صفحة الكاتب : شاكر حسن

حول رسالة الازهر الى مراجع الشيعة في العراق
شاكر حسن

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

قبل انعقاد المؤتمر الاسلامي الدولي للحوار والتقريب الذي انعقد في بغداد  للمدة  27 – 28    مارس 2013 , حمل الدكتور الشيخ خالد الملا رئيس جماعة علماء العراق والوفد المرافق له الدعوة الموجهة من الحكومة العراقية الى الامام الاكبر شيخ الازهر لحضور هذا المؤتمر. وقد قابل الدكتور الشيخ عبد التوّاب قطب وكيل الازهر الدكتور خالد الملا والوفد المرافق له واستلم منه رسالة الدعوة .
وبدوره حمّل الازهر الوفد العراقي رسالة الى المرجعيات الشيعية في العراق بضرورة اصدار الفتاوى الصريحة التي تحرم سبّ الصحابة وام المؤمنيين السيدة عائشة ( رض )
ادرج ادناه نص الخبر والمنشور في عدة صحف ومواقع اخبارية : - 
(( وكيل الأزهر يطالب المرجعيات الشيعية فى العراق بإصدار فتاوى تجرّم سبّ الصحابة
19-03-2013 | (صوت العراق) - عدد مشاهدات الخبر: 334 - 
 كتب لؤى على
شدد الشيخ عبد التواب قطب، وكيل الأزهر على ضرورة القضاء على كافة أشكال التمييز والطائفية بكل أشكالها بين المسلمين "سنة وشيعة"، من خلال إزكاء مسيرة التفاهم، مؤكدا أن "الإمام الأكبر" يعمل ليلًا ونهارًا على إرساء مبادئ الوحدة بين المسلمين، مفضِّلا كلمة "تفاهم" بدلًا من "تقارب".
وحمل الدكتور الشيخ عبد التواب قطب الدكتور خالد عبد الوهاب الملا، مستشار نائب الرئيس العراقى ورئيس جماعة علماء العراق، خلال استقباله نائبا عن "الأمام الأكبر"، والوفد المرافق له، رسالة إلى المرجعيات الشيعية فى العراق بضرورة إصدار الفتاوى الصريحة التى تجرّم سبّ الصحابة وأم المؤمنين السيدة عائشة.
ومن جانبه سلَّم الدكتور الملا وكيل الأزهر الدعوة الموجهة من الرئيس العراقى جلال طالبانى إلى "الإمام الأكبر" لحضور المؤتمر الإسلامى الدولى للحوار الذى يعقد يوم 27
أبريل معتبراً كلمة "الإمام الأكبر" بالمؤتمر دستوراً لجميع العراقيين.)) .. انتهى الخبر
ان من اكثر مايسئ الى الشيعة والى مذهب اهل البيت ( ع ) هو قيام قلّة نادرة من المتعصبين والجهلة والمحسوبين اسماً على الشيعة بالاساءة الى ائمة ورموز اخواننا السنة، اخواننا في الدين والانسانية.
وان من اكثر الطرق والاساليب الفعالة في كسب وتفريخ الارهابيين والحاقدين والانتحاريين من قبل الوهابيين بصورة خاصة واعداء اتباع أهل البيت ( ع )  بصورة عامة هو التركيز على خطب واقوال هؤلاء القلة النادرة من المتعصبين والجهلة والتي تسيء الى بعض رموز وائمة اخواننا السنة . ونظراً لإنتشار ظاهرة التعميم في المجتمعات الاسلامية المتخلفة، حيث يُقال ان الشيعة يقولون كذا وكذا بحق ائمة ورموز اخواننا السنة.
كذلك يتعرض الشيعة في بعض الدول العربية والاسلامية الى المضايقات بل احياناً الى الاهانات ويُمنعون من اقامة شعائرهم الدينية او بناء المساجد والحسينيات او الجمعيات والمدارس الدينية الخاصة بهم ومن هذه الدول على سبيل المثال:  مصر، الاردن، ماليزيا والحجة الرئيسية في ذلك هو انهم  ( اي الشيعة ) يسبّون الصحابة والسيدة عائشة ( رض ) زوج الرسول ( ص ) .
ان الاختلاف بين البشر شيء طبيعي ومنطقي ومقبول وهو سنّة الحياة، وهو يغني الفكر والعقل والعلم وهو اساس الابداع والتقدم الحضاري ويعطي للحياة معنى وروعة وبهجة وجمالاً وهو بالاضافة الى ذلك كله رحمة للعالمين.  فكما قال رسول الرحمة والانسانية محمد  ( ص )  " اختلاف امتي رحمة " .
فالاختلاف شئ والتكفير واللعن والسب شئ آخر. فكل انسان يستطيع ان يبين وجهة نظره في رأي اوفكرة او عقيدة معينة بأسلوب علمي مؤدب دون الاساءة الى الاراء والافكار والعقائد الاخرى.
هناك قول رائع لآحد المفكرين ما مفاده : انني لا اتعلم اي شيء من الذين يوافقونني في الرأي.
اما التكفير واللعن والسب والاساءة الى ائمة ورموز الاديان والمذاهب الاخرى فهو قمة التخلف وغير مقبول اطلاقاً لا عقلياً ولا اخلاقياً ولا دينياً ولا يصدر الا من اناس جهلة معتوهين ليس لديهم ادنى شعور او احساس بالمسؤولية عما تلحقه هذه الافعال من كوارث ومآسٍ على البلاد والعباد.
فلا خير في دين أو مذهب لا يدعو إلى المحبة والأخوة والتسامح والمساواة بين البشر واحترام الأديان والمذاهب الأخرى.
لذلك وبإسم جميع الشهداء الابرياء الذي سقطوا، وبإسم جميع الايتام والارامل الذين يُعدّون بالملايين نتيجة الاعمال الارهابية الطائفية، اناشد مراجعنا العظام وبكل محبة واحترام وتقدير ان يصدروا فتاوى صريحةً وواضحة تحرّم اللعن والاساءة الى رموز وائمة اخواننا السنة لما لهذا العمل من تأثير بالغ في حقن دماء المسلمين وتوحيد كلمتهم وزرع الاخوة والمحبة والتسامح بين المذاهب المختلفة والاهم من ذلك سحب البساط من تحت اقدام هؤلاء المتعصبين المعتوهين الجهلة سواء كانو محسوبين اسماً على الشيعة او محسوبين اسماً على السنة، اعداء الانسانية والحياة والجمال.
 
 
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/16



كتابة تعليق لموضوع : حول رسالة الازهر الى مراجع الشيعة في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net