صفحة الكاتب : رفعت نافع الكناني

قبائل بني كنانة دورهم الديني والسياسي والثقافي من العصر الجاهلي الى نهاية العصر العباسي
رفعت نافع الكناني
 صدر هذا الكتاب بطبعتة الاولى في عام 2001 للباحث والنسابة الشيخ نوري متعب محمد السرداح الكناني * . وبعد عشر سنوات من البحث والدراسة المستفيضة والمضنية في بطون الكتب والمراجع والمصادر اصدر في عام 2013 الطبعة الثانية المزيدة والمنقحة لهذا الكتاب بصورتة الجديدة الحالية ، يعتبر هذا الكتاب من المصادر المهمة في البحوث التاريخية وكتب انساب القبائل العربية لما يشملة من معلومات قيمة لفترة تاريخية مهمة تمثل خمس حقب زمنية ، العصر الجاهلي وعصر الرسالة وعصر الخلفاء الراشدين و العصر الاموي والعصر العباسي ، ويعتبر بحق ارث حضاري  لامة العرب والمسلمين لما لهذة الفترة من اهمية كبيرة في التاريخ العالمي . سبق للباحث ان اصدر كتابة الاول بعنوان ( العقود المصانة في تاريخ ونسب قبائل بني كنانة ) وتعتبر هذة المصادر من الوثائق التاريخية المهمة التي تضاف الى كتب الانساب العربية الحاوية على امجاد العرب وتواريخهم الخالدة ، اغنت المكتبة العربية بتراث بني كنانة واثرهم المهم والكبير في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والادارية والثقافية . 
 
قسم الكتاب الى بابين رئيسين ، احتوى الباب الاول على اربعة فصول والثاني الى ست فصول :
 
أ- الباب الاول : قبائل بني كنانة وبطونها قبل الاسلام .
 
 1 - الفصل الاول : جاء في دراسة بني النظر ( قريش ) بن كنانة ، وهي تسميتهم ونسبهم وبطونهم ولمع من اخبار اعلامهم وفرسانهم وقادتهم قبل الاسلام . وتضمن بقية ابناء قبائل بني كنانة ممن هم ليسوا من بطون قريش ، وتسمياتهم وبطونهم وتفرعاتهم ومكانتهم بين القبائل العربية انذاك ،هذا فضلا عن عباداتهم قبل الاسلام . 
2- الفصل الثاني : تضمن دراسة وتوضيح اسماء الاماكن التي سكنتها قبائل بني كنانة وتوزيعها الجغرافي قبل الاسلام . 
3 – الفصل الثالث : تناول فية دورهم السياسي والحروب التي شاركوا فيها، ونتائجها على قبائل بني كنانة لاسيما ما تسمى بايام العرب التي كان لقبائل بني كنانة ايام مشهورة فيها .
4 – الفصل الرابع : تناول فية دورهم الثقافي والاجتماعي قبل الاسلام بما فيهم الشعراء والخطباء ودورهم في النسيئ والقيافة .
 
ب – الباب الثاني : دورقبائل بني كنانة في الاسلام .
 
1 – الفصل الاول : تناول دخول قبائل بني كنانة في الاسلام ومشاركتهم في الدعوة الاسلامية وفي حروب الرسول محمد بن عبد اللة ( ص ) والسرايا التي قادها رجال بني كنانة ، وكذلك الغزوات التي شاركوا فيها لنصرة الاسلام ، كما تناول هذا الفصل ايضا السرايا التي قادها الرسول الى بني كنانة قبل اسلامهم .
2 – الفصل الثاني : تناول فية النسب بين الرسول محمد ( ص ) وبين بني كنانة ، وزوجاته منهم وكذلك الآيات القرأنية التي نزلت بحق بعض الافراد من قبائل بني كنانة .
3- الفصل الثالث : يتضمن فية دور قبائل بني كنانة في حروب التحرير والفتح وتضمنت مشاركتهم في فتوح مصر والشام والعراق وبلاد فارس ، اضافة الى دورهم في الاحداث بعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان ودورهم في الامور الادارية في زمن الخلفاء الراشدين . 
4 – الفصل الرابع : تناول فية الباحث توزيعهم الجغرافي بعد الاسلام وعملية الفتح وتوزيعهم في الامصار . 
5 – الفصل الخامس : تناول فية الصحابة والرواة والمحدثين والقضاة الاوائل والفقهاء واللغويين والموالي من كنانة . ويعتبرهذا الفصل اكبر الفصول نظرا للتفاصيل التي بينت اعمالهم وصفاتهم ومنزلتهم ومئاثرهم ، اذ تضمن اسماء اكثر من 177 من الصحابة الاوائل يتقدمهم الصحابي ابو ذر الغفاري الكناني . وتضمن الفصل اسماء اكثر من 22 من الصحابيات تتقدمهم الصحابية ليلى الغفارية الكنانية . ويتضمن اسماء 39 من رواة الحديث والقضاة والفقهاء والنحويين مثل عبيد بن عمير بن قتادة الكناني . وتضمن ايضااسماء 17 من موالي قبائل كنانة  مثل سعيد بن ابي سعيد المقبري الكناني . 
6 – الفصل السادس : تناول فية الباحث الحياة الثقافية ودورهم في الحركة الفكرية ، وابرز شعرائهم واطبائهم ودور رجالهم في النسب والاخبار وخطبائهم في الاسلام ،وافرد في  نهاية هذا الفصل موضوعا خاصا وضح فية بين بني كنانة بن خزيمة من بني ( مضر الحمراء العدنانية ) وبين كنانة بن حرب بن يشكر من ( بني ربيعة العدنانية ) وكنانة بن بكر بن عوف بن عذرة من ( بني كلب القحطانية ) كما اورد الباحث في الصفحة الثانية التي تلت عنوان الكتاب مشجرا لاولاد كنانة بن خزيمة مع خارطة الوطن العربي ، ومشجر لصحابة الرسول محمد ( ص ) ممن هم من بني النضر بن كنانة بن خزيمة ، ثم افرد الباحث ملحقا في نهاية صفحات البحث يتضمن ثلاث مشجرات للصحابة والتابعين من كنانة : الاول لبني مالك وبني ملكان ابناء كنانة والثاني الى بني ضمرة ، والثالث الى بني ليث ،  ومخطط تقريبي يوضح سكن قبائل بني كنانة في الجزيرة العربية واليمن قبل الاسلام .
 
اعتمد الباحث في هذا البحث القيم على اكثر من 230 مصدر ومرجع اضافة لكتب السيرة النبوية الشريفة والكتب التاريخية والجغرافية اضافة لكثير من المصادر والكتب الحديثة التي امدت الباحث بالمعلومات الكثيرة وكان لها الدور في الارشاد للمصادر القيمة الاخرى . 
 
عدد صفحات الكتاب   458 ص ، 24 سم
عدد النسخ المطبوعة  1000 نسخة 
مطبعة جعفر العصامي للطباعة الفنية الحديثة 
 
 * تعريف بالباحث :
الشيخ نوري متعب محمد السرداح الكناني تولد 1943 بغداد الكاظمية .. وفيهم الرئاسة العامة لعشيرة البو وفة من عشائر البو ناجي قبيلة الدريسات الكنانية . باحث في شؤون التاريخ والانساب ، عضو الهيئة العربية لكتابة التاريخ والانساب ، عضو مؤسس في رابطة تحقيق الانساب وتوثيقها في العراق . لة كتاب منشور ( العقود المصانة في تاريخ ونسب قبائل بني كنانة ) ، عمل عضوا في مجلس ادارة جريدة صدى كنانة ، كتب العديد من  البحوث والدراسات التاريخية ، لة مشاريع اخرى تنتظر الانجاز في مسائل التاريخ والانساب . عمل بداية حياتة حرفيا واستطاع ان ينجح في معظم الاعمال الحرفية والتجارية ، يهوى الدراسات الدينية والاجتماع والادبية والزراعية وكل ما هو جديد في دنيا العلم والمعرفة ، هو شاعر وذواسلوب واضح في التعبير والتأثير . اخيرا الباحث لم يدرس في مدرسة اومعهد او جامعة بل ان الحياة كانت اعظم معلم وجامعة لصقل مواهبة واختباركفاءتة .
 
 
           رفعت نافع الكناني 

  

رفعت نافع الكناني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/18



كتابة تعليق لموضوع : قبائل بني كنانة دورهم الديني والسياسي والثقافي من العصر الجاهلي الى نهاية العصر العباسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نبيل عواد المزيني
صفحة الكاتب :
  د . نبيل عواد المزيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هكذا عشت اليوم الاول لثورة 14 تموز1958  : كامل المالكي

 نجاح الانتخابات انتصار للعراق الديمقراطي  : د . عبد الخالق حسين

 العدد ( 545 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 العامري یتوعد داعش بـ"حساب عسير" ویؤکد: لم نطلق قذيفة واحدة على الفلوجة

 العباس ع .. وكرامات الرجال  : رحيم الشاهر

 حج مبرور!!  : ابو ذر السماوي

 القوات الأمنية تدخل حي الإعلام ومستشفى السلام بالموصل

 وزارة النفط تعلن عن الاحصائية الاولية للكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تموز الماضي  : وزارة النفط

 الحج تدعو السعدوية الى فتح منفذ عرعر امام المعتمرين

 آهٍ حنيني.. النُّوار سامي الشمايلة  : النوار الشمايلة

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (45) جوجل ويوتيوب محركات كراهية وأدوات عدوان  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 بلاد الدم أوطاني  : شاكر عبد موسى الساعدي

 تطهير منطقة العويسات ومقتل 30 داعشيا جنوب الموصل

 صندوق النقد الدولي /وشروطه السيئة السمعة؟!  : عبد الجبار نوري

 منتخبنا الوطني يتأهب للمشاركة في بطولة العرب للشطرنج

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net