صفحة الكاتب : رفعت نافع الكناني

قبائل بني كنانة دورهم الديني والسياسي والثقافي من العصر الجاهلي الى نهاية العصر العباسي
رفعت نافع الكناني
 صدر هذا الكتاب بطبعتة الاولى في عام 2001 للباحث والنسابة الشيخ نوري متعب محمد السرداح الكناني * . وبعد عشر سنوات من البحث والدراسة المستفيضة والمضنية في بطون الكتب والمراجع والمصادر اصدر في عام 2013 الطبعة الثانية المزيدة والمنقحة لهذا الكتاب بصورتة الجديدة الحالية ، يعتبر هذا الكتاب من المصادر المهمة في البحوث التاريخية وكتب انساب القبائل العربية لما يشملة من معلومات قيمة لفترة تاريخية مهمة تمثل خمس حقب زمنية ، العصر الجاهلي وعصر الرسالة وعصر الخلفاء الراشدين و العصر الاموي والعصر العباسي ، ويعتبر بحق ارث حضاري  لامة العرب والمسلمين لما لهذة الفترة من اهمية كبيرة في التاريخ العالمي . سبق للباحث ان اصدر كتابة الاول بعنوان ( العقود المصانة في تاريخ ونسب قبائل بني كنانة ) وتعتبر هذة المصادر من الوثائق التاريخية المهمة التي تضاف الى كتب الانساب العربية الحاوية على امجاد العرب وتواريخهم الخالدة ، اغنت المكتبة العربية بتراث بني كنانة واثرهم المهم والكبير في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والادارية والثقافية . 
 
قسم الكتاب الى بابين رئيسين ، احتوى الباب الاول على اربعة فصول والثاني الى ست فصول :
 
أ- الباب الاول : قبائل بني كنانة وبطونها قبل الاسلام .
 
 1 - الفصل الاول : جاء في دراسة بني النظر ( قريش ) بن كنانة ، وهي تسميتهم ونسبهم وبطونهم ولمع من اخبار اعلامهم وفرسانهم وقادتهم قبل الاسلام . وتضمن بقية ابناء قبائل بني كنانة ممن هم ليسوا من بطون قريش ، وتسمياتهم وبطونهم وتفرعاتهم ومكانتهم بين القبائل العربية انذاك ،هذا فضلا عن عباداتهم قبل الاسلام . 
2- الفصل الثاني : تضمن دراسة وتوضيح اسماء الاماكن التي سكنتها قبائل بني كنانة وتوزيعها الجغرافي قبل الاسلام . 
3 – الفصل الثالث : تناول فية دورهم السياسي والحروب التي شاركوا فيها، ونتائجها على قبائل بني كنانة لاسيما ما تسمى بايام العرب التي كان لقبائل بني كنانة ايام مشهورة فيها .
4 – الفصل الرابع : تناول فية دورهم الثقافي والاجتماعي قبل الاسلام بما فيهم الشعراء والخطباء ودورهم في النسيئ والقيافة .
 
ب – الباب الثاني : دورقبائل بني كنانة في الاسلام .
 
1 – الفصل الاول : تناول دخول قبائل بني كنانة في الاسلام ومشاركتهم في الدعوة الاسلامية وفي حروب الرسول محمد بن عبد اللة ( ص ) والسرايا التي قادها رجال بني كنانة ، وكذلك الغزوات التي شاركوا فيها لنصرة الاسلام ، كما تناول هذا الفصل ايضا السرايا التي قادها الرسول الى بني كنانة قبل اسلامهم .
2 – الفصل الثاني : تناول فية النسب بين الرسول محمد ( ص ) وبين بني كنانة ، وزوجاته منهم وكذلك الآيات القرأنية التي نزلت بحق بعض الافراد من قبائل بني كنانة .
3- الفصل الثالث : يتضمن فية دور قبائل بني كنانة في حروب التحرير والفتح وتضمنت مشاركتهم في فتوح مصر والشام والعراق وبلاد فارس ، اضافة الى دورهم في الاحداث بعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان ودورهم في الامور الادارية في زمن الخلفاء الراشدين . 
4 – الفصل الرابع : تناول فية الباحث توزيعهم الجغرافي بعد الاسلام وعملية الفتح وتوزيعهم في الامصار . 
5 – الفصل الخامس : تناول فية الصحابة والرواة والمحدثين والقضاة الاوائل والفقهاء واللغويين والموالي من كنانة . ويعتبرهذا الفصل اكبر الفصول نظرا للتفاصيل التي بينت اعمالهم وصفاتهم ومنزلتهم ومئاثرهم ، اذ تضمن اسماء اكثر من 177 من الصحابة الاوائل يتقدمهم الصحابي ابو ذر الغفاري الكناني . وتضمن الفصل اسماء اكثر من 22 من الصحابيات تتقدمهم الصحابية ليلى الغفارية الكنانية . ويتضمن اسماء 39 من رواة الحديث والقضاة والفقهاء والنحويين مثل عبيد بن عمير بن قتادة الكناني . وتضمن ايضااسماء 17 من موالي قبائل كنانة  مثل سعيد بن ابي سعيد المقبري الكناني . 
6 – الفصل السادس : تناول فية الباحث الحياة الثقافية ودورهم في الحركة الفكرية ، وابرز شعرائهم واطبائهم ودور رجالهم في النسب والاخبار وخطبائهم في الاسلام ،وافرد في  نهاية هذا الفصل موضوعا خاصا وضح فية بين بني كنانة بن خزيمة من بني ( مضر الحمراء العدنانية ) وبين كنانة بن حرب بن يشكر من ( بني ربيعة العدنانية ) وكنانة بن بكر بن عوف بن عذرة من ( بني كلب القحطانية ) كما اورد الباحث في الصفحة الثانية التي تلت عنوان الكتاب مشجرا لاولاد كنانة بن خزيمة مع خارطة الوطن العربي ، ومشجر لصحابة الرسول محمد ( ص ) ممن هم من بني النضر بن كنانة بن خزيمة ، ثم افرد الباحث ملحقا في نهاية صفحات البحث يتضمن ثلاث مشجرات للصحابة والتابعين من كنانة : الاول لبني مالك وبني ملكان ابناء كنانة والثاني الى بني ضمرة ، والثالث الى بني ليث ،  ومخطط تقريبي يوضح سكن قبائل بني كنانة في الجزيرة العربية واليمن قبل الاسلام .
 
اعتمد الباحث في هذا البحث القيم على اكثر من 230 مصدر ومرجع اضافة لكتب السيرة النبوية الشريفة والكتب التاريخية والجغرافية اضافة لكثير من المصادر والكتب الحديثة التي امدت الباحث بالمعلومات الكثيرة وكان لها الدور في الارشاد للمصادر القيمة الاخرى . 
 
عدد صفحات الكتاب   458 ص ، 24 سم
عدد النسخ المطبوعة  1000 نسخة 
مطبعة جعفر العصامي للطباعة الفنية الحديثة 
 
 * تعريف بالباحث :
الشيخ نوري متعب محمد السرداح الكناني تولد 1943 بغداد الكاظمية .. وفيهم الرئاسة العامة لعشيرة البو وفة من عشائر البو ناجي قبيلة الدريسات الكنانية . باحث في شؤون التاريخ والانساب ، عضو الهيئة العربية لكتابة التاريخ والانساب ، عضو مؤسس في رابطة تحقيق الانساب وتوثيقها في العراق . لة كتاب منشور ( العقود المصانة في تاريخ ونسب قبائل بني كنانة ) ، عمل عضوا في مجلس ادارة جريدة صدى كنانة ، كتب العديد من  البحوث والدراسات التاريخية ، لة مشاريع اخرى تنتظر الانجاز في مسائل التاريخ والانساب . عمل بداية حياتة حرفيا واستطاع ان ينجح في معظم الاعمال الحرفية والتجارية ، يهوى الدراسات الدينية والاجتماع والادبية والزراعية وكل ما هو جديد في دنيا العلم والمعرفة ، هو شاعر وذواسلوب واضح في التعبير والتأثير . اخيرا الباحث لم يدرس في مدرسة اومعهد او جامعة بل ان الحياة كانت اعظم معلم وجامعة لصقل مواهبة واختباركفاءتة .
 
 
           رفعت نافع الكناني 
refaat.alkinani@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رفعت نافع الكناني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/18



كتابة تعليق لموضوع : قبائل بني كنانة دورهم الديني والسياسي والثقافي من العصر الجاهلي الى نهاية العصر العباسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net