء والشعراء فقد قراءت للعديد احب امرؤء القيس والمتنبي واشعار الزير سالم وعنترة ,وقيس بن الملوح مجنون ليلى وللا ئحة طويلة واحب اشعار تميم البرغوثي والعديد من الشعراء 
كما اتلذذ قراءة الزجل المغربي..المصريين
وقرأت للعقاد - نجيب محفوض - الجاحظ - طه حسين - احمد رامي -
ولامير الشعراء أحمد شوقي واحب اشعار نزار قباني والخنساء - طرف بن العبد -
ومن شعراء المهجر كذالك جبران خليل جبران -- اليا ابوماضي وغيرهم
 
س:- لك موقع خاص باسمك علي الفيسبوك - فهل استطاعت الشبكة العنكبوتية تقديم الانتشار والتواصل بين الاديب والمتلقي ؟
ارى ان الشبكة العنكبوتية وخاصة صفحات الفيس بوك تجعلك تكتب وتقراء في ان واحد من نفس المكان تتجول انحاء العالم وتلتقي اصدقاء جدد وتتعرف على أدباء وشعراء جدد اظن انها تقوم بدورها على حسن وجه
وهذا هو رابط موقعي :-
https://www.facebook.com/asti2011?fref=ts
 
س :- هات لنا نص من كتاباتك ؟
هذا نص من كتاباتي :- 
 
لو أني أتسَلّق
حَدائِقك المُعَلّقة
بِشَقاوةِ الصّْغار
لِتشِيخَ اللّهفة
بِمُنتهى الطَّريق
حَيث الشَّهقاتُ
تُنْشد ذَوقََها المَاردُ
أجفف تجاريبي
عَلى بَياضُ طٌّولِك
أمٌرُ الشَّمْس هُناك
ورَاء السِّتَاربِالبَقاءِ
لِكََي لايَحْظر الضّوءِ
جُيوشَ الحِشْمة بِخَجَلِهَا
تَحْتلُّ مَسَمّاة العَرقِ
تَطْرُد الثَّمالَة مِن عَيْنكِ
حِين أخْلِطُ عِطْري
مِدَادًا لِحُروفِ وَاحَاتِك
يَرْتَويهِ الكَرزُ الأحْمرُ
بَمَعابِد حُبك
نَواقِيسُها تُعلِنُ
غُفَاتَ الألَم
لتُغَنِى لَحْنها الأخِيرْ
بِمَضَاجِع الأُ نْس القَريب
أَسُكٍّ دَنَانِرهُ على جَبينِك
أزْرعُهَا وُرٌودا
تُراقِصُ نَظَراتُك
تَلْتَقِط ُوَسَامَتِي
تَخْتَزنُها ذُروعَ زَرَدٍ
لِحُلْم قَادِم
يُصَارعُ البَقاء
فِي مَعاقِل الأيَّام
سَنَابِكُه تَدُفُّ طُبُِولَهَا
ببَرق بيننا
يذيب
المطرالساخن
 
وللمزيد :-
 
    النصوص
    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=496713127056517&set=a.426793110715186.97875.228257200568779&type=1&relevant_count=1
    -----------------------------------------------------------------------
    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=483084111752752&set=a.426793110715186.97875.228257200568779&type=1&relevant_count=1
 
س :- هل تجد إن مهنة المبدع لها تاثير علي الإبداع الشخصي للكاتب ؟
بالنسبة لي المبدع هو آلة تحويل التأثير الى عالم الصورة بالكلم وان كل شيئ يوثر في نفس المبدع لان القوة الداخلية التي يحملها هي التي تلتقط
التأثير الخارجي تصنعه داخل نفس المبدع وتدفع به خارجا على شكل شعر او قصة او ما وما فلكل 
ابداعه ولهذا قد نقراء المحيط الذي يعيشه المبدع من خلال ابداعاته ولو كاتت تفصلنا عنه الاف الاميال لان يحصد غلته من محيطه
 
س : ما هي مشاكل الكاتب العربي المغترب ؟ وما هي العاراقيل التي تواجهه في التواصل مع القارئ العربي ؟
مشاكل الكاتب العربي المتغرب تتعدد منها في بعض الاماكن مشاكل النشر وعدم الاختلاط الكثير بالاخرين لان ظروف العيش ترغم الكثر على الكثير وقلت الوقت لتصح المادة هي رقم واحد
فقد نجد ان العديد قليلا ما يتصفح للقراءة وهنا يصبح الكاتب يبحث عن طريق المتلقي وهذا ما سهلته صفحات الفيس بوك وكذالك اداعة صوت العرب ببرنامجها عرب فيس بوك مع المديع المحترم محمد الناصر الذي كانت لي معه لقا آت جميلة جدا
 
س : - لقد حصلت على عدد من الجوائز؟ حدثنا عنها - وما مدى تاثير ذلك في الكاتب ؟
فقد حصلت على تكريمات هنا باسبانيا وبعضها كذالك من المختبر الثقافي العراق - والمرفأ الاخير العراق وتم استدعائي للحضور مهرجنات بالدول العربية ولكن منعتني اشاء خاصة من الذهاب وسيكون خيرا انشاء الله لانني استعد للرجوع والاستقرار ببلدي المغرب حيث اتفرغ لعملي الادبي
اما بالنسبة لتأثير الجوائز في نفس الكاتب فهي تضع بصمة للسعادة في اواسط نفسه حيث يعرف ان العمل قد ادى الرسالة
 
س :- ما رأيك بالترجمة ؟ وما وسيلة المبدع العربي كي يصل الى العالم؟
الترجمة نفسها هي الراحلة التي يمتطيها ادب الاديب لتوصله للعالم
وبحكم التجربة في الترجمة فانها تقوم بوضع النص وصورته في عالم يختلف عن المألوف فيجد فيها القارئ جمالا اخر للصورة وخاصة النصوص العربية التي تترجم الى اللغات الاخرى ففي بعض 
الاحيان تجد ان الصورة الاصل تحولتلاكليا الى جمال اخر كانها عروس زينت
فانا ترجمة لي قصائد ورأيت فيها جمالا اعجزني عن معرفتها
 
س :- انت تجيد الاسبانية والفرنسية والانجليزية ..حدثنا عن ذلك ، وهل الترجمة تنقل روح العمل اما نصه ومعناة ؟ 
في مايخص اللغة وقد ذكرت سالفا انني ولله الحمد الحمد اتكلم واقراء الانجليزية والاسبانية والفرنسية والامانية فضلا عن العربية لغتي والحسانية لهجتي الصحراوية وما كان تعليمي بالمدارس الاعربي 
فرنسي ..اما اللغاة الاخرى فقد درستها احتكاكا بمجتمعاتها والبحث في مراجعها اللغوية وقد عملت سنواة مترجم لمخافر الشرطة والمحاكم وبعض الاداراة هنا بالديار الاسبانية وما زالوا يلجون لي عند الحاجة
اما بالنسبة للترجمة فهي تمشي حسب النص احيانا تنقله كاملا بالروح والمعنى واحيات تجره اللغة المضيفة الى عالم خاص بها مما يعطيه طابعا خاص يحمل القراء الى خبايا من النص جديدة وصور غيرمألوفة بجمال آخر وتجعل كاتبها يشع بين طيات مجتمعات اخرى وخاصة نصوصنا العربية لانها جد غنية لغوية
 
س:- دعنا نتوقف مع نص لك ؟
ليس هناك من مانع صديقي العزيز :-
 
صَواعِقُ الرّؤْيَا
دَقائِقُ الزَّمَن
تَنْسُجُ حَصَائِرهَا
سُفُنُ عٌمْرٍ
أشْرِعَتُهَا تُقاومُ
صَواعِق العَيْش
والفُؤادُ بِخُوّارٍ
تَزْدَحِمُ بِه السِّبْحَةُ
حَبّةً حَبَّة
فَتُعْلِنُ الزُّمُرُّدَةُ
إنْتِصَارهَا
تَنْتَفِظ ُالاعَاويلُ
تَسُدٌْ المَنافِذ
تَرَقٌّبٌ بَيْنَ الأضْواءِ
شِهابٌ هُنَا وَشِهَاب هُنَاك
تُطَارِدُهُ بَراءَةُ الأطْفال
بَيْن حُفَر
مَائُها عَكِر
يَبِْتلُّ مِنْهٌ عَطَشُ
شَيْخٍ صَائِمٍ
بِصِيَّاحِ إمرأة كَفِيفَة
تَبْحَثُ عَن الرُّؤيا
بَيْن شَفائِف الكَاذِبِين
تَصْقِط الزُّمُرُّدَة
فِي وحَلِها الأحْمَر
والحُرَّاسُ تَحْتَسي
حَلاوَةَ كَسْرالأبْوَاب
لِيُصْبِح الخَوْفُ رَقْصًا
عَلى تِلالِ البَابِ الكَبِير
حَيْثُ كَانَتْ مَعَاقِل الحَق
ربَاطَ الخَيْل وَمعَاصِمَ الأَبْطَالِ
بِالحَقّْ رُسِمَت الأرْضٌ لنَا
نِمْنَا بِحُلُم طَويلٍ
ذَبُل الرَّبِيعُ بِخَريفِ الكَسَل
وأسْتَمْلَك الظْلْمٌ سَواقِينَا
فَأنْعَدَم غَيْثُ المَطَرِ
 
س :- هل ترى أن حركة النقد علي الساحة الادبية العربية الأن - مواكبة للإبداع ؟
اظن ذالك لان الادب من غير مواكبة النقاد لن تستوي له الطريق وارى ان نقادنا العرب جاهدين في دفع الكتاب الجدد الى المسار الصحيح وانا لازلت وساظل احمل عرفان الجميل للاستاذ والناقد الاديب علاء الاديب العراقي رئيس ادارة المرفأ الاخير ورئس تحرير مجلة زنوبة ولن انسى دروسه وتوجيهاته ابدا وأرى كذالك ان هناك نقاد برزو مع بزغ الفيس بوك اظن انهم سيظيؤن الساحة قريبا
 
س :- ما هي مشاكل المبدع العربي؟وماهي الاسباب التي قد تؤدي إلى عرقلة العملية الإبداعية والتأثير السلبي عليها؟
مشاكل الابداع العربي تكمن في العرب انفسهم
الحروب
سطحية الاعلام
عدم انارة الطريق للمبدع
الماديات
و و و الى اخره
وتختلف حسب المبدع والبيئة
 
س :- كيف يمكن ان يكون الشعر قادر على المساهمة في صناعة رأي عام؟خصوصا في ظل الاحداث الجارية في الوطن العربي  ؟
الشعر الهادف يصنع طريقه الى طاولة صناعة القرار وقد يفرض رأيه احيانا في ردع القرار الغير 
مرغوب فيه ولكن ان لم تجرفه انهار المصالح من طريقه نحو الطاولة الكلمة
ونرى انه ببداية الربيع العربي الذي مازلنا لم نر له خضرة بل انما يحمر و تزداد حمرته على اجساد البؤساء تتنا ثره ايادي الطبقات والمصالح الشخصية
نرى ولادة نصوص رائعة للمبدعين العرب ومازال صراخ الشعراء والمبدعين يهلهل ولا ادري الى اين سيوصلنا هذا النهر القوي الذي كلما فرحنا بهدوئه وتسويته الاويهتز ويزبد غديره نسأل الله اللطف في عباده
 
س :- حينما يكون المبدع خارج الحدود المكانية لوطنة (نحن نعلم انك تعيش في جزر الكنارى باسبانيا ) هل تختلف نظرتة للاحداث التي تجرى في وطنة؟...
نعم بالتأكيد من يعيش على ارض الواقع ليس كمن يعيش الاحداث تلفزيونيا او جرائديا
وهنا يختلف كذالك الابداع مبدع يجتث مما يعانيه على ارض المسرح
واخر يصطادها من آلامه والم البعد عن وطنه
 
س :- في رايك هل سيكون هناك انعكاس علي الكتابة الادبية من شعر وقصة وخلافه مما يجرى في الدول العربية من احداث ؟
نعم كما ذكرت لكم سالفا انعكاسه انعكاسا كبيرا واظن ان الابداعات ستزيد وتتراكم
ولكن نسأل الله ثانية لطفه في امة نيه وحبيبه محمد (ص))
 
س :- هل وَلج الشاعر الشاعراستيفات الوالي بن محمد عالم الكتابة القصصية ؟ ومتي كان ذلك ؟
نعم كتبت السنة الماضية والسنة ما قبلها قصتين قصيرتين واحدة بعنوان حكمة الشيخ الحكيم ,وقد نشرت الجريدة العراقية المستقل قراءة لفاضل لحلوا الاديب العراقي قراءة في هاذه القصة ,اما الثانية فبعنوان ابن الحطاب هما منشورتان في صفحتي للمنشورات
وهاذا رابط الدخول للصفحة
 
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%81%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A/228257200568779?ref=tn_tnmn
 
س :- مشروعك المستقبلي - كيف تحلم بة - وما هو الحلم الادبي الذى تصبو الي تحقيقة؟
ربما اتفق مع كثير من الادباء في حلم واحد ان املئ المكتبات بدواويني وكتبي ليقرءها الجيل الحاضر وجيل المستقبل واترك اسمي بين الرفوف مع الادباء
 
س :- اظن انة كان حوار اكثر من رائع مع شاعر واديب مثقف وواعي - واخيرا ما الكلمة التي تحب ان تقولها في ختام هذة المقابلة ؟
استودعكم الله الذي لاتضيع عنده الودائع واشكركم سيدي الاستاذ الاديب المصرى الكبيرصابر حجازى اشكركم على هذا الشرف الذي منحتمونني اياه وافظتم علي من ربيع حواركم المؤنس الرائع
والشكر للجميع..وفي الختام اليكم هذة القصيدة :-
 
مَخَاضٌ بِأرضِ النَّخِيل
-------------------
 
إسْتَغَاثَ الفُوَّيْدُ فُؤادَهُ
مِنْ أَنْدَلُسٍ
أيَا أَمِيرَة
تُراقيصينَ دَوَاوينِي
بِمِحْرَاثِ حُلْمٍ
يُنْبِتُ بُذُورَ
المَاضِي
تُأوِّلُ الحَاضِر
سَنَابلٌ مَخاضُها
بِأَرْض النَّخيل
تُبارِكُ الضَّفائِر الشَّقْراءُ
حَيْثُ يَقْتَوسُ النَّخيل لهَا خُشوعًا
بَيْنَ ضُلوعِهِ
تُرَتِّلُ الرّيحُ
تَقاسِيم النِّداء
بِرسَائِلٍ مِسْماريَّةٍ
حَفَرهَا التَّاريخُ
عَلى قَلْبٍ
 
تُنْبِتُ العُشْبَ الاحْمَر
صُراخًا بِمَوعِدِ اللِّقاء
أَيَّتُها الامِيرة
شَفَائِفُكِ القُرْمُزِيَّةُ
مِن هُناك وَرَاء البَحْر
تُعَقِّمُ النَّبيذَ فِي تَمْتَماتِ حُروفِي
حَيْثُ تَلْتَقِطُ الرُّطُبَ عَلى نَهْدَيْكِ
تِلْكَ القَراطيسُ تَحْمِلُها أَنْفاسُكِ بَخُورًا
بِريحٍ عَلى حَبْلِ الشّوق
يُلاحِقُهَا النَّحْل على رَحيقِ إسْتِنْشَاقي
يُشْعِلُ غَاراتِي
بِحَنِينٍ يَهْزمُني
يَسْتَعْبِدُنِي
وَقَبَائل البُعْدِ لاتَرْحَم
غَصْبًا تُسْكِنُنِي
مَهْجُورًا
وَحِيدَا
أتَعَبَّدُ العَطَشَ فِي سَواقيكِ
مَولاتِي الامِيرة
كُل العَبيدِ تَكْرَهُ إسْتِعْبَادَهَا
وَأنَا مِنْهُ فَاسْقينِي
وَزيدِينِي
فَالوَجَعُ الجَميلُ مِنْكِ يَعْتَرينِي
وَأنَا غَريبٌ بِأرْضِكِ
أشْتاقُ لِمُرابِطٍ يَنْصُرُنِي
فَالطّوائِفُ مَاعَادَتْ تَتَغَنّى قَصَائِدي
إِبْنُ زَيْدٌونٍ سَجِينٌ
وَالأُمَويَّةُ فِي أبَارِ حُزْنِهَا
تَعْتَزلُ الحُرُوفَ و القَصَائِد
فَيَا لَيْتَنِي
سَجينُ أَغْمَاتٍ
وَرُمَيْكِيَّتِي
تُذَكِّرُنِي صَوْلَجَانِي
رُمَيْكِيّتِي أنَا
إِنْ تَرْفَع فَتَائِل شَعْرهَا
جِيدٌ , لُطْفُكَ اللَّهُم
مِنْ رَقَبَةٍ
عَاجُ بِلَّوْرٍ
يَسْتَهْوي قَلائِدَ قُبُلاتِي
سُلٌّم تَرتَقِيهِ
قَصَائِدُ هَمَساتِي
بِِدِفْئِها
أَشْتَري
أَريجَ
بَنَفسَج أُذُنَيْكِ
يَامَنْ حُبُّها لُؤْلٌؤَةٌ
وأنا لِلْغَطْسِ جَاهِزُ
شَهاَدَةٌ فِي المَوْتِ دُونَهُ
وَرُبَّ وَليدٍ فِي حُبِّكِ
جَنَّةُ الخُلْدِ مَلاذُهٌ
فَفِي حُبِّكِ
كُلُّ شئي فِيه جَميلُ
وكُلُّ شئي فيكِ لَهُ دَليلُ
يَا مَنْ
بِحَضْرتِكِ
يَهْوى العِشْقُ النُّزولَ
نُزولَ مَضَاربٍ لا تَرْتَحِلُ
فَهَل تَقْوى قَوافِلٌ
زَادُها شَوْقٌ إلَيْكِ الارْتِحَالُ
شَوْقٌ قَواعِدُهٌ
تَزْرَعُنِي عَلى تَضَاريسكِ
لِتَسْتَقي أَنْفاسِي مِنْ أَريجِ حُقُولِكِ
تَقْتَحِمُ جُيوشِي قِلاعُك المُوصَدَةُ
رَعْشَةُ أصابِعِي تُراقِصُ ظَفَائِركِ
لِأَغْرَقَ فِي مَنَابِعِكِ
أَمْتَصُّ النَّبِيذَ
بَيْنَ أَحْجَارِلُؤْلُؤكِ
وفِي عَينَيْكِ أقْرَئهُ حُلُمًا
لِعَذْراءٍ
تُخَلِّصُنِي مِن آخِرِزَمَانِي
تَكْتُبُنِي
وَليدًا لَا إسْم لَهُ
إلّا حبِيبُكِ
فَبُعْدُكِ
حُلَّةُ مَسَافَةٍ
يَلْبَسُهَا الشَّوْقُ مُرتِّلاً
يَالَ حَظَّ المُقْبَرِ
بِرَاحَةٍ يَنَامُ قَبْرَهُ
إنْ كَانَ بِالوَفاءِ لِلْحَبيبِ نَومُهٌ
الشاعر استيفات الوالي 
 
 
***********************************************
 
كنوز ادبية ..لمواهب حقيقية
 
  ان غالبية المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافية، والتي من شانها ان تساهم في فرصة ايصال رسالتهم واعمالهم وافكارهم مع القارئ الذى له اهتمام بانتاجهم الفكري والتواصل معهم ليس فقط من خلال ابداعاتهم وكتاباتهم ، في حين هناك من هم علي الساحة يطنطنون بشكل مغالي فية  ،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم  من اجل  اتاحة الفرص امامهم للتعبيرعن ذواتهم ومشوارهم الشخصي في مجال الابداع  والكتابة. 
لهذا السبب كانت هذة هي الحلقة رقم - 20-  من  السلسلة التي تحمل عنوان ( كنوز ادبية لمواهب حقيقية ) والتي ان شاء الله اكتبها عن ومع بعض هذا الاسماء
        الصفحه الادبيه
        http://www.facebook.com/SaberHegazi
        الصفحة الشخصية
        http://www.facebook.com/hegazy.s

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صابر حجازى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/24



كتابة تعليق لموضوع : صابر حجازى يحاورالشاعر المغربي استيفات الوالي بن محمد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net